التغذية

فوائد الريحان.. تعرف على أهم فوائد نبات الريحان واستخداماته الرائعة

فوائد الريحان

هل فكرت يومًا في الفوائد التي يمكنك الحصول عليها من نبات الريحان ذو الرائحة المميزة؟ إنه نبات أكثر من رائع يضمن لك مناعة قوية وأمعاء صحية. لذا، اخترنا أن نقدم لكم في هذا المقال أهم فوائد الريحان المذهلة وتأثيره على الصحة العامة.

فوائد الريحان

يعتبر نبات الريحان واحدًا من أفضل أنواع النباتات المتعارف عليها. إنه نبات قديم عرفته البشرية منذ قرون عديدة. وهو يتميز بما يحتوي عليه من فوائد صحية وعلاجية لا حصر لها. لذا، يهتم باستخدامه عدد كبير من الناس من مختلف أنحاء العالم. ومن أجل ذلك لا يجب أن يفارق الريحان منزلك للاستفادة من خصائصه العلاجية الرائعة.

يتواجد الريحان في الكثير من الحدائق ويهتم البعض بزراعة الريحان داخل المنازل وخارجها. وفي الهند يعتبر هذا النبات من النباتات المقدسة التي لا يُسمح لأحد بلمسها أو مضغها بل يُسمح فقط ببلعها مرة واحدة. إنه جزء لا يتجزأ من جمال الطبيعة بروائحها المميزة. وتختلف أنواع الريحان من مكان آخر وتشمل الريحان الإيطالي والريحان المقدس والريحان التايلاندي والريحان الحلو وغيرها من الأنواع الأخرى. وعلى حسب الزيوت الأساسية يختلف كل نوع عن الآخر في الرائحة ومدى تركيز هذه الزيوت. ومن أهم أنواعها هو الجيرانول ولينالول والتيربينول وغيرها من أنواع الزيوت التي تؤثر بشكل كبير على نسبة ما يحتوي عليه النبات من فوائد طبية كبيرة.

يتم استخدام الريحان في صناعة مجموعة كبيرة من مكونات ومنتجات المطبخ التي تستخدم في طهي الأطباق اللذيذة المتنوعة. ومن المعروف أن الريحان من النباتات التي تساعد على تعزيز خصائص الأطعمة ومذاقها. كما أنه يعطيها نكهة مثالية خاصة ويمد الجسم بالمعادن والفيتامينات المفيدة له. وهذه هى أهم فوائد الريحان التي لا تعرفها. والتي تدفعك لتجربة إضافة هذا النبات المميز إلى نظامك الغذائي اليومي.

ما هى فوائد الريحان ؟

يساعد على الهضم

من أهم فوائد الريحان أنه يساعد على الهضم العام بسهولة ويسر. كما أن له دور كبير في تقوية الجهاز الهضمي وكذلك الجهاز العصبي. ومن الممكن أن يتم استخدامه كعلاج فعال لمشكلة الصداع والأرق الشديد. وذلك، بفضل ما يحتوي عليه من المواد المضادة للالتهابات التي يعاني منها الجهاز الهضمي. بالإضافة إلى ذلك يساعد نبات الريحان على حفظ توازن أحماض الجسم بحيث تكون حموضته معتدلة بشكل كبير. ومن أهم المركبات الموجودة في الريحان هو مركب الأوجينول الذي يُعد بمثابة مضاد طبيعي لجميع أنواع الالتهابات التي قد تصيب الجسم.

إقرأ ايضا  فوائد البردقوش وأضراره.. تعرف على استخداماته المتعددة والمبهرة للبشرة

علاج الاضطرابات والأمراض

بالإضافة إلى علاج الالتهابات يحتوي الريحان على خصائص معالجة للاضطرابات الصحية المختلفة والكثير من الأمراض. حيث أن الزيوت ذات التأثير القوي الموجودة في هذا النبات لها قدرة مذهلة على تقليل الالتهابات والوقاية من أمراض القلب ومشاكل المفاصل والتهاباتها. كما أن الريحان يعالج التهابات الأمعاء والحمى الشديدة والصداع والبرد والإنفلونزا والشعال والتهاب الحلق.

يحارب مشاكل الجذور الحرة

كما ذكرنا سابقًا يحتوي الريحان على مضادات أكسدة طبيعية وهى لها قدرة كبيرة على حماية الأنسجة الموجودة في الجسم من مشاكل الجذور الحرة التي تنتج عن عملية التمثيل الغذائي وتسبب الكثير من الأمراض الخطيرة التي قد يعاني منها جسم الإنسان. كما أنها عبارة عن جزيئات غير مستقرة وحتى تحصل على استقرارها نجدها تستمد الإلكترونات من الجزيئات والذرات الأخرى لتكون في النهاية سلاسل مجهدة للجسم ومضرة له بشكل كبير. ويساعد الريحان بدوره على وقاية الجسم من هذا الضرر التي تسببه الجذور الحرة. لذا، لابد من الحرص على تناوله والاستفادة من مكوناته التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي وتأخير ظهور علامات الشيخوخة على الجلد.

زيت الريحان
زيت الريحان

فوائد الريحان للبشرة

يساعد زيت الريحان الفعال على تنظيف وتطهير البشرة والجلد من الداخل بفعالية كبيرة. فهو من النباتات المثالية لأصحاب البشرة الدهنية ويعمل على التنظيف العميق وإزالة جميع أنواع الشوائب والأوساخ التي تضر الجلد وتسد المسام وتؤدي إلى ظهور حبوب البشرة. ومن أجل الحصول على هذه الفوائد ننصحك بصناعة عجينة الريحان المنزلية باستخدام أوراق الريحان وماء الورد بالإضافة إلى معجون خشب الصندل. ويتم مزج هذه المكونات مع بعضها البعض وتوزيعها على البشرة. وتُترك المكونات هكذا لمدة لا تقل عن 20 دقيقة. وذلك من شأنه أن يقي البشرة من حب الشباب والبثور السوداء التي تشوه مظهر الوجه. بفضل قيامه بقتل البكتيريا الضارة والميكروبات العالقة بالجلد.

يساعد على علاج الاكتئاب

لزيت الريحان أيضًا فائدة مذهلة تتمثل في علاج الاكتئاب والشعور بالقلق. وذلك من خلال تحفيز الناقلات العصبية على تنظيم هرمونات الجسم المسؤولة عن الشعور بالسعادة وإمداد الجسم بالطاقة والنشاط. فهو مضاد قوي للتعب والإجهاد ويقوي قدرة الفرد منا على التحكم في القلق والتوتر وتعزيز المناعة بشكل كبير.

إقرأ ايضا  القيمة الغذائية للبيض .. تعرف على أهم فوائد البيض لصحة الجسم والجلد والشعر

مفيد لمرضى السكر

من الممكن أن يسبب تناول الريحان بطء عملية إطلاق السكر في جسم المريض. وهذا الأمر يعتبر من الأمور المفيدة للغاية لمرضى السكر. كما أن الريحان لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكر ويساعد زيت الريحان العطري على خفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية في الجسم. لذا، يُنصح بإضافة الريحان إلى المواد الغذائية ولكن بدون إفراط.

تدعيم الكبد والقضاء على سموم الجسم

تساعد خصائص نبات الريحان القوية على تخليص الجسم من السموم والفضلات لضمان صحة أفضل للكبد. حيث أن الكبد يلعب دورًا شديد الأهمية في التمثيل الغذائية للجسم. ويساعد على تنظيف الجسم وتطهيره من المواد الضارة والسموم. وهو المسؤول عن تنقية الدم وتكسير دهون الأمعاء الدقيقة وغيرها من الوظائف الهامة الأخرى. كما أن للريحان قدرة كبيرة على منع تراكم السموم والدهون في الكبد وحمايتها من الأمراض.

فوائد الريحان في الحفاظ على صحة الأمعاء

للريحان قدرة كبيرة على حفظ مستويات حموضة الجسم الطبيعية. وهو يعمل أيضًا على تغذية البكتيريا النافعة الموجودة في الأمعاء للحفاظ على صحتها. بالإضافة إلى ذلك يعزز الريحان من عملية هضم الطعام بشكل صحي.

يساعد على علاج اضطرابات المعدة

زيت الريحان هو علاج تقليدي فعال للكثير من مشاكل المعدة واضطراباتها. ومن أهم فوائد الريحان للمعدة أنه يحمي من الإصابة بعسر الهضم ويساعد على علاج الانتفاخ ومشكلة احتباس الماء داخل الجسم. كما أن له قدرة كبيرة على علاج فقدان الشهية.

فوائد الريحان للتخسيس

تحتوي بذور الريحان على نسبة كبيرة من الألياف ويُنصح بتناولها للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويرغبون في فقدان الوزن في وقت قياسي. إنه يساعد على إبقاء المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة وتقليل الشهية للطعام. بالإضافة إلى ذلك يحتوي الريحان على أحماض أوميجا 3 الدهنية التي تحفز التمثيل الغذائي وتعمل على حرق الدهون.

فوائد الريحان للشعر

يساعد الريحان على علاج مشكلة تساقط الشعر بشكل فعال، وذلك عن طريق وضعه على فروة الرأس مرة واحدة على الأقل خلال اليوم الواحد، وسيكون الأمر مثاليًا حين تقرر استخدام الريحان كغسول مع الشامبو. وينصح الأطباء باستخدام الريحان على الشعر الرطب أو الجاف، ومن أجل تحقيق أفضل النتائج ننصحك بوضعه على الشعر مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على نتائج مذهلة.

إقرأ ايضا  فوائد البابونج.. تعرف على أهم فوائده في العلاج والتجميل

بالإضافة إلى ذلك يساعد الريحان على تحفيز عملية نمو الشعر ومحاربة سموم وبكتيريا فروة الرأس، خاصة إذا كنت تعاني من الحكة الجلدية، حيث يكون زيت الريحان بمثابة المنشط والمعالج الفعال. ولزيادة فعالية زيت الريحان في علاج مشاكل الشعر ننصحك بإضافته لأنواع الزيوت الأخرى مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند وغيرها من الأنواع المفيدة الأخرى.

فوائد الريحان للشيب

يستخدم نبات الريحان في علاج مشكلة الشيب منذ قرون عديدة، إنه من أكثر الأعشاب قدرة على علاج الجلد والشعر ويتم استخدامه بكثرة ضمن العلاجات البديلة للعلاجات الكيميائية، خاصة في دول جنوب شرق آسيا والهند. إنه يمنع الشيب المبكر بفضل ما يحتوي عليه من مضادات أكسدة. كما أنه يعالج مشكلة القشرة المزعجة ويحافظ على رطوبة فروة الرأس ويقوي بصيلات الشعر إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك يحسن الريحان من الدورة الدموية في فروة الرأس.

فوائد الريحان الأخرى

  • يساعد الريحان على علاج مشكلة النسيان ويقلل احتمالات الإصابة بفقدان الذاكرة المرتبط بتقدم العمر والقلق والتوتر.
  • يعالج الريحان الاكتئاب الذي يرتبط بالضغوطات الشديدة المزمنة.
  • يقي من الإصابة بالسكتات الدماعية ويساعد على تدعيم صحة الجسم بعد الأمراض المختلفة.
  • يخفض ضغط الدم لذلك ينصح به للأشخاص الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم.
  • يمنع نمو البكتيريا الضارة التي تسبب تسوس الأسنان.
  • يزيد الريحان من القدرات المعرفية حينما يتم استنشاقه بانتظام. وذلك هو ما يسمى العلاج بالروائح.
  • الريحان هو بديل رائع للمضادات الحيوية ومعالج قوي للأمراض المعدية المختلفة. وهو أيضًا يكافح البكتيريا الضارة التي تقاوم تأثير المضادات الحيوية.

استخدامات الريحان في الطهي

لتحقيق الاستفادة القصوى من الريحان يُنصح بإضافته للأطعمة الأطباق المختلفة مثل السلطات واللحم والباذنجان وأنواع الحساء والصلصات، وغيرها من الأطباق اللذيذة التي يعطيها الريحان رائحة ومذاق فريد من نوعه. كما أن الريحان يعتبر من أهم مكونات الأعشاب المستخدمة في المطبخ. ويستخدمه البعض ضمن أنواع التوابل المختلفة مثل الخردل والثوم والفلفل وإكليل الجبل والبقدونس والكثير من الأنواع الأخرى.

يمكنك استخدام أوراق الريحان فقط وإضافته إلى طبقك المفضل، على أن يتم ذلك في الخطوة الأخيرة من إعداد الطعام، لأن الحرارة تؤدي إلى تخفيف رائحة ولون الريحان الأخضر الجذاب.

إقرأ ايضا  فوائد الشطة .. أهم فوائد الشطة واستخداماتها للحفاظ على صحة الجسم

استخدام الريحان كمكمل غذائي

يتم استخدام نبات وزيت الريحان في تصنيع حبوب وكبسولات خاصة. وهذه الكبسولات ينصح بتناولها بشكل يومي للحفاظ على صحة الجسم، وتكون الجرعات محددة على حسب ما يوصي به الطبيب. كما يستخدم الريحان أيضًا في صناعة المراهم والمكملات الموضعية. ويمكنك أيضًا تحضير شاي الريحان في المنزل باستخدام أوراقه أو زهوره أو مسحوقه الناعم المجفف. وذلك، من خلال وضع ثلاث ملاعق من الريحان في كوب ماء مغلي. ويُترك الريحان في الكوب لمدة خمس دقائق تقريبًا ثم يتم تناوله في أي وقت على مدار اليوم، وبالرغم من كون الريحان يتميز بمذاقه المر أو الحار إلا أن فوائد الريحان أكثر من رائعة.

الاستخدام الآمن للريحان

قبل أن تكرر استخدام الريحان كمكمل غذائي عليك أن تحرص على استشارة الطبيب، خاصة إذا كان مستخدم هذه المكملات من الحوامل أو الأطفال أو الرضع أو الأمهات المرضعات. ومن الضروري أن يتم انتقاء أوراق الريحان من بيئة ريفية طبيعية لا تحتوي على الملوثات، لأن الريحان المزروع في أماكن ملوثة قد يكون سامًا.

مكونات نبات الريحان المفيدة

عندما تقرر استخدام الريحان في أطباقك المفضلة عليك أن تستخدم الكميات الصغيرة المناسبة للحصول على الفيتامينات المفيدة للجسم بشكل معتدل. ومن أهم هذه الفيتامينات والمعادن هى الكالسيوم والحديد وفيتامين (أ) وفيتامين (ك). ويعتبر الريحان المجفف من الأنواع الأكثر تركيزًا حيث يحتوي على نسبة أكبر من العناصر الغذائية مقارنة بأوراق الريحان الطازجة.

مخاطر الإفراط في تناول الريحان

بعد معرفة فوائد الريحان الصحية المتعددة. نقدم فيما يلي مجموعة من المخاطر الصحية التي قد تنتج عن الإفراط في تناوله. حسبما ذكر موقع Medical News Today البريطاني..

– الريحان يرفع مخاطر الإصابة بالجلطات

يعتبر الريحان من الأطعمة الغنية بفيتامين ك، والذي يسبب تخثر الدم. لذلك فالإفراط في تناوله يرفع مخاطر الإصابة بالجلطات الدموية. وتحتوي ملعقة كبيرة واحدة منه على حوالي 10.8 ميكروجرام من هذا الفيتامين. وقد يتداخل ذلك مع بعض الأدوية التي تؤدي لتخثر الدم، مثل الوارفارين أو غيرها من الأدوية المميعة أو المخثرة للدم. لذلك يجب استشارة الطبيب أولًا قبل تناول الريحان.

إقرأ ايضا  فوائد البابونج.. تعرف على أهم فوائده في العلاج والتجميل

– الريحان قد يؤدي إلى رد الفعل التحسسي

الإفراط في تناول الريحان قد يتسبب في الإصابة بالحساسية عند بعض الأشخاص. خاصة هؤلاء المصابين بردود الفعل التحسسية تجاه الأعشاب المماثلة، مثل النعناع. وقد يتسبب استهلاك الكثير من الريحان في الإصابة بضيق أو صعوبة في التنفس، وكذلك قد يؤدي إلى الإصابة بالتورم واحمرار الجلد أو الحكة. وتستدعي هذه الحالة استشارة طبية على الفور.

أخيرًا.. توجد فوائد صحية متعددة لتناول الريحان بشكل عام. ولكن الإفراط في تناوله وزيادة كميته عن الحد المسموح قد تتسبب في عواقب صحية وخيمة وآثار جانبية متعددة. لذلك من الأفضل استشارة طبيبك الخاص أولًا قبل تناوله إذا كنت تعاني من أمراض معينة، مثل السكري أو الضغط المرتفع وغيره من الأمراض المزمنة.

السابق
حبوب الحلبة قبل وبعد الاكل.. أهم الفوائد وكيفية تناولها وفوائدها للتسمين
التالي
فيس بوك لايت وتحميله للكمبيوتر والهاتف المحمول مجانا