الصحة

فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه.. طرق تحضير الماسك بمكونات مختلفة

فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه

فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه متعددة. وتلجأ كثير من النساء للوصفات الطبيعية كبديلًا فعالًا عن الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة الصناعية؛ والتي قد تحتوي على مواد كيميائية ضارة بالجلد تحديدًا وبالصحة بشكل عام. ويعتبر ماسك القرفة والعسل من بين أشهر الوصفات الطبيعية لنضارة الوجه وجماله. ونقدم في هذا المقال فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه وإشراقه. وكذلك كيفية تحضير الماسك في منزلك بخطوات بسيطة..

أولًا.. فوائد القرفة للبشرة

لمعرفة فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه تحديدًا. نقدم فيما يلي أولًا فوائد القرفة للبشرة؛ وفقًا لموقع Zizira الهندي..

– علاج حب الشباب

تتميز القرفة بخصائصها المضادة للفطريات. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة وتعمل على التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب والبقع الداكنة. كما تساعد القرفة على تنشيط تدفق الدم إلى البشرة؛ ما يساعد في التخلص من حب الشباب.

ويمكن تحضير ماسك القرفة لعلاج حب الشباب عن طريق مزج ثلاث ملاعق من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة. ويوضع الخليط على البشرة بالتساوي، ثم يغسل بالماء الدافىء بعد 20 دقيقة. كما يمكن تركه على البشرة طوال الليل، ثم يغسل في الصباح. ولا يفضل تطبيق هذا الماسك على البشرة أكثر من مرة في الأسبوع.

– ترطيب البشرة

نظرًا لأن القرفة تحسن تدفق الدم للبشرة؛ فإنها تساعد في احتفاظها برطوبتها وحمايتها من الجفاف. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط 3 قطرات من زيت القرفة مع بضع ملاعق من زيت الزيتون أو الفازلين. ثم يوضع الخليط على البشرة لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، وبعدها يغسل بالطريقة المعتادة. كما يمكن استخدام هذه الخلطة كملمع ومرطب طبيعي للشفاه.

– تقشير البشرة الجافة

تساعد القرفة في تقشير البشرة وتنظيفها من خلايا الجلد الميتة والأوساخ والشوائب؛ ما يمنحها النعومة والنضارة. ويمكنك تحضير مقشر طبيعي من القرفة عن طريق مزج ملعقة من مسحوق القرفة الناعم مع ملعقة صغيرة من الملح وأخرى من زيت الزيتون، وإضافة ملعقة أخرى من زيت اللوز وكذلك ملعقة من العسل الأبيض. ثم يوضع الخليط على البشرة حتى يجف الماسك، وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

إقرأ ايضا  القرفه لازالة الشعر تحت الجلد.. وكيفية التخلص منه في الساقين؟

– تخفيف علامات الأكزيما

الأكزيما تسبب تهيج البشرة والتهابها، وفي بعض الأحيان قد تترك بقع ذات لون فاتح. وتساعد القرفة في تخفيف هذه العلامات وتهدئة الالتهاب الناتج عن الأكزيما. ويمكن الاستفادة من تلك المميزات عن طريق خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة أخرى من مسحوق القرفة الناعم، ثم يوضع الخليط على المنطقة المصابة، ومن المتوقع أن تظهر نتيجة ملحوظة في خلال أسبوع من تطبيق الماسك بشكل يومي.

– تعزيز صحة البشرة

نظرًا لأن القرفة تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات؛ فهي تعمل على تعزيز صحة البشرة ومنحها النضارة والجاذبية. ويمكنك تحضير قناع القرفة لتنظيف بشرتك عن طريق خلط حبة من الموز المهروس مع ملعقة من مسحوق القرفة الناعم وملعقة صغيرة من عصير الليمون وكمية مناسبة من اللبن. وعندما تتشكل عجينة لينة؛ توضع على البشرة، وتترك لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل بالماء الفاتر.

ثانيًا.. فوائد العسل للبشرة

لمعرفة فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه تحديدًا، نقدم فيما يلي فوائد العسل بشكل خاص لبشرتك؛ حسبما ذكر موقع Medical News Today البريطاني..

– يعزز التئام الجروح

يحتوي العسل على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات. كما أنه فعال في تعزيز التئام الجروح بشكل أسرع. وأشارت دراسة إلى أن بعض أنواع العسل، مثل عسل مانوكا الموجود في نيوزيلندا، أكثر فعالية في تعزيز شفاء الجروح بشكل سريع. لذلك؛ وافقت كثير من الدول، منها الولايات المتحدة الأمريكية، على استخدامه كعلاجًا للجروح.

– يقضي على الالتهابات

يتميز العسل كذلك بخصائصه المضادة للالتهابات، وبذلك؛ يمكنه علاج كثير من الأمراض الجلدية، وعلى رأسها الصدفية وحب الشباب. ووجدت دراسة أجريت عام 2017 أن استخدام عسل النحل الخام قد يكون له تأثيرًا قويًا مضادًا للالتهابات.

– محاربة آثار الشيخوخة

يعمل العسل على تأخير ظهور علامات الشيخوخة، مثل الخطوط الدقيقة والتجاعيد. كما أنه يشد البشرة ويمنحها الشباب والنضارة. وأشارت دراسة قديمة إلى أن استخدام العسل يمنع الإصابة بالالتهابات التي تسبب شيخوخة الجلد مبكرًا.

– الوقاية من سرطان الجلد

وجدت بعض الأبحاث أن العسل قد يكون مفيدًا في علاج سرطان الجلد. كما أشارت دراسات أخرى إلى أن العسل قد يكون فعالًا في منع انتشار الخلايا السرطانية وكذلك يبطىء نموها. ولكن لا ينصح على الإطلاق بالاعتماد على العسل فقط كعلاج لمرض سرطان الجلد؛ بل يجب استشارة الطبيب لتقديم العلاج المناسب.

إقرأ ايضا  كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر.. تعرف على فوائده للشعر الخفيف

فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه

تعرف على فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه

يعتبر ماسك القرفة والعسل من الوصفات الشعبية الأكثر استخدامًا بين الفتيات لحل مشكلات البشرة المختلفة. ونقدم فيما يلي مجموعة من فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه تحديدًا؛ حسبما ذكر موقع The Makeup Dummy الأمريكي..

– من فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه محاربة التجاعيد

تحتوي القرفة على مجموعة من المركبات التي تنشط الدورة الدموية وتحسن تدفق الدم إلى البشرة؛ ما يعمل على تغذيتها وشد الخطوط الدقيقة والتخلص من التجاعيد. وهو ما يؤخر بدوره من ظهور علامات الشيخوخة التي تسبب ترهل البشرة. كما أن العسل يرطب البشرة بعمق ويحميها من الجفاف والتجاعيد. حب

– من فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه القضاء على حب الشباب

يحتوي العسل والقرفة على خصائص مضادة للبكتيريا؛ ما يجعلهما قادران على التخلص من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب، والتي تسمى Proionibacterium. كذلك؛ فهما قادران على تخفيف البثور الحمراء وآثارها. كما أن القرفة لها تأثيرًا فعالًا في التخلص من الندبات والعلامات التي يتركها حب الشباب على البشرة.

– من فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه إزالة الخلايا الميتة

يعتبر العسل مصدرًا غنيًا بحمض الجليكوليك؛ والمعروف بقدرته على تقشير البشرة بعمق. كما يحتوي العسل كذلك على مجموعة من الأحماض العضوية الفعالة في إزالة خلايا الجلد الميتة. كما أن فرك البشرة بالقرفة يزيل الأوساخ والبكتيريا المتراكمة عليها، ويعالج كذلك انسداد المسام.

– من فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه الحماية من الجفاف

قد تكونين لاحظتي أن كثير من مستحضرات العناية بالبشرة المخصصة لذوات البشرة الجافة يدخل في تركيبها العسل. وهذا بالتأكيد يرجع لخصائصه المرطبة التي تحمي بشرتك من الجفاف والمشكلات التي قد تنتج عنه، مثل ظهور حب الشباب وانسداد المسام وظهور التجاعيد. ويعمل العسل على تعزيز امتصاص بشرتك للماء وحبسه بداخلها لفترة أطول؛ ما يقلل من مخاطر تعرضها للجفاف.

طرق أخرى لتحضير ماسك القرفة والعسل

بعد معرفة فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه بشكل خاص. نقدم فيما يلي مجموعة من الوصفات الطبيعية لتحضير ماسك القرفة والعسل بخطوات بسيطة..

إقرأ ايضا  فوائد القرفة والعسل للبشرة الدهنية.. تعرف على الفوائد الطبية العامة للخليط

– قناع القرفة والعسل التقليدي

يمكنك تحضير هذا الماسك عن طريق خلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة الناعم، مع ملعقتين كبيرتين من العسل الخام. وبعدها يوضع الخليط على الوجه بالتساوي. ثم يترك لمدة تتراوح ما بين 10 إلى 15 دقيقة، وبعدها يغسل بالماء الفاتر.

– قناع القرفة والعسل وجوزة الطيب

إذا كنتِ تعانين من حب الشباب أو البثور الحمراء أو الندبات أو التورم؛ فيمكنك إضافة جوزة الطيب إلى الماسك، حيث تتميز جوزة الطيب بخصائصها المضادة للالتهابات والبكتيريا.

ويمكنك تحضير هذا الماسك عن طريق مزج ملعقتين كبيرتين من العسل الخام، مع ملعقة صغيرة من جوزة الطيب، وملعقة صغيرة أخرى من مسحوق القرفة الناعم. وعندما تحصلين على عجينة لينة؛ توضع على الوجه بالتساوي. ويترك الخليط على البشرة لمدة تصل إلى 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافىء.

مخاطر استخدام ماسك القرفة والعسل

بعد معرفة فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه تحديدًا. فإن استخدام هذا الماسك آمنًا في معظم الأحيان. ولكن في حالات أخرى قد تعاني بعض النساء من الإصابة برد فعل تحسسي من العسل، وقد تشمل آثارها تورم البشرة أو الحكة؛ وذلك حسبما ذكر موقع Medical News Today البريطاني.

كذلك؛ فإن القرفة هي الأخرى قد تكون شديدة التهيج للبشرة. لذلك؛ ينصح أولًا بإجراء اختبار للماسك، وذلك بوضع كمية قليلة منه على بقعة صغيرة من اليد للتأكد من عدم الإصابة بالحساسية.

أخيرًا.. ينصح بالعناية بصحة بشرتك عن طريق تنظيفها بانتظام مرة في الصباح وأخرى مساءً، وذلك باستخدام منتجات العناية بالبشرة الخالية من المواد الكيميائية الضارة. وينصح كذلك بإتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعتمد على الخضروات والفاكهة الطازجة لتعزيز صحة الجسم بشكل عام والبشرة بشكل خاص. مع الحرص على تناول كمية كافية من الماء، بمعدل لا يقل عن ثمانِ أكواب في اليوم، وذلك؛ للحفاظ على ترطيب بشرتك وحمايتها من الجفاف.

السابق
خلطة تسمين الوجه في يوم ونفخ الخدود بسرعة
التالي
ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية.. هل يمكن اعتباره الحل الأمثل