الصحة

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه.. تعرف على أهم الأسباب وطرق العلاج

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه

بالرغم من أنه لا يوجد أي شيء يستدعي القلق إلا أن هناك بعض البقع البنية التي قد تلاحظها المرأة في غير موعد الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة تصاب المرأة بالقلق والإزعاج، وقد اخترنا أن نتحدث في هذا المقال عن نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه .

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه
نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه .. هناك احتمال أن تكون البقع البنية و نزول دم قبل موعد الدورة بخمس أيام هى علامة على وجود نزيف خفيف للغاية يحدث في غير موعد الدورة الشهرية، ولا يكفي ذلك ليملأ سدادة أو وسادة ولكن في الغالب تكون البقع مرئية في الملابس الداخلية وورق التواليت، ويتراوح لون البقع ما بين اللون الوردي الفاتح إلى اللون البني الداكن، وتتخذ البقع ذات اللون البني لونها من الدم القديم، ويبدأ هذا الدم في العادة في الخروج من الجسم قبل الدورة الشهرية بأسبوع أو أسبوعين، وبالنسبة لبعض النساء يكون هذا الأمر جزء طبيعي للغاية من الدورة الشهرية، أما بالنسبة للنساء الآخخرين قد يدل ذلك على حالة صحية كامنة.

أسباب البقع البنية قبل الدورة الشهرية

الحيض

في الغالب يكون الدم البني علامة على بداية فترة التبويض أو بداية الدورة الشهرية، وهذا الأمر يكون طبيعي للغاية ولا يستدعي القلق على الإطلاق.

إقرأ أيضا:نسبة هرمون الحليب الطبيعي لحدوث الحمل.. وهل يسبب ارتفاعه العقم حقاً؟

التبويض

إذا كان لديك بقع دم بنية تبدأ قبل حوالي أسبوعين من الدورة الشهرية، فمن الممكن أن يكون هذا الأمر علامة على حدوث تغييرات هرمونية ترتبط بالتبويض، وعادة ما يستمر التبويض لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 16 يوم بعد بداية الدورة الشهرية الأخيرة، وهذا يحدث عندما تقوم المبايض بإطلاق البويضة للتخصيب، وتحدث الإباضة حين ترتفع مستويات هرمون الاستروجين، وقد يسبب انخفاض هذا الهرمون التعرض للنزيف والبقع، ولكن إذا كانت المرأة تتناول حبوب منع الحمل فمن الممكن أن يكون اللون البني للدم هو علامة على أمر آخر، حيث تمنع حبوب منع الحمل التبويض.

الدورة الشهرية

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه .. أحيانًا تكتشف المرأة اللون البني في بداية الدورة الشهرية، وقد يكون هذا الدم أو الإفرازات عبارة عن بقايا دم قديم لم تنزل بشكل كامل من الرحم خلال المرة الأخيرة للدورة الشهرية، ولا يستدعي ذلك القلق ولكن عندما تكون الدورات الشهرية منتظمة ومستمرة لمدة أسبوعين أو غير ذلك، فمن الأفضل أن تتم المتابعة مع الطبيب المختص.

تنظيم النسل

إذا كانت المرأة تستخدم وسائل منع الحمل الهرمونية فمن الممكن أن تكون بقع الدم البنية هى دليل على الإصابة بالنزيف الحاد، ويحدث هذا النزيف بين فترات الحيض في الوقت الذي يتكيف فيه الجسم مع هرمونات تحديد النسل، وهناك احتمال أن يكون هناك نزيف حاد في مدة تتراوح ما بين الأشهر الثلاثة الأولى إلى الأشهر الستة الأولى بعد بدء استخدام طريقة تحديد النسل الهرمونية. ومن الأمور الشائعة بشكل كبير هى تناول حبوب منع الحمل التي لا تحتوي على هرمون الاستروجين، ومن الممكن أن تنزل البقع البنية عند تناول حبوب منع الحمل ونسيان تناول بعض جرعاتها، وبمجرد أن تتم العودة إلى الموعد المحدد لتناول هذه الحبوب سوف يتوقف النزيف.

إقرأ أيضا:علاج الحبوب حول الفم بالاعشاب.. تعرف على أفضل العلاجات العشبية لحب الشباب

الحمل

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه .. أحيانًا يكون الدم قبل الدورة الشهرية ما هو إلا نزيف الزرع، وهذا النزيف أو البقع الخفيفة تحدث عندما تتم عملية زراعة البويضة التي تم تلقيحها في الرحم، ولابد من الوضع في الاعتبار أن بعض النساء الحوامل فقط يعانون من حالة نزيف الزرع، ويحدث هذا النزيف في العادة بعد مرور من أسبوع إلى أسبوعين على التبويض ويشبه هذا النزيف البقع البنية، ويميل النزيف إلى أن يبقى لمدة تتراوح ما بين يوم إلى يومين، وفي بعض الحالات يكون النزيف مصحوبًا بالتقلصات، ومن أهم أعراض الحمل المبكر الأخرى ما يلي:

  • حنان الثدي
  • الإجهاد والإعياء
  • كثرة التبول
  • التقيؤ

فترة ما قبل انقطاع الطمث

تشير هذه الفترة إلى الفترة التي ينقطع فيها الطمث وتبدأ حتى 10 سنوات قبل انقطاعه، وتتذبذب الهرمونات وقد لا يحدث تبويض أو حيض كثيرًا كالعادة، وإذا كانت المرأة في هذه الفترة ففي الغالب تكون الدورات الشهرية غير منتظمة، ويكون هناك بقع بين هذه الدورات الطبيعية. كما أنه قد يكون لدى المرأة دورة شهرية طويلة وثقيلة وتليها دورة شهرية قصيرة وخفيفة بشكل نسبي، ولكن إذا لاحظت المرأة نزول نزيف شديد ومستمر لمدة ثلاثة أسابيع أو أكثر ففي هذه الحالة لابد من سرعة زيارة الطبيب لمعرفة السبب وتشخيصه وعلاجه.

إقرأ أيضا:افضل زيت للشعر المعالج بالبروتين.. تعرف على أفضل الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر

الظروف الصحية الكامنة

قد يكون الدم البني بين الدورات الشهرية هو دليل على وجود حالة صحية كاملة تحتاج إلى العلاج الفوري.

الأمراض التي يتم نقلها جنسيًا

من الممكن أن تسبب العدوى التي يتم نقلها جنسيًا تهيجات في المهبل مما يسبب النزيف والبقع، ومن أهم الأعراض التي تنتج عن ذلك ما يلي:

  • آلام الحوض
  • الحرقان عند التبول
  • الحمى
  • الغثيان
  • آلام خلال ممارسة الجنس
  • الإفرازات غير العادية أو ذات الرائحة الكريهة مثل الإفرازات الصفراء أو الخضراء

التهابات الحوض

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه .. تنتج التهابات الحوض عن عدوى الجهاز التناسلي والأمراض المنقولة جنسيًا، ومن أهم أعراض التهابات الحوض ما يلي:

  • حرقان عند التبول
  • آلام الحوض
  • الحمى والقشعريرة
  • الإفرازات الغير عادية
  • آلام عند ممارسة الجنس

من المهم أن تتم المتابعة مع الطبيب عند ظهور هذه الأعراض حتى لا تظهر المضاعفات التي يكون لها آثار دائمة على الصحة العامة والخصوبة، وفي الغالب تزول هذه الأعراض مع المضادات الحيوية.

وجود جسم غريب

أحيانًا يسبب وجود جسم غريب في المهبل نزول الدم قبل الدورة الشهرية، وتشمل الأجسام الغريبة وسائل منع الحمل، ومع مرور الوقت من الممكن أن يسبب هذا الجسم تهيجات وعدوى مما يؤدي إلى وجود إفرازات بنية على غير العادة، وعلى الرغم من أن هذا الإفراز لا يحتوي في العادة على دم إلا أنه يشبه البقع البنية.

متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

هى عبارة عن متلازمة تسبب دورات شهرية غير منتظمة ومستويات عالية من هرمون الأندروجين، وكذلك هرمون التستوستيرون، ولا يكون التبويض في هذه الحالة منتظم، وبدون التبويض المنتظم فمن المحتمل أن تتم مواجهة بعض البقع بين الدورات الشهرية، وتشمل أعراض هذه المتلازمة ما يلي:

  • حب الشباب
  • البشرة الدهنية
  • العقم
  • نمو غير طبيعي للشعر على البطن والوجه أو الصدر
  • زيادة وزن الجسم

وإذا كانت المرأة تعتقد أنها مصابة بمتلازمة تكيس المبايض فلابد من تجديد موعدها مع الطبيب والحصول على التشخيص المناسب والعلاج والأدوية مع القيام بتغييرات في نمط الحياة.

سرطان عنق الرحم

نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه.. من الممكن أن تسبب حالة سرطان عنق الرحم التعرض للنزيف المهبلي بين فترات الدورة الشهرية، حتى بعد أن ينقطع الطمث لابد من الوضع في الاعتبار أن هذا النوع من السرطان قد يكون سبب نزول دم قبل الدورة باسبوع للمتزوجه، كما تكون هناك إفرازات مهبلية غير طبيعية ورائحة كريهة ودم، ومن أهم أعراض سرطان الرحم ما يلي:

  • آلام الظهر
  • الإعياء
  • آلام الحوض
  • تكرار التبول
  • فقدان الوزن دون سبب

ويعتبر الحصول على العلاج الفوري بشكل منتظم والإبلاغ عن الأعراض الغير عادية من الأمور الهامة التي تساعد على اكتشاف سرطان عنق الرحم بشكل مبكر، كما أن ذلك يساعد على تسهيل العلاج.

السابق
اسباب الم الورك واسفل الظهر.. تعرف على أهم الطرق لتخفيف الألم
التالي
نزول دم قبل موعد الدورة بعشرة ايام.. ما هي أسبابه وهل يدل على الحمل؟
شاهد أيضا