الصحة

نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام.. ما هي أسبابه وهل يدل على الحمل؟

نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام

نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام في الغالب لا يدعو للقلق، خاصة إذا كان تدفق الدم خفيف، فقد يحدث نزيف بين الدورات الشهرية لمجموعة من الأسباب، بما فيها التغيرات الهرمونية أو الإصابة بمرض ما. وقد يأتي النزيف في شكل وجود بقع بنية فاتحة بالملابس أو التدفق الكثيف الذي يشبه دم الدورة الشهرية.

كما أن المصطلح الطبي لنزول دم قبل موعد الدورة بعشر ايام تقريبا هو النزيف، وعادةً ما تتكرر الدورة الشهرية ما بين 25 إلى 30 يومًا، وقد تطول المدة أو تقل، وتستمر الدورة لمدة تتراوح ما بين 2 إلى 7 أيام، وتختلف من امرأة لأخرى، وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

أسباب نزول دم قبل موعد الدورة بعشر ايام

  • موانع الحمل الهرمونية

يعتبر استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية سببًا شائعًا للنزيف بين الدورات الشهرية، ويكون النزيف غير منتظم وعادة ما يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من استخدامها، وتتضمن موانع الحمل الهرمونية: اللولب، لاصقة منع الحمل، ومانع الحمل المزروع. وإذا كان النزيف شديد جدًا أو استمر لأكثر من 3 شهور؛ يجب استشارة الطبيب على الفور لتغيير وسيلة منع الحمل، وقد يحدث النزيف أيضًا إذا لم يتم أخذ الموانع الهرمونية وفقًا للتعليمات، مثل تأخير تناول الحبوب.

  • وسائل منع الحمل الطارئة

قد يؤدي استخدامها إلى نزول دم قبل موعد الدورة بعشر ايام أو أكثر، وينطبق ذلك على شكلي موانع الحمل الطارئة: اللولب وحبة الصباح التالي.

  • نزيف الزرع

قد تعاني بعض النساء من وجود بقع دموية بعد فترة بسيطة من الحمل، حيث تشير إلى اللحظة التي تزرع فيها البويضة الملقحة ، ويسمى ذلك بنزيف الإنغراس، وقد يصاحبه تشنج خفيف.

"<yoastmark

  • الإجهاض

إذا لاحظتِ نزول دم قبل موعد الدورة بعشر ايام فقد تكون علامة مبكرة على الإجهاض، حيث يمكن أن يحدث في أي وقت أثناء الحمل، وأحيانًا قبل أن تعرفين بحملك، وهي حالة تستدعي زيارة الطبيب فورًا.

  • بعد الإجهاض

بعد تناول حبوب الإجهاض تعاني الكثيرات من نزول دم قبل موعد الدورة، وقد يستمر لعدة أسابيع بعد الخضوع للعملية أو تناول الحبوب، ولكن إذا كان النزيف شديدًا يجب استشارة الطبيب.

  • الأمراض المنقولة 

يمكن أن تسبب بعض الأمراض المنقولة، مثل الكلاميديا، نزيفًا بين الدورات الشهرية، ويمكن أن يحدث النزيف أيضًا أثناء ممارسة أي علاقة أو بعده.

  • الجفاف

إذا عانيتِ من تضرر بالجلد أو الأنسجة فقد يحدث نزيف، والطريقة الأكثر شيوعًا لنزول الدم هي أثناء ممارسة العلاقة الطبيعية، خاصة إذا كانت المنطقة جافة. ويحدث الجفاف لعدة عوامل؛ منها ضعف الإثارة بشكل عام وتغير مستويات الهرمون بسبب انقطاع الدورة الشهرية أو مرض السكري أو تناول علاج السرطان، ولكن إذا كنتِ بصحة جيدة فإن جسمك ينتج مادة ملينة طبيعية تهيأ المنطقة لممارسة العلاقة الطبيعية بشكل عام.

  • سن اليأس

عادة ما يحدث انقطاع الطمث بين 45 و55 عامًا، ويمكن تمييزه بانقطاع الدورة الشهرية عند المرأة لمدة سنة كاملة، أما مرحلة ما قبل انقطاع الطمث فقد تستمر لعشر سنوات وتتغير فيها مستويات الهرمونات بالجسم. وغالبًا ما تكون مستويات الهرمونات غير مستقرة أثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث، ما قد يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية ونزول بقع دم أو نزيف شديد.

"<yoastmark

  • السلائل

تشبه الزوائد اللحمية وهي أورام حميدة، وفي بعض الحالات تسبب نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام أو أكثر، وتحتاج للعلاج أو التدخل الجراحي لإزالتها.

  • بعض السرطانات

النزيف في غير أيام الدورة الشهرية قد يكون عرضًا للإصابة بأنواع معينة من السرطان؛ حيث يعتبر أكثر شيوعًا بين النساء في سن 30 إلى 45 عامًا. وعادة ما يكون النزيف بين الدورة الشهرية أو بعد ممارسة العلاقة الطبيعية هو العرض الأول للإصابة بالسرطان، وتشمل أعراضه المبكرة الأخرى الألم أو الانزعاج أثناء ممارسة العلاقة، أو نزول إفرازات ذات رائحة كريهة.

وكذلك يعتبر السرطان سببًا آخر للنزيف، وعادة ما يحدث عند النساء فوق سن الخمسين، ويعتبر النزيف من أعراضه المبكرة خاصة إذا حدث بعد انقطاع الطمث، ويمكن ملاحظته بسهولة في هذه الفترة، وهنا يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت.

  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

هي حالة يمكن أن تسبب نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام عند النساء، وتشمل أعراضها الأخرى: مشاكل الخصوبة، زيادة الوزن، الجلد الدهني أو حب الشباب.

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا لاحظت نزول دم قبل موعد الدورة بعشر ايام ولكن بشكل كثيف أو مستمر لفترة طويلة؛ فعليكِ زيارة الطبيب فورًا وشرح جميع الأعراض التي تعاني منها؛ فقد يساعده ذلك في تشخيص حالتك بدقة وعلاجك بالطريقة الأنسب. وإذا بدأتِ مؤخرًا استخدام أحد وسائل منع الحمل الهرمونية فقد يتوقف النزيف طبيعيًا خلال 3 إلى 6 أشهر، ولكن إذا زادت فترة النزيف عن ذلك؛ فهنا استشيري طبيبك لتغيير وسيلة منع الحمل.

إذا اشتبهتِ أن نزول الدم ناتج عن الأمراض المنقولة فعليكِ زيارة الطبيب لأنها قد تسبب مشاكل صحية طويلة الأجل، ومعظم الأمراض التي تنقل بالاتصال الغير شرعي يمكن علاجها بالمضادات الحيوية.

نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام.. العلاج والوقاية

يعتمد علاج نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام على معرفة وقت حدوث النزيف ومدة استمراره وكميته، فكل ذلك يساعد الطبيب في تشخيص المرض بدقة. ويمكن لاختبار السرطان الكشف عن أي شيء غير طبيعي في الأنسجة، وتوصي جمعية السرطان الأمريكية بأن تبدأ النساء بإجراء فحص عندما تبلغ 21 عامًا.

أما عن النزيف الناتج من الجفاف؛ فيمكن الوقاية منه باستخدام مزلقات معينة قبل ممارسة العلاقة الطبيعية قبل الممارسة، وذلك لمنع الجفاف بشكل عام. وبالنسبة لمتلازمة تكيس المبايض فلا يوجد علاج لها، ولكن يمكن التحكم في أعراضها عن طريق خفض الوزن وتناول موانع الحمل الهرمونية وإتباع حمية غذائية صحية.

المضاعفات

يمكن أن يسبب النزيف فترات من القلق أو التوتر، وقد يكون مؤلمًا أيضًا اعتمادًا على سبب النزيف. لذا، عليكِ إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل صحية كامنة، أن تخضعي للعلاج في أقرب وقت ممكن؛ حيث أن التأخير في بعض الحالات قد يسبب مشاكل في الخصوبة.

السابق
نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه.. تعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج
التالي
كيفية تنشيط حركة الحيوان المنوى.. تعرف على أكثر الأطعمة المدرة للمني