الصحة

فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض.. تعرف على طريقة الاستخدام وأهم الوصفات

فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض

فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض كثيرة جدًا، حيث يستخدم زيت جوز الهند منذ آلاف السنوات كعلاج تقليدي لعدد من الأمراض وتحفيز الجهاز المناعي ومحاربة البكتيريا وحرق الدهون. كما أن له فوائد جمالية للشعر والبشرة، حيث يمنحك بشرة صافية وشعرًا كثيفًا ولامعًا، وسنتعرف في المقال التالي على فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض وللشعر بشكل عام، وكيفية استخدامه في التخلص من الشيب نهائيا، وكذلك أنواع أخرى من الزيوت لتغطية الشعر الابيض.

فوائد زيت جوز الهند

قبل التعرف على فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض أو الرمادي، سنقدم فوائده للشعر عامة، حسبما ذكر موقع مجلة Marie Claire الأمريكية، والتي تتمثل فيما يلي:

– زيت جوز الهند يزيد طول الشعر وكثافته

لا تقتصر فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض فحسب، بل أنه مهم للشعر بصفة عامة، حيث أنه يزيد من طول الشعر بشكل أسرع، ويجعله أكثر كثافة، وذلك لأنه غني بالأحماض الدهنية والفيتامينات التي تغذي فروة الرأس والشعر. كما أنه يزيل الدهون المتراكمة على بصيلات الشعر، وينصح بوضعه على فروة الرأس مرة كل أسبوع أو أسبوعين لمدة 10 دقائق للحصول على شعر صحي.

– زيت جوز الهند مرطب طبيعي للشعر

ينصح باستخدام زيت جوز الهند قبل غسل شعرك بالشامبو، وذلك لأن بعض أنواع الشامبو قد تحتوي على مواد كيميائية خطيرة تتلف الشعر أو تجعله جافًا نتيجة إزالة الزيوت الطبيعية من فروة الرأس. ويعمل زيت جوز الهند قبل الشامبو على ترطيب الشعر وتعزيز احتفاظه برطوبته.

– زيت جوز الهند مهم قبل صبغة الشعر

إذا كنتِ ترغبين في تلوين شعرك بطريقة أكثر فعالية؛ فإن من فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض أنه يحمي شعرك من التلف الناتج عن استخدام الصبغات الصناعية، لذا ينصح بوضعه على الشعر قبل صبغه.

إقرأ ايضا  زيت يكثف الشعر ويطوله مجرب.. ما هو أفضل زيت طبيعي لشعرك؟

– زيت جوز الهند يعالج تقصف أطراف الشعر

زيت جوز الهند يصلح الأطراف المتقصفة بشكل أسرع، كما أنه يعالج الشعر من التجعد، وذلك لأنه يحافظ على رطوبة الشعر وحمايته من الجفاف الذي يسبب التقصف.

– زيت جوز الهند يحمي من أشعة الشمس

إذا كنتِ كثيرة التعرض لأشعة الشمس، خاصة في فصل الصيف، فبالتأكيد تتسبب الحرارة في زيادة قشرة الرأس، ولكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة باستخدام زيت جوز الهند، وذلك لأنه يحتوي على مواد طبيعية تحمي الشعر من ضرر الأشعة الصادرة عن الشمس، ويعمل على حماية الشعر من الجفاف والتقصف الناتج عن كثرة التعرض للماء المالح والكلور، خاصة في حمامات السباحة.

– زيت جوز الهند يقضي على القمل

صدق أو لا تصدق، من فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض أنه يقضي على حشرات الرأس، مثل القمل، ولذلك ينصح بتطبيق زيت جوز الهند على فروة الرأس والشعر كاملًا من الجذور حتى الأطراف، وبعدها يغسل الشعر بخل التفاح أو زيت شجرة الشاي، حيث إن لهما مفعول سريع في قتل صغار القمل والتخلص من بقاياه.

– زيت جوز الهند يعالج قشرة الرأس

من فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض أنه يستطيع القضاء على قشرة الرأس بسهولة وبشكل سريع، وينصح بوضعه على فروة الرأس لمدة خمس دقائق، وبعدها يغسل الشعر بالشامبو والبلسم، ويتم تكرار تلك الطريقة يوميًا حتى تختفي القشرة تمامًا وتستعيد فروة الرأس صحتها.

– زيت جوز الهند علاج طبيعي لتساقط الشعر

ينتج تساقط الشعر في كثير من الأحيان عن التشابك الشديد بين خصلات الشعر، ولذلك يمكن الانتفاع من فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض في منع تشابك الشعر وجعله أكثر نعومة وانسيابية.

– زيت جوز الهند يعزز لمعان الشعر

يعمل زيت جوز الهند على إضفاء اللمعان الطبيعي على شعرك، ولكن يجب استخدامه بحذر لذوات الشعر الدهني، حتى لا يبدو دهني بشكل مفرط.

أهم فوائده للشعر

للتخلص من الشعر الأبيض نهائيًا؛ فأنتِ لستِ مضطرة لاستخدام الصبغات الصناعية التي قد تحتوي على مواد كيميائية خطيرة تلحق الضرر بشعرك، ولكن لحسن الحظ فإن فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض متعددة، وإلى جانب أنه يمنحك شعرًا صحيًا؛ فإنه يستطيع تغطية الشيب كاملًا، وذلك عن مزجه بالليمون، وإليك طريقة تحضير الخليط..

إقرأ ايضا  ازالة حروق الشمس من الوجه بسرعة من خلال وصفات طبيعية في المنزل

امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر، مع كمية مماثلة من عصير الليمون الطازج، وبعدها يوضع الخليط على الشعر بعد غسله جيدًا، مع الحرص على تدليك فروة الرأس والشعر من الحذور حتى الأطراف، ثم يغطى الشعر بالكامل لمدة تتراوح ما بين 45 دقيقة وحتى ساعة، وبعدها يغسل الشعر بشامبو طبي، ويمكن تكرار تلك الوصفة مرة أو اثنين في الأسبوع للتخلص من الشعر الأبيض نهائيًا، وفقًا لموقع Winkgo الأمريكي.

ويعتبر هذا الخليط مفيد للشعر الأبيض وغيره، وذلك لأن زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية واللوريك، والتي تساعد على زيادة قوة الشعر، كما أنه يتميز بخصائصه المضادة للميكروبات والتي تحفز نمو الشعر بشكل صحي وتمنع ظهور الشعر الأبيض، كما يمكنك الحصول على فوائد فيتامين ب للشعر الابيض من خلال عصير الليمون. كما أنه غني بفيتامين سي، وجميع هذه العناصر تمنع الشيب المبكر وتعزز استعادة الشعر للونه الطبيعي.

هل زيت جوز الهند أفضل من الزيوت الأخرى للشعر؟

يعتبر زيت جوز الهند أفضل في حماية الشعر من التلف مقارنة بجميع أنواع الزيوت الأخرى، وفقًا لموقع Healthline الأمريكي، حيث أنه يقلل من فقدان الشعر للبروتين وتعزيز صحته.

ووجدت إحدى الدراسات بعد فحص تأثير زيت جوز الهند وزيت عباد الشمس وزيت معدني، أن زيت جوز الهند كان الأفضل بينهم جميعًا من حيث عدم فقدان الشعر للبروتين، ويعتقد أن السبب في ذلك هو التركيب الكيميائي لزيت جوز الهند، والذي يعمل على حماية الشعر من التلف بشكل أكثر فعالية عن غيره، حيث أن زيت جوز الهند مكون من حمض اللوريك، وهو حمض دهني متوسط السلسلة، يسهل على جذع الشعر امتصاصه بسهولة شديدة.

هل زيت جوز الهند آمن لجميع أنواع الشعر؟

تختلف طريقة استخدام زيت جوز الهند وفقًا لنوع الشعر، فعلى سبيل المثال استخدام زيت جوز الهند يكون فعالًا للشعر الناعم أو المتوسط في الإنسيابية أو الكثيف، حيث أنه يقلل من تساقطه وتقصفه عند تمشيطه، ولكن يجب استخدامه بحذر إذا كان الشعر جافًا أو خفيفًا أو خشنًا، وذلك لأن الإفراط في وضعه على هذا النوعيات من الشعر قد يتسبب في تراكم البروتين به، ما يجعله أكثر جفافًا وأكثر عرضة للتساقط والتقصف.

إقرأ ايضا  افضل زيت لتكثيف الشعر الخفيف.. 7 نصائح لحماية الشعر من الترقق والتساقط

وبشكل عام؛ يمكن الحصول على فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض أو الرمادي، بوضعه على الشعر عندما تشعرين بحاجة شعرك للرطوبة واللمعان، ويفضل تجربة كمية قليلة في البداية لمعرفة تأثيره على الشعر أولًا. كما ينصح باستخدام زيت جوز الهند البكر، حيث يكون خامًا وغير مصفى وذو فعالية أكبر في علاج مشكلات الشعر المختلفة.

طرق استخدام زيت جوز الهند للشعر

للحصول على فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض كاملة؛ عليك استخدامه بالطريقة المناسبة لك، حيث يمكنك وضعه بأحد الطرق التالية..

  • بلسم للشعر: إذا كنتِ ترغبين في استخدام زيت جوز الهند كبلسم؛ فعليك غسل الشعر بالشامبو، ثم تمشيطه بزيت جوز الهند من الجذور حتى الأطراف.
  • منعم للشعر بعد الغسل: يمكنك تدليك شعرك بقليل من زيت جوز الهند بعد غسله بالشامبو تجفيفه، وستعمل تلك الطريقة على تمشيطه بسهولة دون تشابك.
  • حمام زيت للشعر: يمكنك الحصول على فوائد زيت جوز الهند بعمل حمام زيت لشعرك عن طريق وضع الزيت على شعرك كاملًا، ثم تركه لبضع ساعات أو طوال الليل، ويغسل في الصباح.
  • واقِ للشعر قبل غسله: لحماية شعرك من أضرار المواد الكيميائية التي يحتوي عليها الشامبو؛ يمكنك وضع زيت جوز الهند على شعرك لمدة بضع دقائق قبل غسله.
  • معالج لفروة الرأس: احرصي على تدليك فروة الرأس بكمية قليلة منه ليلًا، ثم غسل الشعر في الصباح بالطريقة المعتادة.

وصفات أخرى من زيت جوز الهند للشعر الأبيض

بعد معرفة فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض، وكذلك طريقة استخدامه مع عصير الليمون؛ فهناك مجموعة أخرى من الوصفات التي يمكن فيها الانتفاع من فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض مع مواد أخرى، ونقدمها فيما يلي وفقًا لموقع Stylecraze الأمريكي.

– زيت جوز الهند مع مسحوق أملا

يحتوي مسحوق أملا على كميات كبيرة من فيتامين سي، والضروري لصحة الشعر، كما أنه يحفز إنتاج الكولاجين، وغني بمضادات الأكسدة التي تمنع تلف بصيلات الشعر، ويمكنك تحضير هذه الوصفة بالطريقة التالية..

اخلطي ملعقتين صغيرتين من مسحوق أملا مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر، وبعدها يوضع الخليط على النار حتى يبدأ لون المسحوق في التحول إلى البني، وبعدها يترك الخليط ليصبح دافئًا، ثم يدلك به الشعر وفروة الرأس، ويترك على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل بالطريقة المعتادة، وتكرر هذه الوصفة حتى ثلاث مرات أسبوعيًا.

إقرأ ايضا  خلطه تكثف الشعر في اسبوع.. تعرفي على أفضل الوصفات الطبيعية

– زيت جوز الهند مع أوراق الكاري

فوائد زيت جوز الهند للشعر الابيض تشبه فوائد أوراق الكاري؛ حيث أنها تعمل على استعادة الشعر لمادة الميلانين، المسؤولة عن تصبغه. كما أنها غنية بفيتامين ب الذي يمنع الشيب المبكر، ويمكنك تجهيز هذه الوصفة بتسخين كمية من أوراق الكاري في ثلاث ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وعندما تتحول الأوراق للون الأسود يرفع الوعاء من على النار ويترك ليبرد، وبعدها يوضع الخليط على الشعر لمدة ساعة على الأقل، ثم يغسل بالشامبو والبلسم، ويمكن استخدام تلك الوصفة مرتين أو ثلاث في الأسبوع.

– زيت جوز الهند مع الحناء

للحصول على فوائد زيت جوز الهند بشكل أسرع؛ عليكِ خلطه بأوراق الحناء، وتحضر تلك الوصفة عن طريق غلي كمية من أوراق الحناء في أربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وعندما يتحول لون الزيت للبني؛ ارفعي الخليط من على النار واتركيه يبرد، ثم يوضع على الشعر لمدة 45 دقيقة أو حتى الحصول على اللون المطلوب، وبعدها يغسل الشعر بالطريقة المعتادة.

زيوت أخرى مفيدة للشعر الأبيض

بعد معرفة فوائد زيت جوز الهند للشعر؛ فهناك مجموعة أخرى من الزيوت قد تخلصك من الشيب، ونقدم فيما يلي بعضًا منها..

– زيت المريمية

يمكنك استخدام زيت المريمية مع الزعتر والروزماري وأحد الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ويوضع هذا الخليط على الشعر مع تدليك فروة الرأس لبضعه دقائق، ويترك لمدة ساعة على الشعر، ثم يغسل بالشامبو والبلسم، ويعتبر زيت المريمية فعال في تغميق لون الشعر الأبيض بشكل مثالي.

– زيت المغنيسيوم

قبل البحث عن علاج للشعر الأبيض؛ عليك أولًا معرفة سببه، والذي قد يكون نقص المغنيسيوم، ولذلك فإن استخدام زيت المغنيسيوم يعتبر علاجًا فعالًا للشعر الابيض وكذلك مشكلات الشعر الأخرى، مثل التساقط والتقصف، ومع ذلك ينصح باستشارة طبيبك أولًا قبل استخدامه لتجنب الإصابة بالحكة أو الحساسية.

– زيت السمك

غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية، ويمكن استخدامه بعد خلطه بأحد الزيوت الناقلة، مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، وتعمل هذه الأحماض على تعزيز صحة الشعر والتخلص من الشيب نهائيا. كما أنه يعالج القشرة وحكة فروة الرأس، ويمكن تناوله في شكل مكملات غذائية (كبسولات) أو باستخدام الزيت مباشرة.

إقرأ ايضا  تكتل الفيلر تحت العين.. تعرف على طرق علاجه في المنزل دون زيارة الطبيب

السابق
كيف اعرف ان بشرتي جافة.. تعرفي على نوع بشرتك وطريقة العناية بها
التالي
اسباب خروج الدم مع البراز بكثرة.. 10 عوامل محتملة وأهم النصائح للوقاية