وزن ورشاقة

حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن وعمل جدول الطعام اليومي

حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن

حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن.. للحفاظ على الوزن دون زيادة أو لفقدان الوزن الزائد يتوجب على الفرد القيام بحساب معدل السعرات الحرارية التي يحتاجها يومياً والالتزام بها في حالة الرغبة في الحفاظ على الوزن دون زيادة أو تخفيضها للتخلص من الوزن الزائد. وهناك العديد من الأدوات المجانية التي تساعد على حساب السعرات الحرارية اللازمة للفرد والتي تعمل على تحديدها وفقاً للعديد من العوامل مثل النوع والسن والحالة الصحية وغيرها الكثير.

حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن وطريقة استخدامها

عند الرغبة في فقدان الوزن الزائد قد يكون التساؤل الأول الذي يدور في ذهن الفرد كم احتاج سعرة حرارية في اليوم لإنقاص الوزن وهل يحتاج لاستخدام برنامج حساب السعرات الحرارية أم يمكنه القيام بذلك بنفسه؟ وربما تكون الإجابة هي أنه رغم أنه يمكنه القيام بذلك بنفسه إلا أنه دائماً ما يفضل استخدام أحد التطبيقات أو المواقع التي توفر أدوات مجانية والتي تكون بمثابة حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن أو الحفاظ عليه دون زيادة وذلك لأنها أكثر دقة.

حيث تقوم هذه الأدوات بتحديد قائمة السعرات الحرارية التي يحتاجها الفرد يومياً للحفاظ على وزنه أو لإنقاصه بناء على عوامل دقيقة مثل النوع ذكر أم أنثى. والعمر نظراً لأن كل مرحلة عمرية ترتبط بمستوى معين من المجهود والذي يتوجب الحصول على معدل سعرات حرارية يتناسب معه. والطول لحساب الوزن المناسب له. والنشاط اليومي وذلك لأن الفرد الذي يقوم بالعمل المكتبي لا يحتاج نفس معدل السعرات التي يحتاجها من يقوم بالعمل الميداني. أيضاً قد يحتاج الفرد لتحديد ما إذا كان يقوم بممارسة بعض التدريبات الرياضية وذلك لحساب السعرات الحرارية اللازمة لها. وأخيراً وليس آخراً يجب على الفرد تحديد ما إذا كان هدفه هو الحفاظ على وزنه الحالي أم يرغب في فقدان بعض الوزن الزائد وما هي الفترة التي يرغب في تحقيق هذا الهدف خلالها.

إقرأ ايضا  رجيم قاسي لمدة اسبوع مجرب .. إليك خطة مميزة لفقدان الوزن الزائد في وقت قياسي

حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن وتحديد الأطعمة المناسبة

بعد التعرف على حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن أو الحفاظ عليه واستخدامها للتعرف على المعدل اليومي من السعرات الحرارية المسموح به. ربما يبدأ الفرد في الحصول على استشارة من أحد أطباء السمنة والنحافة للحصول على نظام غذائي يحتوي على هذه النسبة من السعرات أو ربما يحاول القيام ببناء هذا النظام بنفسه. وقبل القيام بأي من الخطوتين السابقتين، يتوجب على الفرد التعرف على السعرات الحرارية في الأطعمة المختلفة وذلك لاختيار الأطعمة التي يفضلها والتي تتناسب مع معدل السعرات الحرارية المحدد سابقاً.

على سبيل المثال من الممكن أن يحصل في وجبة الإفطار على شريحة من الخبز الأبيض والتي تحتوي على 240 سعر حراري مع قطعة من الجبن منخفض الدسم بمعدل سعرات 80 سعر حراري. بينما في وجبة الغداء يستطيع تناول الأرز الأبيض المسلوق بمعدل 140 سعر حراري مع قطعة دجاج منزوع الجلد والذي يحتوي على 200 سعر حراري بالإضافة إلى بعض الخضروات مثل الخس الذي يوفر 15 سعراً حرارياً. وخلال الفترة ما بين وجبتي الغداء والعشاء من الممكن الحصول على وجبة خفيفة تتضمن بعض رقائق الذرة أو المقرمشات والتي توفر سعرات حرارية لا تتجاوز 300 سعر حراري. أما وجبة العشاء فمن الممكن أن تتضمن كوب من الزبادي بمعدل 60 سعر حراري و إحدى قطع الفاكهة مثل التفاح الذي يوفر 44 سعراً حرارياً.

حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن

حاسبة السعرات الحرارية لتقليل الوزن ونصائح للحصول على الوزن المثالي

بعد حساب الوزن الذي يرغب الفرد في الوصول إليه والتعرف على جدول السعرات الحرارية لإنقاص الوزن أو الحفاظ عليه. هناك العديد من الأمور التي يتوجب على الفرد اتباعها للحصول على نتائج أفضل كما يلي:

  • عند النظر في جدول السعرات الحرارية في الأطعمة للقيام باختيار الأطعمة اليومية. يفضل دائماً أن ينصب تركيز الفرد على البروتينات التي تحتوي على سعرات أقل وفي الوقت نفسه تساعد على بناء عضلات الجسم.
  • شرب الماء بكثرة من الأمور التي ينصح بها الأطباء دائماً سواء تعلق الأمر بفقدان الوزن أو بأحد الأمور الأخرى. حيث يتوجب على الفرد شرب يومياً ما لا يقل عن ثمانية أكواب من المياه. وتظهر فائدة شرب المياه عند الرغبة في إنقاص الوزن في قدرتها على تقليل الشهية عند تناول كوبين من الماء قبل الوجبات الأساسية.
  • يفضل دائماً أن يقوم الفرد بإضافة بعض النشاط البدني لجدوله اليومي. مثل ممارسة التدريبات الهوائية أو تدريبات رفع الأثقال أو على الأقل القيام بممارسة المشي لنصف ساعة يومياً.
  • يجب أن يقتصر برنامج الطعام اليومي على العصائر الطبيعية الطازجة فقط عند الرغبة. وتجنب تناول العصائر الصناعية المحفوظة وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من السكر. كما يجب أيضاً الامتناع تماماً عن تناول المياه الغازية والصودا. فبجانب احتوائها على نسبة مرتفعة من السكر، فإنها تعمل أيضاً على زيادة تخزين السوائل داخل الجسم وبالتالي مزيد من الزيادة في الوزن.
إقرأ ايضا  الشاي الاخضر لانقاص الوزن بدون رجيم ولا رياضة مجرب

أطعمة ومشروبات يجب الابتعاد عنها عند إنقاص الوزن

بعد معرفة حاسبة السعرات الحرارية لانقاص الوزن بسرعة. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي ينصح بالابتعاد عنها إذا كنت ترغب في التخلص من وزنك الزائد. حسبما ذكر موقع Medical News Today البريطاني..

– المشروبات المحلاة بالسكر

تحتوي المشروبات الغازية وعصائر الفواكه المعلبة على نسبة كبيرة من السكريات. كما أنه لا تحتوي على عناصر غذائية بنسبة عالية. لذلك؛ فإن هذه المشروبات تزيد السعرات الحرارية لنظامك الغذائي. وفي نفس الوقت لا تعزز شعورك بالامتلاء. وأشارت دراسة أجريت سنة 2015 إلى أن هذا النوع من المشروبات يتسبب في زيادة الوزن والسمنة بين المراهقين والأطفال.

– المخبوزات

في الغالب تحتوي المخبوزات على نسبة عالية من السكريات، مثل الفركتوز، وكذلك الدقيق الأبيض. ويتسبب النوعان في زيادة الوزن وزيادة الشعور بالجوع كذلك. كما أن بعض أنواع المخبوزات تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة، والتي ترفع من مخاطر الإصابة بالسمنة.

– البطاطس المقلية

ينصح بالابتعاد عن الأطعمة المقلية بشكل عام إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك. وتعتبر البطاطس المقلية بشكل خاص مصدرًا غنيًا بالدهون غير الصحية والأملاح. كذلك؛ تحتوي على سعرات حرارية كبيرة وفي نفس الوقت لا تمد الجسم بالبروتينات والألياف التي يحتاجها. كما وجدت دراسة حديثة أن تناولا لبطاطس المقلية مرتين على الأقل أسبوعيًا؛ يرفع مخاطر الوفاة المبكرة. لذلك احرص على تجنب تناول الأطعمة المقلية واستبدالها بالخضروات والفواكه الطازجة.

السابق
كولوفيرين اقراص لعلاج تقلصات القولون واضطرابات الجهاز الهضمي
التالي
حليب كامل الدسم هل يزيد الوزن وطريقة الاستخدام والفوائد والأضرار