الصحة

اسباب الام الثدي بعد الدورة.. تعرف على طرق علاجها في المنزل بشكل فعال

اسباب الام الثدي بعد الدورة

تعاني الكثير من النساء من مشكلة آلام الثدي التي تلي الدورة الشهرية وتسبقها أيضًا. لذلك، اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال اسباب الام الثدي بعد الدورة وأفضل الطرق التي تساعد على علاج هذه الآلام والتخفيف من حدتها قدر الإمكان.

اسباب الام الثدي بعد الدورة

اسباب الام الثدي بعد الدورة
اسباب الام الثدي بعد الدورة

اسباب الام الثدي بعد الدورة.. هناك العديد من الأمور التي يجب على المرأة معرفتها ومن  أهم هذه الأمور هى آلام الثدي التي تكون في بعض الأحيان من أعراض ما قبل الحيض الأكثر شيوعًا، وفي العادة يحدث هذا الأمر قبل مدة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة أيام قبل أن تبدأ الدورة الشهرية مباشرة، وتكون آلام الثدي جزء طبيعي من أعراض الدورة الشهرية لدى بعض النساء وعادة لا يكون هناك أي داعي للقلق بشأن هذه المشكلة، ومن أجل التخفيف من حدة هذه المشكلة يمكن تجربة حمالات الصدر التي تقوم بتدعيم الثديين. كما يمكن استخدام الكمادات بنوعيها الباردة أو الدافئة، مع التدليك والأدوية والمكملات الغذائية والأعشاب الطبيعية، وتناول الأطعمة الصحية وممارسة التأمل واليوغا.

هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الشعور بآلام الثدي ومن الأسباب الأكثر شيوعًا هى التغييرات الهرمونية وحالة الثدي الليفي والتي تكون سبب ألم الثدي عند لمسه ولدى بعض النساء نجد أن الألم يكون أكثر حدة مع التقدم في العمر نتيجة زيادة حساسية الهرمونات وأحيانًا ترتبط الآلام بالحيض، وإذا كانت الآلام ناتجة عن التقلبات الهرمونية ستلاحظ المرأة أن الألم يزداد حدة قبل موعد الدورة الشهرية بيومين أو أكثر وقد يستمر طوال فترة الدورة الشهرية أو بعدها. ومن أهم الأسباب الأخرى هى الحمل وكيسات الثدي والبلوغ وتقدم العمر.

هل ترتبط آلام الثديين بالدورة الشهرية؟

يعتبر ألم الثدي الشهري من الأعراض الشائعة قبل بداية الدورة الشهرية وبعدها أيضًا ويمكن التنبؤ بهذا الألم قبل حدوثه، وفي العادة يحدث الألم أيضًا بعد التبويض وقبل الدورة، وكذلك لدى الأشخاص الذين يتناولون الهرمونات التي تساعد على تحديد  النسل، وكذلك علاجات الخصوبة أو الوسائل التي تساعد على إدراة نزيف الدم الغشر طبيعي، أو العلاجات الهرمونية بعد انقطاع الطمث، وقد يعاني البعض من آلام الثدي التي ترتبط بتغييرات الهرمونات بسبب العلاجات المختلفة.

كيف تعرفين أن لديكِ آلام الثديين الشهرية؟

اسباب الام الثدي بعد الدورة.. في العادة تحدث هذه الآلام الشهرية في وقت محدد من كل شهر، مع ظهور مجموعة من الأعراض الأخرى التي تتمثل فيما يلي:

  • المعاناة من آلام الثديين التي تتراوح مدتها ما بين 5 إلى 10 أيام قبل أن تبدأ الدورة الشهرية، وتختفي هذه الآلام بعد أن تبدأ الدورة مباشرة
  • يصبح الثدي ثقيل مع آلام وشعور بانتفاخ في الثدي
  • تورم وتكتل الثدي ويسبق ذلك الدورة الشهرية
  • من الممكن أن تكون آلام الثدي شديدة أحيانًا، فنجدها تؤثر بشكل سلبي على الأنشطة البدنية والجنسية، وقد يكون هناك ألم عند العمل أو النوم بالرغم من أن هذا الأمر هو الأقل شيوعًا

علاج آلام الثدي بعد الدورة

بالرغم من أن آلام الثدي التي ترتبط بالدورة الشهرية من الأمور الشائعة التي تؤثر على عدد كبير من الناس، ولا يوجد عدد كبير من الأبحاث التي تناقش طرق تخفيف هذه الآلام، وحتى يتم علاج ألم الثدي بفعالية هذه هى بعض الطرق البسيطة التي يمكننا تجربتها:

اختيار حمالات الصدر المناسبة

اسباب الام الثدي بعد الدورة.. لابد من الحرص على ارتداء حمالات الصدر المناسبة التي تم تدعيمها وتجهيزها بشكل جيد، حيث أن البعض يرتدي حمالات الصدر بشكل غير صحيح، ولكن إذا كانت المرأة قادرة على التأقلم مع حمالة صدرها بالشكل الصحيح سيساعدها هذا الأمر على تخفيف الآلام خاصة لدى صاحبات الوزن الزائد.

استخدام الكمادات الدافئة وأكياس الثلج

من الضروري أن يتم الحرص على تدليك الثدي بلطف، مع استخدام الكمادات الدافئة أو الباردة وأكياس الثلج ويساعد ذلك على الشعور بالراحة التامة.

الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية

يلجأ الكثيرون إلى تناول الأدوية المسكنة للألم بأنواعها المختلفة والتي لا تتطلب أي وصفة طبية، ومن أهم هذه الأدوية هو الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين، وهى أدوية آمنة للغاية وخطوة مناسبة لتخفيف ألم الثدي.

الأعشاب والمكملات الغذائية

اسباب الام الثدي بعد الدورة.. هناك بعض الأعشاب الممتازة التي تساعد على تخفيف وعلاج الألم بشكل ملحوظ، والتي تساهم أيضًا في تحسين أعراض ما قبل الحيض المزعجة، التي تشمل تورمات الثدي والآلام. ومن أهم هذه الأعشاب هى زهرة الربيع وفيتامين E والكتان وغيرها من الأعشاب الأخرى.

اسباب الام الثدي بعد الدورة
اسباب الام الثدي بعد الدورة

التغييرات الغذائية المختلفة

أشارات العديد من الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي له دور كبير في تخفيف الألم أو زيادة حدته، فنجد أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون تلعب دور كبير في آلام الثدي وتسبب زيادة الشعور بأعراض الحيض. أما الأطعمة التي تحتوي على القليل من الدهون فهى تحسن من آلام الثدي الشهرية بشكل كبير.

الاسترخاء والتأمل

اسباب الام الثدي بعد الدورة.. يعاني البعض من آلام الثدي التي تتطلب الراحة التامة والاسترخاء التام للعضلات، ويساعد ذلك على تخفيف حدة الألم بشكل كبير، ومن الممكن أن يساعد التأمل والاسترخاء الذهني على تحسين الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية بشكل عام.

إذا لم تجدي العلاجات السابقة نفعًا لابد من زيارة الطبيب المختص، خاصة عندما تكون آلام الثدي شديدة ولا تتحسن مع العلاجات السابقة، وسيساعدك الطبيب على مناقشة مجموعة من الخيارات العلاجية الفعالة وتناول الأدوية المناسبة. وقد أثبتت بعض الدراسات أن هناك مواد وفيتامينات لا تكون فعالة في علاج آلام الثدي مثل الفيتامينات B1 و B6. كما أنه لم يتم إثبات فعالية تقليل الكافيين في علاج هذه الآلام، وقد لا تفيد أيضًا مدرات البول.

هل هناك سبب بيولوجي لألم الثدي الشهري؟

هناك احتمالات تقول أن السبب البيولوجي الرئيسي لآلام الثدي الشهرية يكون هرموني يتعلق بالدورة الشهرية، ومن الآلام الأكثر شيوعًا هى تلك الآلام التي تشعر بها المرأة بعد التبويض. كما أن هناك نظريات أخرى توضح أن سبب آلام الثدي الشهرية تتمثل في احتباس السوائل والدهون، مع انتفاخ قنوات الحليب في الثدي خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من آلام الثدي الشهرية المستمرة أو الغير شهرية، ويسعى العلماء في الوقت الحالي إلى فهم المزيد عن آلام الثدي وطرق علاجها المختلفة.

اسباب الام الثدي بعد الدورة.. آلام الثدي شائعة وطبيعية

من الأمور التي تبعث الراحة في النفس أن هناك الكثير من النساء التي تعاني من نفس المشكلة، وهى من المشكلات الشائعة التي لا داعي للشعور بالقلق بشأنها على الإطلاق، وبالرغم من أن هذا الأمر يبعث الراحة إلا أنه لا يحل المشكلة، ولكن هذه الآلام تعتبر من أهم التغييرات الطبيعية للجسم خلال الدورة الشهرية، وتؤثر التغييرات الهرمونية في الثدي والأعراض المختلفة كالألم والتورم والحنان على عدد من الأشخاص يتراوح ما بين 7 إلى 10 أشخاص، ويكون هذا الأمر قبل أن ينقطع الطمث، ويقلق الكثيرون من آلام الثدي بسبب الخوف من أنها قد تكون علامة على الإصابة بسرطان الثدي، ولكن آلام الثدي وحدها خاصة حين تكون شهرية لا تعتبر من الأعراض المعروفة للسرطان.

وإذا شعرت المرأة بالقلق بشأن هذه الآلام فإن الذهاب الطبيب لإجراء الفحوصات والحصول على المعلومات والاستشارات المختلفة يكون أفضل حل للمساعدة على تخفيف حدة القلق وبعض الآلام. وهناك بعض الأمور التي لابد أن تعرفها المرأة أيضًا عن آلام الثدي، وتتمثل في أن الألم الغير الدوري أي الذي لا يرتبط بالدورة الشهرية قد يكون بسبب وجود مشكلة في الثدي أو في منطقة القفص الصدري ومن أهم هذه المشكلات الالتهابات والإصابات والعدوى.

وقد يكون علامة على الإصابة بالسرطان في بعض الأحيان، لذلك لابد من الحرص على سرعة زيارة الطبيب عند الشعور بآلام الثدي الغير شهرية بشكل مستمر وفي مكان واحد، خاصة إذا لاحظت المرأة وجود كتلة أو ورم في الثدي.

السابق
تربتيزول أقراص لعلاج الاكتئاب وتحسين المزاج.. تعرف على الجرعة وطريقة الاستخدام
التالي
علاج البكتيريا والفطريات في المهبل بالعلاجات الطبيعية والأدوية