الصحة

تنظيف فروة الراس من الفطريات باستخدام طرق طبيعية

تنظيف فروة الراس من الفطريات

فطريات الرأس مرض جلدي يصيب الأطفال وكبار السن، وهي عبارة عن حبوب بيضاء تظهر على فروة الرأس. يمكن علاج فطريات الرأس بعدة طرق، وسنسلط الضوء في هذا المقال على تنظيف فروة الراس من الفطريات بطرق متعددة والوقاية من الإصابة بهذا المرض الجلدي وطرق العلاج الطبيعية والطبية.

تنظيف فروة الراس من الفطريات

هناك طرق عديدة من أجل تنظيف فروة الراس من الفطريات والتي تنتج عادة بسبب عدم الاهتمام بنظافة فروة الرأس وقلة النظافة الشخصية بشكل عام. ومن المعروف أن هذا المرض الجلدي معدي ومن الممكن أن يصاب الشخص بالعدوى من خلال استخدام أدوات الشعر مع شخص مصاب بالفطريات في الرأس أما بالنسبة لطرق العلاج والتنظيف فهي كالتالي:

استخدام الثوم

من المعروف أن الثوم مطهر عام ويقضي على العديد من الكائنات الدقيقة، وللقضاء على فطريات الرأس:

  • نحضر محلول من الثوم بتقشير 6 فصوص ثوم.
  •  نقوم بغلي الثوم بكمية صغيرة من عصير الليمون تعادل نصف كوب وبضع أوراق من اكليل الجبل.
  • نترك الخليط يغلي لمدة 10 دقائق بعد ذلك يمكن استخدام المحلول على فروة الرأس يومياً للتنظيف.

يمكنك تحضير ثلاث فصوص من الثوم بزيت جوز الهند. ثم نضع المزيج على نار هادئة لمدة دقيقة واحدة. ثم نقوم بتصفية الزيت ونضعه على الرأس لمدة ساعة، ثم نشطف فروة الرأس، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

 خل التفاح من أجل تنظيف فروة الراس من الفطريات

من بين طرق تنظيف فروة الراس من الفطريات استخدام خل التفاح. فمن المعروف أن خل التفاح له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات ويمكن استخدامه لعلاج فطريات الرأس عن طريق وضع ربع كوب منه في كوب ماء،  ثم نضع هذا الخليط على فروة الرأس لمدة ربع ساعة، ثم نقوم بشطف فروة الرأس جيداً، ويمكن تكرار ذلك الأمر ثلاث مرات في الأسبوع.

استخدم صودا الخبز

تساعد صودا الخبز على تقليل الشعور بالحكة وإزالة الخلايا الميتة من الجلد وهي معروفة بخصائصها المضادة للفطريات. يمكن استخدامها لعلاج فطريات الرأس عن طريق وضع ملعقة من صودا الخبز في كوب ماء ساخن ثم وضعها على فروة الرأس لمدة سبع دقائق ثم غسل فروة الرأس جيداً.

خل أبيض

عادة ما يستخدم الخل الأبيض على فروة الرأس للتخلص من قشرة الرأس. هو يحتوي على حمض الأسيتيك والذي بدوره يحمي الرأس من الفطريات والبكتيريا. كما يمكن استخدامه مثل ما يتم استخدامه لقشرة الرأس عن طريق خلط كمية قليلة من الخل مع كوب ماء ثم وضعه على فروة الرأس وتركه لمدة عشر دقائق ثم غسل فروة الرأس جيداً.

جل الكركم والصبار

من طرق تنظيف فروة الراس من الفطريات استخدام جل الكركم والصبار. حيث يتميز الكركم بخصائصه المضادة للالتهابات وله قدرة كبيرة على محاربة الفطريات،  ويمكن استخدامه عن طريق وضع كمية من الكركم مع الماء ووضع الخليط على فروة الرأس وتركه حتى يجف ثم يتم تنظيفه جيداً.

أما جل الصبار فيستخدم  مثله مثل استخدام المضاد الحيوي فله نفس القدرة على القضاء على الفطريات والبكتيريا، وفي حالة الشعور بالحكة فإنه يعتبر مهدئاً لها فيمكن استخدامه من قبل وضع الجل على فروة الرأس وتركه لمدة ربع ساعة ثم تنظيف فروة الرأس بعد ذلك.

زيت جوز الهند من أجل تنظيف فروة الراس من الفطريات

يعتبر زيت جوز الهند من الزيوت الرائعة لفروة الرأس، فيقدم الكثير من الفوائد للشعر بشكل عام، ولعلاج فطريات الرأس بشكل خاص، يمكن استخدامه عبر تدفئة كمية مناسبة للشعر من زيت جوز الهند، ثم تدليك فروة الرأس بالزيت، وتركه لمدة نصف ساعة أو ساعة. ثم شطف الرأس بالماء الفاتر. يفضل تكرار هذه العملية مرتين كل أسبوع، حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

الطرق الطبية لعلاج فطريات الرأس

  • مع الطرق الطبيعية من أجل تنظيف فروة الراس من الفطريات السابقة،  من المهم استخدام المنتجات الطبية للعلاج، لذلك يجب استخدام الشامبو الطبي الذي يحتوي على أحد المركبات التالية: القطران ، أو الكيتوكونازول ، أو حمض السيليسك.
  • واستخدام المضادات الحيوية أو مضادات الهيستامين أو المراهم أو الأدوية العلاجية، ومن المهم استشارة طبيب الأمراض الجلدية المتخصص من أجل وصف العلاج الطبي المناسب لكل حالة.
  • غريروفولفين: يتم استخدام هذه الأقراص من أجل علاج الفطريات في الرأس بجانب الكريمات الموضعية، ولكن مثل أي نوع من الأدوية لا يتم استخدامه إلا تحت إشراف طبيب مختص، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل التعب والصداع والدوخة والإسهال.
  • تيربينافين: إذا كنت تعاني من حساسية البنسلين، فيمكنك استخدام هذا الدواء بدلا من الدواء السابق ذكره، ويمكن استخدامه لمدة أربعة أسابيع، وتحت إشراف الطبيب الجلدي المختص، حيث قد يسبب بعض الآثار الجانبية، مثل الحمى، وحكة مستمرة، والإسهال، والصداع، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل وجود مشاكل في الكبد.
  • عادة ما يصف الطبيب العلاج بالأدوية الفموية مع استخدام الكريمات الموضعية كالمراهم. ومن بينها مرهم تيربينافين، الذي يقوم بمعالجة الفطريات ولكن بالطبع تحت إشراف طبيب الجلدية، فهو من سيحدد لك جرعة العلاج وعدد المرات. حسب حالتك المرضية أو وجود أي تحسس لديك نحو أي مادة فعالة موجودة في المرهم.
  • قد يصف لك الطبيب استخدام شامبو مخصص لعلاج الفطريات. مع العلاج الموضعي والعلاج الفموي فجميعها تكمل بعضها. من أشهر أنواع الشامبو المستخدم لعلاج الفطريات هو شامبو السيلينيوم.

أعراض الإصابة بفطريات الرأس

هناك بعض الأعراض التي تظهر عند الإصابة بفطريات الرأس، وفي حالة ظهورها يجب استشارة أخصائي لوصف العلاج المناسب.

  • حكة في فروة الرأس ورغبة في الحكة بشكل مستمر مما قد يؤدي في النهاية إلى الشعور بألم في فروة الرأس.
  • وجود قشور بيضاء على فروة الرأس.
  • إذا لم يتم علاج الفطريات، فقد يؤدي ذلك إلى الإصابة بالغدد الليمفاوية عند الأطفال.
  • لأن الفطريات تسبب الشعور بالحكة،  فقد يؤدي ذلك إلى ظهور طفح جلدي أرجواني أو أحمر.
  • ظهور الدمامل مع صديد على فروة الرأس.
  • تكون بعض الأماكن على فروة الرأس خشنة.

الوقاية من فطريات الرأس

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها للوقاية من الإصابة بفطريات الرأس، من بينها:

  • لا تشارك أدوات الشعر أو المناشف مع الآخرين.
  • يجب تطهير أدوات الرأس بشكل مستمر باستخدام الكلور سواء البطانيات أو الوسائد أو المقصات أو أغطية الرأس، حتى لا تنتقل العدوى، خاصة وأن فطريات الرأس مرض جلدي معدي.
  • من المهم الاهتمام بنظافة فروة الرأس عند الأطفال أو كبار السن، وفي حالة تساقط الشعر من المهم استشارة أخصائي.
  • إذا كان هناك حيوانات أليفة في المنزل يشتبه في إصابتها بعدوى فطرية أو عدوى فطرية، فيجب معالجتها على الفور بالذهاب إلى الطبيب البيطري.
  • لا تقم بمشاركة أي أدوات مع شخص مصاب بفطريات الرأس، حيث سينقل لك العدوى على الفور.

في النهاية طرق تنظيف فروة الراس من الفطريات كثيرة، منها ما ماهو طبيعي ومنها ما هو طبي، ولكن ينصح بتجربة الأشياء الطبيعية في البداية وفي حالة عدم التحسن يمكن اللجوء إلى الطرق الطبية تحت إشراف طبيب مختص.

السابق
كيفية انبات شعر الذقن بأفضل الطرق الطبيعية
التالي
فطريات الراس عند الاطفال وأهم أعراضها وعلاجها