الصحة

اسباب الم الورك واسفل الظهر.. تعرف على أهم الطرق لتخفيف الألم

اسباب الم الورك واسفل الظهر

اسباب الم الورك واسفل الظهر.. عند الشعور بألم أسفل الظهر مع الورك الأيمن أو الأيسر وزوال هذا الشعور سريعاً فهذا أمر لا يدعو للقلق وربما يكون سببه هو الإجهاد الشديد أو حمل بعض الأشياء ذات الوزن الثقيل. أما في حالة تكرار هذا الألم واستمراره لفترة طويلة، فيجب زيارة الطبيب بسرعة وذلك لأن هذا الألم علامة على العديد من الإصابات مثل وجود إصابة في الظهر أو وجود مشكلة في الأعصاب والتي يجب الإسراع بعلاجها منعاً لتفاقهما.

اسباب الم الورك واسفل الظهر وتفسيراتها المختلفة

من أهم الأسباب التي يترتب عليها حدوث الآم الحوض وأسفل الظهر أو ألم أسفل البطن والظهر والفخذ ما يلي:

اسباب الم الورك واسفل الظهر نتيجة الإصابة بالعصب المنضغط

تحدث الإصابة بالعصب المنضغط نتيجة الضغط الشديد على أعصاب أسفل الظهر والورك وهو ما يترتب عليه الشعور بالألم المتقطع في هذه المنطقة والذي يبدأ في الظهور لفترات طويلة في حالة إهمال العلاج. وفي بعض الحالات قد يشعر الفرد بالخدر في هذه المناطق، ومن أهم أسباب الإصابة بالعصب المنضغط الزيادة المفرطة في الوزن، والتدريب الرياضي المبالغ فيه، والضغط العصبي الشديد.

اسباب الم الورك واسفل الظهر نتيجة التهاب المفاصل

قد يشعر الفرد بوجود ألم في أعلى الفخذ الأيمن من الداخل نتيجة وجود التهاب في المفاصل والذي من أهم أعراضه بجانب ألم الورك وأسفل الظهر الشعور بوجود تورم في هذه المنطقة، وعدم القدرة على الحركة كما كان في السابق، والشعور بخدر في هذه المنطقة، وتحدث الإصابة بالتهاب المفاصل نتيجة التقدم في العمر نظراً لأنها من أشهر أمراض الشيخوخة، وفي الغالب يقوم الطبيب المعالج بوصف مجموعة من العقاقير المضادة للالتهابات ومن الممكن استخدام العقاقير الخاصة بمرض الروماتيزم في هذه الحالة.

إقرأ أيضا:عوارض نقص فيتامين دال وأهم طرق العلاج الأكثر شيوعًا

التهاب الأوتار

عند الإفراط في التدريبات الرياضية أو بذل مجهود عنيف، فقد يشعر الفرد بوجود ألم أسفل الظهر مع الورك الأيسر أو الأيمن، والذي يحدث نتيجة الإصابة بالتهاب الأوتار التي تربط بين العضلات والعظام في هذه المنطقة بسبب المجهود الزائد، ويصاحب هذا الألم الشعور بوجود تورم في هذه المنطقة والشعور بزيادة الألم عند اللمس.

الانزلاق الغضروفي

من أهم اسباب الم الورك واسفل الظهر وربما يكون السبب الأكثر خطورة وألماً، وتحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي نتيجة العديد من الأسباب مثل التعرض للسقوط الخطر، أو التعرض لأحد الحوادث، أو الزيادة المفرطة في الوزن، أو حمل أوزان ثقيلة بصورة خاطئة، أو تعريض منطقة الظهر للإجهاد بصورة مبالغ فيها، أو الجلوس بوضع خاطئ لفترات طويلة.

اسباب الم الورك واسفل الظهر

ويحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة خروج أحد الغضاريف التي تربط بين فقرات العمود الفقري من مكانها بصورة تسبب ضغطاً على أعصاب هذه المنطقة لتولد ألم لا يحتمل، وفي بعض الحالات قد تبدأ أعراض أخرى في الظهور مثل ضعف عضلات الساق أو القدم، والشعور بالخدر في الساق، وفي الحالات المتقدمة قد يبدأ المريض القدرة على السيطرة على المثانة أو الأمعاء، ويعتبر العلاج الأمثل لغالبية إصابات الانزلاق الغضروفي هو عملية جراحية لحل هذه المشكلة نهائياً.

الشد العضلي

من اسباب الم الورك واسفل الظهر البسيطة نسبياً والتي يمكن علاجها بسهولة، وتحدث الإصابة بالشد العضلي نتيجة التحميل الزائد على بعض العضلات مثل عضلات الساقين لفترة طويلة، وهو ما قد يترتب عليه في بعض الحالات حدوث تمزق في بعض أربطة العضلات، وفي الغالب يكون علاج الشد العضلي أحد كريمات الشد العضلي التي تعمل على استرخاء العضلات، وفي بعض الحالات من الممكن عمل جلسات علاج طبيعي للإسراع بشفاء العضلات.

إقرأ أيضا:تحليل جرثومة المعدة .. أعراض وطرق علاج مرض جرثومة المعدة بفعالية

طرق تقليل الألم في الورك وأسفل الظهر

عند الشعور بوجود ألم أسفل البطن والظهر والفخذ فقد يكون الحل الأمثل هو القيام بزيارة سريعة للطبيب للتعرف على اسباب الم الورك واسفل الظهر، بالإضافة لاتخاذ بعض التدابير التي من شأنها الحد من الألم بصورة كبيرة كما يلي:

  • في بعض الحالات قد يكون الألم في منطقة أسفل الظهر والورك مستمراً، وبالتالي يكون الوضع أكثر سوء عند الخلود للنوم، وفي هذه الحالة ينصح بالبحث عن إحدى المراتب المصممة خصيصاُ لآلام الظهر والتي تقلل من الضغط على منطقة أسفل الظهر والوركين.
  • يجب تجنب الجلوس لفترات طويلة في وضع خاطئ قد يترتب عليه زيادة الشعور بالألم.
  • من الممكن تقليل الشعور بألم أسفل الظهر والورك الأيمن أو الأيسر عن طريق عمل كمادات الثلج والتي ينصح باستخدامها مرتين يومياً لفترة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة.
  • لحين زوال اسباب الم الورك واسفل الظهر سواء كانت نتيجة الانزلاق الغضروفي أو حتى الشد العضلي، يتوجب على الفرد تحديد مجهوده قدر الإمكان وتجنب حمل أي أوزان ثقيلة.
  • من الممكن عمل بعض التدريبات الرياضية الخفيفة التي تساعد على تقليل الألم في هذه المنطقة والتي يتم تحديدها من قبل الطبيب المعالج.
  • في حالة زيادة الألم بصورة غير محتملة، من الممكن استخدام أحد الأدوية المضادة للالتهاب والتي لا تحتاج لوصفة طبية لاستخدامها للحد من هذا الألم.
  • بجانب الدواء الموصوف من قبل الطبيب، من الممكن أن يلجأ الفرد لأحد أطباء العلاج الطبيعي للمساعدة على تقليل الشعور بالألم عن طريق الموجات فوق الصوتية أو العلاج بالحرارة.
السابق
الم اسفل البطن قبل الدورة ب 10 ايام.. متى يكون مؤشرا لحدوث الحمل؟
التالي
نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه.. تعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج
شاهد أيضا