الصحة

فوائد سيروم فيتامين سي وأهم الوصفات الطبيعية وطرق استخدامها

فوائد سيروم فيتامين سي

فوائد سيروم فيتامين سي.. يعتبر فيتامين سي من أهم العناصر التي تحرص شركات مستحضرات التجميل لإضافتها لغالبية منتجاتها، وذلك يرجع لاحتواء فيتامين سي على العديد من مضادات الأكسدة التي تعمل على إصلاح البشرة وتجديدها والتخلص من الجلد الميت. كما تساعد أيضاً على تحفيز إنتاج الكولاجين الضروري للبشرة، وعلى حماية البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

فوائد سيروم فيتامين سي وأهم الوصفات الطبيعية

للحصول على فوائد سيروم فيتامين سي هناك العديد من الوصفات التي يمكن تحضيرها في المنزل بمنتهى السهولة وبمكونات بسيطة لتوفير أفضل عناية بالبشرة وتوفير العناصر الضرورية لطبقة الجلد. ومن أفضل تلك الوصفات ما يلي:

سيروم فيتامين سي للوجه

للحصول على أفضل فوائد سيروم فيتامين سي للوجه يمكن تحضير وصفة ماء الورد والصبار. ولتحضير تلك الوصفة يتم مزج ملعقة كبيرة من ماء الورد الغني بمضادات الأكسدة والعناصر التي تساعد على تخفيف التهابات الوجه والوقاية من البكتريا الضارة، مع ملعقة كبيرة من جل الصبار الذي يحافظ على بشرة الوجه رطبة ويساعد على تجديد خلايا البشرة وسرعة التئام الجروح. ثم يضاف ملعقة صغيرة من زيت اللبان العطري و ملعقة صغيرة من فيتامين سي، والذي يباع في الصيدليات تحت اسم حمض الاسكوربيك والذي يلعب دوراً كبيراً في تحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في البشرة. وبعد خلط العناصر السابق ذكرها بصورة جيدة يتم نقل المزيج إلى إحدى العبوات أو الزجاجات الداكنة. وذلك لحماية المزيج من الضوء الذي قد يتسبب في أكسدة بعض العناصر وبالتالي فقدانها لفاعليتها.

ينصح الأطباء باستخدام المزيج السابق أو أي عقار يحتوي على فيتامين سي خلال فترة الليل وذلك لإعطاء بشرة الوجه الحصول على فوائد فيتامين سي لأطول فترة ممكنة. وفي حالة الرغبة في استخدام المزيج السابق خلال فترة النهار. فيفضل ألا يتعرض الفرد لأشعة الشمس خلال استخدامه للمزيج، وذلك تجنباً للتعرض لبعض الآثار السلبية مثل الحساسية أو تهيج الجلد.

أيضاً يمكن الحصول على فوائد سيروم فيتامين سي للبشره من خلال وصفة صودا الخبز التي تعتبر بمثابة واحد من أفضل وصفات مكافحة ظهور أعراض الشيخوخة. ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مسحوق فيتامين سي مع ملعقة صغيرة من الماء المقطر. ثم إضافة ملعقة صغيرة من الجلسرين النباتي الذي يحتوي على العديد من العناصر المرطبة للبشرة. بعد ذلك يتم إضافة ملعقة صغيرة من فيتامين هـ الذي يساعد على تجديد خلايا بشرة الوجه. وأخيراً وليس آخراً يتم إضافة بضع قطرات من زيت الليمون العطري والقليل من صودا الخبز. وبعد مزج المكونات السابقة بصورة جيدة يتم نقلها إلى زجاجة ذات لون داكن للحفاظ على المزيج وحمايته من التلف السريع.

سيروم فيتامين سي للشعر

عند التعرض لأي من مشاكل الشعر مثل التساقط أو التقصف. فإن الحل الأفضل دائماً ما يكون استخدام أحد المستحضرات التي تحتوي على فيتامين سي ، وذلك لأن فوائد سيروم فيتامين سي للشعر متعددة مثل تقوية جذور الشعر. ويمنع القشرة التي تتسبب في حدوث ضرراً بالغاً للشعر. وهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة والتي توفر فيتامين سي لتغذية الشعر مثل وصفة الأفوكادو للشعر، والتي يمكن تنفيذها عن طريق خلط ثمرة أفوكادو ناضجة مع ملعقتين من عسل النحل/ والقليل من زيت الأملا الهندي الذي يمكن الحصول عليه من الصيدليات. وبعد مزج العناصر السابقة بصورة جيدة يتم عمل قناع للشعر باستخدام الخليط السابق لمدة ثلاثين دقيقة ثم غسل الشعر.

أيضاً من الوصفات الغنية بفيتامين سي والتي تقدم العديد من العناصر المغذية للشعر مثل فيتامينات أ و ج و هـ هي وصفة الموز للشعر. ويمكن تنفيذها عن طريق خلط ثمرتين من الموز مع ملعقة كبيرة من العسل، والقليل من زيت جوز الهند وزيت الزيتون. ثم يتم المزج جيداً حتى يصبح الخليط ذو قوام متماسك ويتم وضعه على فرروة الرأس.

سيروم فيتامين سي للشفايف

في بعض الأحيان قد تتعرض الشفايف للتشقق أو للجفاف نتيجة العديد من العوامل مثل التأثر بالجو أو نتيجة الإصابة بأحد الأمراض. وفي هذه الحالة قد يكون الحل الأمثل هو استخدام أحد العقاقير أو الوصفات الطبيعية التي تحتوي على فيتامين سي لعلاج هذه الحالة. وللحصول على أفضل فوائد سيروم فيتامين سي للشفايف من الممكن تحضير وصفة الزبادي والليمون. ولتحضير تلك الوصفة يتم مزج ملعقتين صغيرتين من الزبادي مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون. وبعد الخلط الجيد يتم استخدام المزيج لدهان الشفايف به. وتتميز تلك الوصفة باحتوائها على حامض اللاكتيك وحامض الستريك والذي يعمل كلاً منهم على تقشير الشفايف وإزالة طبقة الجلد الميتة لظهور طبقة جديدة أكثر حيوية.

أيضاً يمكن استخدام الفراولة كمصدر جيد لفيتامين سي لتغدية الشفايف والحصول على شفايف ذات لون وردي جميل. حيث يتم حبة متوسطة من الفراولة ثم يتم خلطها مع ملعقة من عسل النحل وملعقة من زيت الزيتون. ويتم وضع الخليط السابق على الشفايف لمدة 10 دقائق ثم إزالته باستخدام منشفة مبللة.

فوائد سيروم فيتامين سي

فوائد سيروم فيتامين سي وأضراره

للحصول على افضل فوائد سيروم فيتامين سي للبشره الجافة أو الدهنية، يتوجب على الفرد معرفة فوائد سيروم فيتامين سي وأضراره وذلك للتعرف على طريقة الاستخدام المثلى له. ومن أهم فوائد وعيوب سيروم فيتامين سي ما يلي:

فوائد فيتامين سي

  • من أهو فوائد سيروم فيتامين سي هو أنه يساعد على الحفاظ على البشرة رطبة لأطول فترة ممكنة وذلك لاحتوائه على عنصر مغنيسيوم أسكوربيل الفوسفات.
  • يوفر سيروم فيتامين سي حماية جيدة من أشعة الشمس الضارة. كما أنه يلعب دوراً هاماً في تسريع شفاء الجروح عن طريق تغيير الخلايا الميتة بخلايا جديدة.
  • يساعد سيروم فيتامين سي على تحفيز إنتاج الكولاجين الذي يحافظ على البشرة أكثر شباباً ويمنع ترهل البشرة في بعض مناطق الوجه.
  • من فوائد سيروم فيتامين سي للبشرة الحساسة هو تقليل احمرار البشرة والتخفيف من حدة التهابات البشرة. كما أنه يلعب دوراً هاماً في تقليل الآثار الناجمة عن تصبغ البشرة وتوحيد لونها.

أضرار سيروم فيتامين سي

  • من الممكن أن يتسبب سيروم فيتامين سي في بعض الحالات في حدوث تهيج للبشرة وتعرضها للاحمرار.
  • من الممكن أن يكون سيروم فيتامين سي ذو تأثير غير مستحب على البشرة في حالة استخدامه مع بعض المستحضرات الأخرى التي تحتوي على عناصر مثل الساليسليك.
  • في بعض الحالات عند الإفراط في استخدام سيروم فيتامين سي، قد يترتب على هذا الأمر تعرض البشرة للإجهاد وتعرضها للتشقق والتقشر.

 طريقة استخدام السيروم الاستخدام الآمنة

قبل استخدام سيروم فيتامين سي يجب أن تتأكد من أن البشرة لاتعاني من أي نوع من أنواع الحساسية ضد فيتامين سي وذلك عن طريق تجربته على مساحة صغيرة من البشرة وملاحظة ما يحدث مثل حدوث تهيج في الجلد أو تغير لونه وهو الأمر الذي يتطلب عدم استخدام السيروم.

وللحصول على أفضل فوائد فيتامين سي عند الاستخدام، يفضل أن يتم غسل الوجه جيداً بالماء وصابون الوجه وتجفيفه جيداً. تم تدليك الوجه والرقبة بسيروم فيتامين سي. وبعد ذلك يتم وضع طبقة من أحد الكريمات المرطبة على البشرة. كما يمكن أيضاً وضع طبقة من الكريم المقاوم للتجاعيد أسفل العينين. وأخيراً وليس آخراً في حالة الرغبة في الخروج صباحاً فيمكن وضع طبقة من الكريم الواقي من الشمس وذلك لتجنب تسبب ضوء الشمس في حدوث بعض الآثار العكسية.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: كريم فيتامين سي

أطعمة غنية بفيتامين سي

بعد معرفة فوائد سيروم فيتامين سي للشعر والبشرة. نقدم فيما يلي مجموعة من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، حسبما ذكر موقع Healthline الأمريكي..

– الفلفل الحار

يعتبر الفلفل الأخضر الحار من الأطعمة الغنية بفيتامين سي. وتحتوي الحبة الواحدة منه على حوالي 109 مجم من فيتامين سي. وهو ما يعادل 121% من الاحتياج اليومي للبالغين. كما أن الفلفل الحار يعد مصدرًا غنيًا بمركب الكابسيسين. والذي يتميز بخصائصه المضادة للالتهابات والآلام.

– الجوافة

تعد الجوافة من أكثر الأطعمة الغنية بفيتامين سي. وتحتوي الحبة الواحدة منها على حوالي 126 مجم من فيتامين سي. أي ما يعادل 140% من الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين. وتتميز الجوافة كذلك بأنها مصدر غني بمضادات الأكسدة. وتعمل كذلك على خفض ضغط الدم المرتفع وضبط مستوى الكوليسترول بالدم.

– الفلفل الأصفر الحلو

كل 75 جرامًا من الفلفل الأصفر الحلو تحتوي على 137 مجم من فيتامين سي. أي ما يعادل 152% من الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين. كما أنه يعزز صحة العينين ويحمي من الإصابة بإعتام عدسة العين.

– الزعتر الطازج

يحتوي الزعتر على نسبة عالية من فيتامين سي أكثر بمعدل ثلاث مرات عن تلك الكمية الموجودة بالبرتقال. ويحتوي كل 28 جرامًا من الزعتر الطازج على حوالي 45 مجم من فيتامين سي. أي ما يعادل 50% من الاحتياج اليومي لهذا الفيتامين. كما أنه يعد علاجًا فعالًا لأمراض الجهاز التنفسي ويعزز صحة الجهاز المناعي.

السابق
افرازات بعد التبويض من علامات الحمل وخصائص إفرازات الحمل المختلفة
التالي
الم المبايض من اعراض الحمل.. أسباب الم المبايض وطرق علاجه الفعاله