الصحة

فوائد اكل الخيار قبل النوم للجسم ودوره في الوقاية من السرطان

فوائد أكل الخيار قبل النوم

فوائد اكل الخيار قبل النوم هي من الأمور التي تناولتها العديد من أبحاث المختصين في مجال التغذية، وذلك باعتبار الخيار أحد أهم الخضروات التي يتم تناولها بشكل يومي. من المعروف أن عادة تناول الطعام في الليل غير صحية تماماً. ومع ذلك، يمكنك تناول الخيار بدلاً من بعض الحلويات أو الوجبات السريعة، في حال إذا كنت لا تستطيع مقاومة تناول وجبة خفيفة في منتصف الليل.

فوائد اكل الخيار قبل النوم

الخيار من العناصر الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، ولكنه غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة. فهو يعد واحد من أهم المكملات الغذائية الضرورية للجسم، وهذا يعني أنه يمكنك تناول الكثير من الخيار دون الحاجة إلى زيادة السعرات الحرارية التي تؤدي إلى زيادة في الوزن.

كما يمكنك إضافة الخيار في وجباتك ليضيف نكهة مميزة للسندويتشات والسلطات والأطباق الجانبية. ويمكن استخدامه أيضاً كبديل للأطعمة ذات السعرات الحرارية الكبيرة وذلك حيث تحتوي حبة الخيار الواحدة الغير مقشرة على ما يلي:

إجمالي الدهون: 0 جرام

الكربوهيدرات: 11 جرام

السعرات الحرارية: 45

البروتين: 2 جرام

فيتامين ك: 62٪

فيتامين ج: 14٪

الألياف: 2 جرام

المغنيسيوم: 10٪

المنغنيز: 12٪

البوتاسيوم: 13٪

يحتوي الخيار على الألياف الغذائية بنسبة عالية

وتكمن أيضاً فوائد اكل الخيار قبل النوم بفترة في أنه يحتوي على الألياف الغذائية بنسبة عالية. كما أنه يساعد أيضاً على تحسين عملية الهضم، حيث أنه قادر على إنتاج الكمية اللازمة من الإنزيمات التي تعمل على تحسين هضم بعض المأكولات مثل اللحوم.

يحتوي على نسبة كبيرة من الماء

ومن أهم فوائد الخيار الرئيسية هو إحتوائه على 95٪ من الماء الذي يعمل على تنظيف الجسم من السموم ويساعد على التحكم في الجوع. وهذه المميزات تجعل من الخيار وجبة مثالية خفيفة في منتصف الليل. لذلك، إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن الزائد، فيجب عليك إضافة الخيار في نظامك الغذائي اليومي.

وأيضاً من فوائد اكل الخيار قبل النوم هو أنه يساعد على الحفاظ على رطوبة الجسم بفضل أنه غني بالماء، ويمنع الإمساك. وسيعمل ذلك على طرد السموم من الجسم، وبالتالي يمنع ظهور البثور أو حب الشباب. كما يمنح الخيار الجسم بشرة صحية وذلك بفضل فيتامين ب 5 الغني به. كما يمكن لعصير الخيار أن يزيل تصبغات البشرة حيث أنه بمثابة دواء قابض يعمل على تفتيح البشرة وجعلها نضرة.

يقلل التوتر ويهدئ الأعصاب

ومن فوائد اكل الخيار قبل النوم هو أنه يساعد على تقليل القلق والتوتر وتهدئة أعصابك وتحسين النوم.

فوائد أكل الخيار بصفة عامة للجسم

فوائد اكل الخيار قبل النوم
فوائد اكل الخيار قبل النوم
  • يساعد على الوقاية من السرطان، حيث يحتوي الخيار على مركبات عضوية، والتي تُعرف باسم القشور. وتساعد هذه المركبات في الوقاية من السرطانات.
  • وأيضاً من أهم الفوائد الصحية للخيار أن هذا النوع من الخضار يحتوي على الكثير من العناصر الدقيقة ومضادات الأكسدة والفيتامينات التي تساعد الجسم في الحصول على صحة أفضل. فتساعد كمية العناصر الغذائية الموجودة في الخيار في تغطية الاحتياجات اليومية الضرورية لجسم الإنسان.
  • يعزز من صحة الدماغ لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامينات فهو يعد غني جداً بفيتامين K. كما يحتوي الخيار أيضاً على مضادات الأكسدة والالتهاب، مثل الفلافونول والمضاد للالتهابات الذي يسمى fisetin. فبفضل تلك العناصر، يعمل الخيار على تقوية الذاكرة لمرضي الزهايمر.
  • وأيضاً من فوائده أنه غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم اللذان يساعدان في الحفاظ على خفض ضغط الدم. كما أنه مفيد لمرضى السكر حيث يساعد على إنتاج الأنسولين وذلك لاحتوائه على هرمون تحتاجه خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين.

  • يساعد الخيار في تنظيم حمض البوليك الذي يعمل على الوقاية من حصوات المثانة أو الكلى، كما أنه يحتوي على البكتين  والذي يساعد في الزيادة من وتيرة حركة الأمعاء وعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل التهاب المعدة وحرقة المعدة والقرحة. والبكتين هو نوع من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الخيار.
  • وأيضاً من فوائد اكل الخيار قبل النوم هو أنه يساعد على تهدئة آلام المفاصل والعضلات وذلك بفضل احتوائه على العديد من الفيتامينات.
  • يساعد على تعزيز المناعة والحفاظ على بقاء الجسم منتعشاً. فتحتوي قشرة الخيار على حوالي 10٪ من فيتامين سي، وغيرها من الفيتامينات العديدة، مثل فيتامين (أ) وفيتامين (ب) وفيتامين (ج). لذا، ننصحك بإضافة الخيار إلى وجباتك اليومية أو شربة كعصير للحصول على المزيد من الفوائد.
  • يعزز الخيار من صحة وقوة العظام. فتناول عصير الخيار بانتظام قد يقلل من مخاطر الإصابة بهشاشة العظام وذلك لاحتوائه على المنغنيز والسيليكا اللذان يقويان العظام.  كما يوفر عصير الخيار ما يقرب من 22 ٪ من الكالسيوم اليومي الذي يحتاجه الجسم.

وبهذا نكون قد جمعنا لكم فوائد اكل الخيار قبل النوم بفترة، وأيضاً فوائده بصفة عامة للجسم والبشرة. لذلك، ننصحك بتقديم الخيار كوجبة خفيفة أو مع السلطة وذلك للتمتع بفوائده الكثيرة للجسم.

السابق
العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه.. فوائد عديدة ووصفات سهلة وبسيطة
التالي
كيف اتخلص من الشعر الابيض وكيف اتجنب ظهوره مجدداً