الصحة

فوائد فيتامين ب للشعر الابيض.. تعرف على أفضل الفيتامينات لإزالة الشيب

فوائد فيتامين ب للشعر الابيض

فوائد فيتامين ب للشعر الابيض متعددة، حيث ظهور الشيب المبكر يرتبط في بعض الأحيان بالإصابة بالأمراض المناعية أو اضطراب الغدة الدرقية، وأيضًا نقص مستويات فيتامين ب في الجسم، وخاصة فيتامين ب 6 وب12، حيث أنهما في غاية الأهمية لصحة الشعر والجلد. ومن فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أنه يساعد كذلك في استعادة لون الشعر الطبيعي بعد ظهور الشيب الناتج عن الإصابة بمرض ما، وسنقدم في المقال التالي فوائد فيتامين ب للشعر الابيض وللجسم بشكل عام، ومصادر فيتامين ب، وكذلك الفيتامينات الأخرى اللازمة للتخلص من الشعر الأبيض.

ما هو فيتامين ب المركب؟

قبل التحدث عن فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي؛ عليك التعرف أولًا على محتوياته، ونقدمها فيما يلي وفقًا لموقع Medical News Today البريطاني.

  • فيتامين ب 1: يعرف باسم الثيامين، وهو مفيد لصحة ونمو أعضاء الجسم بشكل سليم، بما فيها القلب والدماغ، وكذلك تعزيز وظائفها المختلفة.
  • فيتامين ب 2: يعرف باسم ريبوفلافين: ويحتاجه جسمك لتكسير الدهون الزائدة به.

وتشمل أعراض نقص فيتامين ب 1 وب2؛ الشعور بعدم الإتزان والتهاب الجلد أو التشققات حول الفم، ويمكنك تجنب ذلك بتناول الأطعمة الغنية بهما، مثل: المعكرونة، الأرز، الأسماك، الخبز، البقوليات، المكسرات، البيض، الخضروات الورقية، والحليب قليل الدسم.

  • فيتامين ب 3: يعرف باسم النياسين، وهو مفيد لصحة الجلد وتعزيز عمل الجهاز الهضمي وكذلك الأعصاب، كما أنه قد يساعد في ضبط مستوى الكوليسترول بالدم.

ومن أعراض نقصه بالجسم؛ الشعور بالغثيان، واضطرابات بالجهاز الهضمي، وتقلصات في البطن، وقد يؤدي النقص الحاد إلى الإصابة بمرض يسمى “البلاجرا”. ومن أعراضه تحول لون الجلد إلى الأحمر أو البني مع الخشونة الشديدة، والتقيؤ، والإمساك أو الإسهال، تغير لون اللسان للأحمر الفاتح، الإعياء، والهلوسة. وهناك عدد من الأطعمة غنية بفيتامين ب 3؛ مثل اللحوم الحمراء والبيضاء، المكسرات، البقوليات، والخبز.

  • فيتامين ب 5: يعرف باسم حمض البانتوثنيك، ووظيفته تحسين صحة الجهاز العصبي والدماغ أيضًا.
  • فيتامين ب 6: يعرف باسم البيريدوكسين، ويعمل على مكافحة العدوى عن طريق تعزيز صحة الجهاز المناعي، ويحفز جسمك على إنتاج خلايا الدم الحمراء، والتي تقوم بنقل الأكسجين لأعضاء الجسم المختلفة. كما أنه يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة، وتحتاجه الحوامل والمرضعات بشكل خاص لنمو أطفالهن بشكل صحي.

ومن أعراض نقص فيتامين ب 6 بالجسم؛ الشعور بالغثيان، وسوء الحالة المزاجية، وكثرة الإصابة بالعدوى، والتهاب الجلد أو الطفح الجلدي وتشققات حول الفم. لذا، عليك تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 6؛ مثل: البطاطس والخضروات النشوية، والفاكهة غير الحمضية، والأسماك، والدواجن، والسلمون.

  • فيتامين ب 7: يعرف باسم البيوتين، وهو مفيد جدًا لنمو الأظافر والشعر بشكل صحي، كما أنه مفيد للأعصاب.

  • فيتامين ب 9: يعرف باسم حمض الفوليك، وهو مفيد بشكل خاص أثناء الحمل؛ حيث أنه يعزز خلايا الدم الحمراء ويقي من إصابة الجنين بعيوب خلقية معينة. ومن أعراض نقصه: الإصابة بفقر الدم، والإعياء، وصعوبة في التركيز، والصداع، وعدم انتظام ضربات القلب، وتقرحات بالفم، وتغيرات بالشعر أو الأظافر أو الجلد. ومن مضاعفات نقصه عند الحوامل ارتفاع مخاطر ولادة الطفل مصابًا بخلل بالأنبوب العصبي، مثل مرض السنسنة المشقوقة.

وللحصول على كمية كافية من حمض الفوليك احرص على تناول أطعمة معينة، مثل الكبدة البقري، والخضروات الورقية، والفواكه، والفول السوداني، والفاصوليا، والبازلاء، واللوبيا، والدقيق، والأرز، والمكرونة، ومع ذلك فإن الإفراط في تناول حمض الفوليك أثناء الحمل قد يصيب الطفل بمشكلات عصبية.

  • فيتامين ب 12: يعرف باسم كوبالامين، وهو مسؤل عن الوقاية من فقر الدم الخبيث (الأنيميا)، والناتج عن سوء التغذية، كما أنه مهم لصحة الأعصاب وخلايا الدم بشكل عام، وتتسبب قلة نسبته بالجسم في اضطرابات الجهاز العصبي والدورة الدموية. ومن أعراض نقصه: الشعور بالإعياء والتعب المزمن، والإمساك، وفقدان الشهية، ووخز بالقدمين واليدين، وعدم التوازن، وضعف الذاكرة، وفقدان الوزن.

ولاكتساب فوائد ب للشعر الابيض كاملة، ينصح بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12، مثل: الكبدة البقري، والرخويات البحرية، واللحوم الحمراء والبيضاء، والبيض، واللبن، والجبن وغيرها من منتجات الألبان.

فوائد فيتامين ب المركب

قبل التحدث عن فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي، سنقدم فوائد فيتامين ب المركب بشكل عام، ومنها ما يلي:

– علاج الصداع النصفي

أشارت العديد من الأبحاث إلى أن أنواع معينة من فيتامين ب، مثل ب 6، ب 9، وب12، قد تعالج الصداع النصفي، وذلك من خلال التأثير على الخلايا المسؤولة عن الإصابة بالصداع، ومن ثم القضاء عليها. كما أوضحت دراسة أخرى أُجريت عام 2017 أن فيتامين ب 2 فعال في تقليل الآلام الناتجة عن الصداع النصفي.

– الوقاية من الاكتئاب

أكدت دراسة نشرت عام 2018، أن فيتامين ب 12 فعال في الوقاية من القلق والتوتر والاكتئاب، وأوضحت دراسة أخرى أن نقص فيتامينات ب 9 وب12 قد يتسبب في الإصابة بأعراض الاكتئاب.

– سرعة التئام الجروح

فيتامين ب المركب يساعد في شفاء جروح الجلد بسرعة أكبر، ووجدت إحدى الدراسات أن فيتامين ب 12 فعال في التئام الجروح بشكل أكثر فعالية عند المصابين بداء السكري، كما أنه مفيد في علاج تقرحات الفم وتخفيف آلامها.

– تخفيف آلام الدورة الشهرية

أشارت بعض الأبحاث إلى أن فيتامين ب 6 قد يساعد في تخفيف الآلام التي تسبق الدورة الشهرية، وكذلك السيطرة على أعراضها النفسية، مثل القلق والاكتئاب.

– صحة الأظافر والشعر

فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي متعددة، حيث أن فيتامين ب 6 و ب12 يساعدان في تعزيز صحة الشعر والجلد، كما أن فيتامين 6 يعمل على إعادة لون الشعر الطبيعي بعد تغير لونه للأبيض نتيجة الإصابة بأمراض معينة، مثل بعض الأمراض المناعية أو خلل الغدة الدرقية، حسبما ذكر موقع Everyday Health الأمريكي.

فوائد فيتامين ب للشعر الابيض

وفقًا لموقع Gaizupath الأمريكي، فإن فوائد فيتامين ب للشعر الابيض متعددة، ويساعد في الحفاظ على صحة الشعر بشكل عام وكذلك التخلص من الشيب. وينصح الخبراء بتناول فيتامين ب 12 تحديدًا بشكل يومي للقضاء على الشعر الابيض واستعادة اللون الأصلي للشعر.

ويعمل فيتامين ب 1 وب 2 على تعزيز صحة جذور الشعر، ويجب تناولهما بمعدل يتراوح ما بين 25 إلى 50 مللي جرام يوميًا للحصول على شعر صحي. كما أن فيتامين ب 9، المعروف باسم حمض الفوليك، ضروري لزيادة مستويات الحامض الأميني “الميثيونين”، والمسؤل عن حماية الشعر، ويجب تناوله يوميًا بمعدل 400 إلى 800 مللي جرام.

من ناحية أخرى، يتسبب نقص فيتامين ب 12 في الإصابة بفقر الدم (الأنيميا)، والتي تؤدي لنقص عدد خلايا الدم الحمراء، وتؤدي في النهاية إلى ظهور الشعر الأبيض أو الرمادي، وكذلك شحوب الجلد وغيرها من المشاكل الصحية الأخرى، لذلك فإن فوائد فيتامين ب للشعر الابيض يمكن اكتسابها عن طريق الحصول على كمية كافية منه.

مصادر فيتامين ب

للحصول على فوائد فيتامين ب للشعر الابيض بشكل مثالي، ينصح بتناول الأطعمة الغنية به، مع الأخذ في الاعتبار أن مخزون فيتامين ب بالجسم يقل مع الوقت، ويحتاج إلى إعادة ملئه مرة أخرى من خلال الطعام. لذلك، احرص على تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية منه يوميًا. ويمكن اعتبار بعض الأطعمة أنها غنية بفيتامين ب إذا زادت بها الكمية المرجعية اليومية للفيتامين، واختصارها RDI، عن 20%. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة تتراوح ما بين 10 إلى 19% من RDI تعتبر جيدة أيضًا، ونقدم فيما يلي بعضًا منها، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي.

1- السلمون

للحصول على فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي، احرص على تناول السلمون، حيث تحتوي القطعة التي يصل وزنها إلى 100 جرام على:

فيتامين ب 1: بنسبة 18% RDI
ب 2: 29%
ب 3: 50%
ب 5: 19%
ب 6: 47%
ب 12: 51%

وبالإضافة إلى فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي، يعتبر سمك السلمون الغني بهذا الفيتامين؛ مصدر جيد أيضًا لأوميجا 3 والبروتين والسيلينيوم، كما أن نسبة الزئبق به منخفضة.

2- الخضروات الورقية

فوائد فيتامين ب للشعر الابيض متعددة، وللاستفادة منها ينصح بتناول الخضروات الورقية، مثل الكرنب، والسبانخ، واللفت الأخضر، والخس، وذلك لأنها تحتوي على نسب عالية من حمض الفوليك (ب9)، على النحو التالي.

– 85 جرام من السبانخ الطازجة: 41٪ RDI
– 85 جرام من السبانخ المطبوخة: 31٪
– 85 جرام الكرنب المطبوخ: 20٪
– 85 جرام من أوراق اللفت الأخضر المطبوخ: 25٪
– 85 جرام من الخس الطازج: 29٪

وينصح بتناول الخضروات الورقية نيئة، حيث أنها قد تفقد جزء كبير من قيمتها أثناء الطهي، وخاصة عند إضافة الماء لها، لذا احرص على تناولها طازجة أو بتسويتها على البخار فقط.

3- الكبدة

رغم أنها لا تحظي بشعبية واسعة؛ فإن تناول الكبدة وغيرها من الأعضاء الحيوانية، تمكنك من الحصول على فوائد فيتامين ب للشعر الابيض وللجسم بشكل عام، حيث أن 100 جرام فقط من الكبدة البقري تحتوي على:

فيتامين ب 1: 12% RDI
ب 2: 201٪
ب 3: 87%
ب 5: 69%
ب 6: 51%
ب 7: 138%
ب 9: 65%
ب 12: 386%

4- البيض

قد لا تعرف أن تناول بيضة واحدة كبيرة يوميًا سيمنحك فوائد فيتامين ب للشعر الابيض كاملة، حيث تحتوي البيضة التي يصل وزنها إلى 50 جرام، على:

فيتامبن ب 2: 15% RDI
ب 5: 7%
ب 7: 33%
ب 9: 5%
ب 12: 9%

5- اللبن

للحصول على فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي، عليك تناول كوب واحد من الحليب، بمعدل 240 مل، يوميًا، حيث أنه يحتوي على:

فيتامين ب 1: 7%RDI
ب 2: 26٪
ب 5: 9%
ب 12: 18%

وأشارت العديد من الدراسات إلى أن الحيب ومنتجات الألبان الأخرى، تعتبر المصدر الأساسي لفيتامين ب 2، وبعدها تأتي اللحوم والحبوب الكاملة.

6- اللحم البقري

سيمنحك فوائد فيتامين ب للشعر الابيض كاملة، حيث تحتوي الـ100 جرام منه على:

فيتامين ب 1: 5% RDI
ب 2: 8٪
ب 3: 39٪
ب 5: 6٪
ب 6: 31%
ب 12: 29%

7- المحار

يعتبر مصدر غني بفيتامين ب 12، وستحصل من خلال تناوله على فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي، حيث أن كل 100 جرام منه تحتوي على:

فيتامين ب 1: 8% RDI
ب 2: 26%
ب 3: 18%
ب 9: 4%
ب 12: 480%

8- البقوليات

إذا رغبت في اكتساب فوائد فيتامين ب للشعر الابيض كاملة؛ فاحرص على تناول البقوليات؛ حيث أنها غنية بنسب عالية من حمض الفوليك، وتحتوي كل 85 جرامًا من الأنواع التالية على:

الفاصوليا السوداء: 32% RDI
الحمص: 35%
فول الصويا الأخضر: 60%
البازلاء: 12%
اللوبيا: 29%
العدس: 45%
الفول: 37%
فول الصويا المحمص: 44%

9- اللحوم البيضاء

مثل الفراخ والديك الرومي، توفر فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي، حيث أن 100 جرام من الدجاج المطبوخ بدون جلد، تحتوي على:

فيتامين ب 2: 7% RDI
ب 3: 69%
ب 5: 10%
ب 6: 30%
ب 12: 6%

فوائد فيتامين ب للشعر الابيض .. وفيتامينات لإزالة الشيب

بعد معرفة فوائد فيتامين ب للشعر الابيض أو الرمادي، فهناك مجموعة أخرى من الفيتامينات تساعد في منع الشيب، مثل:

  • فيتامين أ

يحفز الغدد الدهنية الموجودة أسفل الجلد مباشرة على إنتاج مادة دهنية تسمى “الزهم”، وبالتالي فهو يعزز إنتاج الدهون الصحية بفروة الرأس، ومن ثم خفض خطر الشيب، وفقًا لموقع Everyday Health الأمريكي.

  • فيتامين سي

بالإضافة لفوائده الصحية الشهيرة في تعزيز صحة الجهاز المناعي؛ فإنه يعتبر مضادًا قويًا للأكسدة، ويعمل على حماية الخلايا من التأكسد أو الأضرار الأخرى التي قد يسببها الهواء.

  • حمض بارا امينو بنزويك مع حمض البانتوثينيك

النوع الأول عبارة عن مادة موجودة بفيتامين ب 9، أما حمض البانتوثينيك فهو المعروف بفيتامين ب 5، ويعتقد البعض أن تناولهما معًا يؤخر ظهور الشعر الأبيض، كما أنه يساعد في استعادة الشعر للونه الطبيعي.

  • الإينوزيتول

توجد هذه المادة في الجسم بشكل طبيعي، وتعمل على نمو الشعر بشكل صحي وتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، ما قد يساعد على منع الشيب المبكر.

  • الحديد

ظهور الشعر الأبيض مبكرًا قد يرجع إلى نقص الحديد بجسمك؛ حيث أن الحديد أساسي في تكوين الهيموجلوبين بخلايا الدم، وهو المسؤل عن حمل الأكسجين للجسم كله، بما فيه فروة الرأس.

  • فيتامين د

وجدت بعض الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من الشيب المبكر لديهم أيضًا نقص بفيتامين د، حيث أنه يؤثر على إنتاج مادة الميلانين في بصيلات الشعر، والمسؤلة عن لونه الطبيعي.

  • الزنك

مسؤل عن صحة الخلايا والحمض النووي ومكافحة العدوى، ويساعد الجسم في إنتاج البروتين، ويؤثر نقصه على صحة الشعر والأظافر بشكل كبير.

السابق
افضل زيت لترطيب الجسم وتفتيحه والحفاظ على نضارة البشرة
التالي
ازالة البقع الداكنة من الوجه نهائيا.. تعرف على أفضل الوصفات للقضاء عليها