الصحة

الم الثدي قبل الدوره 15 يوم.. تعرفي على أهم أسباب الشعور بهذا الألم

الم الثدي قبل الدوره 15 يوم

الم الثدي قبل الدوره 15 يوم تتعرض النساء دائماً لأعراض معينة قبل الدورة الشهرية وأبرزها هذا الألم، حيث يعتبر أول العلامات التي تنذر المرأة أن دورتها الشهرية قد اقتربت، وعلى الرغم من أنه من الممكن أن يكون ألم الثدي لأسباب أخرى متعددة إلا أن السبب الأكثر توقعاً هو أن يكون من أعراض الدورة الشهرية.

ويعتبر ألم الثدي أمر طبيعي وغير مقلق للمرأة قبل نزول الدورة الشهرية ويحدث عادة خلال 5-10 أيام قبل بدء الدورة الشهرية، وحتى تتخلصي من الألم يمكنك استخدام حمالات الصدر الخفيفة في تلك الفترة أو استخدام كمادات باردة للثدي وتدليكه، وأيضاً يمكنك اللجوء لتناول الأدوية المسكنة والأعشاب المهدئة، ولكن لماذا يرتبط ألم الثدي دائماً بالدورة الشهرية عند المرأة، سنذكر لكي عزيزتي في هذا المقال أهم أسباب الم الثدي قبل الدوره 15 يوم وكيف يمكنك تحديد أن الألم بسبب الدورة الشهرية وليس لأسباب أخرى.

أسباب الم الثدي قبل الدوره 15 يوم

يعد ألم الثدي أمر شائع ومعروف قبل الدورة الشهرية فهو يسمي “ألم الثدي الدوري” وهو الألم الذي يحدث كل شهر في نفس الميعاد عند المرأة ذات الدورة الشهرية المنتظمة، ويجعلك تتنبأي باقتراب موعد الدورة الشهرية. ويحدث ألم الثدي الدوري في فترة تسمى “الفترة الأصفرية” وهي الفترة الي تكون بعد الإباضة وقبل الدورة الشهرية، ويزول الألم بمجرد بدء الدورة الشهرية.

ولكن هناك بعض النساء ينخدعن في الم الثدي قبل الدوره 15 يوم لأنه قد يكون لأسباب أخرى غير الدورة الشهرية حيث أنه هناك نساء مصابين بسرطان الثدي والذي تكون أعراضه مشابهة لذلك، وأخريات يتناولون بعض الأدوية التي تتحكم في الهرمونات مثل حبوب تحديد النسل أو أدوية الخصوبة أو الأدوية الهرمونية بعد انقطاع الطمث وكل ذلك قد يسبب آلام في الثدي مرتبطة بتغييرات في مستوى الهرمونات.

إقرأ ايضا  علاج قلة دم الدورة الشهرية.. هل يدل على ضعف التبويض؟

كيف يمكنك التأكد من أن ألم الثدي هو أحد أعراض الطمث؟

عندما تشعرين بألم الثدي دورياً أي كل شهر يمكنك حينها تحديد أن ذلك الألم هو أحد أعراض وإنذارات ما قبل الدورة الشهرية، وليس ذلك فقط حيث أن ألم الثدي قبل الدورة الشهرية يأتي مصاحباً لأعراض أخرى تساعدك على التأكد وعدم الشعور بالقلق.

وتتمثل هذه الأعراض فيما يلي:

  • الشعور بإحساس الم الثدي قبل الدوره 15 يوم من بداية الدورة الشهرية واختفاء الألم مع بداية الدورة
  • الشعور بثقل في الثدي بالكامل مع ألم شديد عند لمسه
  • الشعور بتكتلات في الثدي أو تورم قبل بدء الدورة الشهرية بأيام قليلة
  • تأثير ألم الثدي على النشاط البدني والجنسي بسبب شدته

ما هي الوسائل التي تخفف من الم الثدي قبل الدوره 15 يوم ؟

لا يتحدث الكثير من الأطباء أو الخبراء عن كيفية تخفيف ألم الثدي الدوري المرتبط بالدورة الشهرية، على الرغم من أن جميع النساء تُصاب به وتعاني من ذلك الألم الشديد كل شهر، فيمكنك البحث عن طرق بسيطة لكي تساعدك على تخفيف شدة الألم المصاحب للدورة الشهرية عموماً ولألم الثدي المزمن بشكل خاص، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك تجربتها للتخلص من ألم الثدي في تلك الفترة أو حتى التخفيف من شدته مثل:

  • ارتداء حمالات صدر مناسبة ومجهزة بعناية لعدم الضغط على الثدي، حيث أن معظم النساء ترتدي حمالات الصدر الخاطئة التي يمكنها أن تزيد من شدة الألم، لكن ارتداء حمالات الصدر المناسبة قد يساعدك كثيراً في التخفيف من الألم وخاصة لدى النساء ذات الثدي الكبير.
  • خلع حمالات الصدر قبل النوم حيث أنه من الصحي للمرأة عموماً ترك الثدي بدون حمالات ضاغطة أثناء النوم، وخاصة في الفترة التي تسبق الدورة الشهرية.
  • تناول الأدوية المسكنة التي تساعدك على التخفيف من الألم ولكن مع الأخذ في الاعتبار للآثار الجانبية. لذلك، يعد تناول الأدوية المسكنة التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسيتامينوفين آمناً وهي وسيلة فعالة لمحاولة تخفيف آلام الثدي.
  • استخدام كمادات على منطقة الثدي مع التدليك الجيد للمنطقة سواء بماء دافيء أو ماء مثلج أي منهما يمكنه أن يخلصك من الم الثدي قبل الدوره 15 يوم.

  • تناول الأعشاب المعروفة بفاعليتها في تخفيف الألم، فهناك بعض الأعشاب الفعالة في تخليصك من أعراض ما قبل الحيض المتعددة وليس فقط ألم الثدي، ومن بين هذه الأعشاب “بذور الكتان” أو زيت البابونج أو أي أعشاب تحتوي على فيتامين E وكل ذلك قد يخفف من أعراض الدورة الشهرية عموماً وألم الثدي بشكل خاص.
  • التغييرات في نظامك الغذائي من أبرز الأشياء التي تؤثر على ألم الثدي الدوري، حيث أن النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة كبيرة من الدهون يجعلك تشعرين بألم شديد في الثدي قبل الدورة الشهرية، لذلك عليكي خفض نسبة الدهون في طعامك لتخفيف ألم الثدي.
  • التأمل والاسترخاء من أهم الأشياء التي تؤثر على ألم الثدي الدوري، حيث أن استرخاء العضلات يومياً يساعد على خفض الألم. كما يمكن أن يساعدك الاسترخاء الذهني من التخلص من أعراض ما قبل الدورة الشهرية عموماً.
السابق
اسباب نزول الدورة الشهرية كمية قليلة وأعراضها ووقت زيارة الطبيب
التالي
علاج رائحة الفم الكريهه و المزمن بسبب المعدة بالاعشاب وأهم أسباب حدوثها