التغذية

فوائد قشور الرمان وأضراره، وأشهر الوصفات للعناية بالبشرة والشعر والصحة العامة

فوائد قشور الرمان

فوائد قشور الرمان.. فاكهة الرمان هي ثمار حمراء اللون ذات قشر سميك وتحتوي بداخلها على الكثير من الحبوب صغيرة الحجم حلوة المذاق. يتميز الرمان باحتوائه على العديد من العناصر الضرورية للجسم، حيث يحتوي كوب من حبوب الرمان بوزن 175 جرام على ثلاثة جرامات من البروتين. و30% من فيتامين C، و36% من فيتامين K، و16% من حمض الفوليك، و12% من البوتاسيوم، ولا تتوقف فوائد الرمان على الحبوب فقط. حيث أن فوائد قشور الرمان كثيرة ومتعددة وسيتم الحديث عنها تفصيلاً في هذا المقال.

فوائد قشور الرمان

 قشور الرمان وأهم استخداماتها

ربما يعتقد الكثير أن فوائد الرمان تنحصر فقط في البذور الصغيرة الموجودة بداخل الثمرة. وأن قشور الرمان لا فائدة لها، وهو اعتقاد خاطئ. حيث أن فوائد قشور الرمان لصحة الإنسان كثيرة ومن أمثلتها ما يلي:

فوائد الرمان لصحة البشرة

للاستفادة من فوائد قشور الرمان للوجه والبشرة، هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن تحضيرها بسهولة في المنزل مثل ما يلي:

  •  ترطيب البشرة: يمكن تحضير مرطب للوجه والبشرة عن طريق مزج ملعقتين من مسحوق قشور الرمان مع الزبادي. ويتم وضع المزيج السابق على الوجه والرقبة لمدة عشر دقائق ثم غسله بالماء البارد.
  •  مقاومة التجاعيد: من فوائد قشور الرمان هي مقاومة أعراض الشيخوخة ومنع ظهور التجاعيد في الوجه. ويمكن عمل كريم مقاوم للتجاعيد من قشور الرمان عن طريق مزج ملعقتين من قشور الرمان المجففة مع القليل من الحليب. ويمكن إضافة بعض ماء الورد مع المزج حتى يصبح الخليط ذو قوام متجانس. ويستخدم الكريم على الوجه والرقبة لبضع دقائق تمهيداً لغسل الوجه بالماء الفاتر. وللحصول على أفضل نتائج يمكن استخدامه مرتين أسبوعياً.
  • وصفة تقشير الوجه: للحصول على وجه نقية خالية من الشوائب والرؤوس السوداء يمكن مزج ملعقتين من قشر الرمان المسحوق مع ملعقة من السكر وملعقة من العسل وملعقة من زيت الأفوكادو. ثم يتم وضع المزيج السابق على الوجه والرقبة ثم غسله بالماء فقط.
  •  واقي الشمس: يمكن مزج مسحوق قشور الرمان مع الكريم الواقي من الشمس لزيادة فعاليته. ويفضل استخدام هذا المزيج قبل مغادرة المنزل بحوالي عشرين دقيقة على الأقل.
إقرأ ايضا  فوائد عصير الرمان على الريق للتخسيس وطرق تحضيره للرجيم

أهم فوائد القشور للصحة العامة

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي يدخل في تكوينها قشور الرمان للعناية بالصحة في المنزل. وتتمثل تلك الوصفات فيما يلي:

  • التهاب الحلق: تساعد فوائد قشور الرمان على التخلص من الآم الحلق بصورة سريعة عن طريق غلي القليل من مسحوق قشور الرمان ثم يتم تصفية الماء من بقايا القشور. وبعد ذلك يتم الغرغرة بهذه المياه للتخلص من الآم الحلق.
  •  القلب: تساعد العناصر المضادة للأكسدة في قشور الرمان على حماية صحة القلب وخفض معدلات الكوليسترول في الدم. ويمكن تحضير وصفة سهلة للقلب من قشور الرمان عن طريق مزج ملعقة صغيرة من مسحوق قشور الرمان مع كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب يومياً.
  • صحة العظام: من فوائد قشور الرمان للعظام هي زيادة كثافتها ومنع الإصابة بمرض هشاشة العظام. حيث يتم مزج ملعقتين من قشور الرمان مع كوب من الماء الدافئ وإضافة ملعقة من عصير الليمون والقليل من الملح. ويمكن تناول هذا المشروب عدة مرات أسبوعياً.
  •  الأمعاء: عند الشعور بأحد أعراض التهاب الأمعاء أو حدوث تورم في منطقة البواسير. فيمكن عمل علاج سريع في المنزل باستخدام قشور الرمان. حيث يتم وضع نصف كوب من مسحوق قشور الرمان في الماء لمدة نصف ساعة ثم يتم وضعه في محضر الطعام مع ملعقة صغيرة من الكمون وثلاث أرباع كوب من الحليب و القليل من الملح ويتم المزج الجيد. ويمكن تناول هذا المشروب ثلاث مرات أسبوعياً.

فوائد الرمان للشعر

من أهم فوائد قشور الرمان للشعر هي حمايته من التقصف والتساقط وأيضاً منع تكون القشرة. وللعناية بالشعر باستخدام قشور الرمان. يمكن عمل وصفة بسيطة من أحد زيوت الشعر المفيدة مثل زيت الزيتون أو زيت الصبار مع مسحوق قشور الرمان ووضع المزيج على الشعر طوال فترة الليل أو لمدة ساعتين على الأقل ثم غسل الشعر بشامبو مناسب لنوع الشعر.

فوائد الرمان للأسنان

هناك العديد من مستحضرات العناية بالأسنان التي يدخل في تكوينها قشور الرمان. وذلك لفوائدها المتعددة في مكافحة العديد من مشاكل الأسنان مثل التهاب اللثة ورائحة الفم الكريهة وقرح الفم. ويمكن عمل غسول للفم من مسحوق قشور الرمان والماء والغرغرة به يومياً. كما يمكن أيضاً تدليك اللثة باستخدام مسحوق قشور الرمان لتلطيف اللثة ومنع تعرضها للالتهابات.

إقرأ ايضا  ما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن وما هى فوائدها الصحية للجسم؟

فوائده للتنحيف

تتزايد فوائد قشر الرمان للتنحيف في حالة مزجها مع بعض المكونات التي تساعد على زيادة فعاليتها لحرق الدهون مثل الشاي الأخضر. ولتحضير وصفة قشور الرمان للتنحيف يتم مزج قشور الرمان مع الشاي الأخضر والزنجبيل في أحد الأكواب ثم يتم غلي بعض الماء وإضافته للكوب. ويمكن إضافة بعض أوراق النعناع لإضفاء مذاق جيد على المشروب ويترك لبضع دقائق قبل تناوله.

أيضاً من وصفات قشور الرمان المميزة هي وصفة قشور الرمان والعسل. وذلك لأن فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق كثيرة وتساعد على التخلص من بروز البطن بصورة سريعة. ولتحضير وصفة قشر الرمان مع العسل يتم مزج أربع ملاعق من قشور الرمان المسحوقة مع ملعقتين مع العسل ويتم المزج جيداً. ثم بعد ذلك يتم تشكيل العجينة في صورة حبات صغيرة وتحفظ في الثلاجة. ويتم تناول واحدة من هذه الحبات يومياً على الريق صباحاً.

فوائده للرحم

من فوائد قشر الرمان للرحم هي المساعدة في التغلب على إحدى المشكلات الشائعة التي تعاني منها غالبية السيدات بعد الولادة وهي اتساع الرحم. حيث أن هناك العديد من الوصفات التي يدخل في تكوينها قشور الرمان والتي تساعد على تضييق الرحم مرة أخرى. ولتحضير إحدى الوصفات السهلة. يتم خلط مسحوق قشور الرمان مع الماء ثم يتم تدليك المناطق الداخلية للرحم باستخدام هذا الخليط.

أضرار قشور الرمان

قبل استخدام إحدى وصفات قشور الرمان السابق ذكرها. وكما تم التعرف على فوائد قشور الرمان فيجب التعرف على أضراره أيضاً. ومن أشهر الأعراض الجانبية التي قد يسببها قشور الرمان ما يلي:

  • رغم أن من أهم فوائد قشر الرمان للمهبل هي المساعدة على تضييقه وعودته لحجمه العادي. إلا أنه في بعض الحالات قد تحتوي قشور الرمان على بعض الجراثيم التي قد تتسبب في حدوث عدوى. أضف إلى ذلك أن العناصر الموجودة في قشر الرمان قد تتسبب في تغير نسبة الحموضة داخل الرحم. وهو الأمر الذي قد يؤثر بالسلب على خصوبة المرأة.
  • قد يترتب على تناول أحد مشروبات مسحوق قشور الرمان الشعور بتهيج جلدي أو التورم وفي بعض الحالات صعوبة التنفس للأفراد ممن يعانون من الحساسية.
  • قد يترتب على الإفراط في تناول مشروبات قشور الرمان الإصابة بمشاكل في الكلى. وتكون الحصوات نظراً لاحتوائه على نسبة مرتفعة من عنصر البوتاسيوم.
  • من الأعراض التي قد يتسبب فيها تناول قشور الرمان حدوث ارتفاع في ضغط الدم. قد يتسبب تناوله بكميات كبيرة التعرض لأحد أنواع الإمساك المزمن.
إقرأ ايضا  ما هي الفواكه التي لا تزيد الوزن وما هى فوائدها الصحية للجسم؟

أهمية الفواكة بشكل عام 

وتعتبر الفواكه بشكل عام مصدر هام جداً للعناصر الغذائية والمعادن الهامة لصحة الجسم، فهي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها وفي الوقت نفسه لا تتسبب في زيادة الوزن، فيمكنك إضافتها لنظامك الغذائي.

وتنقسم الفواكه لمجموعات كل منها يمد الجسم بفوائد معينة وعناصر محددة ضرورية لبناء الجسم والعضلات وتعزيز الصحة.

فهناك أنواع من الفواكه تمد الجسم بفيتامين سي مثل البرتقال والكيوي واليوسفي والكيوي، وغيرها يمد الجسم بالحديد مثل الموز، وغيرها يكون قوي في المساعدة على التخسيس وحرق الدهون ومنها الرمان.

السابق
اعراض قبل الدورة هل سمعت من قبل بمتلازمة ما قبل الحيض؟
التالي
علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية وأسباب النزيف أثناء مراحل الحمل الثلاث