الحمل والولادة

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام.. تعرف على أسباب الإفرازات البنية

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام

في حالة نزول دم بني قبل الدورة الشهرية بخمسة ايام تشعر الكثير من النساء بالقلق حيال ذلك، ويعتقدن أن هناك أمر شديد الخطورة، ومن أجل ذلك اخترنا أن نتحدث اليوم عن هذا الأمر بشكل مفصل للتعرف على هذه الإفرازات ومضاعفاتها بشكل واضح.

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام
نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام.. منذ أن تبدأ الدورة الشهرية الأولى تلاحظ المرأة نزول إفرازات شفافة أو بيضاء أو رقيقة وهى تسمى بإفرازات الدم البيضاء، وفي الغالب تظهر هذه الإفرازات في ملابس المرأة، وعلى الرغم من كونها صحية وتتعدد ألوانها بشكل كبير إلا أن هذه التغييرات في العادة تكون علامة على أمر طبيعي للغاية ولا داعي للقلق بشأنها على الإطلاق، ورغم ذلك نجد أنه في بعض الأحيان تكون الإفرازات البنية مقلقة للغاية خاصة إذا كانت المرأة لا تتوقع الدورة الشهرية، وذلك ربما يكون هذا اللون قريب للغاية من لون الدم، ولحسن الحظ نجد أنه في معظم الأحيان لا يستدعي هذا الأمر القلق.

ما هى الإفرازات البنية؟

تبدو الإفرازات البنية بهذا اللون عندما تحتوي على دم قديم استخرج وقت طويل حتى يخرج، وكلما كان الدم قديم كلما تحول إلى اللون البني.

أسباب الإفرازات البنية المحتملة في حالة عدم الحمل

من الأمور الشائعة أن نجد كمية قليلة من الإفرازات المتقطعة لعدة أيام بعد الدورة الشهرية ويخرج الدم القديم بعد الدورة، وقد تلاحظ المرأة أيضًا نزول بقع بنية تميل إلى اللون الوردي أو مجموعة من الإفرازات التي تتواجد في وقت التبويض، وأحيانًا تدل الإفرازات البنية الصغيرة على حساسية المرأة وتفاعلها مع الفحوصات واختبار العنق، وقد تستمر الإفرازات البنية أو الوردية لعدة أيام خلال فترة تقترب من الدورة الشهرية كعلامة مبكرة على وجود حمل. وفي الغالب لا تلاحظ ذلك الكثير من النساء، وينتج هذا الأمر عن نزيف الزرع والذي يحدث حين تلتصق البويضة المخصبة في البطانة وعادة ما يكون ذلك بعد مرور فترة تتراوح ما بين 5 إلى 10 أيام من الحمل.

إقرأ ايضا  نزول دم بني قبل الدورة هل حمل.. تعرفي على أسباب نزول قطرات دم بني قبل الطمث

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام.. وفي هذه المرحلة يصعب التمييز بين ما إذا كانت الأعراض المختلفة كالانتفاخ أو حب الشباب أو تورم الصدر تنتج عن الحمل أو الدورة الشهرية، ولكن عند المعاناة من النزيف أو البقع البنية وتأخر الدورة الشهرية لمدة تزيد عن عدة أيام، ففي هذه الحالة لابد من تطبيق اختبار الحمل. وإذا كانت المرأة في مرحلة عمرية مناسبة أي 45 عام أو أكثر، من الممكن أن تكون الإفرازات البنية هى علامة على انقطاع الطمث أي السنوات التي تسبق سن اليأس مباشرة، وإذا كانت المرأة تعاني من التقلبات المزاجية والهبات الساخنة والأرق فإن ذلك يكون دليل على اقتراب سن اليأس.

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام
نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام

مضاعفات الإفرازات البنية

بغض النظر عما إذا كانت المرأة حامل أم لا ففي حالات نادرة من الممكن أن تدل الإفرازات البنية على الإصابة بمشكلة صحية خطيرة، وسوف تلاحظ المرأة دائمًا وجود أعراض مختلفة في حالة المعاناة من مشكلة، فمثلاً إذا كانت الإفرازات البنية ناتجة عن وجود عدوى في العنق مثل التهابات الحوض، فقد تعاني المرأة أيضًا من آلام البطن أو آلام خلال العلاقة مع ارتفاع في درجة الحرارة أو وجود رائحة للإفرازات الغير عادية وكذلك حرقان عند التبول.

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام.. ومن الاحتمالات الأخرى هى الإصابة بتكيسات المبايض وهى عبارة عن كيسات تمتلئ بالسوائل وتكون موجودة داخل المبيض، وهذه الحالة تكون حميدة في الكثير من الأحيان، وبالإضافة إلى وجود الإفرازات البنية من الممكن أن تشعر المرأة بالألم أو الضغط في البطن مع وجود ألم خفيف في منطقة أسفل الظهر وكذلك الفخذين، والشعور بألم خلال العلاقة وفي وقت الدورة الشهرية، وعلى الرغم من كون حالة تكيسات المبايض لا تنتج عنها أي أعراض في الكثير من الأحيان، إلا أنه في العادة يتم اكتشاف هذه الحالة باستخدام الموجات فوق الصوتية. وقد تكون الإفرازات البنية الناتجة عن هذه الحالة عبارة عن خلل هرموني مصحوب بنمو في شعر الجسم وزيادة في الوزن وظهور حب الشباب.

ومن أخطر أسباب الإفرازات البنية المحتملة هى حالة سرطان عنق الرحم، وبالرغم من أن المعهد الوطني لمرض السرطان قام بتقدير أن 0.6% من النساء في العالم تم تشخيصهن بهذه الحالة، إلا أن هذا الأمر يعتبر نادر للغاية وستكون الإفرازات البنية مصحوبة بألم خلال العلاقة مع وجود نزيف ودورات شهرية غزيرة أو طويلة مع وجود نزيف بين الدورات الشهرية.

إقرأ ايضا  هل يجوز الصيام مع نزول دم بني أو إفرازات بنية بعد الدورة؟

نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام .. ما الذي يمكن القيام به؟

نزول افرازات بنية قبل الدورة بعشرة ايام أو خمسة أيام.. إذا كانت المرأة غير حامل وتعاني من الإفرازات البنية قبل بدء الدورة الشهرية أو بعد بدايتها مباشرة، أو في فترة الإباضة أو بعد العلاقة، فهناك احتمال أن يكون هذا الأمر طبيعي للغاية. ويمكن استشارة الطبيب في حالة الشعور بالقلق مع أخذ الملاحظات واستخدام الفوط اليومي إلى أن تختفي الإفرازات البنية بشكل تام، ولكن عند ملاحظة الإفرازات البنية أو الدموية التي تستمر لمدة تزيد عن أسبوعين أو تتكرر بشكل كبير بعد العلاقة، أو عند الشعور بالحكة في أي وقت، خاصة إذا كانت هناك إفرازات بنية غير طبيعية ومصحوبة بالتشنجات، فلابد من الاتصال بالطبيب بشكل فوري لأن ذلك قد يكون علامة على الإصابة بعدوى أو حالة خطيرة.

السابق
هل يحدث حمل قبل الدورة بعشرة ايام ومتى يمكن تطبيق اختبار الحمل؟
التالي
ما سبب الحكة في المهبل.. تعرف على علاج حكة المهبل في المنزل