الصحة

اسباب تنميل الرجل اليسرى.. وما هي الأمراض التي تشير لها؟

اسباب تنميل الرجل اليسرى

اسباب تنميل الرجل اليسرى.. التنميل هي حالة من الخدر تصيب أحد أجزاء الجسم مثل اليدين أو الأرجل نتيجة عدم تدفق الدم بصورة طبيعية لهذه المنطقة، وفي الغالب يكون السبب الرئيسي للتنميل بسيط، فعلى سبيل المثال إذا شعر الفرد بحدوث تنميل القدم اليسرى عند الجلوس فربما يكون نتيجة الجلوس بوضع منع الدم من حرية الحركة، ولعلاج هذا الشعور لا يحتاج الفرد أكثر من تعديل وضعه أو الوقوف لبضع ثوان للسماح للدم بحرية الحركة مرة أخرى. أما في حالة استمرار هذا الشعور أو تكراره بصورة مستمرة أثناء النوم أو الحركة، فربما يتوجب زيارة الطبيب لاحتمالية أن يكون التنميل أو الخدر أحد أعراض مرض ما.

اسباب تنميل الرجل اليسرى ومتى تحتاج لزيارة الطبيب

قد تكون زيارة الطبيب بصورة عاجلة بمثابة أمر لا مفر منه في حالة الشعور المتكرر بالتنميل وظهور أعراض مصاحبة مثل الغثيان والرغبة في القئ، أو الشعور بتشنجات عضلية، أو الشعور بالدوخة وفقدان التوازن، أو الشعور بالإجهاد، وفي البداية يقوم الطبيب باختبار عضلات الجسم المختلفة وردود الأفعال، أيضاً من الممكن أن يقوم الطبيب بعمل تحليل دم أو عمل أشعة رنين مغناطيسي على الرأس للتأكد من عدم وجود أي مشاكل في المخ.

اسباب تنميل الرجل اليسرى الأكثر انتشاراً

من أهم اسباب تنميل الرجل اليسرى التي يعاني منها نسبة كبيرة من الأفراد في المراحل العمرية المختلفة ما يلي:

اسباب تنميل الرجل اليسرى نتيجة الإصابة بعرق النسا

يمتد عرق النسا من أعلى الرجل وحتى القدم، وبالتالي في حالة حدوث أي مشكلة تؤثر على عرق النسا مثل زيادة الوزن، فقد يترتب علي هذا الأمر الشعور بالتنميل والخدر في منطقة الساق، وبجانب التنميل فإن هناك العديد من الأعراض التي تدل على الإصابة بعرق النسا مثل الشعور بضعف في العضلات، والشعور بالألم عن السعال أو العطس. ومن أهم هذه الأعراض هي الشعور بالألم في جزء واحد فقط من الجسم مثل الشعور بألم أسفل الظهر وتنميل الرجل اليسرى أو الرجل اليمنى، وفي بعض الحالات قد تزول أعراض عرق النسا بعد أسبوع أو أكثر أما في حالة استمرارها أكثر من ذلك فيفضل زيارة الطبيب.

اسباب تنميل الرجل اليسرى الناتجة عن مرض الشريان المحيطي

كما ذكرنا سابقاً أن الشعور بالتنميل أو الخدر قد يحدث نتيجة عدم تدفق الدم بحرية لأطراف الجسم، وبالتالي فإن الإصابة بمرض الشريان المحيطي قد يكون من أسباب التنميل وذلك لتسببه في تضييق الشرايين في أطراف الجسم وضعف الدورة الدموية في هذه المناطق، أيضاً من أهم أعراض مرض الشريان المحيطي الشعور بإجهاد العضلات والتعب الشديد عند المشي.

السكر

رغم أن مرض السكر يمكن السيطرة عليه عن طريق اتباع خطوات بسيطة مثل تناول الدواء في موعده أو تنظيم الطعام، إلا أنه في حالة الإهمال وخروجه عن السيطرة قد يكون له مضاعفات غاية في الخطورة لعل من أهمها الشعور بوجود خدر في الرجل اليسرى من الفخذ أو تنميل في مشط القدم، وذلك يرجع لأن مرض السكر يؤثر بصورة كبيرة على أعصاب الجسم وقد يؤدي للإصابة بمرض الاعتلال العصبي المحيطي الذي يترتب عليه تلف الأعصاب في مختلف أجزاء الجسم.

اسباب تنميل الرجل اليسرى نتيجة الإصابة بالأورام

من الممكن أن تتسبب الإصابة بأحد الأورام أو تكون خراج في أحد مناطق الجسم في زيادة الضغط على الأعصاب في هذه المنطقة وقد تؤثر على الدورة الدموية بالشكل الذي يتسبب في الشعور بالتنميل والخدر من آن لآخر.

إدمان الكحوليات

من أهم اسباب تنميل الرجل اليسرى هو إدمان الكحوليات، وذلك لتسبب السموم الموجودة في الكحوليات بنسب عالية في إتلاف أعصاب الجسم وخفض معدلات العديد من الفيتامينات الهامة في الجسم خاصة فيتامين ب 12، وهو الأمر الذي قد يترتب عليه الشعور بتنميل مشط القدم اليسرى أو في أجزاء الساق المختلفة.

طرق علاج تنميل القدم في المنزل

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج حالات الخدر في الساق أو القدم في المنزل دون الحاجة لزيارة الطبيب من أهمها ما يلي:

  • التدليك: يساعد التدليك على التخلص من واحد من أهم اسباب تنميل الرجل اليسرى أثناء النوم أو ممارسة الأنشطة اليومية، وذلك لأن التدليك يساعد على تنشيط الدورة الدموية والتخلص من هذا الشعور.
  • التدريب: تساعد ممارسة الرياضة بانتظام على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أنها تساعد أيضاً على زيادة تدفق الدم لمختلف أجزاء الجسم وتجنب الشعور بالتنميل أو الخدر.
  • الراحة: في حالة الشعور بحالة تنميل القدم اليسرى عند الجلوس فيمكن للفرد أن يقوم بالاستلقاء لتخفيف الضغط على أعصاب القدم وزيادة تدفق الدم.
  • الكمادات الدافئة والباردة: تساعد الكمادات الباردة على علاج الالتهابات أو التورم في حالة وجوده، بينما يمكن استخدام كمادات الماء الدافئ لزيادة تدفق الدم والعمل على استرخاء العضلات.
  • حمامات الملح: من الممكن استخدام أحد أنواع الملح التي تحتوي على أيونات الماغنسيوم والكبريت التي يمكن امتصاصها بواسطة الجلد لعمل حمام للقدم لتحسين تدفق الدورة الدموية والمساعدة على تحفيف الضغط على الأعصاب.
السابق
الاغذية الغنية بفيتامين د والكالسيوم.. تعرف على فوائدها وأفضل أنواعها
التالي
علاج التهاب فروة الرأس وتساقط الشعر.. تعرف على الأسباب المختلفة