الحمل والولادة

نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن.. تعرفي على أسبابه وعلاقته بالإجهاض

نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن

نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن يزعج بعض الحوامل، ويثير القلق والخوف من الإجهاض، وفي الشهور الثلاثة الأولى من حملك يمر جسمك ببعض التغيرات الفسيولوجية، بما فيها ارتفاع مستويات الهرمونات وبناء نظام جديد لتدفق الدم، ولذلك فإن حدوث نزيف في الثلث الأول للحمل أمرًا شائعًا.

ووجدت دراسة أجريت عام 2009، أن 30 في المائة من النساء المصابات بالنزيف الدموي يعانين من نزيف خفيف أو تبقع في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد يكون ذلك جزءًا طبيعيًا جدًا من علامات الحمل المبكر، والعديد من النساء تعاني من نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن ويستمر حملهن بشكل صحي.

أسباب نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن

1- نزيف الزرع

يحدث نتيجة انغراس البويضة الملقحة في الرحم، وغالبًا يظهر بعد حوالي 6 إلى 12 يومًا من الحمل، حيث تزرع بويضتك نفسها في بطانة رحمك للحصول على الأكسجين والتغذية اللازمة لنمو الجنين. وقد يسبب هذا الغرس بقعًا خفيفة أو نزيفًا، ويمكنك تمييزه عن دم الدورة الشهرية بملاحظة أعراضه التالي:

– تقلصات خفيفة
– آلام أسفل الظهر
– الصداع
– الغثيان
– وخز بالصدر

ويكون لون النزيف الناتج عن الزرع أفتح من دورتك المعتادة، حيث يتميز باللون الوردي الفاتح أو البني الباهت، وعادة ما يستمر من بضع ساعات إلى يومين، ولا يعتبر نزيفه حادًا ولا يستلزم استخدام الفوط الصحية.

2- الأورام الرحيمية

ما يقرب من 2 إلى 5 في المائة من النساء يعانين من الأورام الحميدة -والتي تشبه الأصابع- على العنق الرحمي، وتسمى بـ”سلائل عنق الرحم”، وقد تسبب التهاب أو تهيج وتؤدي إلى نزيف أحمر فاتح، وقد لا تظهر لديكِ أعراض أخرى للإصابة بها، ولكن من السهل تشخيصها عن طريق الفحص الروتيني للحوض.

3- التزاوج أو فحص الحوض

هرمونات الحمل قد تجعل عنق الرحم أكثر حساسية من المعتاد، وبالتالي فقد يتأثر عند خضوعك للفحص الطبي أو عند التزاوج، وهنا قد تلاحظيم نزول دم أحمر فاتحًا بكمية قليلة لمرة واحدة فقط، ثم يختفي من تلقاء نفسه، وهذه الحالة لا تستدعي القلق.

4- الإجهاض

نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن يعتبر خطيرًا إذا كان النزيف حادًا والآلام شديدة، فغالبًا ما ترتبط هذه الأعراض بالإجهاض، تعاني 20% من الحوامل في الأشهر الثلاثة الأولى من الإجهاض، وتشمل أعراضه الأخرى:

– نزيف حاد لونه أحمر فاتح إلى بني
– ألم في أسفل المعدة
– آلام خفيفة أو حادة في أسفل الظهر
– التقلصات الشديدة
– تخثر الدم أو الأنسجة

إذا لاحظت معاناتك من أحد هذه الأعراض؛ فعليك زيارة طبيبك على الفور، وهناك عدة عوامل ترفع خطر الإجهاض، مثل:

– التعرض للسقوط أو الصدمات في منطقة المعدة
– الإصابة بالعدوى
– تناول بعض الأدوية

5- الحمل بتوأم

نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن قد يكون علامة على الحمل بتوأم أو أكثر من طفلين، وذلك بسبب نزيف الانغراس، كما تزيد مخاطر الإجهاض في الثلاثة أشهر الأولى نتيجة الحمل بأكثر من طفل، وفي هذه الحالة عليكِ استشارة طبيبك.

6- الحمل خارج الرحم

يحدث عندما تغرص البويضة الملقحة نفسها بالخطأ في مكان ما خارج الرحم، ومعظم تلك الحالات تحدث في قناة فالوب، التي تصل بين المبيضين ورحمك. ويعتبر حدوث حمل خارج الرحم أقل شيوعًا من الإجهاض، وتشمل أعراضه الأخرى:

– نزيف حاد أو خفيف
– موجات ألم حادة
– تقلصات شديدة
– ضغط بالمستقيم

7- الحمل العنقودي

سببًا آخر في نزول دم في الأشهر الثلاثة الأولى عند الحامل، وتحدث مضاعفاته النادرة والخطيرة عند امرأة واحدة تقريبًا من بين كل 1000 حاملًا. ويحدث الحمل العنقودي عندما ينمو نسيج المشيمة بشكل غير طبيعي بسبب خطأ وراثي أثناء التلقيح، وقد لا ينمو الجنين على الإطلاق، ما يتسبب في إجهاض خلال الأشهر الثلاثة الأولى، وقد تصاحبه أعراض مثل:

– نزيف من الأحمر الفاتح إلى البني الداكن
– آلام أسفل المعدة أو الضغط
– الغثيان والتقيؤ

8- نزيف تحت المشيمة

يحدث عندما تنفصل المشمية قليلًا عن جدار الرحم، ويتشكل كيس (ورم دموي) في الفجوة بين الاثنين، وتختلف أحجام هذه الأكياس، ولكن الأصغر هو الأكثر شيوعًا، ويتسبب الأكبر في حدوث نزيف أثقل، والعديد من النساء قد تعانين من أورام دموية ويواصلن الحمل الصحي، ولكن قد يؤدي الورم الكبير تحت المشيمة إلى زيادة خطر حدوث الإجهاض في أول 20 أسبوعًا من الحمل، وتشمل أعراضه:

  • نزيف خفيف إلى شديد
  • نزول دم باللون الوردي أو الأحمر أو البني
  • التقلصات الشديدة

9- العدوى

نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن قد لا يكون له علاقة بحملك على الإطلاق، حيث يمكن أن تسبب العدوى في منطقة الحوض أو المثانة أو المسالك البولية التبقع أو النزيف، وقد تكون ناتجة عن بكتيريا أو فيروسات أو فطريات. ويمكن أيضًا أن تسبب عدوى الخميرة الخطيرة أو التهاب البكتيري نزيفًا خفيفًا ورديًا إلى أحمر اللون، وتشمل أعراض العدوى الأخرى:

– آلام أسفل المعدة
– حرقان عند التبول
نزول افرازات بيضاء
– نتوءات أو تقرحات بالجزء الخارجي

متى يجب استشارة الطبيب؟

إذا كنتِ تعانين من نزول دم في الشهر الاول مع الم اسفل البطن مع الأعراض التالية:

– النزيف الشديد
– نزول دم أو أنسجة متجلطة
– الآلام الحادة والتقلصات الشديدة
– الغثيان الشديد
– الدوخة أو الإغماء
– القشعريرة
– ارتفاع درجات الحرارة إلى 38 درجة أو أعلى

السابق
كم تستغرق عملية خلع ضرس العقل.. تعرف على الأسباب وطرق تخفيف الألم
التالي
اسباب الم الكتف الايسر والصدر.. تعرف على احتمالية الإصابة بنوبة قلبية