الصحة

اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل.. ومتى تصبح استشارة الطبيب ضرورية؟

اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل ما هي؟ وهل يعد هذا أمر طبيعي أم يتطلب تدخل طبي؟ تعد الدورة الشهرية من المراحل الحيوية في حياة أي فتاة. صحيح أنه لا يستغرق الأمر سوى عدة أيام شهرياً، ولكنها مع ذلك تظل تحتل أهمية كبرى. لماذا؟ يرجع ذلك لأن للون دم الدورة الشهرية ومدتها، وكيفية نزولها أهمية في تحديد الحالة الصحية للجهاز التناسلي للمرأة، وأي تغير في هذه السمات الأساسية للدورة الشهرية يعد مؤشر إنذار بوجود مشكلة تتطلب الحل، وتدخل طبي سريع. 

ولعل من أهم هذه التغيرات التي قد تواجه أي فتاة هي نزول دم الدوره الشهرية أسود وقليل. لذا، سوف نسرد في هذا المقال الأسباب المؤدية لذلك، مع طرق العلاج.

اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل

دم الدورة الأسود ما هو إلا دم استغرق وقت إضافي للخروج من الرحم عبر المهبل، وقد تعرض للأكسدة أثناء خروجه أيضاً. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو مخيفاً، إلا أن دم الدوره الأسود لا يعتبر دليل على وجود مشكلة صحية في كل الأحيان، فهو عادة ما يظهر في أوقات مختلفة من الدورة الشهرية، وخاصة في بدايتها. وفيما يلي ثماني تفسيرات مختلفة لنزول دم الدورة باللون الأسود.

بداية أو نهاية الدورة الشهرية

غالباً ما كنا نتساءل ما سبب نزول دم أسود في بداية الدورة الشهرية؟ هل هذا طبيعي، أم يدل على مشكلة صحية؟ وتأتي الإجابة بأنه عادة ما يكون معدل نزول دم الدورة الشهرية بطئ في بداية ونهاية الدورة. وكما ذكرنا من قبل كلما تأخر الدم في مغادرة الرحم، كلما زادت الفرصة له لكي يتأكسد، ويتحول للون الأسود.

وجود شيء عالق في قناة المهبل

أحياناً يكون دم الدوره الشهرية أسود نتيجة وجود شيء غير طبيعي متواجد في قناة المهبل. قد يكون هذا الشيء واقي ذكري، أو بعض الأجهزة المستخدمة لمنع الحمل مثل الحلقات، والإسفنج، أو أغطية عنق الرحم. ومع الوقت تبدأ الأشياء الغريبة هذه في تهييج بطانة المهبل وهو الأمر الذي ينتهي بحدوث العدوى. وبجانب ظهور دم الدورة أسود، ينبغي البحث عن بعض العلامات التحذيرية الأخرى مثل:

  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة
  • الشعور بعدم الراحة والحكة داخل وحول المهبل
  • رائحة كريهة لإفرازات المهبل
  • صعوبة في عملية التبول
  • ألم في منطقة البطن السفلى أو الحوض

لذلك عند ملاحظة أحد الأعراض السابقة مع نزول دم الدورة أسود يجب استشارة الطبيب في الحال، حيث يدل ذلك على وجود شيء عالق في المهبل، وفي حالات نادرة قد يؤدي ذلك إلى حالة تهدد حياة المريضة تسمى متلازمة الصدمة السامة.

دورة شهرية محتبسة

يُقصد باحتباس الدورة الشهرية هي أن دم الطمث لا يستطيع مغادرة قناة المهبل، ويظل يتراكم داخلها، وهذا ما يجعل لونه يميل للون الأسود مع الوقت، ولكن ما الذي قد يسبب انسداد قناة المهبل، ومنع مرور الدم خلالها؟ حسناً، غالباً ما يكون السبب هو عيب خلقي في حاجز المهبل أو غشاء البكارة، وغالباً ما يتم تشخيص هذه المشكلة في بداية سن البلوغ. وفي حالات نادرة قد يكون السبب هو غياب عنق الرحم.  

احتمالية الإصابة بسرطان عنق الرحم

في حالات نادرة للغاية، قد يكون أحد اسباب نزول دم الدوره الشهرية اسود وقليل هي الإصابة بسرطان في منطقة عنق الرحم. وخاصة إذا ما صاحب ذلك نزول دم بعد العلاقة الزوجية، أو نزول الدم بين فترات الدورة الشهرية المعروفة، إذ يمكن اعتبار ذلك أحد التحذيرات بوجود سرطان.

في الحالات المبكرة من سرطان عنق الرحم تصبح إفرازات الرحم بيضاء شفافة، مع رائحة كريهة، وكثافة تماثل الماء، ومع الوقت تتحول للون الأسود. أما عن علامات تقدم الحالة، وازدياد الأمر سوءاً فيمكن تلخيصها في التالي:

  • تعب وإجهاد
  • تصبح مدة الدورة الشهرية أطول، وأثقل
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة الزوجية
  • نزيف أثناء أو بعد ممارسة العلاقة 
  • فقدان غير مبرر للوزن
  • ألم في الحوض
  • صعوبة في التبول
  • صعوبة في حركة الأمعاء
  • تورم وانتفاخ القدمين

نزول دم النفاس

إن نزيف المهبل الذي يحدث بعد الولادة مباشرة يسمى بنزيف النفاس، وعادة ما يستمر لمدة ٤ إلى ٦ أسابيع. يكون النزيف في بداية الفترة باللون الأحمر الدموي، ويصاحبه كتل دموية صغيرة، ولكن بعد عدة أيام يميل اللون ليصبح أسوداً مع نقصان في الكمية، وتستغرق هذه المرحلة حوالي أسبوعين، وبعد فترة قليلة يبدأ اللون بالتحول للون البرتقالي ثانية إلى أن يتوقف النزول تماماً. 

حدوث إجهاض

يعد نزول دم الدوره أسود وقليل مع بعض التنقيط أحد العلامات التحذيرية لحدوث إجهاض، وعادة ما يحدث ذلك قبل الأسبوع الثاني عشر من الحمل.

نزيف انغراس البويضة المخصبة 

قد تتساءل الكثيرات هل نزول دم أسود من علامات الحمل؟ والإجابة هي نعم، قد يدل نزول دم الدوره أسود أو بني غامق علامة مبكرة على حدوث الحمل. ويحدث هذا النزيف بعد مرور من ٦ إلى ١٢ يوم بعد انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم، ولحسن الحظ يستمر هذا التنقيط لمدة يومين، وعادة ما يكون التدفق خفيف، ويتحول للون الأسود عند مغادرته لقناة المهبل ببطء. بجانب التنقيط يمكن اختبار عدة علامات مبكرة أخرى للحمل مثل: التعب، وتورم الثديين، مع الشعور بالألم عند الملامسة. ومع ذلك، لا يحدث هذا لجميع السيدات. لذلك، إذا اختبرتي نزيف وأنتي حامل فيجب سرعة التوجه للطبيب للاطمئنان. 

الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة جنسياً 

قد يكون أحد اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل هو التقاط العدوى ببعض البكتيريا التي تنتقل عبر الممارسة الطبيعية بين الزوجين مثل السيلان أو الكلاميديا. وتكمن خطورة هذه الإصابات في أنها إذا ما تُركت بدون علاج يمكنها التسبب في التهاب الحوض الذي يؤثر على عنق الرحم، والرحم نفسه، وباقي أعضاء الجهاز التناسلي للمرأة. وتتضمن مضاعفات مرض التهاب الحوض الآلام الشديدة في أسفل البطن، والعقم. وأخيراً، قد يكون نزول دم الدوره أسود أو داكن أحد علامات حدوث الحمل خارج الرحم، أو الإصابة بالأورام الليفية. 

متى تصبح استشارة الطبيب ضرورية بشأن اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل

اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل
اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل

تستمر الدورة الشهرية الطبيعية من ٣ إلى ٧ أيام، وتمتد الفترة ما بين الدورتين من ٢١ يوم حتى ٣٥ يوم، ولكن عندما يصبح دم الدورة أسود فلا تنطبق القاعدة السابقة عليها، وينبغي استشارة الطبيب في أقرب وقت ممكن. إذا حدث ونزلت إفرازات سوداء اللون أثناء الحمل، أو بعد الولادة، أو في الفترة السابقة لسن اليأس، فيجب الاستشارة الفورية للطبيب، إذ أنها قد تدل على حالات صحية خطيرة. كذلك ينبغي الانتباه إذا كان دم الدورة اسود مع عرض أو أكثر من الأعراض التالية فينبغي الانتباه جيداً.

  • نزول غزير
  • رائحة كريهة للإفرازات
  • حكة وهرش في المهبل 
  • حمى، مع تقلصات في البطن

العلاج

تعتمد خيارات علاج اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل على السبب حيث أنه: 

  • في حالة كان السبب هو انسداد المهبل بشئ كالواقي الذكري وغيره يقوم الطبيب المختص بإزالته.
  • في حالة كان السبب هو الإصابة بأحد الأمراض المنتقلة جنسياً يقوم الطبيب بوصف المضادات الحيوية المناسبة لنوع البكتيريا المسببة للمرض.
  • في حالة الإجهاض بالرغم من أن حالة الإجهاض تُشفى من تلقاء نفسها، ولكنها تتطلب في بعض الحالات بعض الأدوية، وقد تحتاج المريضة عملية كشط لإزالة ما تبقي من أنسجة من الرحم.
  • في حالة احتباس الدورة غالباً ما تكون الجراحة هي الحل لعلاج الأسباب المؤدية لانسداد قناة المهبل.
  • في حالة سرطان عنق الرحم عادة يكون العلاج جراحة و علاج كيماوي بجانب الإشعاع. 

وفي الختام.. بالرغم من تتنوع اسباب نزول دم الدوره اسود وقليل إلا أنها تظل من الحالات التي ينبغي متابعتها بدقة، إذ قد يكون الأمر طبيعياً في بعض الحالات، ولكنه  أحياناً يكون إنذار لمشكلة صحية تتطلب التدخل الفوري. 

إقرأ ايضا  نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام.. ما هي أسبابه وهل يدل على الحمل؟

السابق
حبوب بيضاء في الفم.. تعرف على طرق علاج هذه الحبوب والوقاية منها
التالي
اسباب تورم الخد من الداخل.. تعرف على أهم أسباب وأعراض تورم الخد