الحمل والولادة

الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل وما هو سبب حدوثه؟

الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل

الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل ؟ لماذا يؤلمني صدري قبل الدورة مباشرة؟ متى تعد آلام الثدي علامة على حدوث حمل ومتى يمكن اعتبارها واحدة من أعراض متلازمة ما قبل الحيض؟ أسئلة كثيرة تراود رأس أي سيدة أو فتاة ممن يولين صحتهم العامة  أهمية كبرى. ولكن لماذا ألم الثدي بالذات هو ما يثير التساؤلات؟ والإجابة هي أن آلام الثدي، أو الشعور بالوخز في هذه المنطقة هي أحد أعراض كلا من بداية الدورة، وحدوث الحمل. ولكن، كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل؟ ومتى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة؟ اليوم نجيب عن هذه الأسئلة سوياً، لنتابع. 

الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل

تتشابه العديد من أعراض الحمل و الدورة الشهري، صحيح أن هناك بعض العلامات المبكرة والمميزة للحمل مثل: الشعور بالغثيان والقيء، ونزول بعض قطرات الدم فيما يعرف بالتنقيط (بضعة قطرات من الدم نتيجة انغراس البويضة المخصبة في بطانة الرحم). وهناك أخرى مميزة للدورة الشهرية مثل غياب التنقيط والزيادة المفاجئة في الشهية، والاضطرابات المزاجية، ولكن هناك بعض العلامات المتشابهه ألا وهي: آلام الثدي، وتقلصات البطن. إذاً هل يعد انتفاخ الثدي قبل الدورة من علامات الحمل ؟ الإجابة هي: نعم، تعد آلام الثدي من أولى العلامات المبكرة الدالة على حدوث الحمل. 

ولكن متى يبدأ ألم الثدي في الحمل؟ وتبدأ آلام الثدي في الظهور بعد أسبوع أو أسبوعين من عملية الإخصاب (وهي عملية التقاء الحيوان المنوي مع البويضة في قناة فالوب). وتختلف درجات ألم الثدي في أول أسابيع الحمل في الشدة، حيث تتراوح من الوخز الخفيف إلى الألم الشديد. وقد يحدث في أحد الثديين أو في كليهما. قد يصيب الألم منطقة الثدي كلها أو قد يتركز في نطاق معينة، وقد يستمر لفترات طويلة، أو قد يأتي ويزول. 

كيف يكون ألم الثدي في بداية الحمل؟

 بعد التعرف على إجابة السؤال الأهم هل الم الثدي قبل الدورة يدل على حمل. لنتعرف سوياً على وصف لهذا الألم كيف يكون؟ في الأسابيع الأولى من الحمل يصاب الثديين بألم خفيف، ثم يبدأ التورم في الظهور، كما يصبحان أكثر حساسية للمس، والشعور بالألم الفعلي عند فعل ذلك. كذلك تتأثر حلمات الثدي، إذ تصبح هي الأخرى شديدة الحساسية للمس. وقد يزداد الأمر للشعور بالألم بمجرد لمسهم عند التجفيف بعد الاستحمام، أو عند ارتداء حمالة الصدر، ولكن في حالة تحول الألم إلى وخز شديد وألم حاد يشبه الشعور بسكين مغروز في منطقة الثدي، يجب التوجه مباشرة إلى الطبيب، إذ أن هذا لا يعد طبيعياً أبداً أثناء الحمل، ولا في أي وقت آخر. 

الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل وأسباب ألم الثدي مع تأخر الدورة

لعلك قد أدركت الإجابة الآن عزيزتي، وهي وجود احتمالية كبيرة بحدوث الحمل، ولكن ماذا يحدث في الجسم يؤدي إلى ألم الثدي بداية الحمل؟ يرجع ذلك إلى التحول الهائل الذي يحدث في مستويات الهرمونات الأنثوية _ الأستروجين والبروجسترون _ في الدم. عند حدوث الحمل يبدأ الجسم في التغير ليستطيع مواكبة متطلبات تغذية الطفل بعد ولادته، أقصد عملية الرضاعة بالطبع. وبالفعل تبدأ عملية إعداد الثديين للرضاعة عبر زيادة تدفق سريان الدم لهذه المنطقة لجعلها تنمو أسرع. كذلك تبدأ القنوات المخصصة لضخ اللبن في النمو، بالتزامن مع الغدد اللبنية. صحيح قد يبدو هذا الأمر رائع، ولكنه مؤلم نعم، مؤلم للغاية. 

ألم الثدي والدورة الشهرية

الآن، بعد أن أجبنا باستفاضة عن تساؤل الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل ؟ ننتقل إلى الشق الآخر من الموضوع، ألا وهو علاقة ألم الثدي بالدورة الشهرية. كما أوضحنا سابقاً أن ألم الثدي هو علامة مشتركة لكل من الحمل وبداية الدورة، ولكن متى يبدأ ألم الثدي قبل الدورة؟ وما هي أسباب ألم الثدي قبل الدورة؟ لنتابع.

تصاب العديد من السيدات والفتيات قبل الدورة الشهرية بما يسمى متلازمة ما قبل الحيض، وهي عبارة عن مجموعة أعراض تحدث قبيل الدورة الشهرية وهي: 

  • التغيرات المزاجية
  • الشعور بالحزن أو الاكتئاب
  • مشاكل في النوم
  • تغيرات في الشهية 
  • وأخيراً آلام الثديين

تتسبب التغيرات في هرمونات الأستروجين والبروجسترون في تورم وانتفاخ الثديين قبل الدورة. ويبدأ معدل الأستروجين في الارتفاع بداية من اليوم ال ١٤ من الدورة (في حالة كانت أيام الدورة تبلغ  ٢٨ يوم)، أما البروجسترون فيبدأ في الارتفاع في الأسبوع السابق لبداية الدورة مباشرة. وتختلف شدة ألم الثدي قبل الدورة، ولكنها عادة ما تبلغ الذروة قبل بداية الدورة الشهرية مباشرة. وتبدأ في الانحدار فور بداية فترة الطمث (نزول دم الدورة). وكثيراً ما تتساءل كثيرات: متى يخف ألم الثدي قبل الدورة ؟ في الحقيقة، يختلف هذا من سيدة لأخرى، ولكنه عادة ما يتلاشى بعد بداية الدورة الشهرية مباشرة.  

وفي الختام بعدما قدمنا إجابة شافية لكل من تطرح سؤال الم الثدي قبل الدورة هل يدل على حمل؟ صحيح أن ألم الثدي أحد علامات الحمل المبكرة، ولكن اختبار الحمل ما يجب أن نعتمد عليه حقاً للتأكد من حدوث الحمل من عدمه. وهناك نوعان من اختبارات الحمل: اختبار البول، واختبار الدم وكلاهما دقيق ويعطي نتيجة مؤكدة. 

السابق
اسباب عدم توقف الدورة الشهرية.. تعرف على أهم طرق العلاج
التالي
الم في الكتف الايمن من الخلف والامام.. تعرف على الأسباب وطريقة العلاج