الصحة

فوائد الكركم للوجه.. أهم فوائد الكركم المذهلة على صحة الجلد والبشرة

فوائد الكركم للوجه

البشرة الصافية والنقية هى حلم الكثير من الفتيات والسيدات حول العالم، وكذلك الرجال الذين يرغبون في علاج مشاكل الوجه المتعددة. ويعتبر الكركم من أفضل الأعشاب المنزلية التي تساعد في علاج مشاكل البشرة الشائعة، لذلك اخترنا أن نتحدث اليوم عن فوائد الكركم للوجه ولماذا يُنصح باستخدامه؟

فوائد الكركم للوجه

فوائد الكركم للوجه
فوائد الكركم للوجه

هناك العديد من فوائد الكركم للبشرة والشعر والكثير من وصفات الكركم للوجه التي تعمل على علاجه بشكل فعال. كما أن هناك أيضًا الكثير من فوائد الكركم للبشرة الدهنية على وجه الخصوص، والتي تعالجها وفي نفس الوقت تحميها من التعرض للجفاف الذي يؤذيها. بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من فوائد الكركم للبشرة الجافة، وفي بعض الأحيان يتم خلط الكركم والحليب للوجه للاستفادة من فوائد المكونين معًا. والآن سنتعرف على مجموعة من فوائد مسحوق الكركم للوجه والجلد بشكل عام.

تفتيح البشرة طبيعيًا

للكركم تأثير رائع على لون البشرة بشكل عام، إنه من أقوى أنواع التوابل التي تُعرف بقدرتها على التفتيح السريع. ويتم استخدامه في الهند بكثرة وفي معظم الأطباق الهندية لتأثيراته الرائعة على الوجه والصحة العامة. ومن المعروف أن القليل من مسحوق الكركم يمنح الجسم حوالي 26% من المنغنيز و16% من الحديد المفيد للصحة. كما أن الكركم مصدر رائع من مصادر الألياف الغذائية والبوتاسيوم والفيتامينات المفيدة مثل فيتامين سي وفيتامين ب.

إذا كنت تعاني من مشكلة الهالات السوداء تخت عينيك يمكنك تجربة استخدام الكركم لتفتيح هذه المنطقة بسهولة ويسر. وستظهر النتائج واضحة بعد مرور ليلة واحدة فقط، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الكركم يحتوي على مواد فعالة تساعد على تفتيح البشرة في مدة لا تزيد عن ثلاثة أسابيع. كما أن نتائج وصفة الكركم تكون طويلة المدى، وذلك بفضل ما يحتوي عليه من مضادات أكسدة فعالة ومركبات مضادة للالتهابات، وهذه المواد من شأنها أن تمنح البشرة مظهر طبيعي أكثر من رائع. ويمكن استخدام زيت الكركم من خلال إضافته إلى مرطب خاص بالوجه أو زيت الأرجان وتطبيقه على الوجه بالشكل المعتاد.

إقرأ ايضا  ازالة البقع من الوجه في يوم.. أفضل الطرق الطبيعية لوجه مشرق ونضر

فوائد الكركم للوجه في محاربة حب الشباب

يعتبر الكركم من الأعشاب الممتازة في علاج مشكلة حب الشباب الشائعة. وذلك، لأنه يمنع نمو وانتشار البكتيريا الضارة، خاصة عندما يتم خلطه بخل التفاح ذو الخصائص القابضة، سوف تختفي جميع الحبوب في وقت قياسي بفضل المواد المضادة للالتهابات والبكتيريا. كما أن الكركم سيساعد أيضًا على تقليل حدة احمرار الوجه وتخفيف البقع والأمراض الجلدية بشكل كبير.

في العادة يتم استخدام المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب، ولكنها مع مرور الوقت تصبح أقل قدرة وفعالية على علاج هذه المشكلة. وقد أثبتت البحوث والدراسات في عام 2013 أن الكركم هو وسيلة فعالة لمكافحة البكتيريا الضابة المسببة لظهور هذه الحبوب. ويمكنك استخدامه كقناع للبشرة عن طريق خلطة بأحد المكونات المفيدة كالعسل أو الزبادي أو خل التفاح أو الصبار للحصول على نتائج رائعة. كما يمكنك شراء زيت الكركم المركز ولكن لا تنسى تخفيفه قبل وضعه على بشرتك.

وصفة الكركم لعلاج حب الشباب

من أجل استخدام الكركم في علاج حب الشباب هناك بعض الخطوات البسيطة التي يجب القيام بها، وتتمثل هذه الخطوات فيما يلي:

  • يتم خلط ملعقة كبيرة واحدة من العسل مع ملعقة صغيرة من الكركم المسحوق، ويمكن إضافة قطرات من الليمون حسب الرغبة.
  • تُخلط المقادير جيدًا إلى أن يتم الحصول على خليط سميك، ويوضع هذه الخليط على الجلد.
  • يُشطف الوجه بالماء الدافئ أو الفاتر بعد مرور من 10 إلى 15 دقيقة تقريبًا.

وصفة أخرى لعلاج حب الشباب

يساعد الكركم على تطهير البشرة وحمايتها من البكتيريا الضارة والجراثيم، خاصة مع إضافته للعسل الطبيعي الذي يساهم في علاج حب الشياب والتهاب البشرة، وتتكون هذه الوصفة مما يلي:

  • نصف ملعقة من خل التفاح
  • نصف ملعقة من الكركم المسحوق
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل الخام
  • ملعقة من الحليب

يوضع خل التفاخ في قطعة من القطن، ويتم تمرير هذه القطعة على مختلف أنحاء البشرة أو الجلد، يتم الانتظار لمدة خمس دقائق تقريبًا قبل وضع قناع الكركم، وهو يتكون من مسحوق الكركم والعسل. وبعد غسل اليدين جيدًا يوضع مزيج الكركم والعسل على البشرة مع توزيعه جيدًا وتجنب وضعه على العين. ويُترك المزيج لمدة تتراوح ما بين 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا، وبعدها يُشطف بالماء الدافئ.

إقرأ ايضا  علاج الشعر المدفون تحت الجلد بخلطات طبيعية

وقد تترك هذه الوصفة لون أصفر على الجلد ولا داعي للقلق بشأن هذا الأمر على الإطلاق حيث يختفي هذا اللون بعد فترة وجيزة، أو يمكنك أيضًا استخدام قطنة مبللة بالحليب للتخلص من هذه البقع الصفراء، وبشكل عام يتم استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعيًا.

يقلل من الانتفاخات حول العيون

بالإضافة إلى كون الكركم يعالج الهالات السوداء المزعجة، فهو من أفضل العلاجات الطبيعية للانتفاخات الموجودة حول العيون أيضًا، حيث أن هذا الانتفاخ يكون ناتجًا عن ضعف الدورة الدموية في هذه المنطقة. ويقوم الكركم بدوره الفعال عن طريق تحفيز تدفق الدم في هذه المنطقة وإزالة اللون الداكن منها بفضل مكوناته المميزة.

فوائد الكركم للوجه
فوائد الكركم للوجه

حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة وعلامات الشيخوخة

لا يقتصر الكركم على وقاية الجلد من أضرار الأشعة الفوق بنفسيجية، بل أثبتت الأبحاث والدراسات فعاليته الكبيرة في تخفيف علامات الشيخوخة الدقيقة، وعلاج البقع الجلدية الناتجة عن التعرض المباشر لآشعة الشمس، حيث أن هذه الآشعة هى العدو الأول للبشرة. وذلك، لأنها تسبب حروق الوجه وقد تؤدي إلى التعرض لسرطان الجلد على المدى الطويل. لذا، ينصح أطباء الجلدية باستخدام الكركم في علاج تجاعيد الوجه وفرط التصبغ.

وقد تم إجراء تجارب حديثة باستخدام الكركم على جلد الفئران، وقد أثبت فعاليته الكبيرة في علاج مشاكل آشعة الشمس، وهو دليل على إمكانية إبطاء ظهور علامات الشيخوخة التي يعاني منها ملايين البشر حول العالم باستخدام الكركم. وتساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الكركم على إبقاء البشرة ناعمة وجذابة وخالية من الملوثات. كما يساعد الكركم على إيقاف عمل إنزيم الإيلاستاز الذي يهاجم البشرة ويمنعها من إنتاج البروتين الذي من شأنه أن يحافظ على مرونة البشرة، وبدون إيقاف عمل هذا الإنزيم تظهر التجاعيد بشكل أسرع من المعتاد.

وصفة الكركم لعلاج آثار آشعة الشمس وعلامات الشيخوخة

من أجل الاستفادة من فوائد الكركم للوجه وعلاج حروق الشمس وعلامات الشيخوخة، ننصحك باستخدام هذه الوصفة في المساء:

  • يتم مزج ثلاثة ملاعق كبيرة من الألوفيرا أو جل الصبار، مع ثماني قطرات من زيت الكركم، بالإضافة إلى ملعقة صغيرة من زيت الأرجان.
  • توضع المكونات السابق ذكرها على الوجه قبل الخلود إلى النوم مباشرة.
  • يُشطف الوجه بالماء الدافئ في الصباح، ولكن لابد من التأكد من عدم حساسية الجلد لزيت الكركم، وذلك من خلال إجراء اختبار الحساسية وتجربته على مساحة صغيرة من الجلد لمدة يوم كامل قبل تجربته على البشرة وتركه طوال الليل.
إقرأ ايضا  ازالة البقع من الوجه في يوم.. أفضل الطرق الطبيعية لوجه مشرق ونضر

تخفيف علامات التمدد

يعاني الكثيرون من مشكلة علامات تمدد الجلد المزعجة، وهى مشكلة يمكن حلها بسهولة باستخدام مسحوق الكركم الفعال، حيث أنه يحتوي على مضادات الأكسدة ويخترق الجلد ويساعد على تحسين خلايا الجلد بشكل كبير، وهذا الأمر من شأنه أن يمنع ظهور علامات التمدد بشكل سريع. ومن الممكن القيام بتحضير وصفة علاج تمدد الجلد باستخدام الكركم عن طريق خلط ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم، والقليل من عصير الليمون. ويتم استخدام هذه الخليط على الجلد مرتين يوميًا، وذلك من خلال فرك الجلد بهذه الوصفة.

فوائد الكركم للوجه لجفاف البشرة ونضارتها

إذا كنت تعاني من البشرة الجافة يمكن استخدام الكركم لترطيب البشرة وتنشيطها إلى حد كبير. وذلك، لأنه يساعد على علاج أعراض جفاف الجلد، وذلك من خلال إزالة جميع الجلد الميت وترك البشرة ناعمة ونضرة. بالإضافة إلى حماية خلايا الجلد من الأمراض الجلدية المحتملة والأضرار التي تؤدي إلى الجفاف.

وصفة الكركم المرطبة للبشرة

إذا كنت ترغب في ترطيب بشرتك وحمايتها من الجفاف يمكنك الجمع بين فوائد الكركم والليمون وتفتيح البشرة بفعالية، حيث أن هذه الوصفة تتكون من الحليب والكركم والليمون، وجميع هذه المكونات تحتوي على عناصر وفيتامينات مفيدة للجلد. ويتم استخدام هذه الوصفة للترطيب كما يلي:

  • ثلاث ملاعق تقريبًا من الحليب
  • ربع ملعقة من الكركم المسحوق
  • ملعقة من عصير الليمون

في وعاء مناسب يتم مزج المكونات السابقة مع بعضها البعض، ومن يوضع على الوجه ويُترك لمدة لا تقل عن عشرة دقائق ولا تزيد عن 20 دقيقة. ويُشطف الوجه بعدها بالماء الفاتر، ومع تكرار هذه الوصفة تظهر نتائج رائعة على البشرة، وتصبح أكثر نضارة وحيوية.

إضفاء نضارة طبيعية على الوجه والجلد بشكل عام

من المعروف أن الكركم يحتوي على مواد مضادة للأكسدة والالتهابات، والتي تساعد على إضفاء النضارة الطبيعية واللمعان المميز على البشرة، فهو يُظهر توهجها الجذاب ويجعلها أكثر صحة ونقاءًا. ويمكن استخدامه على البشرة بسهولة عن طريق مزج القليل منه مع الزبادي والعسل، وتوضع هذه المقادير على الوجه، ويُترك هذا القناع لمدة لا تقل عن ربع ساعة على الوجه، وبعدها يُشطف بالماء الفاتر، ومع تكرار الاستخدام يظهر جمال ونضارة البشرة.

إقرأ ايضا  علاج الشعر المدفون تحت الجلد بخلطات طبيعية
فوائد الكركم للوجه
فوائد الكركم للوجه

يساعد على شفاء الجروح

للكركم قدرة مذهلة على علاج الجروح المختلفة ويساعد على التئامها في وقت قياسي. وذلك، من خلال تخفيف حدة الالتهابات والأكسدة، وهو أيضًا يقلل من الاستجابة لجروح الجلد المختلفة ويجعلها تشفى بشكل أسرع. وقد أثبتت الدراسات أن الكركم له تأثير رائع على أنسجة الجلد والكولاجين. لذلك، يوصي الأطباء باستخدام الكركم على الجروح لعلاجها بفعالية.

عند الإصابة بالجروح يستجيب الجسم بشكل طبيعي من خلال إرسال خلايا الدم البيضاء والإنزيمات المسؤولة عن شفاء الجروح إلى الجرح لعلاجه طبيعيًا وتجنب الإصابة بعدوى الجلد. وقد تؤدي هذه العملية إلى التهاب الجرح واحمراره والشعور بالألم المزعج، ويساعد عشب الكركم بدوره على مقاومة استجابة الجلد لهذه العملية ومكافحة الالتهابات والتورمات المختلفة، ليس ذلك فقط بل يساعد الكركم على تدعيم الجلد ومساعدته على تكون الأنسجة الجلدية الجديدة. وذلك، من خلال تعزيز عملية إنتاج الكولاجين المفيد لصحة الجلد، وذلك يعني أن الجروع ستشفى في وقت قياسي دون ترك أثر كبير على الجلد، ومن أجل الاستفادة من فوائد الكركم للوجه ننصحك باستخدامه بشكل منتظم.

ويمكنك استخدام الكركم في شفاء الجروح من خلال القيام بالخطوات التالية:

  • قم بخلط ملعقة كبيرة من الكركم مع القليل من الماء أو زيت جوز الهند
  • يتم مزج المقادير المقادير جيدًا إلى أن يتم تكوين مزيجًا سميكًا
  • يتم تطهير الجرح ودهنه بالخلطة السابقة، ثم تغطيته بضمادة لمدة يوم كامل

الكركم لعلاج الصدفية

تعتبر الصدفية من الأمراض المناعية التي تصيب الجلد وتؤدي إلى إصابته بالالتهابات، وهذه الالتهابات تؤدي إلى بناء الخلايا الجلدية فوق بعضها البعض، وهذا الأمر يسبب ظهور البقع والفشور الجلدية، ويعرض البشرة للتشققات ونزيف الدم. ويساعد مركب الكركمين الموجود في عشب الكركم على مكافحة الالتهابات وإنتاج خلايا جلدية جديدة، بالإضافة إلى علاج بقع الجلد وتشققاته المزعجة.

ويمكن علاج مرض الصدفية بسهولة من خلال الدهان الموضعي، وذلك في مدة تتراوح ما بين 9 إلى 12 أسبوع، وهذا الأمر يساعد على تحسين أعراض مرض الصدفية بشكل ملحوظ، ويتم استخدام الكركم كالتالي:

  • يُخلط مسحوق الكركم مع القليل من الماء
  • يتم وضع الماء والكركم في قدر مناسب على النار الخفيفة إلى أن يتماسك المزيج ويتحول إلى معجون
  • يتم ترك المزيج ليبرد بشكل تام وبعدها يوضع في المساء على المنطقة المصابة بالصدفية
  • يتم لف الشاش حول هذه المنطقة لعلاجها، ويُترك هكذا حتى الصباح
  • يُزال الشاش في الصباح، ويُشطف الجلد بالماء الدافئ
إقرأ ايضا  ازالة البقع من الوجه في يوم.. أفضل الطرق الطبيعية لوجه مشرق ونضر

وصفة أخرى

تضاف ملعقة من الكركم المسحوق على كوب من الماء، ويُغلى المزيج على النار لمدة ربع ساعة تقريبًا، ومن ثم يضاف العسل أو الليمون حسب الرغبة، ولكن لابد من الحصول على الاستشارة الطبية قبل إجراء أي تجارب علاجية للصدفية أو للمشاكل الجلدية المختلفة في المنزل للتأكد من أنها مناسبة للجلد وتجنب التعرض لأي أضرار محتملة.

فوائد الكركم للوجه في علاج الجرب

يعتبر مرض الجرب من الأمراض الجلدية التي تنتج عن التعرض لنوع من أنواع السوس أو البق الذي يختفي تحت الجلد ويؤدي إلى الإصابة بالحكة الجلدية الشديدة. وإذا تم ترك هذه المشكلة دون علاج تزداد هذه الكائنات الصغيرة بنسبة كبيرة، وبالتالي تزداد حكة الجلد والطفح الجلدي بشكل كبير. وفي العادة يتم علاج الجرب باستخدام الوصفات الطبية والكريمات المتخصصة وكذلك غسول هيدروكورتيزون، ولكن من أهم فوائد الكركم للوجه هى علاج حالة الجرب سواء في الوجه أو الجسم. وقد أثبتت الدراسات الهندية في عام 2011 أن مزيج الكركم والنيم الهندي له فعالية كبيرة في علاج مرض الجرب بنسبة تصل إلى 97%.

وصفات الكركم
وصفات الكركم

يعالج الطفيليات

من أهم فوائد الكركم للوجه والجسم هى أنه يساعد الكركم على علاج الطفيليات المختلفة التي تهاجم جسم الإنسان، ولكن لابد من الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدامه للتأكد من أنه مناسب للحالة، وفي العادة يتم استخدام مكملات الكركم وهى عبارة عن قرص 500 ملليجرام بشكل يومي. ويضاف الكركم إلى الأطعمة اليومية لعلاج الطفيليات بأنواعها، كما أنه يعالج العديد من الأمراض الجلدية الأخرى بفضل خصائصه المضادة للالتهاب والمقاومة للجذور الحرة. وهناك الكثير من الدراسات التي أثبتت فعالية الكركم في علاج أمراض الجلد ومن أهمها مشلكة جفاف الجلد وسرطان الجلد والبهاق وتصلب الجلد وغيرها من الأمراض، ومازال البحث جاري عن فوائد الجلد الصحية الأخرى.

أضرار قد تنتج عن استخدام الكركم على البشرة

على الرعم من فوائد الكركم التي لا حصر لها، إلا أن هناك بعض الأضرار التي قد تنتج عن الإفراط في استخدامه، خاصة لدى بعض الحالات المرضية التي تعاني من الحساسية، فعند استخدام الكركم لابد من أخذ الحذر التام بشأن الجرعة التي يمكن استخدامها في المرة الواحدة، والطريقة التي يتم استخدام الكركم بها، بالإضافة إلى نوع وجودة المنتج المستخدم وطريقة تفاعله مع الأدوية التي يتم تناولها.

إقرأ ايضا  علاج الشعر المدفون تحت الجلد بخلطات طبيعية

وبشكل عام يحتوي الكركم على مواد فعالة ينبغي تجربتها أولاً على الجلد لملاحظة طريقة تفاعل الجسم معها قبل استخدامها وتجنب الإصابة بحساسية الجلد. وإذا كنت تتناول أي نوع من أنواع الأدوية فلابد من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب لتجنب التعرض للمخاطر.

عند وضع الكركم على الجلد بالتأكيد ستظهر صبغة صفراء على سطح الجلد بعد إزالة الكركم، وهو أمر طبيعي يحدث بشكل مؤقت، ولكن إذا كنت تعاني من الحساسية الجلدية نتيجة استخدام الكركم على بشرتك فقط يؤدي ذلك إلى الإصابة بالتهيجات الجلدية والاحمرار والتورم في مكان وضع وصفة الكركم. قم باختبار مسحوق الكركم على ساعدك أولاً وانتظر لمدة يوم أو يومين قبل تجربته على الوجه لمعرفة ما إذا كان الكركم سيتفاعل بشكل سيئ مع الجلد أم لا، وإذا كنت تعاني من حساسية التوابل لا ننصحك باستخدام الكركم على الوجه.

السابق
بذور الكتان للتنحيف بدون رجيم: هل يمكن أن تساعدني في خفض وزني؟
التالي
ظهور حبوب في الجسم.. تعرف على أسباب ظهور حبوب الجسم وطرق الوقاية منها