الصحة

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض باستخدام علاجات طبية ومواد طبيعية

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض

بالتأكيد لا يوجد شخص كامل، فجميعنا يرغب في التحسين من مظهره العام بشتى الطرق. ويعتبر تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض من الأمور التي تشغل بال الكثير من الناس. لذلك، اخترنا أن نتعرف على هذا الأمر الآن ونقدم طرق متعددة لتفتيح البشرة السمراء.

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض

هل يمكننا تغيير لون بشرتنا للأبد؟

يتساءل الكثيرون عن إمكانية تغيير لون البشرة بشكل دائم. وهذا الأمر قد لا يكون سهلاً ولكنه ليس مستحيلاً كما يعتقد البعض، حيث تتم عملية تحديد ألوان البشرة عن طريق خلايا صباغية خاصة تسمى الميلانين. وهي الصبغة المسؤولة عن إمداد البشرة بلونها الطبيعي وحمايتها من الأشعة فوق البنفسيجية، وكلما زادت نسبة الميلانين يزداد لون البشرة الداكن. وعلى الرغم من ذلك نجد أن جلد الإنسان لا يشبه الحرباء، حيث أنه لا يتغير ليناسب ما حوله من أشياء. كما أنه لا يتساقط ويظل عالقًا بصاحبه مدى الحياة، ولكنه قد يتغير بفعل عوامل البيئة المختلفة.

تسمير لون البشرة

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض .. هناك العديد من الطرق التي يمكننا استخدامها في تغيير لون بشرتنا وجعلها تتخذ لون مميز ودائم. وهناك بعض الناس الذين يفضلون الحصول على بشرة سمراء باستخدام طريقة تسمير البشرة بأشعة الشمس. وهي تعمل على تحفيز خلايا الميلانين للمساعدة على التسمير. كما يمكن القيام بهذا الأمر باستخدام زيوت طبيعية محددة من أجل الحصول على أفضل النتائج.

تفتيح لون البشرة

تغير لون الجلد إلى الأبيض .. هناك العديد من الأشخاص الذين يرغبون في تحويل لون بشرتهم إلى لون أفتح. وتتوافر الكثير من الطرق التي تساعد على ذلك، والتي تتمثل فيما يلي:

  • اللوشن وكريمات التفتيح المختلفة التي يمكن الاعتماد عليها بدون أي وصفة طبية.
  • العلاجات الطبية المفيدة والآمنة على االبشرة.
  • حبوب تفتيح البشرة التي يتم استخدام الريتينويد في صناعتها، ولكن سوف تحتاج إلى استشارة طبيب الجلدية قبل أن تتناولها.
  • أنواع الصابون والعلاجات التي تقلل من نسبة الميلانين.
  • الاعتماد على العلاجات المنزلية الطبيعية من أجل المساعدة على تحويل البشرة من اللون الداكن إلى لون أفتح. ومن أهم هذه العلاجات هو جل الصبار والشاي الأخضر وعصير الليمون والكركم والزبادي.

العلاج بالليزر

يمكن استخدام طريقة العلاج بالليزر، وهي من الطرق السهلة والسريعة التي تقلل من إنتاج صبغة الميلانين. ويعتبر العلاج باستخدام الليزر من الإجراءات التجميلية المكلفة التي قد تستغرق الكثير من الوقت. ويُنصح بتجربة جميع البدائل الأخرى التي تساعد على التفتيح قبل تجربة الليزر. وبشكل عام يساعد العلاج بالليزر على إزالة طبقة الجلد الخارجية وإتلاف خلايا صبغة الميلانين في الجلد.

وفي العادة يتطلب استخدام العلاج بالليزر مدة تتراوح ما بين الأسبوع إلى الأسبوعين من أجل أن يتعافى الفرد بشكل تام. كما أنه لا يجب التعرض لأشعة الشمس بعد العلاج ولمدة 6 أشهر على الأقل. ويختلف تأثير الليزر من شخص لآخر، فالبعض يشعر بوجود تحسن ملحوظ وسريع في اللون العام للبشرة، والبعض الآخر لا يلاحظ أي تحسن وتتأثر بشرته بالليزر لمدة طويلة ولكن يكون هذا التأثير مؤقت.

علاجات طبيعية لتفتيح البشرة

البابايا

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض .. من المعروف أن ثمار البابايا تحتوي على مجموعة من الإنزيمات التي تسمى الباباين، ومن شأنها أن تساعد على تفتيح البشرة الداكنة. وهي أيضًا من مضادات حب الشباب الطبيعية ويتم استخدامها أيضًا للتقشير الطبيعي، ويتم ذلك عن طريق القيام بما يلي:

  • هرس البابايا للحصول على مزيج ناعم
  • وضع المزيج على البشرة وتوزيعه جيدًا
  • ترك المزيج على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة إلى أن يهدأ تمامًا
  • يتم غس المزيج بالماء الفاتر مع تكرار الأمر مرتين يوميًا

الكركم

تحويل البشرة السمراء إلى بيضاء .. يعتبر الكركم من المقشرات الطبيعية الهامة التي تحتوي على فيتامين C الرائع. وهو يساعد على إمداد البشرة بلون أفتح مع مرور الوقت. كما يمكن استخدامه مع جميع أنواع البشرة، عن طريق القيام بالخطوات التالية:

  • خلط نصف ملعقة كركم مع ملعقتين من جل الصبار للحصول على مزيج مناسب
  • يتم وضع المزيج على البشرة لمدة 30 دقيقة تقريبًا قبل شطفه بالماء
  • استمر على هذا الماسك لمدة أسبوعين أو أكثر من أجل الحصول على نتيجة مميزة

جل الصبار أو الألوفيرا

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض .. يعتبر جل الصبار أو الألوفيرا من المكونات الطبيعية التي تدخل في العديد من منتجات التجميل التي تباع في الأسواق. وذلك، بسبب كونه يحتوي على فيتامين ج وفيتامين أ وهي من الفيتامينات الطبيعية لتقشير البشرة والوقاية من الجذور الحرة. ويتم تحضير جل الصبار عن طريق خلطه بعصير الليمون ووضعه على البشرة وشطفه بعد مرور نصف ساعة.

الزبادي

علاج تغير لون الجلد من الشمس .. يصلح الزبادي للاستخدام مع أنواع البشرة المختلفة خاصة البشرة الجافة. كما أنه يعمل على ترطيبها بسبب ما يحتوي عليه من حمض اللاكتيك، وهو من عوامل التفتيح الطبيعية. ومن الممكن أن يتم خلط الزبادي بالكركم والحليب لزيادة فعاليته في تفتيح البشرة. ويتم استخدام هذا المزيج مرتين يوميًا ولمدة أسابيع للمساعدة على إزالة التصبغات والبقع الداكنة وآثار الحبوب.

البرتقال

من المعروف أن البرتقال يحتوي أيضًا على فيتامين C الفعال في عملية التفتيح. كما أنه يحتوي على الأحماض التي تكون بمثابة مقشرات طبيعية لإزالة الجلد الميت وتفتيح البشرة. ومن الممكن استخدامه عن طريق خلط مسحوق قشور البرتقال مع الماء لصنع عجينة تستخدم في تفتيح البشرة وإزالة آثار حروق الشمس وآثار الحبوب والبثور. ويُترك المزبج على البشرة لمدة نصف ساعة تقريبًا، ويتم تكرار هذا الأمر مرتين في الأسبوع على الأقل.

قشور البطاطس

  • تعتبر هذه الطريقة من الطرق الطبيعية الأخرى التي يمكن اتباعها عند المعاناة من المشاكل الجلدية المزمنة
  • تحتوي قشور البطاطس النيئة على فيتامين (ب6) ذو الفعالية العالية في تقشير وتحسين لون البشرة

ومن الممكن استخدام قطعة صغيرة من البطاطس النيئة أيضًا لتحقيق نفس الغرض، ويتم تحضيرها كالتالي:

  • قم بتقطيع البطاطس لقطع صغيرة
  • قم بوضعها في الخلاط الكهربائي لعمل عجينة
  • أضف بعض قطرات الليمون
  • ضع المزيج على البشرة واتركه لمدة ربع ساعة تقريبًا ثم اشطفه بالماء الفاتر
تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض
تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض .. الخضوع للعلاجات والأدوية

تغيير لون البشرة من الاسمر إلى الابيض .. هناك عدد كبير من المواد الأخرى المعروفة بأنها تساعد على التفتيح ومفيدة للبشرة في نفس الوقت، ولكن لابد أن تدرك أن العلاجات الطبيعية بمختلف أنواعها لم يتم إجراء الكثير من الدراسات على تأثيرها وأضرارها. لذلك، لابد أن تكون على حذر عند استخدامها في التفتيح، ويفضل استشارة الطبيب المختص أولاً. وفي بعض الأحيان تكون حالة مرضية هي السبب في تغيير لون الجلد بشكل مفاجئ سواء إلى اللون الأسمر أو اللون الأبيض. فعلى سبيل المثال قد يتخذ الجلد لون أبيض فجأة نتيجة فقدان صبغة الجلد والإصابة بمرض البهاق. وهو مرض يمكن علاجه ولكن قد يأخذ العلاج فترة طويلة نسبيًا.

قبل أن تخضع لأي نوع من أنواع علاجات تغيير لون البشرة المختلفة عليك أن تستشير طبيب الجلدية للتعرف على نوع بشرتك للبدء في العلاج، ولكن إذا كنت تريد تغيير اللون الخاص بالبشرة بشكل دائم. ففي هذه الحالة سوف تحتاج إلى التحلي بالصبر والالتزام بالعلاج على المدى الطويل. وذلك، لأن النتيجة الدائمة في الغالب تتطلب حلول طويلة المدى ورعاية مستمرة، فمثلاً إذا كنت ترغب في تفتيح بشرتك بسبب وجود طفح جلدي واسمرار عليك استشارة الطبيب خاصة في حالة الإصابة بالحكة الجلدية والألم والأعراض المختلفة الغير مريحة. وفي هذه الحالة لابد من البدء في العلاج فورًا لتجنب حدوث أي تدهور آخر في البشرة.

وفي النهاية جميع ألوان بشرتنا جميلة وجذابة، ولكن الخيار لك إذا كنت تريد تفتيح أو تسمير بشرتك. فكما رأينا هناك إمكانية لتغيير لون البشرة بشكل دائم، ولكن لابد من التأكد من استخدام الطرق الآمنة والصحية حتى لا تصاب البشرة بأي ضرر.

السابق
طريقة عمل كريم تفتيح البشرة بالاعشاب الطبيعية في المنزل
التالي
كيف ازيل الحبوب تحت الجلد.. تعرف على وصفات طبيعية للتخلص منها