الصحة

اسباب نزول دم مع البول عند النساء.. تعرف على أهم الأعراض وعوامل الخطر

اسباب نزول دم مع البول عند النساء

يسبب وجود الدم في البول الكثير من القلق للنساء، وعلى الرغم من أنه غير ضار في الكثير من الأحيان إلا أنه من الممكن أن يشير إلى وجود اضطراب صحي خطير، وقد اخترنا أن نتعرف اليوم على أهم اسباب نزول دم مع البول عند النساء وبعض التفاصيل عن هذه الحالة.

أعراض نزول دم مع البول عند النساء

يعتمد علاج نزول الدم مع البول لدى النساء على الكثير من الأمور، ومن أهم الأعراض التي تكون مصحوبة بهذه المشكلة ما يلي:

يتم إنتاج البول الدموي ليبدو في النهاية وردي أو أحمر، وذلك بسبب وجود خلايا دم حمراء في البول ويتطلب هذا الأمر وجود نسبة قليلة من الدم في البول وفي العادة لا يكون ذلك مؤلم على الإطلاق، ولكن عند خروج جلطات دموية مع البول قد يكون هذا مؤلمًا إلى حد ما، ويتم خروج دم مع البول مع حرقة وفي الغالب يكون البول الدموي بدون أي أعراض أو علامات أخرى.

متى يجب زيارة الطبيب؟

اسباب نزول دم مع البول عند النساء.. يتم تحديد موعد مناسب لزيارة الطبيب في أي وقت تتم فيه ملاحظة نزول دم مع البول، ومن أهم الأدوية التي تساعد على علاج هذه المشكلة هو الملين Ex-lax، ومن المعروف أن هناك بعض أنواع الأطعمة التي تشمل البنجر والتوت، والتي تتسبب في تحول لون البول إلى اللون الأحمر وقد يختفي هذا اللون في عدة أيام قليلة، ويبدو البول الدموي مختلف إلى حد كبير ومن الأفضل أن تتم زيارة الطبيب في أي وقت يظهر فيه البول الدموي.

اسباب نزول دم مع البول عند النساء

اسباب نزول دم مع البول عند النساء.. في بعض الأحيان تسمح الكلى أو أي جزء من أجزاء المسالك البولية بتسرب خلايا الدم إلى البول، ومن الممكن أن تسبب بعض المشاكل الصحية هذا التسرب، ومن أهم هذه المشاكل ما يلي:

  • التهابات المسالك البولية وهى عبارة عن حالة تصل فيها البكتيريا إلى الجسم عن طريق مجرى البول، وتتكاثر هذه البكتيريا في المثانة ويمكن أن تشمل الأعراض المختلفة الرغبة في تكرار التبول مع الشعور بألم وحرقان عند التبول ووجود رائحة كريهة في البول، وبالنسبة لبعض الأشخاص خاصة الأشخاص كبار السن.
  • التهابات الكلى والتي تحدث عند دخول البكتيريا إلى الكليتين ومن ثم إلى مجرى الدم والحالب والكلى، وفي الغالب تتشابه أعراض التهابات الكلى مع أعراض التهابات المثانة، وذلك بالرغم من أن هذه الالتهابات قد تسبب الحمى والآلام في الخاصرة.

اسباب نزول دم مع البول عند النساء .. أسباب أخرى

  • حصوات الكلى والمثانة والتي تكون عبارة عن بلورات تتواجد على جدار الكلى أو المثانة ومع مرور الوقت تتحول هذه البلورات إلى حجارة صلبة صغيرة.
  • تضخم البروستاتا حيث تتضخم غدد البروستاتا التي تتواجد في منطقة أسفل المثانة ومن أهم أعراض هذه الحالة هى صعوبة التبول والحاجة المتكررة للتبول مع وجود دم مرئي في البول.
  • أمراض الكلى وهى تسبب نزيف في البول وهذا الأمر من أهم الأعراض التي يشتهر بها التهاب كبيبات الكلى ومن أهم اسباب نزول دم مع البول عند النساء.
  • السرطان سواء سرطان الكلى أو البروستاتا أوا لمثانة وقد لا تظهر أي علامات أو أعراض في مراحل هذا المرض المبكرة ويكون المرض في بدايته أكثر قابلية لإجراء العلاج.
  • الاضطرابات الوراثية وهى عبارة عن عيوب وراثية في خلايا الدم الحمراء ينتج عنها دم في البول سواء يمكن رؤيته بالعين المجردة أو باستخدام المجهر.
  • إصابات الكلى التي تنتج عن التعرض لحادث شديد أو القيام برياضات عنيفة، وينتج عنها ظهور الدم في البول وهى حالة تتطلب العلاج السريع.
  • القيام بالتمارين الشاقة التي تؤدي إلى نزول دم مع البول، وقد يرتبط هذا الأمر بصدمات المثانة أو التعرض للجفاف أو الانهيار في خلايا الدم الحمراء.
اسباب نزول دم مع البول عند النساء
اسباب نزول دم مع البول

ما هى عوامل الخطر؟

اسباب نزول دم مع البول عند النساء .. من الممكن أن تعاني أي امرأة من خطر نزول دم مع البول، وكذلك الأطفال والمراهقين، ومن أهم عوامل الخطر التي تسبب زيادة احتمالات حدوث هذا الأمر ما يلي:

  • العمر، حيث تعاني الكثيرات من النسء اللواتي تزيد أعمارهن عن 50 عام من مشكلة نزول دم مع البول وغالبًا ما يكون ذلك بسبب تضخم عدة البروستاتا.
  • التعرض للعدوى الحديثة، حيث يعتبر التهاب الكلى من أنواع العدوى الفيروسية أو البكتيرية وهى من أهم الأسباب الأساسية لظهور دم في البول.
  • التاريخ العائلي الذي يحتوي على هذه الحالات، ويحتوي على أشخاص يعانون من حضوات وأمراض الكلى المختلفة.
  • تناول نوع من أنواع الأدوية، كما أن مسكنات الألم والأسبرين وكذلك المضادات الحيوية التي تشمل البنسلين قد تزيد من خطر التعرض لنزيف البول.
  • التمارين الشاقة والجري لمسافات طويلة قد تعرض أصحابها لنزيف البول الذي ينتج عن ممارسة التمارين الرياضية الشديدة والمرهقة، ويمكن أن يصاب بهذه الحالة الكثير من الأشخاص وتكون مصحوبة بأعراض مختلفة.

السابق
اسباب خروج الدم مع البراز عند الكبار.. تعرف على طرق التشخيص والعلاج
التالي
اسباب حرقان البول اثناء الدورة الشهرية.. تعرف على طرق التشخيص والعلاج الفعالة