الصحة

طريقة للتخلص من المسامات في الوجه نهائياً بوصفات طبيعية وبسيطة

طريقة للتخلص من المسامات في الوجه

طريقة للتخلص من المسامات في الوجه بوصفات طبيعية متوفرة في المنزل، هو حلم العديد من النساء والرجال وخاصة النساء. وذلك، نظراً لأن العديد من الأشخاص يعانون من المسامات الواسعة في البشرة، والتي تشبه الحفر الصغيرة، حيث أنها تبدو مثل قشر البرتقال وتجعل البشرة تبدو باهته، وذلك يقلل من جاذبية البشرة.

ويعاني أغلب أصحاب البشرة الدهنية من هذه المشكلة. وذلك، بسبب زيادة إفراز الزيوت على البشرة. كما أن هناك أيضاً عوامل أخرى تؤدي إلى ظهور المسام مثل الوراثة والإجهاد والعناية الغير صحيحة بالبشرة. ويمكن أن تؤدي هذه المسام بعد ذلك لظهور مضاعفات مثل حب الشباب والرؤوس السوداء.

ويوجد العديد من الوصفات المنزلية والتي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور المسامات الواسعة في الوجه. ولتجنب ظهور المضاعفات مثل الرؤوس السوداء وحب الشباب، يمكنك استخدام الوصفات المذكورة أدناه للتخلص منها بسهولة.

أسباب ظهور المسام الواسعة على الجلد

يمكن أن تؤدي عدة عوامل إلى توسيع مسام البشرة. وتتمثل هذه العاومل فيما يلي:

  • الوراثة
  • التعرض للشمس، حيث أن التعرض للشمس كثيراً دون استخدام كريم واقي ئؤدي إلى تلف الكولاجين في خلايا الجلد ويقلل من مرونته وحيويته.
  • إفراز البشرة للزيت بشكل مفرط، حيث يؤدي ذلك إلى انسداد المسام وجعلها تبدو بمظهر أوسع.
  • العمر، يلعب عمر الإنسان دوراً هاماً في ظهور المسام، حيث أنه مع مرور الوقت تفقد خلايا الجلد الإيلاستين والكولاجين. مما يؤدي إلى شد الجلد وأيضاً إلى جعل المسام أوسع.
  • مستحضرات التجميل، حيث أن الاستخدام الكثير من المكياج يجذب الأوساخ والزيوت، فيؤدي إلى انسداد مسام البشرة ويمنع الجلد من التنفس.
  • النظافة، وذلك لأن عدم غسل البشرة وتنظيفها باستمرار بالغسول المناسب يجعل المسام تبدو أكبر. وذلك بسبب تراكم الأوساخ بها.
  • التغيرات الهرمونية، حيث يمكن أن تؤدي التغييرات في هرمونات الجسم إلى زيادة إفراز الزيت، والذي يسبب فتح المسام.

أهم طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باسخدام مكونات طبيعية

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام عسل النحل الطبيعي
إقرأ ايضا  العسل والليمون وزيت الزيتون للوجه.. فوائد عديدة ووصفات سهلة وبسيطة

يحتوي عسل النحل الطبيعي على مضادات الأكسدة وتجعل البشرة تبدو شابة وصحية طوال الوقت. وأيضاً يعمل بمثابة قابض طبيعي للبشرة ويشد المسام المفتوحة الواسعة. خاصة تلك المسام الموجودة حول منطقة الأنف.

اغسلي وجهك بغسول مناسب لنوع بشرتك. ثم ضعي 2 ملاعق كبيرة من العسل الخام على جميع المناطق المصابة على وجهك. بعدها اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. ثم اشطفيه مرة أخري لقفل المسام بالماء البارد. ويمكنك تكرار هذه الطريقة مرة كل يوم.

  • استخدام الطماطم

تحتوي الطماطم على العديد من الأحماض الطبيعية، وتعمل هذه الأحماض الموجودة على توازن الزيوت الطبيعية للبشرة وتصغير المسام الواسعة.

يمكنك استخدام لب الطماطم واخلطي معها القليل من العسل. ثم ضعي الخليط على الوجه واتركيه حتى يجف لمدة 12 دقيقة ثم اشطفيه بالماء الفاتر. ويمكنك استخدام هذه الوصفة يومياً.

  • استخدام الطمي المغربي

يعمل الطمي المغربي على امتصاص جميع الشوائب وشد الجلد وتقليل المسام. لذا، إذا كنتي تعانين من المسام الواسعة ننصحك بتطبيق قناع الطمي المغربي. وذلك، للحصول على بشرة نقية ورطبة.

يمكنك استخدام ملعقتان كبيرتان من الطمي المغربي وملعقتان من الحليب أو ماء الورد. وذلك، لعمل معجون ناعم سهل الاستخدام على البشرة. قومي بفرد طبقة متساوية من قناع الطمي على بشرتك النظيفة واتركيها لمدة 15 دقيقة. بعدها قومي بشطفها بالماء البارد. ثم كرري هذا القناع مرتين في الأسبوع.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام زيت شجرة الشاي

تساعد الخصائص القابضة الموجودة في زيت شجرة الشاي على تقليل حجم المسام وتقليل مظهرها أيضاً. كما أن هذا الزيت العطري أيضاً عامل قوي مضاد للميكروبات التي قد تسبب في ظهور حب الشباب.

سوف تحتاجين إلى كوب من الماء و3 – 4 قطرات من زيت شجرة الشاي و زجاجة رذاذ صغيرة معقمة. ضعي الماء النقي في زجاجة الرش. ثم ضيفي زيت شجرة الشاي ورجيها جيداً. ضعي هذه الزجاجة في الثلاجة لوقت الاستخدام. بعدها ضعي القليل من هذا الماء على وجهك واتركيه يتبخر بشكل طبيعي. ويمكنك استخدام هذا الرذاذ كتونر منقي للوجه كل صباح ومساء على وجه نظيف.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام مسحوق الكركم
إقرأ ايضا  صابون الكبريت.. هو الحل الأمثل لبشرة أكثر نعومةً وإشراقًا!

يحتوي الكركم على العديد من المواد المضادة للأكسدة والعناصر المغذية للبشرة. وأيضاً خصائص مضادة للالتهاب تعمل على علاج الحبوب. وأيضاً يحتوي على الكركم على مواد قابضة ومطهرة تستطيع أن تقضي على جميع البكتيريا التي قد تتكاثر في مسام البشرة وتسبب التهابها.

اخلطي ملعقة واحدة من مسحوق كركم مع ملعقة كبيرة من الحليب أو ماء الورد. وذلك، للحصول على خليط ناعم. ثم ضعيه على الوجه بالكامل مع التركيز على المسامات الواسعة واتركيه لمدة 10 دقائق. ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام السكر البني كمقشر للبشرة

يستخدم السكر كمقشر ممتاز للبشرة، فهو شائع الاستخدام في روتين العناية بالبشرة، حيث أنه يزيل الخلايا الميتة المتراكمة والشوائب من المسام ويقلل من حجمها.

اخلطي برفق ملعقة كبيرة سكر بني مع ملعقة كبيرة عسل بالإضافة لملعقة صغيرة من عصير الليمون. ثم اغسلي وجهك بالماء، وقبل أن يبدأ السكر في الذوبان دلكي المقشر برفق على المنطقة المصابة لمدة ثلاث إلى خمس دقائق برفق. بعدها اشطفيه بالماء الدافئ. ويمكنك استخدام هذا المقشر مرتين في الأسبوع.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مركبات فينولية لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات. وتعمل هذه الخصائص على المحافظة على صحة الجلد المثالية. وأيضاً التخلص من جميع المشكلات التي تصيب الجلد مثل الحكة والجفاف والمسام  الواسعة.

دلكي بضع قطرات من زيت الزيتون البكر على المسام الواسعة بحركات دائرية خفيفة. وذلك لبضع دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه الطريقة مرة واحدة كل يوم.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام الزبادي

يساعد الزبادي على التخلص من المسام الواسعة ويقلل أيضاً من عيوب البشرة. وذلك، بفضل حمض اللاكتيك الموجود فيه والذي له تأثير قوي في شد المسام. كما أن حمض اللاكتيك مفيد في إزالة خلايا الجلد الميتة والشوائب من الوجه. ضعي ملعقتين من الزبادي على المنطقة المصابة بالمسام الواسعة واتركيه لمدة 20 دقيقة تقريباً. ثم اشطفيه بالماء الفاتر. كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع على الأقل لتقليل حجم مسام الجلد.

إقرأ ايضا  خلطة كريمات تبيض بسرعه البشرة.. تعرف على أهم الطرق الآمنة والمتوفرة بالمنزل
طريقة للتخلص من المسامات في الوجه
طريقة للتخلص من المسامات في الوجه
  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام الليمون

اخلطي معلقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من الماء، باستخدام كرة قطنية معقمة وزعي الخليط على بشرة وجهك النظيفة. اتركيه لمدة 10 – 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام الخيار

يحسن الخيار من نسيج الجلد وعلاج المسام الواسعة، ويعمل على تهدئة وتغذية وترطيب البشرة. وأيضاً يعمل الخيار على إبطاء عملية شيخوخة الجلد مما يمنحك مظهرًا شاباً.

اخلطي 4 – 5 شرائح خيار ثم ضيفي ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون. ثم افردي القناع على وجهك واتركيه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء البارد. وللحصول على أفضل النتائج يفضل أن يبرد شرائح الخيار في الفريزر لبضع دقائق قبل مزجها. ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام قشر الموز

يحتوي قشر الموز على معدن البوتاسيوم واللوتين المضاد للأكسدة. والذي يساعد على شفاء البشرة وتجديد شبابها. كما أن الاستخدام المنتظم سوف ينعم البشرة ويرطبها.

باستخدام ملعقة اسحبي بلطف الطبقة الداخلية من قشر الموز. ثم ضعيه على وجهك لمدة 10 – 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء، ويمكنك تطبيق هذا كل يوم.

طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام دقيق الحمص

طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام دقيق الحمص، حيث أنه يعد مكوناً ممتازاً للاستخدام في أقنعة الوجه للعناية بالبشرة. ويعمل دقيق الحمص على تقشير الجلد وإزالة خلايا الجلد الميتة. كما أنه يصغر المسام الواسعة وينظفها ويعطي البشرة نضارة وحيوية.

المكونات:
  • ملعقة كبيرة زبادي
  • ملعقة كبيرة دقيق الحمص
  • بضع قطرات من زيت الزيتون
  • ملعقة صغيرة مسحوق كركم

اخلطي جميع المكونات مع بعضها، ثم ضعيها على وجهك واتركيها لمدة 20 – 25 دقيقة ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. وبعد تجفيف بشرتك ضعي مرطب مناسب لبشرتك. ويمكنك تكرار هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام صودا الخبز

تنظم صودا الخبز المحتوى الحمضي للبشرة وتحافظ على توازن الأس الهيدروجيني، وأيضاً تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا وللالتهابات. كما تساعد صودا الخبز في تقليل المضاعفات مثل ظهور البثور وحب الشباب. وتساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والأوساخ.

إقرأ ايضا  تبيض الوجه من اشعة الشمس.. كيف تتخلصين من اسمرار البشرة؟

اخلطي ملعقتين من صودا الخبز مع ملعقتين من الماء الدافئ، ثم ضعي الخليط على مسام وجهك ودلكي برفق بلطف لمدة 30 ثانية بحركات دائرية. ثم اشطفيه جيداً بالماء البارد. ويمكنك استخدام هذه الطريقة مرة واحدة في الأسبوع.

  • طريقة للتخلص من المسامات في الوجه باستخدام بعض الفواكه الطازجة

تساعد الفواكه في تنظيف البشرة وتوحيد لونها. وذلك لما تحتويه من خصائص قابضة .كما أنها غنية بمضادات الأكسدة. وأيضاً تعمل الفواكه على ترطيب البشرة. وتساعد على تضييق المسام وإزالة خلايا الجلد الميتة.

اخلطي ملعقة صغيرة من لب الفواكه التالية: البطيخ والبرتقال والبابايا والفراولة والموز اخلطيهم جميعاً، ثم ضعي الخليط على وجهك ودلكيه برفق جيداً. ثم اتركيه لمدة 10 – 15 دقيقة، بعدها اشطفيه بالماء الفاتر.

وفي الختام.. 

المسام الواسعة لا تبدو قبيحة المظهر فحسب، بل يمكن أن تصبح بسهولة سبباً للبكتيريا المسببة لحب الشباب. ويمكنك تقليل المسام بسهولة والحفاظ على بشرتك نظيفة. وذلك، باستخدام طريقة للتخلص من المسامات في الوجه المذكورة في المقالة.

السابق
كيفية بناء العضلات بسرعة في المنزل بطرق سهلة وبسيطة
التالي
فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر بصفة خاصة ولصحة الجسم والبشرة بصفة عامة