التغذية

السعرات الحرارية في الفواكه التي تحبها وأهم فوائدها

السعرات الحرارية في الفواكه

نحن لا نميل إلى التفكير في الفاكهة على أنها تحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، ولكن هل فكرت يومًا في عدد السعرات الحرارية في الفواكه وكم نسبة الدهون والسكر بها؟!

نحن نميل حقًا إلى ملاحظة السعرات الحرارية في الأطعمة الدهنية غالبًا، أو عندما نتناول الطعام بالخارج، ولكن ماذا عن بعض الأطعمة الصحية التي نتناولها، بل ونحبها كثيرًا مثل الفاكهة؟ كما نعلم جميعًا أن الفاكهة جيدة بالنسبة لنا، فهي مليئة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ولها جميع أنواع الفوائد الصحية، بالإضافة إلى أنواع الفاكهة التي تضاف إلى وجبة خفيفة سكرية رائعة من الشوكولاتة والحلويات.

هل يتضمن مخططك الغذائي على بعض من حبوب الموز أو الفراولة، ولم تفكر من قبل في السعرات الحرارية التي تحتوى عليها؟

إذا كنت تحب تناول فطيرة الفاكهة، فهل فكرت في أقل الفواكه احتواءً على السعرات الحراية كي يمكنك اضافتها إليها؟

لقد قمنا بجمع السعرات الحرارية في الفواكه المعتادة التي يحبها الكثير، لذلك إذا كنت تتساءل دائمًا عن عدد السعرات الحرارية الموجودة في الموز، أو كمية السعرات الحرارية في العنب، أو كمية السعرات الحرارية في الفراولة، أو أي من فواكهك المفضلة الأخرى، فالآن بإمكانك أن تخصل على الإجابة. لذا، سوف تتعرف معنا في هذا المقال على عدد السعرات الحرارية في الفواكه المفضلة لديك، وأهم فوائدها، ونسبة الدهون والسكر بها، كما أنك ستكتشف بعض الفاكهة المفضلة لديك، وقد حصلت على أقل عدد من السعرات الحرارية، وأخرى على عدد أعلى منها، وبعضها قد يفاجئك حقًا!

1- السعرات الحرارية في الفواكه مثل التفاح

من المحتمل أن يكون التفاح هو الفاكهة الأكثر تناولًا بين الناس، ويٌعدُّ وجبة خفيفة في حد ذاته، تحتوي ثمرة التفاح على مضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف الغذائية ومجموعة من العناصر الغذائية الأخرى، نظرًا لتنوع محتواها من العناصر الغذائية، فقد تساعد في منع العديد من الحالات الصحية. يأتي التفاح في مجموعة متنوعة من الأشكال والألوان والنكهات ويوفر مجموعة من العناصر الغذائية التي يمكن أن تفيد العديد من الجوانب المختلفة لصحة الشخص.

إقرأ ايضا  الرجيم الناجح.. تعرف عليه مع أفضل أنواع أنظمة الرجيم الصحية

على سبيل المثال، فإنها قد تساعد في الحد من خطر السرطان، السمنة، أمراض القلب، مرض السكري، والعديد من الأمراض الأخرى، فكم عدد السعرات الحرارية بها؟

يحتوي كل 100 جرام من التفاح على حوالي 52 سعرة حرارية، كذلك 0.2 حرام من الدهون. بالإضافة إلى 10 جرام من السكر.

2- السعرات الحرارية في الفواكه مثل الموز

الموز غني بالبوتاسيوم، وهو مفيد بطرق عديدة: فهو يساعد على تنظيم ضغط الدم وفقدان الكالسيوم في البول. كما يحتوي الموز أيضًا على مستويات عالية من فيتامين ب ويساعد على منع التقلّصات عند ممارسة الرياضة. ولكن كم عدد السعرات الحرارية في الموز؟

يحتوي كل 100 جرام من الموز على حوالي 89 سعرة حرارية. كذلك 0.3 حرام من الدهون. بالإضافة إلى 12 جرامًا من السكر.

3- الفراولة

ليست فقط الفراولة طعمها لا يصدق ولكنها جيدة بالنسبة لصحتك، فهي من مضادات الأكسدة الرائعة وتساعد في الحفاظ على تنظيم قلبك، ولكن ماذا عن السعرات الحرارية في الفراولة؟

يحتوي كل 100 جرام من الفراولة على حوالي 33 سعرة حرارية، كذلك؛ 0.3 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 4.9 جرام من السكر.

4- السعرات الحرارية في الفواكه مثل الجوافة

تحتوي الجوافة على فيتامين ج، كما يوجد أيضًا فيتامين أ والفولات والبوتاسيوم بكثرة في الجوافة، وهي ثمار منخفضة من مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) ولا ترفع مستويات السكر في الدم، لذا فهي أفضل فاكهة للاختلالات الهرمونية. يمكن لمرضى السكر ومرضى القلب الاستمتاع بهذه الفاكهة الرائعة، كما أنها غنية أيضًا بالبوتاسيوم والمنغنيز، مما يساعد الجسم على امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية الأخرى من الطعام الذي نتناوله.

الجوافة كذلك غنية بالألياف التي تساعد على تسهيل الهضم السلس، فكم عدد السعرات الحرارية التي تحتوي عليها؟

يحتوي كل 100 جرام من الجوافة على حوالي 68 سعرة حرارية. كذلك؛ 1 جرامًا من الدهون. بالإضافة إلى 9 جرام من السكر.

5- السعرات الحرارية في الفواكه مثل البرتقال

تناول برتقالة واحدة فقط يمكن أن يمنحك الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي، والتي تحافظ على العظام قوية وصحية ويمكن أن تقلل من الالتهاب، فماذا عن السعرات الحرارية في البرتقال؟

إقرأ ايضا  السعرات الحرارية في الحب الشمسي وفوائد بذور عباد الشمس

يحتوي كل 100 جرام من البرتقال على حوالي 47 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.1 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 9 جرام من السكر.

6- السعرات الحرارية في الفواكه مثل اليوسفي

نحن نحب هذه الفاكهة الصغيرة التي تشبه البرتقال لتعزيز الطاقة بسرعة، إنها مليئة بفيتامين C وتحتوي على صفات مضادة للفيروسات، وهذا هو السبب في أنها جيدة جدًا عندما تشعر أنك تحت الطقس البارد، فماذا عن سعراتها الحرارية؟

يحتوي كل 100 جرام من اليوسفي على حوالي 53 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.3 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 11 جرام من السكر.

7- الكيوي

السعرات الحرارية في الفواكه: الكيوي

يعد الكيوي رائعًا بالنسبة لك لأنه غني بالمعادن، ثمرة الكيوي تحتوي على الكثير من النكهة والكثير من الفوائد الصحية، لحمها الأخضر حلو ورائع، كما أنها مليئة بالعناصر الغذائية مثل فيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين هـ والفولات والبوتاسيوم. كما أن لديها الكثير من مضادات الأكسدة وهي مصدر جيد للألياف، وعلى الرغم من أنها ليست عادةً الفاكهة المرتبطة بفيتامين سي، إلا أنها في الواقع تحتوي على الكثير منه، فكم عدد السعرات الحرارية في الكيوي؟

يحتوي كل 100 جرام من الكيوي على حوالي 61 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.5 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 9 جرام من السكر.

8- العنب

يعد العنب من الفواكه الجيدة كثيرًا لصحتك، حيث تحتوي جميع أصناف العنب على مادة البوليفينول، وهي مركبات تعطي العنب وبعض النباتات الأخرى ألوانًا نابضة بالحياة، كما أنها توفر الحماية ضد الأمراض والأضرار البيئية. مادة البوليفينول معروفة بمضادات الأكسدة التي تساعد على محاربة الجذور الحرة في الجسم. كما أن العنب منخفض السعرات الحرارية، لذا فهو خيار جيد لأولئك الذين يتبعون نظامًا غذائيًا، ويساعد العنب على محاربة الكوليسترول وحماية قلبك، كم عدد السعرات الحرارية في العنب؟

يحتوي كل 100 جرام من العنب الأحمر أو الأبيض على حوالي 69 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.2 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 15 جرام من السكر.

9- الخوخ

امنح بشرتك توهجًا صحيًا عن طريق إضافة الخوخ إلى نظامك الغذائي أثناء فترة الموسم الخاص به، خلال أشهر الصيف الأكثر دفئًا. كما أنه من المعروف جيدًا أن مزيج فيتامين ج وفيتامين أ يساعدان في تجديد أنسجة الجلد، ولهذا السبب غالبًا ما ترى مقتطفات الخوخ في مستحضرات التجميل، لذا ما مدى انخفاض السعرات الحرارية في هذه الجمال الصغير؟

إقرأ ايضا  رجيم الصيام المتقطع.. دليلك الشامل لمعرفة أهم فوائد وأضرار الرجيم

يحتوي كل 100 جرام من الخوخ على حوالي 39 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.2 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 8 جرام من السكر.

10- المشمش

ثمرة المشمش مستديرة وصفراء، كأنها نسخة أصغر من الخوخ، إنها مغذية للغاية ولها العديد من الفوائد الصحية، مثل تحسين الهضم وصحة العين. كما أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية، وتعد مصدر رائع للعديد من مضادات الأكسدة، بما في ذلك بيتا كاروتين والفيتامينات أ و ج، فما مقدار السعرات الحرارية التي يحتوي عليها؟

يحتوي كل 100 جرام تقريبًا من المشمش على حوالي 48 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.4 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 9 جرام من السكر.

11- البرقوق

ثمرة البرقوق وبالأخص ذي اللون الأصفر منها، غنية بفيتامين أ وهو أمر رائع لبصر العين، وفيتامين ك، الذي ثبت أنه يقلل من مرض الزهايمر. فكم هي كمية السعرات الحرارية التي في البرقوق؟

يحتوي كل 100 جرام من البرقوق على حوالي 46 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.3 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 10 جرام من السكر.

12- التين الطازج

تحظى فاكهة التين بشعبية حول العالم منذ قرون، فهي لذيذة ومغذية، في الواقع، أظهرت الدراسات الحديثة أنها قد تكون مفيدة في علاج مجموعة من المخاوف الطبية، من مرض السكري إلى الأكزيما. ويعد التين محبوب جيدًا لنكهته الحلوة الخفيفة والاستخدامات المتعددة له، كما أنَّ التين منخفض السعرات الحرارية، لذا إن كنت تتطلع إلى إنقاص الوزن، فإن التين هو بديل رائع للوجبات الخفيفة غير الصحية (باعتدال). كم عدد السعرات الحرارية في التين الطازج؟

يحتوي كل 100 جرام من التين الطازج على حوالي 47 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.3 من الدهون. بالإضافة إلى 16 جرام من السكر.

13- الرّمان

يُعدُّ الرمان من بين الفاكهة الأكثر صحة على وجه الأرض. وهو فاكهة حمراء ياقوتية تحتوي على بذور غنية -تسمى أريل- يمكن إضافتها إلى السلطات والكوكتيلات. توفر هذه الفاكهة المتنوعة الفيتامينات والمعادن الهامة، مثل فيتامين ج والنحاس. إلى جانب جرعة صحية من الألياف. وقد وجدت الدراسات أنه قد يكون له العديد من الفوائد لجسمك. وربما يقلل من خطر الإصابة بأمراض مختلفة. كم عدد السعرات الحرارية في الرّمان؟

إقرأ ايضا  رجيم دشتي بالتفصيل: برنامج حمية غذائية يساعدك على فقدان الوزن بشكل سريع

يحتوي كل 100 جرام من الرمان على حوالي 82 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.3 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 14 جرام من السكر.

14- المانجو

المانجو رائعة حقًا للهضم الصحي، إنها غنية بالألياف والإنزيمات التي تساعد الجهاز الهضمي. ولكن كم عدد السعرات الحرارية في المانجو؟

يحتوي كل 100 جرام من المانجو على حوالي 60 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.4 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 14 جرام من السكر.

15- الكمثرى

الكمثرى مليئة بفيتامين ج والنحاس، وكلاهما من مضادات الأكسدة الرائعة، بالإضافة إلى أنها أثبتت أنها تمتلك خصائص مقاومة للسرطان. كم عدد السعرات الحرارية في الكمثرى؟

يحتوي كل 100 جرام من الكمثرى على حوالي 57 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.1 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 10 جرام من السكر.

16- السعرات الحرارية في الفواكه مثل البطيخ

هو واحد من أكثر الفواكه شهرة في الصيف، منخفض السعرات الحرارية وغني بالمياه. غالبًا ما يؤكل البطيخ من تلقاء نفسه كوجبة خفيفة حلوة. ولكن يمكن أن يكون مكونًا متعدد الاستخدامات في العديد من الوصفات. كما أنه مصدر ممتاز للليكوبين والفيتامينات A و C وهو أقل حمضية من الحمضيات والطماطم. ومزودي الليكوبين والفيتامين سي. فكم عدد السعرات الحرارية به؟

يحتوي كل 100 جرام من البطيح على حوالي 30 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.3 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 6 جرام من السكر.

17- السعرات الحرارية في الفواكه مثل الشمّام

يُقطع الشمّام إلى شرائح. ويقدم طعامًا رائعًا من الأصابع والوجبات الخفيفة قليلة الدهون. مع مستويات عالية من فيتامين أ، قدم لنفسك معروفًا بإضافة هذه الفاكهة هذا إلى قائمة فواكهك المعتادة. فيما يلي مستويات السعرات الحرارية والدهون والسكريات للشّمام.

يحتوي كل 100 جرام من الشمام؛ على حوالي 34 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.2 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 8 جرام من السكر.

18- الأناناس

مليء بفيتامين ج وفيتامين أ والكالسيوم، الأناناس لذيذ ويقدم بديلاً صحيًا للحلويات السكرية، بطعمه الطبيعي، إنه جيد جدًا لنظامك الغذائي أيضًا، إليك الحقائق الأساسية عنه.

يحتوي كل 100 جرام من الأناناس على حوالي 50 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.1 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 10 جرام من السكر.

إقرأ ايضا  متى يبدأ الوزن بالنزول بعد الرجيم

19- التمر

التمور هي واحدة من أحلى أنواع الفاكهة، قد يجعلك محتواها العالي من السكر تتساءل عما إذا كانت التمور تعتبر خيارًا صحيًا لك أم لا؟ التمر حلو بالتأكيد، ولكن كفاكهة، فإنها توفر أيضًا مغذيات دقيقة مفيدة وبعض الألياف. وقد ترغب في تناول التمر باعتدال ولكنه ليس بأي حال من الأحوال طعامًا فارغًا من السعرات الحرارية، فكم هي السعرات التي يحتوي عليها؟

يحتوي كل 100 جرام من التمر على حوالي 281 سعرة حرارية. كذلك؛ 63 جرام من السكر. وهو خالِ تمامًا من الدهون.

20- الأفوكادو

يطلق بعض خبراء التغذية على الأفوكادو أنه طعامًا فائقًا! توفر هذه الفاكهة اللذيذة فوائد صحية عند إضافتها إلى أطباقك المفضلة. ولكن عندما تنظر إلى تغذية الأفوكادو، قد تفاجأ، ليس فقط أن السعرات الحرارية عالية، ولكن معظم السعرات الحرارية تأتي من الدهون! هل يجب عليك حقًا تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي؟ يفعل كثير من الأصحاء ذلك، ولكن عادة باعتدال، دون إفراط، كم تعتقد عدد السعرات الحرارية بالأفوكادو؟

يحتوي كل 100 جرام من الأفوكادو على حوالي 160 سعرة حرارية. كذلك؛ 14.7 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 0.7 جرام من السكر.

21- الجريت فروت

يقدم الجريت فروت الأصلي، وجبة فطور سريعة وسهلة وهو لذيذ بنفس القدر عند عصره. ليس من المستغرب لماذا يُعدّ هذا النظام الغذائي الذي يتضمنه شائعًا، انظر فقط إلى انخفاض السعرات الحرارية له!

يحتوي كل 100 جرام من الجريب فروت على حوالي 42 سعرة حرارية. كذلك؛ 0.1 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 7 جرام من السكر.

22- التوت (العنب البري)

التوت الأزرق رائع فوق الحبوب المفضلة لديك أو في الكعك، ولكنه مفيد حقًا لصحتك أيضًا. هذا العنب البري مليء بمضادات الأكسدة وهي غذاء رائع للدماغ، ولكن ماذا عن السعرات الحرارية في العنب البري؟

يحتوي كل 100 جرام من العنب البري على حوالي 57 سعرة حرارية. كذلك 0.3 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 10 جرام من السكر.

23- الكرز

قد لا يكون الكرز هو خيارك الأول عندما يتعلق الأمر بوجبة خفيفة من الفاكهة، ولكنه جيد حقًا بالنسبة لك ومنخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكرز على الميلاتونين، وهو الهرمون المرتبط بالنوم، لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، فهذا علاج فاكهي رائع لك. حسنًا كم عدد السعرات الحرارية في الكرز؟

إقرأ ايضا  معرفة السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم وكيفية حسابها

يحتوي كل 100 جرام من الكرز على حوالي 63 سعرة حرارية. كذلك 0.2 جرام من الدهون. بالإضافة إلى 13 جرام من السكر.

بالنهاية عليك أن تقوم بتوع الفواكه التي تتناولها، وأن تضع في حسابك وأنت تضع مخططك الصحي لغذاء متوازن، عدد السعرات الحرارية في الفواكه التي تود تناولها. مع الأخذ في الاعتبار عدم الإفراط في تناول نوع واحد بالتحديد. بل الأفضل التنويع بين الفواكه المختلفة.

أيضًا لا تنسى أن تنظر إلى نسبة السكر والدهون التي تحتوى عليها، فليس الأمر كله يتوقف على السعرات الحرارية فحسب، لا تحرم نفسك من أي نوع من الفاكهة مطلقًا، يكفيك فقط أن تكون متوازنًا، كي تتمتع بفاكهة كثيرة وصحة جيدة.

السابق
الكركم للحامل.. أهم فوائد الكركم للحامل وأضراره المحتملة
التالي
كمية الخبز التي يجب تناولها في اليوم للحفاظ على الصحة العامة وتجنب زيادة الوزن