الصحة

كريم للمسامات الواسعة في الوجه من الصيدلية و طرق تحضيره في المنزل

كريم للمسامات الواسعة في الوجه

كريم للمسامات الواسعة في الوجه.. المسام هي فتحات متناهية الصغر تتواجد على سطح البشرة الخارجي وتتلخص وظيفتها الأساسية في مساعدة البشرة على التنفس وإخراج الأوساخ والشوائب وأيضاً الزيوت الزائدة التي تفرزها البشرة. وفي بعض أنواع البشرة مثل البشرة الدهنية أو البشرة المختلطة ربما تظهر مشكلة المسامات الواسعة في بعض مناطق الوجه خاصة الجبهة والأنف لتبدو ملحوظة للعين المجردة بشكل مزعج، وهو ما يدفع الفرد للبحث عن علاج لغلق مسامات الوجه نهائياً والتخلص من هذا المظهر المزعج.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه وأسباب حدوثها

قبل البحث عن كريم لغلق مسامات الوجه نهائياً يتوجب على الفرد التعرف على أسباب ظهور المسامات الواسعة وذلك لتجنبها كما يلي:

  • التعرض المستمر للشمس دون استخدام أحد أنواع الكريمات الواقية يترتب عليه تلف الطبقة الخارجية للبشرة وإضعاف إنتاج هرمون الكولاجين الهام للبشرة.
  • تلعب الوراثة دوراً هاماً في ظهور المسامات الواسعة، ففي حالة إصابة أحد الوالدين بالمسامات الواسعة فإن احتمالية إصابة الأبناء بها يكون كبيراً.
  • مع التقدم في العمر يضعف إنتاج بعض الهرمونات الضرورية للبشرة مثل هرمون الكولاجين وهرمون الإيلاستين وهو ما يؤدي لتضخم حجم مسامات الوجه.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل وخاصة تلك التي تحتوي على بعض المواد الكيميائية الغير آمنة للبشرة يترتب عليه ضعف مرونة البشرة وانسداد بعض المسام وتضخم البعض الآخر.
  • في حالة إهمال النظافة مثل التعرق الشديد وعدم غسل الوجه بانتظام، فإن هذا الأمر يترتب عليه تضخم المسام في بعض مناطق الوجه.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه وطريقة تحضيره في المنزل

للتخلص من المظهر المزعج لمسامات الوجه الواسعة، يمكن تحضير كريم لغلق مسامات الوجه نهائياً باستخدام بعض المكونات الطبيعية كما يلي:

كريم للمسامات الواسعة في الوجه وتحضيره في المنزل باستخدام الصبار

الصبار من العناصر الطبيعية التي تعالج البشرة بصورة سريعة وتجعلها أكثر نضارة، ويمكن استخدام جل الصبار لغلق مسامات الوجه الواسعة عن طريق وضع جل الصبار على مناطق المسام المفتوحة وتدليكها بصورة جيدة وترك الجل عليها لمدة عشر دقائق قبل غسلها بالماء بالبارد، وتكرر تلك العملية يومياً لحين ظهور النتائج المطلوبة.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه بواسطة الشوفان وبياض البيض

يمكن تحضير ماسك لتغذية البشرة وغلق مسامات الوجه المفتوحة عن طريق مزج بياض بيضة واحدة مع ملعقتين كبيرتين من الشوفان وملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ويتم توزيع المزيج السابق ذكره على جميع أرجاء الوجه بصورة متساوية وتركه لمدة ثلاثين دقيقة قبل غسله بالماء البارد، ويمكن استخدام تلك الوصفة مرتين أسبوعياً.

الموز

يحتوي قشر الموز على العديد من العناصر التي تساعد على علاج البشرة، ولعلاج المسام المفتوحة بالوجه يتم تمرير قشرة موز على المناطق التي تحتوي على مسام مفتوحة بصورة جيدة ثم يغسل الوجه بعد مرور خمسة عشر دقيقة، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً.

زيت الجوجوبا

يمكن استخدام زيت الجوجوبا لغلق مسام الوجه نهائياً عن طريق استخدام بضع قطرات من زيت الجوجوبا وتدليكها على مناطق المسام المفتوحة بلطف وتركها طوال الليل حتى يمتص الجلد أكبر قدر ممكن من الزيت ثم يتم غسل الوجه بأحد أنواع غسول الوجه المناسبة للبشرة، وينصح بتكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً للحصول على أفضل نتائج.

الخيار والليمون

يمكن استخدام الخيار والليمون لسد مسامات الوجه عن طريق مزج خمس شرائح من الخيار مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون حتى يتم تكون مزيج ذو قوام متجانس ويتم وضع هذا المزيج على بشرة الوجه وتركها لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسل الوجه بالماء البارد، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

الدقيق والكركم

يمكن تحضير هذه الوصفة بمنتهى السهولة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من الدقيق مع ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة كبيرة من اللبن الرائب مع قطرتين من زيت الزيتون، وبعد مزج جميع المكونات لتشكيل معجون ذو قوام متماسك يتم نشره على الوجه بالكامل وتركه لمدة خمس وعشرون دقيقة قبل غسله بالماء البارد، وتكرر هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه

صودا الخبز

يمكن تحضير وصفة سريعة من صودا الخبز لعلاج مسامات الوجه الواسعة عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز مع ملعقتين كبيرتين من الماء الدافئ ووضع هذا الخليط على بشرة الوجه مع التدليك برفق لمدة ثلاثين ثانية تمهيداً لغسل الوجه بالماء البارد، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرة واحدة كل ثلاثة أيام.

العسل

لا يكاد يخلو منزل من عسل النحل بسبب فوائده المتعددة للصحة العامة وأيضاً للبشرة حيث تساعد ملعقة كبيرة من عسل النحل على علاج مسامات الوجه عن طريق استخدامها في تدليك المناطق التي تحتوي على المسامات الواسعة وترك العسل على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة ثم غسله بواسطة الماء الدافئ ثم الماء البارد، ويمكن تكرار هذه العملية من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً.

كريم المسامات الواسعة في الوجه وأشهر أنواعه

عند الرغبة في التخلص من مسامات الوجه الواسعة نهائياً بصورة سريعة، ربما يكون الخيار الأفضل هو زيارة أحد أطباء الأمراض الجلدية والذي في الغالب يقوم بوصف أفضل كريم لسد مسامات الوجه والذي يتناسب مع الحالة المرضية، ومن أشهر أنواع هذه الكريمات ما يلي:

كريم للمسامات الواسعة في الوجه برايمر دكتور براند

يحتوي هذا الكريم على خلاصة بذور الكتان وبذور شجرة الشاي المغذية للبشرة، ويمكن استخدامه بعد استخدام مرطب البشرة العادي وقبل استخدام مستحضرات التجميل وذلك لحماية الوجه من اللمعة المحتملة الناجمة عن استخدام مستحضرات التجميل، وفي الوقت نفسه لحماية المسام من تراكم بقايا مستحضرات التجميل فيها وتعرضها للانسداد أو لمزيد من التضخم.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه بيوري شاركول بور

هو عبارة عن غسول يتم تدليكه على الوجه وتركه لمدة ثلاثين ثانية للقيام بسحب الأوساخ والأتربة من البشرة، والقيام بتخليصها من إفرازات الزيوت الزائدة والتي تتسبب في حدوث مشاكل للبشرة، وهو ما يساعد على شد البشرة وتقليل حجم المسام الكبيرة وتجنب ظهور حبوب الوجه، وفي الوقت نفسه الوقاية من ظهور بعض أعراض الشيخوخة مثل تجاعيد الوجه.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه اورجينيز كلير ايمبروفمنت

يستخدم هذا النوع لعمل قناع رقيق على بشرة الوجه للقيام بعمل تنظيف عميق للبشرة وسحب جميع الشوائب منها والحد من الإفرازات الدهنية، كما يعمل أيضاً على شد بشرة الوجه وتخليصها من مظهر المسامات الواسعة المزعج.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه نيوتروجينا

عند البحث عن كريم لغلق مسامات الوجه، فلا يوجد أفضل من تلك التي تحتوي على مادة الريتينول التي تعمل على تصغير مسامات الوجه بصورة مذهلة خلال فترة زمنية قصيرة، ويتميز كريم نيوتروجينا باحتوائه على تلك المادة كما يحتوي أيضاً على حمض الهيالورونيك الذي يساعد على إضفاء مظهر أكثر حيوية وإشراقاً على البشرة.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه دكتور دينيس جروس

يتميز بتركيبته التي تحتوي على حمض ألفا وحمض بيتا هيدروكسي اللذان يعملان على علاج المسام الكبيرة بصورة رائعة، كما يساعدان أيضاً على عمل تقشير كيميائي آمن للوجه للحصول على بشرة ذات لون موحد خالية من البقع الداكنة وأيضاً أكثر نضارة وصحة.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه انجيلا

يحتوي كريم انجيلا للمسامات الواسعة على خلاصات شجرة الشاي التي تقاوم البكتيريا الضارة والتي تسبب البثور وحبوب الشباب، وعلى حمض الهيالورونيك الذي يساعد على الحفاظ على البشرة رطبة لحمايتها من التشقق، كما يحتوي أيضاً على خلاصة زهرة إبرة الراعي وعلى الكلوروفيل اللذان يعملان مع العناصر السابق ذكرها على توحيد لون البشرة وزيادة إشراقها وعلاج جميع عيوبها مثل الخطوط الناجمة عن التقدم في العمر أو المسامات كبيرة الحجم.

كريم للمسامات الواسعة في الوجه ديفرين

يحتوي كريم ديفرين للمسام الواسعة على مادة الأدبالين المشتقة من فيتامين A الهام للبشرة والذي تساعد على تقشير البشرة ومساعدتها على تجديد خلاياها والتخلص من البقع الداكنة فيها، كما تساعد أيضاً على تقليص حجم المسام الواسعة في بعض مناطق الوجه مثل الأنف أو الذقن، وللحصول على أفضل نتائج يفضل استعمال كريم ديفرين للمسام قبل النوم وذلك لحساسيته تجاه الضوء.

طرق الوقاية من المسامات الواسعة

لتجنب الشعور بالإزعاج جراء ظهور مسامات الوجه الكبيرة، والبحث عن أفضل كريم لعلاج مسام الوجه، هناك بعض الخطوات البسيطة التي تساعد على الحفاظ على البشرة مشرقة وآمنة من الإصابة بالمسامات الواسعة كما يلي:

  • من أهم الأسباب التي تؤدي لمشكلة المسامات الكبيرة والبحث عن كريم للمسامات الواسعة في الوجه هو تراكم الزيوت والأوساخ داخل المسام، وبالتالي يجب الحرص على تنظيف الوجه بصورة مستمرة، ويعتبر البخار بمثابة حل سحري لتنظيف المسام بصورة كاملة من جميع الشوائب بداخلها، ويمكن القيام بهذا الأمر عن طريق وضعة منشفة مبللة بالماء الدافئ على الوجه لبضع دقائق ليلاً قبل الخلود للنوم.
  • تقشير الوجه من أهم الأمور التي تساعد على الحصول على بشرة ذات لون موحد وأكثر نضارة، إلا أن أطباء الأمراض الجلدية يحذرون من الإفراط في هذا الأمر وينصحون بعمل تقشير الوجه مرة واحدة أسبوعياً على الأكثر لتجنب حدوث تورم في بعض مناطق الوجه وظهور المسام الواسعة فيها.
  • يفضل استخدام أحد كريمات الوجه التي تحتوي على مادة الريتينويد التي تساعد على تقوية خلايا البشرة وتحافظ عليها من التعرض لأي مشاكل مثل الانسداد أو ظهور المسام الواسعة.

  • يفضل تجنب استخدام مستحضرات التجميل الثقيلة التي تحتوي على الزيوت واستبدالها بتلك القائمة على الماء وذلك لتفادي اختلاط تلك الزيوت الموجودة فيها بخلايا الجلد الميتة وتراكمها داخل المسام مما يؤدي لتضخمها بصورة مزعجة.
  • عند اختيار غسول للوجه يفضل التعرف على نوع البشرة أولاً قبل اختيار نوع الغسول، فعلى سبيل المثال إذا كانت البشرة دهنية ففي هذه الحالة يفضل اختيار غسول للوجه في صورة جل وذلك لقدرته على إزالة الإفرازات الدهنية الزائدة من البشرة والتي قد تتسبب في حدوث مشكلة المسام الواسعة.
  • ربما يكون عمل قناع الطين مرة واحدة أسبوعياً بمثابة فكرة جيدة وذلك لقدرته على التغلغل لأعماق البشرة وتنظيفها من جميع الشوائب.
  • يجب تجنب لمس الوجه بالأيدي قدر الإمكان وذلك لأن الأيدي غالباً ما تحمل كمية كبيرة من الجراثيم والبكتيريا التي في حالة انتقالها للوجه ربما تتسبب في حدوث العديد من مشاكل البشرة من أهمها ظهور المسامات الواسعة.

السابق
ما هو علاج الكلف في الوجه.. تعرف على أسباب ظهوره وطرق علاجه
التالي
تفتيح لون الشعر طبيعيا بسرعة باستخدام مكونات متوفرة ومفيدة