الصحة

اسباب تنميل كعب القدم ومتى تكون أحد أعراض مرض خطير؟

اسباب تنميل كعب القدم

اسباب تنميل كعب القدم.. تنميل كعب القدم هو شعور مزعج ويتسبب في عدم الراحة أثناء المشي والحركة، ورغم أن أسباب تنميل الساقين والقدمين قد تكون بسيطة مثل الجلوس لفترات طويلة أو ارتداء حذاء ضيق وغير مريح، إلا أنه في بعض الحالات قد يكون بمثابة تحذير من إصابة الجسم بإحدى العلات.

اسباب تنميل كعب القدم ومتى تحتاج لزيارة الطبيب؟

عند استمرار تنميل كعب الرجل أثناء النوم أو خلال اليوم، وظهور أعراض أخرى مثل الدوار، أو الشعور بصعوبة في الكلام، أو الشعور بخدر يمتد في بعض مناطق الجسم، أو الشعور بصعوبة في التنفس، أو الصداع الشديد، ففي هذه الحالة يتوجب على الفرد الإسراع بزيارة الطبيب، وفي الغالب يقوم الطبيب بسؤال المريض عن تاريخه المرضي وما إن كان يعاني من أي أمراض مزمنة. كما يقوم أيضاً بعمل بعض الاختبارات مثل عمل أشعة رنين مغناطيسي على العمود الفقري للتأكد من عدم وجود إصابات تتسبب في هذا التنميل، وعمل أشعة سينية على منطقة القدم للتأكد من عدم وجود كسور، أيضاً قد يقوم بعمل بعض اختبارات التوصيل العصبي في هذه المنطقة بالإضافة إلى عمل تحليل للدم للتأكد من عدم الإصابة ببعض الأمراض مثل السكر.

اسباب تنميل كعب القدم المختلفة

من أهم أسباب تنميل الساقين والقدمين الشائع حدوثها ما يلي:

مرض السكر

من أهم اسباب تنميل كعب القدم وذلك يرجع لتأثير مرض السكر بصورة كبيرة على الأعصاب والتي قد تصل في بعض الحالات لتلف الأعصاب في منطقة اليدين والقدمين، ونظراً لمعاناة ما يزيد عن 50% من مرضى السكر من التعرض لمشاكل في أعصاب اليدين أو القدمين، فدائماً ما ينصح مرضى السكر بالإسراع بزيارة الطبيب في حالة الشعور بوخز أو تنميل في القدم بصورة عامة.

نقص المعادن والفيتامينات

في حالة انخفاض الفيتامينات والمعادن في الجسم مثل الزنك والنحاس والبوتاسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب12، فقد يؤثر هذا الأمر على الأعصاب في منطقة القدمين وهو ما قد يترتب عليه الشعور بالخدر والتنميل في بعض الحالات.

اسباب تنميل كعب القدم

الإصابات الفيروسية والبكتيرية

من الممكن أن تؤدي الإصابة بأحد الأمراض الفيروسية أو الالتهابات الناجمة عن البكتيريا الضارة إلى الشعور بتنميل كعب القدم، فعلى سبيل المثال لا الحصر من الممكن أن يترتب على التهاب الكبد الوبائي أو أمراض الكلى أو أمراض المناعة المختلفة تأثر أعصاب القدم والشعور بالتنميل في هذه المنطقة.

اسباب تنميل كعب القدم الناتج عن ضعف تدفق الدم

قد يحدث تنميل كعب القدم نتيجة وجود إحدى المشكلات التي قد تعيق تدفق الدم بصورة طبيعية لسائر أجزاء الجسم مثل تصلب الشرايين أو وجود جلطة في أحد الأوردة أو التعرض لمشكلة في الشريان التاجي.

الغضروف

في حالة وجود إصابة في أحد غضاريف العمود الفقري، أو الإصابة بما يعرف باسم الانزلاق الغضروفي، فإن هذا الأمر يترتب عليه زيادة الضغط على أعصاب القدم في هذه المنطقة والشعور بالتنميل أو الخدر.

اسباب تنميل كعب القدم المرتبطة بإدمان الكحول

بجانب أضرارها الأخرى، فإن إدمان الكحول من أهم أسباب تنميل الساقين والقدمين، وذلك لأن الكحوليات من أهم أسباب الإصابة بمرض اعتلال الأعصاب الذي يؤدي للشعور بالتنميل في منطقة القدم.

العصب المضغوط

من أشهر الإصابات التي يتعرض لها الرياضيين خاصة العدائين، حيث أن الإجهاد المتكرر يترتب عليه حدوث التهابات في الأعصاب والأنسجة الموجودة في هذه المنطقة وهو ما يؤدي للشعور بالتنميل في هذا الجزء من الجسم.

الحمل

قد تشعر بعض السيدات أثناء فترة الحمل بحدوث بعض الخدر في كعب القدم، أو تنميل مشط القدم اليمنى أو اليسرى، إلا أن هذه الأعراض جميعها ما تزول بعد انتهاء فترة الحمل ووضع المرأة لمولودها.

الجراحات

من الآثار الجانبية الشائع حدوثها بعد إجراء العمليات الجراحية هو الشعور بتنميل كعب القدم والساقين، وذلك يرجع لنقص بعض العناصر الهامة في الجسم مثل الفيتامينات والمعادن في الفترة التالية للجراحة. وقد أثبتت بعض الدراسات أن ما يزيد عن 50% ممن قاموا بإجراء عملية تغيير مسار المعدة قد عانوا من بعض الأعراض مثل وجود خدر أو تنميل في سائر أجزاء القدم.

اسباب تنميل كعب القدم وطرق الوقاية منه

ربما يكون الوقاية من الشعور بالتنميل في القدم هو خير من البحث عن أسباب تنميل الساقين والقدمين، وما هو أفضل علاج تنميل الرجل اليمنى أو اليسرى، وبالتالي، هناك العديد من الخطوات الواجب اتباعها كما يلي:

  • القيام بفحوصات دورية للتأكد من عدم الإصابة بمرض السكر أو وجود مشكلة في القلب أو أي أمراض أخرى قد يكون من أعراضها تنميل كعب القدم
  • فحص أسفل القدم بصورة دورية للتأكد من عدم وجود جروح أو وجود مناطق متورمة أو ملتهبة
  • اتباع حمية غذائية تساعد على توفير جميع العناصر الضرورية للجسم لتجنب نقص الفيتامينات والمعادن
  • ارتداء أحذية مريحة تساعد على المشي دون تعرض القدم لأي إصابة أو ضرر
  • عدم إهمال الشعور بالتنميل حتى وإن استمر لثوان بسيطة ويفضل الإسراع بزيارة الطبيب وذلك للعلاج المبكر في حالة وجود مشكلة ما
السابق
اذا فتح الرحم 2 سم متى تكون الولاده وما هي العلامات المبكرة للولادة؟
التالي
خلطة كريمات تبيض بسرعه البشرة.. تعرف على أهم الطرق الآمنة والمتوفرة بالمنزل