الصحة

فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر بصفة خاصة ولصحة الجسم والبشرة بصفة عامة

فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر

فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر يعد أحد أفضل الزيوت الطبيعية لتنعيم وتكثيف الشعر. إذا كنت تعانين من شعرٍ جاف أو غير صحي فإن زيت الزيتون يعد أفضل وسيلة فعالة وغير مكلفة. لذا، تابع معنا لمعرفة أهم فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر.

أولاً: فوائد زيت الزيتون بصفة عامة للجسم

  1. يحتوي زيت الزيتون البكر على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة الجسم

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة القوية والأحماض الدهنية المفيدة وعلى كميات متوسطة من الفيتامينات E و K. وتعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون نشطة بيولوجياً، حيث أنها قد تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة خطيرة. وأيضاً تحارب الالتهاب وتساعد على حماية ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم من الأكسدة. كما أنه يساعد في التقليل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب.

  1. زيت الزيتون غني بالدهون الصحية الغير المشبعة

يحتوي زيت الزيتون على أحماض دهنية عديدة أغلبها دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك. وهي تشكل 73٪ من إجمالي محتوى الزيت. كما يحتوي على حوالي 14٪ من الدهون المشبعة. بينما 11٪ منه عبارة عن دهون متعددة غير مشبعة، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية و أوميغا 6. وتشير بعض الدراسات الحديثة إلى أن حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون يقلل الالتهاب. وقد يكون له آثار مفيدة جداً على الجينات المرتبطة بالسرطان. ويعد زيت الزيتون البكر الممتاز خيارً صحياً للطهي. وذلك، لأن الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة به مقاومة تماماً للحرارة العالية.

  1. يحتوي زيت الزيتون على خصائص قوية مضادة للالتهابات

يساعد زيت الزيتون البكر في التقليل من الالتهاب. وذلك لأن الالتهاب المزمن هو المحرك الرئيسي للأمراض مثل أمراض القلب ومرض السكري من النوع الثاني والسمنة والسرطان. والذي قد يكون أحد الأسباب الرئيسية لفوائده الصحية.

  1. زيت الزيتون قد يساعد في منع الجلطات في الجسم

أظهرت العديد من الدراسات الحديثة أن الأشخاص الذين يستهلكون زيت الزيتون لديهم مخاطر أقل بكثير للإصابة بالسكتة الدماغية

  1. زيت الزيتون يقي من أمراض القلب والشرايين

زيت الزيتون البكر الممتاز له فوائد عديدة لصحة القلب. وذلك، لأنه يخفض ضغط الدم ويحمي جزيئات الكوليسترول الضارة من الأكسدة ويحسن وظائف الأوعية الدموية.

  1. زيت الزيتون لا يسبب زيادة الوزن والسمنة

إن استعمال زيت الزيتون لا يزيد من احتمالية زيادة الوزن، بل أنه قد يساعد في هضم الطعام  وإنقاص الوزن.

  1. يحارب مرض الزهايمر والسرطان وقرحة المعدة

وأيضاً أثبتت بعض الدراسات أن زيت الزيتون قد يحارب مرض الزهايمر. وذلك بفضل مضادات الأكسدة في زيت الزيتون التي لها خصائص مضادة للسرطان. كما يحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز على خصائص مضادة للبكتيريا. وقد اكتشف العلماء أنه فعال بشكل خاص ضد بكتيريا هيليكوباكتر بيلوري التي يمكن أن تسبب قرحة المعدة وسرطان المعدة. كما يساعد زيت الزيتون في علاج بعض التهابات المفاصل مثل التهاب الروماتويدي.

إقرأ ايضا  فوائد الثوم للشعر: تعرف على فوائد الثوم للحفاظ على حيوية الشعر

ثانياً: فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر

فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر
فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر

يحتوي زيت الزيتون على العناصر الكيميائية الأساسية التي تعمل عى تنعيم، مثل حمض البالمتيك وحمض الأوليك والسكوالين.  وإذا كنتي تعانين من الشعر الضعيف والمتساقط، فذلك يعني أن فروة رأسك لا تحصل على التغذية المطلوبة. وذلك، لأن الشعر الصحي هو انعكاس لفروة رأس صحية. بالإضافة إلى أن بعض الدراسات أثبتت أن زيت الزيتون يعزز من صحة فروة الرأس. وذلك، لأنه غني جداً بمضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي أيضاً على عناصر كيميائية أساسية مرطبة، مثل حمض السكوالين والبالمتيك وحمض الأوليك.

ومن فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر أنه يقوي ويضيف نعومة للشعر. وذلك، عن طريق اختراق جذع الشعر والحفاظ على الرطوبة. كما يمنع زيت الزيتون القشرة، حيث أنه يعالج تهيج فروة الرأس ويرطبها مما يمنع ظهور القشرة التي تعمل على تساقط الشعر. ويمكنك عمل مساج خفيف لفروة والرأس. وذلك، عن طريق تسخين كوب من زيت الزيتون وتدليك الفروة والشعر وأطرافه برفق. ثم اتركيه لمدة 20 دقيقة بعدها اشطفي شعرك بشامبو خفيف.

ومن أهم فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر أيضاً ما يلي:

  • يعزز من نمو الشعر. وذلك، لأنه غني بفيتامين هـ الذي يجعل شعرك قوياً ويمنع تساقطه. كما يمكن لتدليك فروة الرأس المنتظم بزيت الزيتون أن يحل مشكلة تقصف الأطراف. ويمكنك عمل بلسم لتقوية وترطيب الشعر باستخدام زيت الزيتون والعسل وصفار البيض الغني بالبروتين.
  • يعالج زيت الزيتون الأطراف المتقصفة بسبب الجفاف، حيث أن الأطراف المتقصفة هي علامة على الشعر التالف. ويكون ذلك بسبب الجفاف، حيث يجعل شعرك عرضة للتكسر.
  • يمكنك استخدام زيت الزيتون كمصل لتغذية الشعر والحفاظ على الشعر رطباً وناعماً. فقط خذي القليل من زيت الزيتون على أصابعك ومرريها على شعرك الرطب بعد الاستحمام مباشرة.
  • يحارب زيت الزيتون الالتهابات التي تسببها البكتيريا في فروة الرأس. وأيضاً يحسن الدورة الدموية التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر. مما يساعد ذلك على إنتاج خيوط شعر أكثر صحة ونعومة وسمكاً.

السابق
طريقة للتخلص من المسامات في الوجه نهائياً بوصفات طبيعية وبسيطة
التالي
اسباب ظهور المسامات في الوجه.. تعرفي على أهم طرق علاجها