الصحة

اسباب رعشة اليد الشائعة وطرق علاجها الطبية المختلفة

اسباب رعشة اليد

تعتبر رعشة اليدين من الأمور الشائعة التي قد تحدث دون وجود سبب واضح لها. وعلى الرغم من أن هذه الرعشة لا تهدد الحياة ولا تؤثر بشكل سلبي على الصحة العامة، إلا أنها تؤثر على جميع الأنشطة اليومية التي يقوم بها الفرد. في هذا المقال، سنتعرف على اسباب رعشة اليد وطرق علاجها.

ما هى الرعشة؟

الرعشة هى الحركات اللاإرادية لليدين. ويعتبر الرعاش من الاضطرابات الحركية الشائعة التي يصاب بها البعض. ومن الممكن أن تصيب الرعشة اليدين والذراعين والرأس والساقين والأحبال الصوتية. ولكننا سنتحدث اليوم عن رعشة اليدين وأسبابها.

عادة ما تسبب رعشة اليدين صعوبة كبيرة في الكتابة. كما يعاني صاحب الرعشة من عدم القدرة على الرسم وحمل الأشياء المختلفة واستخدامها مثل أدوات تناول الطعام. وهناك الكثير من أنواع الرعشة التي تتخطى 20 نوع.

ما هى اسباب رعشة اليد ؟

في كثير من الأحيان تكون مشكلة رعشة اليدين ناتجة عن مشاكل الدماغ. وفي أحيان أخرى يكون السبب مجهول أو يكون السبب هو حالات مرضية تؤثر على الأعصاب. بالإضافة إلى الاضطرابات الحركية والمشاكل الصحية المختلفة.

أمراض تؤدي إلى الإصابة بالرعشة:

التصلب المتعدد: هناك الكثير من الناس حول العالم يعانون من التصلب المتعدد الذي يصيب اليدين بالرعشة، وعادة ما يكون ذلك نتيجة تلف في المسارات العصبية المتحكمة في حركة اليد بشكل عام.

السكتة الدماغية: تؤدي السكتة الدماغية إلى الإصابة بجلطة دموية في الشريان، وهى تمنع الدم من التحرك والوصول إلى الدماغ وذلك يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة. ويؤدي إلى حدوث ضرر في المسارات العصبية مما يؤدي إلى الإصابة بالرعشة.

مرض باركنسون: يعاني أكثر من 25 في المائة من الأشخاص المصابين بمرض باركنسون من رعشة ترتبط بالمرض. بالإضافة إلى رعشة أكثر وضوحًا في إحدى اليدين أو كلتيهما. وتبدأ هذه الرعشات في العادة على جانب واحد من الجسم. وقد تنتشر وتصل إلى الجانب الآخر. وقد يزداد الاهتزاز ويكون أكثر وضوحًا في فترات الشعور بالتوتر والقلق الشديد.

إقرأ ايضا  اسباب الاجهاض المتكرر وطرق تشخيصه ونصائح لتتجنبي التجربة المؤلمة

اضطرابات الحركة: تعتبر اضطرايات الحركة الشائعة من الأسباب الرئيسية التي تؤثر على اليدين وتؤدي إلى حدوث الرعشة. ومن أهم هذه الاضطرابات هو الرعاش الأساسي. والذي يكون أكثر وضوحًا في أحد اليدين خاصة عندما يتحرك الشخص المصاب به وعند وقوفه، وقد يكون للوراثة دور في الإصابة بهذا المرض.

وكذلك هناك الرعاش العصبي الذي يصيب المريض بخلل في العضلات ويقوم بإرسال رسائل للدماغ، مما يؤدي إلى حركة العضلات بشكل مفرط والقيام بحركات مستمرة لاإرادية. وقد يصاب الشباب في منتصف أعمارهم بهذا المرض.

أسباب أخرى تسبب رعشة اليدين:

  • الأمراض النفسية كالاكتئاب والصدمات
  • الإفراط في تدخين التبغ
  • مشاكل الغدة الدرقية وفرط نشاطها
  • الإصابة بالقلق والتوتر والزعر
  • تناول بعض العقاقير والأدوية وتناول الكثير من الكافيين
اسباب رعشة اليد
اسباب رعشة اليد

كيف تعالج حالة رعشة اليدين؟

إذا كانت حالة الرعشة ناتجة عن مشاكل الغدة الدرقية فسوف يتم التحسن السريع مع تلقي العلاج المناسب. وهناك بعض أنماط الحياة التي تساعد على علاج الفرد المصاب بالرعشة. لذلك ينبغي اتباع بعض العادات الصحية بشكل يومي لعلاج حالة الرعشة في أسرع وقت ممكن، ومن أهم هذه العادات ما يلي:

تغيير الروتين اليومي: من الممكن أن يساعد تغيير الروتين على التخلص من الأمور التي تسبب رعشة اليدين، وقد يتضمن الروتين تناول الكافيين والأدوية التي تسبب الشعور بالاهتزاز.

العلاج الشامل للأمراض: يؤدي علاج الأمراض بأنواعها إلى التحكم في حركة العضلات والقوة والآداء والتوازن. وينصح بزيارة الطبيب لتلقي العلاج الطبي المناسب واستشارته بشأن الأنشطة اليومية التي يمكن القيام بها لتجنب الإصابة بالأمراض ووقف رعشة اليدين.

القيام بتمرينات الاسترخاء: من الضروري الاهتمام بعمل التمرينات الرياضية المختلفة. بالإضافة إلى تمرينات الاسترخاء وتمرينات التنفس التي تريح الجسم وتطرد الطاقة السلبية منه.

من المعروف أن هناك العديد من أنواع مرض الرعاش التي ليس لها علاج. أما الرعاش البسيط فهو لا يحتاج إلى أي نوع من أنواع العلاجات على الإطلاق. وقد يقوم الطبيب بوصف بعض الأدوية لعلاج الرعاش الرئيسي لتجنب النوبات المختلفة للمرض ومن أهم هذه الأدوية هو البروبرانولول.

علاج رعشة اليد بدون سبب

عندما لا يكون هناك سبب واضح لرعشة اليد قد يلجأ الطبيب إلى وصف المهدئات والأدوية التي تساعد على منع حدوث الرعشة وتخفيفها إلى حد كبير. وقد يقوم الطبيب بوصف أنواع الحقن مثل حقن التوكسين أو البوتوكس. وذلك على الرغم من كون هذه الحقن قد تسبب حدوث ضعف في أصابع اليد وعدم قدرتها على الحركة بفعالية وطاقة كبيرة.

إقرأ ايضا  اسباب اسمرار البشرة عند الاطفال.. تعرف على أسباب البقع الداكنة

أطعمة تعزز صحة الجهاز العصبي

بعد معرفة اسباب رعشة اليد الشائعة. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة التي تقوي الجهاز العصبي بشكل عام، وتعزز ثبات الأعصاب وقوتها؛ وفقًا لموقع The Times of India الهندي..

– الأسماك

تحتوي الأسماك على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية. والتي يتسبب نقصها في الجسم بحدوث تلف في الأعصاب؛ ما قد يؤدي إلى رعشة اليدين. وتعمل الأسماك على تعزيز التئام الأعصاب وتقوية جهازك العصبي عامة.

– الشيكولاتة

ينصح بتناول الشيكولاتة الداكنة إذا كنت تعاني من ضعف الأعصاب. حيث يعتبر هذا النوع من الشيكولاتة غنيًا بمادة الفلافونول، وهي أحد مضادات الأكسدة القوية. كما أنه تتميز بخصائصها المضادة للالتهابات. ما يجعلها قوية في علاج ضغط الدم المرتفع، وتنشيط الدورة الدموية، ما يؤدي إلى تقوية الأعصاب وتعزيز الصحة العقلية أيضًا.

– البروكلي

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من فيتامين K، والذي يعمل على تحسين الصحة العقلية والعصبية والقدرات المعرفية أيضًا. ووجدت بعض الدراسات أن البروكلي يحتوي على نسبة عالية من مركب الجلوكوزينات، والذي يحمي الجهاز العصبي من الانهيار والتلف. كما أنه غني بمادة الكولين، والضرورية لتكوين الناقل العصبي الأستيل كولين، وهو يعمل على تحسين أداء الجهاز العصبي وتنشيط الذاكرة والوقاية من مرض الزهايمر.

– البيض

وجدت دراسة أمريكية أن تناول البيض بشكل منتظم يعمل على تعزيز قوة الأعصاب والذاكرة أيضًا. حيث يعتبر البيض غنيًا بفيتامين ب ومادة الكولين، ما يجعله ضروريًا لتقوية الأعصاب والذاكرة وتعزيز صحة الدماغ.

علاجات بديلة للرعشة

إذا لم يستجب المريض للعلاجات المعروفة أو استمرت مشكلته الصحية حتى بعد تلقي العلاج، ففي هذه الحالة يتم اللجوء إلى العلاجات البديلة. والتي تشمل تحفيز الدماغ بالتدخلات العميقة المختلفة. ويتم فيها إرسال الإشارات الكهربائية من خلال وضع مولد تحت الجلد، وبالتحديد في المنطقة العلوية من الصدر، للتحكم في حركات الجسم اللاإرادية.

السابق
رجيم سريع المفعول لسن 13 سنة
التالي
رجيم فواكه: أفضل رجيم يمكن اتباعه لإنقاص الوزن في وقت قياسي