الصحة

اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة.. تعرف على أهم طرق العلاج

اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة

هناك العديد من اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة وهذه الأسباب تتطلب العلاج الفوري حتى لا تسبب أي مشاكل صحية خطيرة ومضاعفات نحن في غنى عنها، وهذا هو ما سنقدمه في مقالنا اليوم.

اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة

اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة
اسباب الم المبيض الايسر

اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة.. بالرغم من أن حالة ألم المبيض غير شائعة إلى حد كبير إلا أن الكثيرات يعانين من الإنزعاج والألم الشديد في هذه المنطقة من فترة لأخرى، والمبيضان هما عبارة عن غدتان صغيرتان يتواجدان في جانبي منطقة الحوض السفلية، حيث يلعبان دور حيوي في التكاثر وفي الدورة الشهرية، وتتطور الخصائص الجنسية لدى النساء بسبب هذه المبايض، وبشكل شهري ينقطع الجريب الواحد في البويضة وتتم عملية الإباضة بشكل منتظم وذلك من سن البلوغ حتى فترة انقطاع الطمث في سن اليأس.

ما هى أسباب آلام المبيض؟

هناك بعض اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة الشائعة ومن أهمها ما يلي:

التبويض

عملية الإباضة هى عبارة عن عملية تخرج فيها البويضة من المبيض ويتم حدوثها في مدة 14 يوم من متوسط مدة الدورة الشهرية، ولا تشعر بعض النساء بأي شيء خلال هذا الوقت، ولكن البعض الآخر يشعرن بأعراض غير مريحة لعدة دقائق أو عدد من الساعات خلال التبويض، ومن الممكن أن تصاب المرأة بالألم في أحد جوانب الجسم أو كليهما ويصاحب هذا الألم في العادة نزيف أو غثيان أو إفرازات مهبلية كثيفة.

إقرأ أيضا:الم فوق الثدي الايسر والكتف.. تعرفي على أسباب الشعور بهذا الألم

العلاج

لا يوجد علاج محدد لهذه المشكلة، وذلك على الرغم من أن هناك بعض النساء ممن يتناولن حبوب منع الحمل لمنع مشاكل الإباضة وأعراضها المزعجة.

التهابات الحوض

اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة.. هى عبارة عن عدوى تنتشر في الرحم والمبايض أو قناتي فالوب، وفي الكثير من الأحيان تنتقل البكتيريا التي تسبب هذه الالتهابات من خلال الأمراض الجنسية كالسيلان أو الكلاميديا، ومن الممكن أيضًا أن تظهر العدوى بعد الولادة مباشرة أو عقب استخدام اللولب أو الإجهاض أو إجراء أي عملية جراحية أخرى.

علاج التهابات الحوض

تتطلب التهابات المهبل العلاج باستخدام المضادات الحيوية من أجل علاج العدوى الكامنة، ومن الممكن العلاج باستخدام الحقن إذا كانت الحالة خفيفة، ولكن في بعض الأحيان يتطلب الأمر البقاء في المستشفى في الحالات الخطيرة واستخدام المضادات الحيوية الوريدية.

بطانة الرحم

اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة.. هى عبارة عن نمو غير طبيعي للأنسجة الخاصة بالدورة الشهرية، ويكون ذلك خارج الرحم، ويمكن نموها في أي مكان مثل الحوض أو البطن وكذلك المبيض. وفي بداية الدورة نجد أن النسيج ينمو استجابة لهرمونات الجسم المختلفة وبمجرد أن يبدأ دم الحيض يبدأ نسيج الدورة في التساقط والتقشر مثل بطانة الرحم، وهذا الأمر قد يسبب التعرض للنزيف الداخلي والنسيج الندبي وآلام البطن الشديدة أو آلام الحوض.

إقرأ أيضا:نزيف المخ.. أهم أسباب وأعراض وطرق علاج نزيف المخ بشكل فعال

علاج بطانة الرحم

من الممكن أن يتم علاج هذه الحالة طبيًا أو جراحيًا ويعتمد الأمر على شدة الحالة، ويمكن تخفيف الألم باستخدام المسكنات أو الأدوية الهرمونية وكذلك الجراحة.

كيس المبيض

هو عبارة عن كيس يمتلئ بالسوائل ويتواجد على مبيض المرأة، وهو من الحالات الشائعة للغاية ولا تسبب أي أعراض في معظم الحالات، ورغم ذلك من الممكن أن يسبب كيس المبيض الكبير أو المتمزق الكثير من الأعراض التي تشمل ما يلي:

  • الألم
  • الانتفاخ
  • تغييرات فترة الطمث
  • الشعور بالشبع
  • تكرار التبول
  • الإنزعاج بشكل عام

علاج كيس المبيض

إذا كان كيس المبيض صغير من الممكن أن يتم الانتظار إلى أن يختفي من تلقاء نفسه، ويقوم بعض الأطباء بوصف حبوب منع الحمل من أجل المساعدة على انكماش كيس المبيض، أما إذا كان الكيس كبير للغاية فقد يتطلب الأمر إجراء جراحة عاجلة لإزالة الكيس.

آلام الأمراض المختلفة

من الممكن أن تتمثل اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة في الإصابة بحالة مرضية تسبب الشعور بألم المبيضين، وتشمل هذه الحالات التهاب الزائدة الدودية أو حصوات الكلى أو وجود حمل خارج الرحم أو الحمل المبكر أو الإمساك.

العلاج

سيحتاج الطبيب إلى تحديد السبب الرئيسي للألم في البداية وبعدها يقوم باختيار أفضل طريقة للعلاج، فمثلا قد يحتاج أولاً إلى أجراء جراحة تساعد على إزالة الزائدة الدودية أو تناول مخففات الإمساك أو الأدوية التي تساعد على إزالة حصوات الكلى.

إقرأ أيضا:تأخر الدوره ونزول افرازات مائيه هل يدل على حمل؟
اسباب الم المبيض الايسر قبل الدورة
اسباب الم المبيض الايسر

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا شعرت المرأة بوجود ألم في الحوض لابد أن تسعى لزيادة الطبيب المختص والحصول على الرعاية الطبية اللازمة فورًا، وذلك من أجل إجراء الفحوصات اللازمة أو القيام بالاختبارات التشخيصية الإضافية للتعرف على مصدر الألم وعلاجه، وبشكل عام تعتمد مضاعفات حالة ألم المبيض على السبب الرئيسي له، وعلى سبيل المثال لا تتواجد أي مضاعفات صحية أو مشاكل خطيرة ترتبط بألم المبيض،  ولكن إذا كانت المرأة مصابة بالزائدة الدودية فمن الممكن أن يهدد ذلك حياتها ويعرضها للخطر إذا لم يتم العلاج الفوري.

ومن الممكن أن تؤدي حالة التواء المبيض إلى موت المبيض وضعف الخصوبة والإصابة بالعدوى أو الوفاة، وفي العادة يكون الألم الذي يرتيط بالتواء المبيض شديد للغاية، وفي هذه الحالة لابد من طلب المساعدة الطبية بشكل سريع، لأن المشاكل الصحية المرتبطة بالمبيض قد تسبب مشاكل صحية على المدى الطويل مثل العقم. ومن الممكن أن تسبب حالة التهاب الزائدة الدودية أو كيس المبيض الممزق الإصابة بالعدوى الشديدة وندوب الحوض، وهذا الأمر قد يهدد الحياة إذا تم تركه دون علاج، ومن المهم سرعة طلب الرعاية الطبيب إذا كان الألم مفاجئ وشديد أو مصحوب بأعراض أخرى تتمثل فيما يلي:

  • الغثيان
  • التقيؤ
  • الحمى
  • النزيف المهبلي
السابق
علاج التهابات المهبل بالاعشاب والطب البديل ومتى يجب زيارة الطبيب؟
التالي
علاج سماكة بطانة الرحم بالاعشاب الطبيعية في المنزل
شاهد أيضا