الصحة

تنظيف اللوز من القطع البيضاء في المنزل ومتى تحتاج للتدخل الجراحي؟

تنظيف اللوز من القطع البيضاء

تنظيف اللوز من القطع البيضاء.. اللوزتين هي إحدى قطع الجهاز الليمفاوي في الجسم، وتتواجد في الجزء الخلفي من الحلق، وتتكون اللوزتين من أنسجة ناعمة ذات شكل بيضاوي. يمكن وصفه اللوزتين بأنها خط الدفاع الأول للجهاز المناعي في جسم الإنسان نظراً لمهمتها التي تتلخص في القيام بمقاومة الفيروسات وبعض أنواع البكتيريا التي تهاجم الجسم، ورغم الدور الهام الذي تلعبه اللوزتين إلا أنه في بعض الحالات قد يكون استئصالها أمر لا مفر منه في حالة التهابها بصورة مستمرة خاصة في المراحل العمرية المبكرة.

تنظيف اللوز من القطع البيضاء وأهم مشاكل اللوز

تتمثل أهم أعراض وجود مشكلة ما في اللوزتين الشعور بالآم في الحلق وصعوبة أثناء البلع نتيجة وجود تقرحات، والشعور بالآم في الأذن، وظهور قطع ذات لون أبيض يميل للصفار على اللوزتين، وتورم الغدد في الرقبة. كما أن الإصابة بحمى يترتب عليها الشعور بقشعريرة في الجسم، وظهور رائحة كريهة للفم.

وفي الغالب يفضل الفرد الذهاب للطبيب للحصول على علاج خروج قطع بيضاء من الحلق أو تنظيف ثقوب اللوزتين والتي في الغالب يكون سببها إصابة فيروسية يترتب عليها تورم اللوزتين بشكل كبير وظهور قطع بيضاء، أو الإصابة بعدوى بكتيرية والتي يترتب عليها ظهور صديد في منطقة اللوزتين وفي بعض الحالات تكون خراج في هذه المنطقة، أيضاً قد يحدث التهاب في منطقة اللوزتين نتيجة انخفاض عدد كرات الدم البيضاء وهو ما قد يصاحبه حمى شديدة والشعور بالإجهاد الشديد وفي بعض الحالات طفح جلدي.

تنظيف اللوز من القطع البيضاء ومتى تحتاج لزيارة الطبيب

في غالبية الحالات خاصة في المراحل العمرية المبكرة قد يكون التهاب اللوزتين هو أحد أعراض الإصابة بالأنفلونزا الموسمية وهو أمر لا يدعو للقلق خاصة في حالة زوال تلك الأعراض سريعاً، أما في حالة عدم زوال التهاب اللوزتين خلال فترة سريعة، ففي هذه الحالة يتوجب الإسراع بزيارة الطبيب وذلك للحصول على دواء يساعد على إزالة الالتهاب و إخراج الصديد من اللوزتين وذلك تجنباً لحدوث العديد من المضاعفات التي لا يحمد عقباها مثل توقف التنفس أثناء النوم، أو الإصابة بالحمى الروماتيزمية التي قد تصيب مفاصل العظام وقد تصل لعضلة القلب، أو التهاب كبيبات الكلى وهو التهاب يترتب عليه عدم قدرة الكلى على العمل بكفاءة وعدم القدرة على تخليص الدم من السموم.

تنظيف اللوز من القطع البيضاء في المنزل

في حالة الإصابة بالأنفلونزا الموسمية وتعرض اللوزتين للالتهاب، من الممكن تنظيف اللوز من القطع البيضاء في المنزل عن طريق اتباع خطوات سهلة من أهمها ما يلي:

الماء

يساعد الماء على علاج ثقوب اللوزتين في المنزل وذلك عن طريق استخدام أنبوب صغير ذو ضغط منخفض لتوجيه المياه للوزتين، ويمكن استخدام مرآة للمساعدة في التوجيه الجيد للمياه في هذه المنطقة. كما يساعد اندفاع المياه على تنظيف اللوز من القطع البيضاء والمساعدة على إخراج الصديد من اللوزتين، ويتوجب الحذر أثناء استخدام هذه الطريقة منعا لسقوط الماء في الحلق والتعرض للسعال أو الاختناق.

الملح

يتميز الملح بقدرته على علاج الالتهابات والقضاء على البكتيريا بكفاءة، ويمكن تنظيف حصى اللوزتين باستخدام محلول الماء الدافئ والملح والغرغرة به لمدة لا تقل عن 15 ثانية، ويمكن تكرار هذه العملية عدة مرات يومياً لحين الشفاء وزوال الالتهاب.

خل التفاح

يساعد خل التفاح على مقاومة البكتيريا التي قد تتسبب في حدوث الالتهاب، ويمكن عمل مزيج من كوب من الماء الدافئ وملعقة كبيرة من خل التفاح والغرغرة بها ثلاث مرات أو أكثر يومياً مع مراعاة التأكد من عدم وجود مشاكل في الجهاز الهضمي أو تسوس الأسنان قبل استخدام هذه الطريقة.

غسول الفم

من الممكن استشارة الطبيب أو زيارة أقرب صيدلية للحصول على غسول للفم لا يحتوي على كحول لتنظيف منطقة الفم والحلق من البكتيريا الضارة والتخلص من آلآم اللوزتين.

تنظيف اللوزتين من القطع البيضاء في المنزل وطرق يجب تجنبها

كما ذكرنا سابقاً أن هناك بعض طرق تنظيف اللوز من القطع البيضاء والتي يمكن استخدامها في المنزل بسهولة، فإن هناك طرق أخرى يجب عدم اتباعها نهائياً وذلك لإمكانية تسببها في حدوث أضرار بالغة في هذه المنطقة، ومن أمثلة تلك الطرق ما يلي:

القطن

تتلخص هذه الطريقة في استخدام قطعة من القطن الطبي ذات حجم معقول ويتم غمسها في الماء الدافئ ثم استخدامها في تنظيف ثقوب اللوزتين من القطع البيضاء أو الصديد، وتتمثل خطورة هذه الطريقة أنه في حالة الضغط الزائد على هذه المنطقة باستخدام اليد قد يترتب عليها حدوث جروح في الحلق.

فرشاة الأسنان

من الطرق الأكثر خطورة والتي ينصح بتجنبها، وتقوم هذه الطريقة على استخدام ظهر فرشاة الأسنان في تنظيف منطقة الحلق واللوزتين من القطع البيضاء، وتتمثل خطورة هذه الطريقة في إمكانية تعرض الفرد للاختناق أو حدوث جرح في منطقة الحلق.

تنظيف اللوزتين في المستشفى

في حالة عدم زوال التهاب اللوزتين وعدم القدرة على علاج خروج قطع بيضاء من الحلق وإزالتها بصورة كاملة في المنزل، ففي هذه الحالة يتوجب الإسراع بزيارة الطبيب، وفي البداية يقوم الطبيب بوصف بعض المضادات الحيوية التي تقوم بقتل البكتيريا أو الفيروسات المسببة للالتهاب. أما في حالة الالتهابات المزمنة، ووجود حبوب بيضاء على اللوزتين لفترة طويلة، ففي هذه الحالة يكون التدخل الجراحي هو الخيار الأفضل للطبيب، حيث يقوم بإجراء عملية بسيطة لإزالة اللوزتين أو قد يقوم باستخدام جهاز الليزر لتفتيت اللوزتين تحت التخدير الموضعي للمريض.

السابق
افرازات بيضاء قبل الدورة حمل.. تعرفي على أسباب هذه الإفرازات
التالي
وقت تناول حمض الفوليك للحامل.. تعرفي على أهم التفاصيل الهامة