الصحة

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة.. تعرف على أهم الوصفات الطبيعية الفعًالة

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة أمر يبحث عنه كثير من الرجال، خاصة بعدما أصبحت اللحية تحظى بشعبية واسعة في جميع أنحاء العالم. كما أنها تعطي الرجل مظهرًا جذابًا ووسيمًا. لذا، يبحث الكثيرون عن طريقة نمو شعر الذقن بسرعة وبنتيجة مضمونة. ويرجع عدم كثافة شعر الذقن لكثير من الأسباب، ولكن غالبًا ما تلعب الجينات دورًا كبيرًا في نمو شعر الجسم بشكل عام. ونقدم في هذا المقال طريقة نمو شعر الذقن بسرعة في المنزل. وكذلك أسباب عدم نمو شعر اللحية. بالإضافة إلى نصائح عامة لتعزيز نمو شعر الذقن بشكل أفضل وأكثر كثافة.

أسباب ضعف نمو شعر الذقن

قبل التحدث عن طريقة نمو شعر الذقن بسرعة وبشكل فعال. عليك التعرف أولًا على أسباب ضعف نمو شعر الذقن، وهو ما نقدمه فيما يلي، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

– انخفاض هرمون التستوستيرون

يعتقد البعض أن انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون هو السبب في عدم نمو شعر الذقن بكثافة، ولكن في الحقيقة هذا الاعتقاد ليس صحيح بالكامل. فرغم أن هرمون التستوستيرون، المعروف باسم “هرمون الذكورة”. قد يسبب ضعف نمو شعر الذقن؛ فإنه غالبًا ما تصاحبه أعراض أخرى، وتشمل: العقم، وضعف كتلة العضلات، وكبر حجم الثديين، والضعف التناسلي، والإعياء، وتغير المزاج، وزيادة الدهون بالجسم. فإذا لم تكن تعاني من أحد هذه الأعراض؛ فإن طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالعلاج المحفز لهرمون التستوستيرون لن تأتي بفائدة.

– السن

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة لن تكون فعالة إذا كنت في مرحلة المراهقة، حيث يصبح شعر الذقن أكثر كثافة عند بلوغ سن الثلاثين تقريبًا. وفي أوائل العشرينات قد تعاني من ضعف نمو شعر الذقن، وهذا أمر طبيعي، وستزداد كثافته مع التقدم في العمر.

– الأمراض الجلدية

بعض الأمراض الجلدية وأمراض المناعة الذاتية، مثل الثعلبة. قد تسبب ضعف نمو شعر الذقن، حيث يقوم الجسم بمهاجمة بصيلات شعر الذقن. مما يتسبب في ضعف نموه، ولكنها في الغالب ستؤثر على شعر الرأس كذلك. وقد تشمل أعراض أخرى، مثل التهاب الجلد، والحكة، والاحمرار. وهنا ينصح باستشارة أحد أطباء الأمراض الجلدية للتأكد من عدم إصابتك بمرض جلدي يضعف نمو شعر الذقن. ومن ثم تحديد طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بشكل أفضل.

– قصور الغدة الدرقية

في بعض الأحيان، قد يكون ضعف نمو شعر الذقن ناتجًا عن الإصابة بقصور في الغدة الدرقية. وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور لوصف الأدوية اللازمة لعلاج قصور الغدة الدرقية، ولكن يعتبر هذا المرض شائعًا بشكل خاص بين النساء فوق الخمسين عامًا.

– نوع البشرة

غالبًا ما يكون ذوي البشرة الجافة أكثر عرضة للمعاناة من ضعف نمو شعر الذقن. في حين أن البشرة الدهنية أو ذات الترطيب العالي تدعم وصول المغذيات الأساسية لنمو شعر الذقن، ما يعزز كثافته. لذا، احرص على زيادة ترطيب البشرة والعناية بها وحمايتها من الجفاف.

– الضغط العصبي

التعرض لكثير من الضغط والتوتر والقلق يتسبب في زيادة إنتاج هرمون الكورتيزول، المعروف باسم هرمون الإجهاد. مما يتسبب في عدم نمو شعر الذقن بشكل كثيف، ويؤثر على نمو شعرك بشكل عام.

– الجينات

السبب الأكثر شيوعًا لضعف نمو شعر الذقن هو العامل الوراثي، حيث تلعب الجينات دورًا كبيرًا في تحديد كثافة اللحية. فإذا كان الواد أو الجد يعانون من ضعف كثافة اللحية؛ فأنت معرض بنسبة كبيرة للمعاناة من نفس المشكلة. وينتج ذلك في الغالب عن هرمونات الأندروجينات، والمسؤلة عن الصفات الذكورية، مثل رخامة الصوت ونمو شعر الوجه. ويتم تحديد هذه الصفات إلى حد كبير عن طريق الجينات.

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة تعتمد بنسبة كبيرة على تطبيقها بالشكل الصحيح. ونقدم في يلي مجموعة من الطرق المحفزة لنمو شعر الذقن، وفقًا لموقع The Times of India الهندي.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالنظام الغذائي

طعامك يحدد بنسبة كبيرة كثافة شعرك وصحته، وتحديدًا شعر الذقن. كما أن إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بالفيتامينات يحفز بصيلات الشعر على إعادة النمو وتكثيف الشعر. لذا، احرص على تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات، وتحديدًا فيتامين د، مثل السمك، والحليب، والبيض. وكذلك فيتامين ب المركب، وبشكل خاص البيوتين الموجود في المكسرات، ومنتجات الألبان، والحبوب الكاملة، وكذلك فيتامين ب12، المتوفر بنسبة عالية في الأسماك واللحوم الحمراء.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالتمارين الرياضية

رغم أنه لا توجد دلائل علمية على أن ممارسة التمارين الرياضية تزيد كثافة شعر الذقن؛ فإنها تساعد على رفع مستوى هرمون التستوستيرون، مما يعزز من نمو شعر الذقن.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالنوم

عدم الحصول على قدر كافِ من النوم أو الشعور بالأرق أو الاستيقاظ مرات كثيرة ليلًا. جميعها أسباب قد تؤدي إلى انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ما يؤثر على نمو شعر الذقن بالسلب. لذا، ينصح بالنوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات يوميًا مع ممارسة تمارين الاسترخاء قبل النوم للتخلص من الأرق والاضطرابات الأخرى.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالترطيب

تنظيف البشرة بانتظام وترطيبها يعزز نمو شعر الذقن بشكل صحي. لذا، احرص على غسل وجهك مرتين يوميًا بمنظف خفيف على البشرة، وترطيبه كذلك بأحد الكريمات أو الزيوت الطبيعية، مثل زيت جوز الهند أو زيت الخروع. مما يعمل على تحفيز البصيلات لإعادة نمو الشعر.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالإقلاع عن التدخين

قد يبدو أنه لا علاقة بين ضعف نمو شعر الذقن والتدخين، ولكن هذا الأمر غير صحيح، حيث يحتوي التبغ على كثير من المواد الكيميائية الضارة، والتي تتلف الأوعية الدموية المغذية لبصيلات الشعر، مما يتسبب في ضعف نمو شعر الذقن.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالميكرونيدلينج

تعتمد هذه التقنية الحديثة على عمل ثقوب صغيرة بالوخز بإبر دقيقة في منطقة الذقن. مما يعزز من تدفق الدم لبصيلات الشعر. ومن ثم إعادة نمو شعر الذقن بشكل كثيف وصحي. وأشارت دراسة نشرت عام 2013 إلى أن استخدام تلك التقنية مع دواء المينوكسيديل المعالج لتساقط الشعر. قد يعالج الصلع في خلال 12 أسبوعًا. ويساعد كذلك في تكثيف شعر الذقن.

هل حلاقة الذقن يوميًا تزيد كثافة الشعر؟

من الخرافات الشائعة أن حلاقة الذقن يوميًا يزيد من نمو الشعر أسرع، ولكن هذا الاعتقاد ليس صحيح على الإطلاق، ولكن قد تشعر بأن لحيتك أصبحت كثيفة بعد الحلاقة لأنك أزلت الأطراف الرفيعة الأخيرة من الشعر. وأصبح الشعر القصير ذو اللون الأغمق ظاهرًا، ولكن هذا لا يعني أن الشعر زاد نموه سريعًا. لذا، فإن طريقة نمو شعر الذقن بسرعة لا تكون بالحلاقة اليومية.

مدة إنبات شعر الذقن

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة قد تكون فعالة عند معرفتك بمراحل نمو شعر الذقن، وهو ما نقدمه فيما يلي، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي:

– مرحلة التنامي: في هذه المرحلة يكون معدل نمو شعر الذقن نصف بوصة شهريًا. ويظل بنفس المعدل لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 4 سنوات.

– مرحلة كاتاجين: تدوم هذه المرحلة لأسبوعين، وفيها تذبل بصيلات شعر الذقن ولكن يستمر شعر ذقنك في نموه.

– مرحلة التيلوجين: في هذه المرحلة يظل الجريب الذي يحتوي على بصيلات الشعر كامنًا لبضعة أشهر. وبعدها يدفع بصيلات شعر الذقن القديم خارجًا، ويبدأ الشعر الجديد في النمو.

علاجات منزلية لإنبات شعر الذقن

طريقة نمو شعر الذقن بسرعة قد تكون بإتباع بعض العلاجات المنزلية، وهو ما نقدمه فيما يلي:

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بزيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند فعالًا في تنظيف البشرة وتعزيز نمو شعر الذقن. ويمكنك استخدامه من خلال مزج 10 قطرات منه مع كمية مساوية من زيت إكليل الجبل (الروزماري). ثم تدلك منطقة اللحية بالخليط باستخدام قطعة نظيفة من القطن. وبعد مرور 15 دقيقة؛ يغسل الوجه بالماء البارد، وتكرر تلك الوصفة ثلاث مرات أسبوعيًا.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بزيت أملا

يعرف أيضًا باسم “عنب الثعلب الهندي”، وهو فعّال في تعزيز نمو شعر الذقن. ويمكنك وضعه على وجهك لمدة 20 دقيقة، ثم يغسل بالماء البارد. وللحصول على نتائج أفضل ينصح بمزجه مع كمية من أوراق الخردل المسحوقة حتى تتشكل عجينة متماسكة. ثم توضع على منطقة اللحية لمدة 20 دقيقة، وبعدها تغسل بالطريقة المعتادة.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بالليمون والقرفة

يعد هذا المزيج فعالًا في تقشير البشرة وتحفيز ظهور بصيلات الشعر الجديدة. ويمكنك تحضيره عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون الطازج. ثم يوضع الخليط على منطقة الذقن لمدة 20 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء البارد. ويمكن تكرار تلك الوصفة مرتين أسبوعيًا للحصول على نتائج ملحوظة. كما ينصح باستخدام أي كريم مرطب بعد استخدام هذه الطريقة لتجنب جفاف البشرة.

– طريقة نمو شعر الذقن بسرعة بزيت الأوكالبتوس

يتميز بفوائده الصحية والجمالية، حيث يعمل على تكثيف الشعر وزيادة طوله. ويمكن استخدامه بعد خلطه مع كمية مساوية من زيت الزيتون أو زيت السمسم. ثم تدلك به الذقن لمدة 20 دقيقة، ويغسل بعدها بالماء البارد.

هل المكملات الغذائية تزيد نمو شعر الذقن؟

هناك بعض المكملات الغذائية التي تعزز من نمو شعر الذقن وكثافته، وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين د، وفيتامين ب 12 والبيوتين والنياسين. كما تعمل تلك الفيتامينات على تحفيز بصيلات الشعر على النمو وزيادة ترطيب الشعر. ومن هذه المكملات Beardalizer، والمميز في تكثيف شعر اللحية. كما أنه غني بفيتامينات سي و أ. لذا، فإن طريقة نمو شعر الذقن بسرعة قد تكون بتناول المكملات الغذائية، ولكنها لن تكون مفيدة إذا كان ضعف نمو شعر الذقن متعلق بالعوامل الوراثية.

متى يجب زيارة الطبيب؟

بعد تجربة طريقة نمو شعر الذقن لفترة كافية، وعدم الحصول على النتيجة المرغوبة؛ فهنا يفضل استشارة الطبيب. فقد ينصحك بتناول الأدوية المحفزة لنمو شعر الذقن، مثل المينوكسيديل، أو قد يلجأ لزراعة شعر اللحية إذا كنت تعاني من الصلع التام بمنطقة الذقن.

خيارات علاج ضعف نمو شعر الذقن

بعد زيارة الطبيب وتحديد سبب عدم نمو شعر الذقن عندك بشكل مثالي؛ فقد يطرح عليك مجموعة من الخيارات العلاجية لحل هذه المشكلة، مثل:

– زراعة اللحية

في هذه العملية يقوم الطبيب بأخذ جزء من شعر الرأس، ثم زراعتها في منطقة الذقن. ويعتبر هذا الخيار مكلفًا ويستغرق وقت طويل نسبيًا. ومع ذلك فنتائجه فعالة للغاية وتدوم لفترة طويلة. كما يمكنك اختيار شكل شعر الذقن المفضل لك. ويعتبر خيارًا جيدًا لمن يعانون من ضعف نمو شعر الذقن لأسباب وارثية.

– حقن الهرمونات

يعتمد هذا العلاج على رفع هرمون التستوستيرون بالجسم. مما يعزز من نمو شعر الجسم بشكل عام، وشعر الذقن تحديدًا، وهو خيار مفيد لمن يعانون من ضعف هرمون التستوستيرون، ولكن تكلفته عالية أيضًا. وقد يشمل مخاطر صحية عديدة، منها الإصابة بتليف الكبد وتضخم البروستاتا.

أخيرًا.. احرص على إتباع نظام غذائي صحي وتناول كمية كافية من الماء، بمعدل لا يقل عن 8 أكواب يوميًا، حتى تمنح بشرتك الترطيب اللازم لصحتها، وتحفيز بصيلات شعر الذقن على النمو بشكل صحي. واعلم أيضًا أن عدم نمو شعر الذقن لأسباب وراثية ليس أمرًا معيبًا ولا ينقص منك شيئًا، فكن واثق دائمًا بذاتك.

السابق
تمارين استرخاء للتخلص من التوتر.. تعرف على أهمها لتخفيف الضغط النفسي
التالي
ازالة اثار الحروق القديمة بالليزر.. تعرف على علاج آثار الحروق من الدرجة الثالثة