الصحة

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام.. تعرف على أسبابه وطرق علاجه الفعالة

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام

في بعض الأحيان تعاني المرأة من الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام ويكون هذا الألم مصحوبًا بأعراض مختلفة تشكل إزعاج شديد كل يوم، ومن أجل ذلك اخترنا أن نتحدث اليوم عن هذه المشكلة وأفضل طرق العلاج المنزلية والعلاج بالأدوية.

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام
الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام.. يعتبر تورم الثدي وحنانه وآلامه قبل الدورة الشهرية من الأمور الشائعة والمزعجة بالنسبة للكثير من النساء، ويعتبر هذا العرض من أهم أعراض متلازمة ما قبل الحيض وقد تكون أيضًا علامة أيضًا على الإصابة بمتلازمة الثدي الليفي الكيسي، وهو من الأمراض التي يكون الثدي فيها مؤلم ومتكتل قبل الدورة الشهرية بعدة أيام، وفي الغالب تلاحظ المرأة المصابة بهذه المتلازمة وجود كتل كبيرة وغير سرطانية في الثدي قبل الدورة الشهرية، وقد تتحرك الكتل عندما يتم الضغط عليها، وفي العادة تتقلص إلى حد كبير بمجرد أن تنتهي الدورة الشهرية.

من الممكن أن تتراوح آلام الثدي المرتبطة بالدورة الشهرية ما بين الآلام الشديدة والخفيفة وفي الغالب تصل الأعراض إلى ذروتها قبل بداية الدورة الشهرية بشكل مباشر، ومن ثم تختفي الأعراض خلال فترة الدورة الشهرية أو بعدها بشكل مباشر، وفي الكثير من الأحيان تكون الأعراض شديدة ومزعجة للغاية لأنها قد تكون دليل على وجود حالة طبية خطيرة وطارئة، ورغم ذلك كلما كانت تغييرات الثديين ملحوظة لابد من استشارة الطبيب لأنه يمكن أن تكون التهابات الثدي من أهم أعراض انقطاع الطمث والعديد من الحالات الصحية الأخرى.

أسباب تورمات الثدي قبل الدورة الشهرية

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام.. تسبب مستويات الهرمونات المتقلبة في الإصابة بتورم الثدي بدرجاته المختلفة، وترتفع الهرمونات وتنخفض أثناء الدورة الشهرية العادية ويختلف توقيت التغيير في الهرمونات لدى كل امرأة، ويسبب هرمون الاستروجين حدوث تضخم في قنوات الثدي، أما هرمون البروجسترون فيتسبب إنتاجه في تضخم الغدد المسؤولة عن إنتاج الحليب، ومن الممكن أن يسبب هذا الأمر الشعور بآلام في الثديين.

أسباب ألم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام.. وبشكل عام يزداد كل من هرموني الاستروجين والبروجسترون خلال الجزء الثاني من الدورة الشهرية من اليوم الرابع عشر إلى اليوم الثامن والعشرين، وتكون مدة الدورة هى 28 يوم، ويصل هرمون الإستروجين إلى الذروة في منتصف الدورة الشهرية، ولكن يرتفع هرمون البروجسترون أثناء الأسبوع الذي يكون قبل الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تسبب الأدوية التي تحتوي على الاستروجين مجموعة من التغييرات في الثدي مثل التورم والألم.

أعراض انتفاخ الثدي قبل الدورة الشهرية

تعتبر الرقة وثقل الثديين من الأعراض الأساسية لآلام ما قبل الدورة الشهرية، ومن الممكن أن تكون الآلام الخفيفة للثدي من المشاكل التي تواجهها بعض النساء، وقد تشعر المرأة في هذه الحالة أن الثديين ثقيلين عند اللمس كما تظهر الأعراض خلال الأسبوع الذي يسبق الحيض مباشرة وتختفي بشكل فوري عند بداية الدورة الشهرية، ولكن معظم النساء لا يعانون من الآلام الشديدة، وفي بعض الحالات تؤثر آلام الثدي لدى بعض النساء على الروتين اليومي وذلك في عمر الإنجاب، ولا يشترط أن يرتبط ذلك بالدورة الشهرية، ونظرًا للتغييرات الطبيعية للهرمونات التي تحدث مع التقدم في العمر يتحسن التورم قبل الدورة الشهرية مع اقتراب عمر اليأس ، ومن الممكن أن تكون أعراض الحيض شبيهة بأعراض الحمل المبكر ولكن يمكن التمييز بين الاثنين.

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام .. متى يجب الاتصال بالطبيب؟

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام .. لابد من مناقشة جميع التغييرات المفاجئة أو المزعجة التي تظهر على الثديين مع الطبيب، وفي حين كون هذه التغييرات أو آلام وتورمات الثدي قبل الدورة الشهرية غير ضارة إلا أن الأعراض قد تكون بمثابة علامات على وجود العدوى والحالات الطبية الطارئة، وينبغي الاتصال بالطبيب عند ملاحظة ظهور الأعراض والعلامات التالية:

  • أورام الثدي المختلفة
  • إفرازات الحلمة خاصة عندما تكون الإفرازات دموية أو بنية اللون
  • آلام الثدي التي تتعارض مع القدرة على النوم أو القيام بالمهام اليومية
  • وجود كتل في ثدي واحد

وسوف يقوم الطبيب بعمل فحوصات جسدية على الثدي مع طلب المزيد من المعلومات المتعلقة بالأعراض، وقد يقوم الطبيب بطرح مجموعة من الأسئلة على المريض والتي تتمثل فيما يلي:

  • هل لاحظت نزول أي إفرازات من الحلمة؟
  • ما هى الأعراض الأخرى التي تظهر عليك؟
  • هل هناك آلام في الثدي؟ وهل يكون الألم مع كل دورة شهرية؟

خلال قيام الطبيب بفحص الثدي سيبحث عن أي كتل وسيقوم بتدوين الملاحظات حول ما يراه من كتل، كما أنه سيوضح للمريض طريقة إجراء الفحوصات الذاتية للثديين بالشكل الصحيح، وإذا لاحظ الطبيب وجود أي تغيير غير طبيعي قد يقوم بعمل تصوير الأشعة أو بالموجات الفوق صوتية إذا كان عمر المريض تحت الخامسة والثلاثون عام، كما يتم استخدام التصوير بالأشعة السينية من أجل مشاهدة ما بداخل الثدي، وقد يقوم الطبيب بأخذ عينة من مسيج كتل الثدي إذا بدا أمامه احتمال وجود كتل سرطانية.

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام
الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام.. وعلاج ألم وتورم الثدي

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام.. من الممكن أن يتم علاج ألم الثدي الذي يسبق الدورة الشهرية بفعالية كبيرة وذلك باستخدام الأدوية والعقاقير الغير ستيرويدية وهى مضادة للالتهابات مثل:

  • أسيتامينوفين
  • نابروكسين الصوديوم
  • ايبوبروفين

يمكن أن تساعد هذه الأدوية على التخفيف من حدة التقلصات التي تصاحب متلازمة ما قبل الحيض، كما أن وسائل منع الحمل الهرمونية قد تعمل على تهدئة حدة الأعراض لدى المرأة لذلك لابد من سؤال الطبيب بشأن أفضل الخيارات العلاجية خاصة عند المعاناة من الآلام الشديدة في الثديين وعدم الرغبة في الحمل قريبًا.

أما النساء اللواتي يعانين من التورمات المعتدلة إلى التورمات الشديدة وعدم الراحة لابد من استشارة الطبيب بشكل فوري عن أفضل طريقة للعلاج السريع، ويمكن القيام بتقليل مدرات البول والتورمات واحتباس الماء، ورغم ذلك نجد أن الأدوية المدرة للبول تؤدي إلى زيادة إنتاجه وزيادة خطر الجفاف لذلك لابد من استخدام الأدوية بحذر تحت إشراف الطبيب، وفي حالة الألم الشديد قد يقوم الطبيب بوصف دواء دانازول وهو يعالج بطانة الرحم وأعراض الثدي الليفي، وقد يكون له آثار خطيرة للغاية لذلك لابد من استخدامه فقط إذا لم تساعد العلاجات السابقة على علاج الحالة بشكل فعال.

أفضل العلاجات المنزلية

الم الثدي قبل الدورة بعشرة ايام.. من الممكن أن تساعدك العلاجات المنزلية المختلفة والأنشطة اليومية على إدارة الآلام وتورمات الثدي قبل الدورة الشهرية، ولابد من ارتداء حمالة الصدر الرياضية المريحة خاصة إذا كانت الآلام الشديدة، ويمكن اختيار ارتداء هذه الحمالات خلال النوم أيضًا للحصول على الدعم الإضافي في هذا الوقت. كما يمكن أن يساعد النظام الغذائي اليومي الصحي على تخفيف الألم، أما الكافيين والأطعمة الممتلئة بالدهون والأملاح والمشروبات الكحولية فهى تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة، لذلك لابد أن تحرص على التخلص من هذه الأطعمة والمشروبات وإبعادها عن نظامك الغذائي اليومي تمامًا حتى تتمكن من إدارة الألم وعلاج المشكلة بشكل صحيح.

وقد تساعد بعض أنواع المعادن والفيتامينات أيضًا على التخفيف من حدة آلام الثدي والأعراض المختلفة للدورة الشهرية، ويوصي الأطباء بتناول فيتامين E وحوالي 400 ملليجرام من عنصر المغنيسيوم بشكل يومي من أجل المساعدة على التخفيف من أعراض الدورة الشهرية، ومن أهم الأطعمة الغنية بالفيتامينات والعناصر المفيدة ما يلي:

  • السبانخ
  • الفول السوداني
  • البندق
  • زيت الزيتون والذرة والكانولا
  • الموز
  • الجزر
  • الشوفان
  • الأرز البني
  • الافوكادو

وقد يقوم الطبيب بالتوصية بتناول مكملات الفيتامينات والمعادن المختلفة، كما أن الفحوصات الذاتية قد تساعد على مراقبة تغييرات أنسجة الثدي، ولابد أن تحرص النساء من عمر العشرينات إلى عمر الثلاثينات إلى إجراء الفحوصات الذاتية للثدي مرة في الشهر وذلك بعد الدورة الشهرية عند الشعور بالتورم وحنان الثدي. كما يُنصح دائمًا بتصوير الثديين بالأشعة السينية بعد عمر 45 عام ويكون ذلك كل عامين أو أكثر من ذلك إذا لم تكن هناك مخاطر كبيرة محتملة، وقد تساعد التمارين على تخفيف الآلام والتشنجات والتعب المصاحب لآلام ما قبل الدورة الشهرية.

السابق
كريم لازالة الخطوط الحمراء من الجسم وبدائله من الوصفات الطبيعية
التالي
نزيف الحمل في الاسبوع الاول.. تعرفي على أهم أسبابه وأعراضه وطرق العلاج