الصحة

اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم.. تعرف على المضاعفات

اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم

يحتار الكثيرون في معرفة اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم حيث أنها حالة يصاب بها الكثير من الناس خلال ساعات الليل على الرغم أنهم لا يعانون من مرض مُعين ولا يشعرون بأعراض أخرى، ولكن هناك أسباب بالتأكيد لتلك الحالة ومن الضروري معرفة الأسباب للحصول على العلاج المناسب.

وقد تزعج تلك المشكلة الأشخاص الذين يشعرون بها لأنها تمنعهم من النوم المتواصل لساعات، حيث يستيقظون مرات متعددة أثناء الليل لتناول الماء من أجل التخلص من العطش وجفاف الفم. وتحدث تلك المشكلة بسبب عدم ترطيب اللعاب للفم كما يجب فيجعلك تشعر بذلك، وهناك بعض الأسباب التي تؤدي إليها.

وسنذكر لك في هذا المقال أبرز الأسباب التي تسبب الشعور بجفاف الفم طوال الليل وتجعلك تستيقظ لتتناول الماء. وأيضاً الطرق التي يمكنك اتباعها للحد من تلك المشكلة وعلاجها.

اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم

تتعدد أسباب جفاف الفم وقد يكون بعضها بسبب أمراض معينة تصيب الجسم ويمكن أن يكون الشخض لا يعلم عنها شيء ثم يتم اكتشافها فيما بعد، أو يمكن أن تكون بسبب بعض العادات الخاطئة التي يقوم بها الشخص المصاب بتلك الحالة، ومن أبرز هذه العادات والأمراض:

اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم

  • عادات التنفس

يتبع بعض الأشخاص عادات خاطئة في التنفس مثل التنفس عن طريق الفم وليس الأنف. مما يسب ذلك الشعور بالجفاف في الفم خلال ساعات الليل، ولكن يمكن أن يكون ذلك لسبب مرضي وليس عادة خاطئة. فبعضنا يقوم بالتنفس من الفم أثناء الإصابة بالانفلونزا ونزلات البرد أو يكون بسبب إنسداد الأنف. ويكون ذلك من أحد اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم.

  • الأمراض المزمنة

قد تسبب الإصابة ببعض الامراض المزمنة الشعور بجفاف الفم والعطش المتكرر مثل مرض السكري أو الإصابة ببعض الفطريات في الفم. ولذلك يجب إجراء التحاليل والمتابعة مع طبيب مختص حتى يمكنك التأكد من أن تلك الحالة ليس وراءها مرض مزمن أو مرض خطير.

  • السجائر

يمكن أن يكون تدخين السجائر أو الشيشة من أحد اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم. فالسجائر تحتوي على نسبة كبيرة من النيكوتين الذي يعمل بدوره على جفاف الحلق والفم، كما أن التدخين لها الكثير من الآثار السلبية على صحة الإنسان حتى يمكن أن يدمر الرئتين ويسبب الوفاة.

  • تناول الأدوية

هناك الكثير من أنواع الأدوية التي تسبب جفاف الفم والحلق ومن ضمنها أدوية الضغط والاكتئاب والحساسية والانفلونزا والمسكنات بانواعها. فعند تناول أي من هذه الأدوية قبل النوم مباشرة يمكن أن يكون ذلك أحد اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم

إقرأ ايضا  اسباب جفاف الفم عند النوم وكيفية العلاج

وأيضاً الأدوية المستخدمة لعلاج مرض السرطان فهي تؤثر على اللعاب. ويمكن أن تسبب جفاف الفم، خاصة عند استخدام العلاج الإشعاعين، ولكن تتلاشى الإصابة بالجفاف في الفم والحلق فور علاج المريض بالسرطان  وتعافيه.

علاج جفاف الفم والعطش اثناء النوم

هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتباعها للتخلص من جفاف الفم أثناء ساعات الليل، وعدم الاستيقاظ بسبب العطش أثناء النوم. وهناك أيضاً علاجات يجب استخدامها إذا كانت تلك الحالة بسبب مرضي وعند ذلك يكون من الضروري متابعة الطبيب المختص. وإليك طرق العلاج المتاحة للتغلب على تلك المشكلة طوال الليل.

  • علاج جفاف الفم يحتاج لعدة خطوات ومعرفة جيدة للأسباب. ولكن بشكل مبدأي لا يجب أن تترك الفم جاف، بل يجب الاحتفاظ بزجاجة من المياه بجانب سريك طوال الليل. حتى عندما تشعر بجفاف الفم أو تستيقظ بسبب العطش يمكنك تناول المياه كما تريد. كما يجب أن تحرص على تناول الكثير من المياه على مدار اليوم فهي تمد الجسم بفوائد متعددة. وأيضاً تحمي من الإصابة بالجفاف في الفم.
  • من الخطوات الضرورية التي يمكنك اتباعها عند الشعور بجفاف الفم والقلق أثناء الليل. المحاولة في التنفس من الانف وليس من الفم حتى تتجنب الشعور بذلك الجفاف.
  • احرص على التقليل من التدخين أو تناول المشروبات الكحولية أو تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من الكافيين. لأن ذلك يسبب تفاقم مشكلة الجفاف في الفم.

علاجات أخرى لجفاف الفم

  • ابتعد عن استخدام مطهرات الفم أو الغسول الذي يحتوي على الكحول فيسبب ذلك جفاف الفم بشكل كبير أثناء النوم.
  • من الضروري فعله عند الشعور بالجفاف في الفم يومياً. الابتعاد عن تناول أدوية بدون وصفة طبية فيمكن أن يكون ذلك سبب كبير في تلك الحالة. ولذلك يجب الرجوع للطبيب واستشارته حول نوع الدواء الذي تتناوله.
  • أحياناً يسبب انسداد الأنف أو وجود البلغم في جفاف الفم ولذلك يمكنك استخدام ما يسمى بالـ”غرغرة”. عن طريق وضع كمية من الماء مع الملح وتذويبها جيداً واتستخدامها لتطهير الفم. فهي بذلك تخلصك من البلغم المتراكم وانسداد الأنف وتسمح لك بالتنفس من الأنف وتتخلص من مشكلة جفاف الفم.
  • ينصح الاطباء في بعض الحالات الأشخاص بالاستحمام عن طريق الماء الساخن. لأن ذلك يمد الجسم بفوائد متعددة فينشط الدورة الدموية ويعطي دفيء. ولكن في حالة الإصابة بجفاف الفم يكون الامر ذو أهمية أكثر فيمكن أن يساعد الاستحمام باستخدام الماء الساخن على ترطيب الجسم والفم والحلق. كما يخلصك من البلغم أيضاَ مما يعمل على التخلص من جفاف الفم والعطش أثناء النوم.
السابق
ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية.. هل يمكن اعتباره الحل الأمثل
التالي
كيفية استعمال جل الالوفيرا للوجه.. خلطات طبيعية من جل الصبار لجمال بشرتك