الصحة

فوائد ماسك القهوة والعسل للوجه لتجديد البشرة وحمايتها من الشيخوخة المبكرة

فوائد ماسك القهوة والعسل للوجه

فوائد ماسك القهوة والعسل للوجه.. ربما لا يستطيع البعض بدء يومهم بدون تناول فنجان القهوة الصباحي، لزيادة طاقتهم ونشاطهم. بينما يلجأ البعض آخر في منتصف النهار إلى مشروب القهوة لاستعادة تركيزهم لاستكمال باقي اليوم. ولكن هل تسائلت عن فوائد القهوة للوجه والبشرة، خاصة عند مزج القهوة مع قطرات العسل. فهناك فوائد كثيرة للقهوة منها تعزيز البشرة وتجديد خلاياها وغيرها من الفوائد المذهلة للوجه والجسم. وهذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال. كما سنتناول مجموعة من الماسكات التي يدخل في تكوينها القهوة والعسل مع عرض أبرز فوائدها.

فوائد ماسك القهوة والعسل للوجه.. كيف يمكن للقهوة أن تفيد بشرتك؟

بحسب الجمعية الكيميائية الأمريكية، فإن القهوة هي المصدر الأكثر شيوعا لـ مضادات الأكسدة في الولايات المتحدة. حتى أنهم وجود أن القهوة تحتوى على مضادات أكسدة أكثر من المشروبات المتداولة الغنية بمضادات الأكسدة. بالتالي فإن الفوائد التي ستحصل عليها عند وضع القهوة على البشرة عديدة ومذهلة. إلى جانب فوائد العسل للبشرة وأهم ترطيب البشرة. ويقدم موقع health line فوائد القهوة للبشرة وهي:

1- الحد من السيلوليت

ومن أهم فوائد ماسك القهوة للبشرة، هو الحد من ظهور السيلوليت على الجلد. وذلك لأن القهوة تعمل على توسيع الأوعية الدموية تحت الجلد، بالإضافة إلى تحسين تدفق الدم بشكل عام. ومن هنا تساعد القهوة على تقليل ظهور السيلوليت. لذلك مقشر القهوة يعمل على إعادة حيوية البشرة ويحسن مظهرها، ويعمل العسل على تنعيم البشرة.

2- مكافحة الشيخوخة

فيما تسهم القهوة أيضا في مكافحة الشيخوخة، لأن وضع القهوة مباشرة على البشرة يساعد في تقليل ظهور بقع الشمس والاحمرار والخطوط البيضاء. حيث أثبتت الدراسات فى وجود علاقة مباشرة بي القهوة وانخفاض تأثير التشيخ الضوئي.

3- مهدء للبشرة

كلنا نعلم أن للقهوة تأثير محفز داخل الجسم، عند تناولها. إلا أنها لها تأثيرات عديدة عند وضعها على البشرة بشكل موضعي، حيث تعمل على تهدئة الجلد. وهذا بفضل مضادات الأكسدة الموجودة بالقهوة.

4- فيتامين ب 3 لسرطان الجلد

ووفقا لمؤسسة سرطان الجلد، فإن فيتامين ب 3 أو “النياسين” مفيدا في الوقاية من سرطان الجلد غير الميلانينية. بمعنى آخر، فإن القهوة مصدر غنية بفيتامين ب3 (النياسين)، وذلك بفضل تحلل ركب التريغونيلين الذى تحتوى عليه. فعند تفكك تريغونيلين إلى نياسين وذلك خلال عملية تحميص حبوب اللبن. يمد البشرة بهذا الفيتامين الذى يقى من سرطان الجلد.

5- تقليل الالتهاب

من فوائد ماسك القهوة والعسل للوجه.. هو تقليل التهاب البشرة. لأن القهوة تعمل كمضادات للالتهاب بفضل حمض الكلوروجينيك الذي تعمل على تعزيزه. كما تقل أيضا فرط تصبغ الجلد، أا العسل فيعمل على ترطيب وتنعيم البشرة.

6- علاج حب الشباب

تسهم القهوة في علاج حب الشباب، حيث يساعد الاستعمال المنتظم لمساك القهوة على مكافحة مشاكل البشرة المتكررة. على سبيل المثال، حالة الجرح والتهاب الجلد وحب الشباب. لأنها تعمل على قتل البكتيريا الضارة بفضل خصائصه المضادة للجراثيم. بالإضافة إلى أن القهوة مقشر طبيعي ويفيد البشرة بشكل عام.

7- الهالات السوداء

قد تساعد القهوة ايضا في علاج الهالات السوداء تحت العين. لأن الكافيين يعمل على توسيع الأوعية الدموية التي تساعد في التخلص من الهالات السوداء.

طريقة استخدام القهوة في علاج الهالات السوداء:

  • يمزج نصف معلقة من القهوة المطحونة مع زيت الزيتون وقطرات الماء، لعمل عجينة.
  • ضعي العجينة بلطف تحت عينك دون فركها.
  • اتركي الخليط من 5 إلى 10 دقائق ومن ثم اشطفى بالماء ويفضل مسحة بقطعة قماش ناعمة.

8- العناية بعد التعرض لأشعة الشمس

بالإضافة إلى فوائد القهوة في معالجة الشيخوخة (شيخوخة الجلد) فنها تهدئة الجلد بعد التعرض للشمس، لعلاج البشرة المصابة بحروق الشمس.

لعلاج البشرة المحروقة من الشمس اتبع الاتي:

  • نحضر كوب من القهوة الطازجة، ثم قم بتخفيفه بماء بارد.
  • ضع في هذا الخليط قطعة من القماش الناعم ومن ثم عصرها ووضعها على المكان المصاب.
  • كرر هذا عدة مرات يوميا حتى يخف التورم والاحمرار.

9- إشراق البشرة

نظرا لصفات القهوة التي تشير إلى إصلاح الأنسجة. فإن القهوة تعمل على تنظيم إعادة نمو الخلايا، مما يؤدي إلى الاحتفاظ بترطيب البشرة، بفضل زيادة الكولاجين. بالإضافة إلى زيادة مرونة الجلد.

10- إزالة انتفاخات الجلد

عندما تعمل القهوة على تنشيط الدورة الدموية، فإنها تؤدي إلى بشرة صحية ونشطة، هو ما يقلل من تورم الانسجة وإزالة انتفاخات الجلد. ويمكنك صنع مكعبات قهوة مثلجة ووضعها فوق الجلد المصاب بالانتفاخ.

طريقة صنع ماسك القهوه والعسل للوجه.. 5 طرق مختلفة

كل من القهوة والعسل يصنعان العجائب للبشر، ف الكافيين يعيد نضارة البشرة والعسل بخصائصه المضادة للبكتيريا ينقى البشرة ويرطبها، وإليكم طرق مختلفة للحصول على فوائد ماسك القهوة والعسل للوجه:

الطريقة الأولى: بحسب موقع big island bees، نحضر معلقة من حبوب القهوة المطحونة وملعقة من العسل الخام مع معلقة صغيرة من الحليب.

التحضير..

  • اولا: مزج جميع المكونات في وعاء صغير، ومن ثم استخدم أصابعك في وضع الخليط على الوجه النظيف والجاف
  • ثانيا: بمجرد تغطية الوجه بالماسك، يترك نحو 15 دقيقة
  • ثالثا: ومن ثم يغسل الوجه بالماء الدافئ، مع عمل تدليك بسيط للوجه، ولكن تجنب منطقة العين.
  • أخيرا: شطف الوجه بالماء البارد ثم وضع مرطب.

الطريقة الثانية: ويقدم موقع death wish coffee، طريقة أخرى لقناع القهوة والعسل، نحضر كوب من القهوة المطحونة، نصف كوب من مسحوق الكاكاو، كوب من الحليب كامل الدسم أو حليب اللوز، معلقة من عصير الليمون، معلقة من العسل.

للتحضير..

  • اخلطي القهوة المطحونة مع مسحوق الكاكاو في وعاء غويط.
  • ثانيا، أضيفي الحليب وقلبي حتى تتكون عجينة، من ثم أضيفي عصير الليمون والعسل.
  • عندما يمتزج الخليط وتتشكل عجينة لينة قومي بفرده على الوجه.
  • يترك الماسك 20 دقيقة حتى يجف ومن ثم شطفه بالماء البارد.

يعمل هذا القناع على محاربة الالتهاب والاحمرار بفضل القهوة، والتخلص من حب الشباب بفضل مضادات الأكسدة المتواجدة في الكاكاو، تنعيم البشرة بفضل الأحماض الأمينية المتواجدة في الحليب وتفتيح وشد البشرة بفضل عصير الليمون وأخير يعمل العسل على حبس الرطوبة بشكل طبيعي.

الطريقة الثالثة يقدمها موقع urban company ، نقوم بإحضار 3 ملاعق من القهوة، معلقة من الدقيق، 3 ملاعق من العسل، 2 ملاعق من جل الصبار مع أي نوع من الزيت لوز أو زيتون.

التحضير..

  • يتم خلط جميع المكونات معانا في وعاء غويط.
  • يوضع الساك على وجه نظيف وجاف.
  • يترك الماسك لمدة 15 دقيقة حتى يجف ومن ثم يشطف بالماء الفاتر.

يساعد قناع القهوة والعسل على إزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب بالإضافة إلى التخلص من البثور بفضل الزنك المتواجد في الدقيقي.

الطريقة الرابعة.. وهي ماسك القهوة لشد البشرة، فإن القهوة كما عرفنا تحتوى على خصائص مضادة للشيخوخة، فـ قناع القهوة يعمل على جعل البشرة تبدو أصغر لسنا، للحصول على هذا القناع، يتم إحضار معلقة كبيرة من مسحوق القهوة، معلقة كبيرة من العسل ومعلقة كبيرة من الزبادي.

التحضير..

  • أولا، خلط مسحوق القهوة مع العسل والزبادي.
  • ثانيا، يفرد هذا الخليط على وجه نظيف ويترك لمدة 20 دقيقة.
  • أخيرا، تدليك الوجه من دقيقتين إلى ثلاثة أثناء شطفه بالماء الفاتر.

الطريقة الخامسة والأخيرة، يمكنك عمل مقشر من القهوة، للتخلص من الجلد الميت، للحصول على ه1ا القناع يتم إحضار ملعقتين من مسحوق القهوة، معلقة كبيرة من زيت جوز الهند وملعقة صغيرة من العسل.

التحضير..

  • تمزج القهوة مع العسل وزيت جوز الهند، لتشكيل خليط لين.
  • يفرد الخليط على الوجه بلطف ويترك 15 دقيقة، ومن ثم غسله بالماء ووضع مرطب للبشرة.

هذا الماسك لا يرطب البشرة فحسب، فهو يعمل أيضا على ازالة خلايا الجلد الميتة ويترك الوجه ناعم ومتوهج. كما أن زيت جوز الهند يحارب شيخوخة الجلد بينما يعمل العسل على ترطيب الجلد.

في الختام.. قد يبدو أن استخدام القهوة للبشرة أمر غريبا، ولكن بالنظر إلى فوائد العديدة التي منها: تجديد البشرة وحمايتها من أشعة الشمس الضارة ومحاربة تشيخ الجلد والحماية من سرطان الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة.. وغيرها، فليس أمامك خيار آخر سوى تجربتها.. وليس هناك اي ضرر من تكرار أى من المقشرات السابقة من مرتين إلى ثلاثة في الأسبوع.

السابق
هل تقشير الوجه يزيد الشعر.. متى يمكنك استخدام المقشر قبل أو بعد إزالة الشعر؟
التالي
فوائد جل الصبار للبشره الدهنيه وطريقة عمل ماسك الألوفيرا