الحمل والولادة

نزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة.. تعرفي على الأسباب وطرق العلاج

نزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة

نزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة غالبًا لا يكون سببًا يستدعي القلق، إذا كان الدم ذو لون فاتح، فإن ذلك يسمى “الاستحاضة”. كما أن نزول الدم بعد انتهاء الدورة مباشرة، أو نزول دم بعد الدورة ب 9 أيام، قد يكون لأسباب عديدة، منها التغيرات الهرمونية أو وجود جرح، أو ربما حالة مرضية أخرى سوف نتعرف عليها في السطور المقبلة.

أسباب نزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة

عادة ما يصف الأطباء نزول الدم بعد الدورة بيومين للمتزوجة بأنه “نزيف رحمي”، ولكن عليكي أن تعرفي في البداية أن الوقت المتوقع بين حدوث الدورة الأخرى و التي تليها يتراوح ما بين 25 إلى 28 يوم، تبدأ من اليوم الأول لنزول الدم في كل مرة. كما أن مدة نزول دم أثناء الدورة تختلف من سيدة إلى أخرى، فعند البعض قد تستمر 4 أيام، وأخريات قد تستمر لديهن 7 أيام. لذا، سوف نستعرض أهم أسباب نزول دم بعد الدورة بأسبوعين للمتزوجة أو نزول دم بني بعد الدورة بيومين للمتزوجة.

موانع الحمل الهرمونية قد يكون سببًا وراء نزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة

تُعد موانع الحمل أحد أشهر أسباب نزول الدم بعد نهاية الدورة، ولكن عادة ما يستمر هذا النزيف في الشهور الأولى من استخدام موانع الحمل، ولكن إذا كان الدم ينزل بكميات كبيرة، أو إذا استمر لأكثر من ثلاث أيام، عليك حينها البحث عن علاج طبي. وغالبًا مع وقف تناول تلك الوسائل الهرمونية لمنع الحمل يتوقف النزيف تلقائيًا. إلا أن هذا النزيف لا يحدث لكل السيدات التي تحرص على استخدام موانع للحمل، فيشير أغلب الأطباء أن ذلك نتيجة عدم اتباع إرشادات تناول تلك الموانع بعناية. على سبيل المثال في حال عدم تناول الجرعة في وقتها، أو تناول جرعة زائدة.

موانع الحمل الطارئة 

موانع الحمل الطارئة سواء بشكلها من الحبوب الصباحية أو اللولب أحد أسباب نزول الدم في غير موعد الدورة الشهرية. فإن كنت تستخدمين أحدهما، فلا تنزعج في حالة نزول كمية بسيطة من الدم بعد انتهاء الدورة.

بعض الأمراض المنقولة 

قد تسبب بعض الأمراض المنقولة مثل الكلاميديا او المتدثر إلى نزول دم بعد انتهاء الدورة. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب إذا لاحظتي حدوث ذلك باستمرار.

وجود جرح قد يكون سبب لنزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة

إذا حدث تلف في أحد خلايا المنطقة التناسلية فإنها قد تسبب نزيفًا، وهذا يحدث عادة أثناء العلاقة، وخاصة إن كانت تلك المنطقة جافة. فالجسم عادة ما يفرز مادة لزجة لتسهيل العلاقة، ووجود تلك المنطقة جافة قد يكون لأسباب عديدة منها مرض السكري أو تغيرات هرمونية خاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية، وأحيانًا علاج السرطان.

انقطاع الطمث

يتوقف نزول الدورة الشهرية عادة من سن 45 إلى 55 سنة، وما يسبق تلك الفترة قد يكون هناك اختلاف في موعد نزول الدورة الشهرية مثل نزول دم بعد يومين للمتزوجة، وقد يكون هذا النزيف مجرد بقع أو دماء غزيرة حسب الحالة الصحية والمرضية للسيدة.

الأورام الحميدة 

بعض الأورام الحميدة قد تنمو العنق الرحمي، ولذلك قد يكون هناك نزول دم في غير موعد الدورة الشهرية قد يكون قبلها أو بعدها. لذا، معظم السيدات قد يلجأن لإزالة هذا الورم.

بعض أنواع السرطانات قد تسبب نزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة

مثلما أشرنا سابقًا أنه ليس هناك داعي للقلق إذا كنت تلاحظي نزول دم في غير موعد الدورة الشهرية، إلا أن هذا النزيف الذي يحدث بين موعد الدورة الشهرية قد يكون أحد أعراض سرطان العنق الرحمي، والذي قد يصيب السيدات في أي سن. وقد أوضحت بعض الدراسات أنه أكثر شيوعًا بين السيدات ما بين 30 و45 عامًا. كما أن النزيف بين مواعيد الدورة الشهرية أو بعد العلاقة هو أول أعراض سرطان العنق الرحمي، وقد يتبعه ذلك الشعور بالألم أو عدم الراحة أثناء ممارسة العلاقة أو وجود رائحة غير محببة في تلك المنطقة.

أما السرطان  فهو يحدث للسيدات ما فوق الخمسين عامًا، وهنا يحدث كذلك نزول دم بعد الدورة بيومين للمتزوجة. كذلك فإن نزول دم بعد انقطاع الحيض أو عند سن اليأس يكون إشارة للإصابة بالسرطان، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب على الفور.

وتعتبر متلازمة المبيض المتعدد الكيسات حالة مرضية أخرى قد تسبب عدم انتظام في نزول الدورة الشهرية، ويصاحبها أعراض أخرى تشمل مشاكل في الخصوبة، وزيادة الوزن، وحب الشباب.

متى يجب أن تذهبي إلى طبيب؟

إذا كان نزول دم بين فترات الدورة الشهرية يحدث بصفة مستمرة وبغزارة فمن الأفضل الحصول على استشارة طبية، كذلك حاولي أن تلاحظي الأعراض الأخرى المصاحبة لنزول الدم حتى تساعدي الطبيب في التشخيص الصحيح.

السابق
انتفاخ البطن بعد عملية استئصال الرحم.. تعرفي على المضاعفات المتوقعة بعد العملية
التالي
اعراض تاخر الدورة الشهرية للمتزوجات.. تعرف على أسباب عدم نزولها