الصحة

اسباب الم كعب القدم عند النساء ومتى تكون زيارة الطبيب هامة

اسباب الم كعب القدم عند النساء

اسباب الم كعب القدم عند النساء.. القدم والكاحل من الأجزاء المعقدة في جسم الإنسان، حيث تحتوي على حوالي 26 عظمة و33 مفصلاً، وما يزيد عن مائة وتر، وهناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي للشعور بألم أو نغزات في كعب القدم والتي قد يكون بعضها بسيطاً ويمكن علاجه في المنزل عن طريق بعض الأساليب البسيطة أو تغيير العادات التي قد تؤثر بالسلب على كعب القدم، وبعضها الذي قد يحتاج للتدخل الطبي.

اسباب الم كعب القدم عند النساء وتفسيراتها

من أهم أسباب ألم كعب القدم عند الوقوف أو المشي والتي تسبب إزعاجاً كبيراً للفرد ما يلي:

اسباب الم كعب القدم عند النساء نتيجة التهاب اللفافة الأخمصية

اللفافة الأخمصية هي عبارة عن شريط من الأنسجة يمتد من الكعب إلى أصابع القدم، وفي حالة تعرض اللفافة الأخمصية للالتهاب أو التهيج يبدأ الفرد في الشعور بألم في قوس القدم وألم غير محتمل في الكعب مع احتمالية حدوث تورم فيه، وعند زيارة الطبيب يقوم بعمل أشعة سينية للتعرف على السبب الرئيسي لهذا الألم. ومن الممكن أن يكون العلاج بعض التدريبات الرياضية أو استخدام الثلج لتقليل الألم، وفي الحالات المتقدمة يقوم الطبيب بوصف بعض العقاقير الطبية للعلاج وقد تصل لحد التدخل الجراحي.

التهاب الجراب الكيسي

الجراب الكيسي هو عبارة عن أكياس مملؤة بالسوائل تتواجد حول المفاصل ومناطق التقاء العضلات بالعظام، ونتيجة زيادة الضغط على منطقة الكعب من الممكن أن يصاب الجراب الكيسي في هذه المنطقة بالالتهاب بصورة تؤدي للشعور بألم الكعب.

زيادة الأملاح

يحتوي كعب القدم على بروز صغيرة يطلق عليها مسمار القدم، ونتيجة زيادة الأملاح في الجسم تبدأ في الترسب في الكعب كما يبدأ عنصر الكالسيوم في الترسب أيضاً، وهو الأمر الذي يترتب عليه حدوث العديد من المضاعفات المزعجة مثل التهاب وتر أكيلس في مؤخرة القدم، وزيادة حمض اليورك في الجسم، وهو الأمر الذي يؤدي للشعور بألم شديد في القدم يتركز في منطقة الكعب، ويفضل الإسراع بزيارة الطبيب للحصول على دواء أو مرهم لعلاج الآم كعب القدم.

اسباب الم كعب القدم عند النساء الناجم عن السمنة

السمنة من أهم أسباب العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب والآم العظام وأيضاً الآم القدم، وذلك يرجع لزيادة الضغط الناجم عن زيادة الوزن على كعب القدم وهو الأمر الذي قد يؤدي للشعور بالآم غير محتملة، ولا يوجد علاج لألم الكعب الناتج عن زيادة الوزن سوى الإسراع بخفض الوزن والعودة للوزن المثالي.

كسر الإجهاد

يعتبر من أهم اسباب الم كعب القدم عند النساء والرجال ممن يمارسون التدريبات الرياضية الشاقة بصورة مبالغ فيها، وكسر الإجهاد هو عبارة عن تشققات متناهية الصغر تحدث في عظام القدم نتيجة الجري أو القفز لفترات طويلة. ومن الغريب أن هناك علاقة بين ألم كعب القدم والرحم وذلك لأن كسر الإجهاد من الممكن أن تصاب به السيدات ممن يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية، كما يمكن أيضاً أن يحدث كسر الإجهاد نتيجة الإصابة بمرض هشاشة العظام، وفي حالة زيادة الآلآم يجب الإسراع بزيارة الطبيب للتعرف على مدى الإصابة.

طرق علاج الألم والوقاية منه

يعتبر كعب القدم هو العضو الأهم للحفاظ على توازن الجسم والسير بصورة سليمة، وبالتالي فإن أي مشكلة فيه قد تؤثر على حركة الجسم بالكامل، وبالتالي قبل البحث عن علاج ألم كعب القدم بالأعشاب أو زيارة الطبيب هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها في المنزل والتي تساعد على تقليل الشعور بالألم في كعب القدم كما يلي:

  • الحذاء هو العنصر الأهم في الوقاية من التعرض لألم الكعب والقدم، وبالتالي يفضل تجنب استخدام الأحذية ذات الكعب العالى قدر الإمكان، واستخدام الأحذية التي تحتوي على كعب قادر على تحمل الضغط بصورة مريحة.
  • عند ممارسة التدريبات الرياضية التي تعرض كعب القدم للإجهاد مثل الجري أو الوثب العالي يتوجب على الفرد القيام بتدريبات الإحماء لفترة كافية.
  • يجب تقليل الضغط الذي يقع على القدمين والكعب عن طريق الحفاظ على وزن مناسب والتخلص من الوزن الزائد.
  • في حالة الشعور ببوادر ألم في منطقة الكعب يجب الإسراع بعمل كمادات ثلجية لفترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة مرتين يومياً.

متى تحتاج لزيارة الطبيب؟

كما ذكرنا سابقاً أنه من الممكن التعامل مع الآم كعب القدم في المنزل بسهولة، ولكن في حالة استمرار الألم وعدم تحسنه لفترة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ففي هذه الحالة يجب إيقاف العلاج المنزلي مثل استخدام مسكنات الألم التي لاتحتاج لوصفة طبية أو ارتداء الجبيرة الليلية والإسراع بزيارة الطبيب. وهناك بعض الأعراض التي يتوجب فور ظهورها أن يتم زيارة الطبيب بصورة فورية دون أي انتظار مثل الشعور بألم شديد ومفاجئ في منطقة الكعب، وملاحظة تغير لون الكعب للون الأحمر، وحدوث تورم في منطقة الكعب، وعدم القدرة على المشي بصورة طبيعية نتيجة الآم الكعب.

السابق
اسباب نزول المخاط مع البراز عند الاطفال وطرق علاج هذا المرض
التالي
نقص كريات الدم البيضاء.. تعرف على الأسباب وطرق العلاج