الصحة

ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية.. هل يمكن اعتباره الحل الأمثل

جاءت إلي صديقتي المقربة يوماً تبكي بحرارة، كنا حينها في الصف الثانوي أذكر هذا جيداً؛ حيث كانت ظاهرة التنمر على أوجها بين الفتيات والشباب في مثل هذا العمر. حينما سألتها السبب، أخبرتني أن باقي الفتيات يسخرون من وجهها الملئ بالندوب الناتجة عن حب الشباب، وهو ناتج طبيعي لامتلاكها بشرة دهنية. 

حقيقة لا أذكر ما أخبرتها به حينها لأخفف عنها، ولكن ما أذكره هو الضيق الذي شعرت به نتيجة هذا الجهل بطبيعة الجسم والبشرة وأنواعها المختلفة. والذي من شأنه أن يضع مثل تلك الفتاة الرقيقة في مثل هذا الموقف.  الآن، ها أنا أكتب مقالي هذا للتوعية بحقيقة البشرة الدهنية، والمشاكل التي عادة ما تواجه أصحاب هذه البشرة، مع إرفاقها بالعديد من الحلول الطبيعية للتخفيف من مظاهرها، و سأعتمد أساساً على جل الصبار كمكون أساسي للوصفات، حيث أن ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية من أفضل الحلول لها. 

لما تعد البشرة الدهنية مشكلة بحق؟

 قد تكون المعرفة بهذه المعلومة صادمة، ولكن البشرة تفرز بالفعل كمية من الدهون الطبيعية كجزء من طبيعة أي بشرة. حيث تحتوي كل واحدة من مسامات الجلد على غدد دهنية تفرز هذه الزيوت الطبيعية للعمل على ترطيب البشرة والحفاظ عليها صحية.

ولكن ما يحدث أنه في بعض هذه الحالات يزداد إفراز هذه الزيوت الطبيعية عن الحد الطبيعي؛ مما ينتج عن بشرة دهنية.

تكمن مشاكل البشرة الدهنية في تكون الحبوب والبثور بشكل مستمر؛ نتيجة لتراكم البكتيريا مع الزيوت تحت المسامات عند انسدادها. وهناك أيضاً الرؤوس السوداء والبيضاء التي تكون عادة مصاحبة لمثل هذا النوع من البشرة. وأخيراً الشقوق التي تظهر نتيجة تراكم الخلايا الميتة في مسامات الجلد التي تتسم بالاتساع. 

إذاً، كيف أتعامل مع بشرتي الدهنية هو ما يجب أن نطرح تساؤلاتنا بخصوصه. البشرة الدهنية صفة أصيلة لا يمكن تغييرها أو استبدالها. وبما أنها كذلك، فلا يوجد أفضل من الوصفات الطبيعية للعناية اليومية بها. 

ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية

يعد جل الصبار كنز حقيقي للبشرة والشعر؛ حيث يحتوي على حوالي 12 نوع مختلف من الفيتامينات، و 20 معدن، وحوالي 18 نوع من الأحماض الأمينية المختلفة. 

لذلك بالتطبيق المباشر لجل الصبار على البشرة أو باستخدامه كمكون أساسي في الوصفات، نمنح البشرة الفوائد التالية:

  • يمتص الزيوت الزائدة في البشرة، كذلك يتخلص من الشوائب والأتربة المتراكمة داخل المسام؛ لأنه يحتوي على خصائص قابضة للبشرة.
  • يرطب الخلايا العميقة داخل البشرة؛ لاحتوائه على حوالي 90% من مكوناته من الماء.
  • يساعد في علاج الندوب الناتجة عن الحبوب؛ وذلك لاحتوائه على هرمونات الأوكسين و الجبرلين auxin and gibberellin التي تتميز بخصائصها المضادة للأكسدة.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة مثل: فيتامين ج، وفيتامين أ، وفيتامين د، وتعمل هذه العناصر على مقاومة الشيخوخة، وإضفاء الحيوية على البشرة، كما تعمل على حماية الخلايا من الأجسام الحرة التي من شأنها تدمير الخلايا.

ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية بأنواعه المختلفة

ماسك جل الصبار وماء الورد

يمكن تحضير هذا القناع بخلط كمية متساوية من جل الصبار مع ماء الورد؛ حتى تتكون عجينة متماسكة. ثم يفرد على الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر. 

ماسك جل الصبار والعسل 

العسل من المكونات الطبيعية المفيدة للبشرة بجميع أنواعها؛ حيث يحتوي على العديد من العناصر التي تخدم البشرة على جميع الأصعدة. فالعسل به مضادات أكسدة لحماية البشرة من الالتهاب، كما يساهم العسل على ترطيب البشرة، وامتصاص  الزيوت الزائدة من الخلايا، وهذا ما يجعله مكون أساسي في جميع الوصفات. وأخيراً يحتوي العسل على مضادات للبكتيريا؛ مما يساعد في علاج حبوب البشرة، وتسريع التئامها. يمكن تحضير هذا القناع باتباع الخطوات التالية:

  • تخلط ملعقتان من جل الصبار مع ملعقة من العسل في إناء نظيف وجاف.
  • نضعه على الوجه، ونتركه حوالي 20 أو 30 دقيقة.
  • يغسل بالماء الفاتر، ويجفف الوجه بمنشفة جافة.
  • يمكننا تكرار هذه العملية من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع.

ماسك الصبار والزبادي للوجه

تعد خطوة التقشير من أهم خطوات العناية بالبشرة الدهنية؛ حيث تكمن أهميتها في إزالة الخلايا الميتة، والأتربة، والزيوت الزائدة. ولكن دائماً ما تقابلنا مشكلة أثناء التقشير؛ ألا وهي التسبب في جفاف البشرة في بعض الحالات؛ نتيجة لإزالة الزيوت الطبيعية بشكل مبالغ فيه.

لذلك دائماً ما نفضل استخدام عناصر التقشير الطبيعية؛ حيث أنها خفيفة على البشرة، ولا تسبب جفافها. 

يعد حمض اللاكتيك الموجود في الزبادي من أفضل الخيارات لذلك؛ حيث يعمل على تقشير البشرة، دون التسبب في أي ضرر. 

  • اخلطي 2 ملعقة من جل الصبار مع 2 ملعقة من الزبادي.
  • ضعي الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة.
  • اغسليه بالماء الفاتر.

ماسك جل الصبار و القهوة  للبشرة الدهنية 

ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية

صحيح أن القهوة هي المشروب الرسمي في الصباح؛ لتعزيز الطاقة، وشحن النشاط. ولكن هل تقتصر فوائدها عند هذا الحد؟ بالطبع لا؛ فالقهوة مقشر مثالي للبشرة، تزيل الخلايا الميتة، وتعمل على تنظيف المسامات. كذلك تحفز سريان الدم في البشرة مما يمنحها نضارة طبيعية. 

يحضر ماسك الصبار للوجه للحبوب مع القهوة بخلط المكونات التالية:

  • 2 ملعقة من جل الصبار.
  • 3 ملاعق من بودرة القهوة.
  • ملعقة من دقيق جنين القمح.
  • 3 ملاعق من العسل الأبيض.

يتكون قناع ذو سماكة بعد خلط هذه المكونات، يفرد على الوجه، ويترك عليه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل. ويمكن تكرار هذه العملية يومياً. 

ماسك القهوة لتضييق مسام البشرة 

  • تخلط مكونات الخليط وهي( ملعقة قهوة، وملعقة عسل، وملعقة زبادي) حتى تمام الامتزاج.
  • تفرد على الوجه، وتترك لمدة 20 دقيقة، ثم يفرك الوجه بالخليط بأطراف الأصابع لمدة 3 دقائق.
  • ثم يغسل بالماء الفاتر، وتكرر مرتين إلى 3 مرات أسبوعياً.

طريقة استخدام جل الصبار للبشرة

  • جل الصبار كغسول للوجه

يمكن استخدام جل الصبار الخام غسولاً للبشرة؛ وذلك بتطبيقه على البشرة وفركها بحركات دائرية لمدة 3 دقائق، ثم غسله.

  • تونر للبشرة

يعمل التونر على تضييق مسامات البشرة، وجعلها بحجمها الطبيعي. يمكن تحضير تونر جل الصبار للبشرة بخلط كمية من الماء مع جل الصبار بنسبة 2:1 حيث تكون نسبة الماء ضعف جل الصبار. 

يوضع الخليط في زجاجة جافة، ويرج جيداً قبل الاستخدام، وتحفظ في الثلاجة.

  • محلول للعناية بالندوب الناتجة عن حب الشباب

تخلط ملعقتان من جل الصبار مع 3 نقاط من عصير الليمون، وتحفظ بزجاجة. ويراعى تطبيق المحلول على أماكن الحبوب مرتين يومياً.

الأضرار المحتملة

لا يسبب جل الصبار أي مشكلة كبري بوضعه على البشرة، ولكنه في بعض الحالات قد يسبب احمرار خفيف، وشعوراً بالحكة. يرجع ذلك إلى أن قد يسبب حساسية لبعض أنواع البشرة. 

لذلك سيكون من الأفضل تجربة جل الصبار على منطقة صغيرة من الجلد قبل البدء باستخدام ماسك جل الصبار للبشرة الدهنية. 

قد يسبب جل الصبار الجفاف للبشرة إذا ما تم تركه على البشرة لفترات طويلة؛ لذلك يفضل غسل البشرة بعد دقائق من تطبيق الخليط عليه.

السابق
فوائد القرفة والعسل لبشرة الوجه.. طرق تحضير الماسك بمكونات مختلفة
التالي
اسباب جفاف الفم والعطش اثناء النوم.. تعرف على المضاعفات