تقنية

مكونات الحاسوب بالتفصيل وتعرف على العلاقة بين الهارد وير والسوفت وير

ما هي أهم أجزاء الحاسوب؟

مكونات الحاسوب هو محور موضوع المقالة الذي بين أيديكم حيث سنتعرف أولا على ما هو الحاسوب؟ ومن ثم ننتقل إلى نقطة مختلفة وهي عناصر الحاسوب؟ بالرغم من أن الحاسوب كلمة واحدة إلا أنها تنطوي على العديد من المكونات والتي يكمل بعضها البعض حتى يستطيع أداء الوظائف المطلوبة منه، والأساس من تجميع هذه المكونات هي تنفيذ الأوامر التي يطلبها المستخدم وكلما كانت متطلبات صاحب الجهاز أكبر كان لزاما على هذه المكونات أن تكون ذات كفاءة أقوى، لتستطيع تنفيذ الأوامر التي يُدخلها المستخدم من خلال الفأرة أو لوحة الكتابة بل وحتى الأوامر الصوتية.

ما هو الحاسوب وما هي مكونات الحاسوب ؟

الكمبيوتر أو الحاسوب ذلك الجهاز الإلكتروني الذي يستطيع القيام بالعديد من العمليات الحسابية أو المنطقية وفقا لبرمجة مسبقة، وهو الأمر الذي يسهل القيام بالعديد من المهام تلقائيًا، حيث يتلقى الحاسوب الأوامر من المستخدم ويعمل على معالجتها داخليا بسرعة وكفاءة عالية لتخرج النتيجة على شكل بيانات مفيدة وذات قيمة عالية. وقد أصبحت الحواسب المتطورة في عهدنا الراهن قادرة على تنفيذ العديد من العمليات المعقدة في آن واحد من خلال البرامج التي يتم تنزيلها على ذاكرة الجهاز. كما أن هذه البرامج أو التطبيقات هي بمثابة حلول للمستخدم للوصول إلى ما يريده بسرعة وبسهولة وبأفضل جودة. هذا كله لن يكون متاحا إذا لم يتم العمل بتناسق كل عناصر الحاسوب.

ما هي مكونات جهاز الكمبيوتر؟ في الحقيقة هناك نوعان رئيسيان من مكونات الحاسوب والتي تتفرع منهما عدة عناصر كما سيأتي التفصيل في القادم من فقرات فقط تابع القراءة..

هذه المكونات تعمل في تكامل بينها وهو ما يضمن أعلى جودة في أداء الجهاز، وأي مكون يكون أقوى من الآخر قد يتعطل معه عمل الجهاز أو يتوقف عمل البرنامج المراد الاشتغال عليه حيث نجد:

  1. عناصر الحاسوب الملموسة أو ما يصطلح عليه بالهاردوير ويسمى بالإنجليزية بـ Hardware
  2. عناصر الحاسوب الغير الملموسة أو ما يصطلح عليه بسوفتوير، ويسمى بالإنجليزية Software
إقرأ ايضا  فوائد الحاسوب المتعددة منها القدرة على التخزين وله عيوب أيضا

نشير إلى أن الملحقات الداخلية والخارجية للكمبيوتر كثيرة ويمكن تعديل الحاسوب بالخيارات الإضافية، وسنقتصر على المكونات الأساسية الكافية لتشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك! هيا بنا.

ما هو Software و Hardware وما هي العلاقة بينهما؟

إن كنت هنا فهذا يعني أنك مهتم بعالم التقنية وخاصة كل ما يتعلق بالحاسوب وربما سمعت بهذه المصطلحات ” الهاردوير” وبـ ” السوفتوير”. قد يكون هناك خلط بين هذه العناصر المكونة للحاسوب فلا بأس في وضع تعريف لكل واحد منهما حتى تتضح الرؤيا للجميع وننطلق بعدها في الحديث عن مكونات الحاسوب.

  • ما هو الهاردوير Hardware ؟

الهاردوير هي عناصر الحاسوب الملموسة بيد المستخدمين مثل القرص الصلب و بطاقة الشاشة وبطاقة الفيديو والصور، المعالجات الرام وغيرها. خلاصة القول أن الهاردوير هي كل المعدات المادية التي يمكن للمستخدم حملها أو لمسها باليد.

الهاردوير هو ما يجعل الكمبيوتر يعمل حيث تقوم وحدة المعالجة المركزية بمعالجة المعلومات ويمكن تخزين تلك المعلومات في ذاكرة الوصول العشوائي أو على محرك أقراص ثابت. وتوفر بطاقة الصوت الصوت للسماعات، وتعكس بطاقة الفيديو الصور والمقاطع على الشاشة، كل من هذه أمثلة ل hardware.

  • ما هو السوفتوير Software ؟

السوفتوير هو الجزء الافتراضي الغير الملموس من الحاسوب ونذكر على سبيل المثال أنظمة التشغيل operating systems مثل نظام التشغيل ويندوز أو نظام التشغيل الماك إلخ…الأندرويد و إي او إيس بالنسبة للهواتف، وأيضا التطبيقات والبرامج هي من السوفتوير، فهذه أشياء إلكترونية مبنية على البرمجة من خلال أكواد مختلفة للغات البرمجية، وهي أشياء لا ترى بالعين المجردة بل تظهر نتائجها فقط.

  • الفرق بين Hardware و Software

الخلاصة على شكل مثال حتى يتضح المقال ويزول اللبس:

شاشة الكمبيوتر التي تستخدمها لقراءة هذا النص المكتوب، والفأرة التي تستخدمها للتنقل في صفحة الويب هذه هي أجهزة كمبيوتر من قسم الهاردوير التي يمكن لمسه.  وفي المقابل متصفح الإنترنت الذي يسمح لك بعرض صفحة الويب، ونظام التشغيل الذي يعمل عليه المستعرض كل هذا من السوفتوير.

مثال آخر بطاقة الفيديو هي الأشياء المادية الملموسة إذن هي من الهاردوير، إلا أن لعبة الكمبيوتر هي من الأشياء الغير ملموسة والتي ترى فقط نتائجها ولا يمكنك لمس رمز البرمجة الذي صممت به اللعبة.

إقرأ ايضا  فوائد الحاسوب المتعددة منها القدرة على التخزين وله عيوب أيضا

العلاقة بين Hardware و Software

تستخدم جميع برامج Software جهاز واحد على الأقل من معدات Hardware للعمل وعلى سبيل المثال:

تستخدم لعبة فيديو وهي من السوفتوير معالج الكمبيوتر (CPU) والذاكرة (RAM) ومحرك الأقراص الثابتة وبطاقة الفيديو لتشغيلها والتي تعتبر من الهاردوير. ويستخدم برنامج معالجة النصوص معالج الكمبيوتر والذاكرة ومحرك الأقراص الثابتة لإنشاء المستندات وحفظها. بعد أن تعرفنا على مكونات الحاسوب الرئيسية دعونا نخوض في التفاصيل أكثر.

عناصر الحاسوب الملموسة الهاردوير

  • المعالج processor

مكونات الحاسوب

يشار إليه بالمعالج أو المعالج المركزي أو المعالج الدقيق، وأيضا يسمى  وحدة المعالجة المركزية (بالإنجليزية CPU  = central processing unit) هي وحدة المعالجة المركزية للكمبيوتر، والتي تتعامل مع جميع التعليمات التي تتلقاها من الأجهزة والبرامج التي تعمل على الكمبيوتر. غالبًا ما يشار للمعالج إلى أنه الدماغ المدبر للكمبيوتر، كلما كان المعالج أقوى زادت سرعة معالجة المعلومات! تسمى كياناتها الحسابية النوى. وبالتالي هناك معالجات ثنائية أو رباعية أو سداسية النوى. كما تعتمد فعاليته أيضًا على تردده والذي يقاس بالجيغاهرتز (GHz).

  • القرص الصلب hard disk drive HDD

محرك الأقراص الثابتة يختصر بـ  hard drive HD، يعتبر مساحة التخزين للحاسوب فهو يستوعب مستنداتك وبرامجك وبياناتك وما إلى ذلك. ويتم التعبير عن سعته بالجيغابايت (GB) أو تيرابايت (TB، 1 تيرابايت = 1000 جيجابايت)، هناك جميع الأحجام من 300 جيجا بايت إلى 2 تيرابايت.

وعادة ما يأتي مثبتا داخليًا في جهاز كمبيوتر يتم توصيله مباشرة بوحدة تحكم القرص في اللوحة الأم للكمبيوتر. ومن الممكن أيضًا إضافة أقراص SSD داخلية لبعض أجهزة الكمبيوتر، وهناك أقراص تخزين خارجية يمكن توصيلها بالحاسوب عن طريق كابل usb.

  • اللوحة الأم Motherboard

اللوحة الأم هي القاعدة التي تتناسب معها جميع العناصر إنها تستوعب جميع مكونات جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وتسمح بالاتصال بين وحدة المعالجة المركزية وذاكرة الوصول العشوائي وجميع مكونات أجهزة الكمبيوتر الأخرى. وتتيح تهيئة الحاسوب ليصبح ذو إمكانيات متطورة اعتمادًا على عدد الفتحات التي تحتويها اللوحة الام. كما يمكنك بعد ذلك إضافة وحدات ذاكرة أو تغيير المعالج أو دمج بطاقة رسومات. كما أنها تحمل الرقائق ومسؤولة عن نقل المعلومات بين المكونات و الكمبيوتر ولديها العديد من الخيارات الإضافية.

  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)

إنها مساحة تخزين محفوظة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء عملك تستطيع هذه الأداة المادية الصغيرة أن تخزين جميع البيانات المؤقتة. كلما زاد حجم ذاكرة الوصول العشوائي زادت استجابة جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ويتم قياسه بالجيجابايت (GB) وتستخدمها أنظمة التشغيل والبرامج أي السوفتوير.

مكونات الحاسوب الأخرى تنتمي إلى الهاردوير

لازلنا نتحدث عن مكونات الحاسوب المادية الملموسة:

  • بطاقة الجرافيكس graphics card

تُعرف أيضا ببطاقة الفيديو أو بطاقة الرسومات أو وحدة تحكم الفيديو وهي بطاقة تتصل باللوحة الأم للكمبيوتر. وتتم استخدامها لإنشاء صورة على شاشة العرض، بدون بطاقة فيديو لن تتمكن من رؤية هذه الصفحة، بتعريف أكثر وضوحًا إنها قطعة من هاردوير الكمبيوتر والمسؤولة عن عرض جميع العناصر الرسومية من الألعاب والصور ومقاطع الفيديو والبرامج للمستخدم.

  • وحدة الإمداد بالطاقة power supply unit

اختصارًا باسم PS  يعد مزود الطاقة أو PSU أحد عناصر الحاسوب من فئة الهاردوير أيضاُ، والتي تمد جميع المكونات الأخرى بالطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيل الجهاز المسؤول عن وصول التيار الكهربائي. ويتم قياسه بالوات ويتمثل على شكل صندوق ويتضمن مراوح للتخفيف من حرارة النظام أثناء العمل.

  •  شاشة الحاسوب display

جهاز العرض أو الشاشة وهو مصطلح يستخدم لوصف الجهاز المستخدم لعرض الصور أو النص. كما أن غالبية شاشات العرض الأكثر شيوعًا والمستخدمة مع أجهزة الكمبيوتر اليوم مسطحة.

  • لوحة مفاتيح الحاسوب keyboard 

هي أحد أجهزة الإدخال الأساسية المستخدمة مع الكمبيوتر على غرار الآلة الكاتبة الكهربائية. وتتكون لوحة المفاتيح من أزرار تنشئ أحرفًا وأرقامًا ورموزًا، بالإضافة إلى أداء وظائف أخرى. توفر الأقسام التالية معلومات وإجابات أكثر تفصيلاً لبعض الأسئلة الأكثر شيوعًا حول لوحة المفاتيح.

إقرأ ايضا  فوائد الحاسوب المتعددة منها القدرة على التخزين وله عيوب أيضا

مكونات الحاسوب الغير ملموسة السوفتوير

أنظمة تشغيل الحواسب هي البرامج الافتراضية التي تتيح استقبال المطلوب من خلال أجهزة الإدخال لوحة المفاتيح كمثال أو الأوامر الصوتية. وبعد القيام بالعمليات يعمل على إرسال النتائج إلى شاشة العرض. وتتبع مسارات الملفات والتحكم في الملفات  المخزنة على الحاسوب. بدون نظام تشغيل الحاسوب فإن برامج الكمبيوتر والكمبيوتر نفسه لن يكون ذو فائدة.

الخلاصة في مكونات الحاسوب

تطرقنا إلى مكونات الحاسوب الأساسية والتي تحدد مدى فعالية وقوة أداء الحاسوب. والتي تشكل العمود الأساس لعمل الكمبيوتر، إنها العناصر التي من الضروري تواجدها في الحاسوب. والتي من دون أي قطعة فلا يحسب المرء أنه يملك حاسوب.

نصائح عامة عند اختيار الحاسوب

بعد معرفة مكونات الحاسوب المختلفة. نقدم فيما يلي مجموعة من النصائح الهامة التي تساعدك كثيرًا عند شراء حاسوبًا جديدًا..

– اختر الحاسوب المناسب لاستخدامك

بالتأكيد توجد عدة معايير تتحكم في شرائك للحاسوب. ومن بين هذه المعايير تحديد الهدف من حاسوبك الخاص. فإذا كنت ترغب في اقتناء حاسوب يمكنك التنقل به كثيرًا؛ فعليك مراعاة حجمه ووزنه جيدًا.

– اختيار مساحة التخزين المناسبة

أحد المعايير الهامة عند اقتناء حاسوب جديد. حيث إن مساحة التخزين تعتمد على استخدامك للجهاز؛ فإذا كنت، على سبيل المثال، من هواة الألعاب ذات الأحجام الكبيرة، ينصح باختيار مساحة تخزين ذات سعة كبيرة.

– تحديد سرعة الجهاز

بالتأكيد جميعنا يرغب في اختيار حاسوب ذات سرعة عالية. ولكن يتوقف ذلك على ميزانيتك المحددة لشراء الحاسوب. فالأجهزة ذات السرعة العالية؛ غالبًا ما تكون مرتفعة الثمن قليلًا. ويرجع ذلك إلى احتوائها على معالج قوي وسريع.

– اختيار بطارية تدوم لوقت أطول

أحد المعايير الأساسية التي تحدد جودة الحاسوب؛ هي امتلاكه لبطارية قوية تدوم لوقت طويل. وفي الغالب فإن الأجهزة ذات الوزن الذي يزيد عن 2 كيلوجرامًا تمتلك بطارية قوية. ويكون سعرها مرتفع كذلك، مقارنة بالأجهزة ذات البطاريات الضعيفة.

أخيرًا.. ينصح باختيار الحاسوب من أحد العلامات التجارية الشهيرة؛ حيث إنها تحظى بشعبية وثقة جماهيرية واسعة. كما أنها في الغالب تضيف ضمانًا للحاسوب يمتد لعدة سنوات.

السابق
خلطة النوتيلا وزبدة الفول السوداني للتسمين وطريقة تناولها
التالي
تكثيف الحواجب.. طرق فعالة تساعد على تكثيف الحاجبين في المنزل