الصحة

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس.. تعرف على أهم طرق العلاج

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس .. يعتبر تغيير لون البشرة إلى اللون الداكن هو طريقة دفاع الجسم عن نفسه من أشعة الشمس الضارة. ويعتبر الميلانين هو المادة الكيميائية المسؤولة عن تغير لون البشرة. يفرز الجلد الميلانين تحت طبقات الجلد للمساعدة في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية، حيث تزداد كمية الميلانين في حالة التعرض المفرط للأشعة الشمس. لذلك، يتحول لون البشرة إلى اللون الداكن. وتعتبر أفضل طريقة لتفتيح البشرة هي تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس عن طريق استخدام المنتجات الواقية من الشمس.

كما أن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية من أكثر الأسباب التي تساهم في ظهور علامات الشيخوخة في سن مبكر مثل التغييرات التي تحدث في لون البشرة (تحول اللبشرة إلى اللون الداكن) والتغيرات في تماسك وملمس البشرة. ولا يعتبر فصل الصيف فقط هو المسئول عن تغير لون البشرة، لأن التغيير ينتج عن تراكم للكثير من أشعة الشمس الضارة على الجلد طوال العام. لذلك، يجب العناية بالبشرة طوال العام.

يمكن أن تؤثر التغيرات التي تحدث في مستويات الرطوبة على إنتاج الدهون وتغير لون البشرة، حيث تعتبر البشرة الباهتة والشاحبة علامة على تغير فصول العام. لذا، يفضل استخدام المرطبات طوال العام لترطيب البشرة الجافة والمحافظة على لون البشرة ثابت طوال العام.

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس .. تعرف على أهم الطرق

  • الفيتامينات

تساعد المركبات التي تحتوي على فيتامين ج مثل أمينوبروبيل أسكوربيل فوسفات، وأسكوربيل بالميتات، وفوسفات أسكوربيل الصوديوم في تفتيح البشرة بشكل فعًال. يعتبر فيتامين سي مركب طبيعي لتفتيح البشرة. ولكن يجب إضافة فيتامين سي للمنتجات التي لا تعتمد على الماء. وذلك لأن هذا الفيتامين يصبح غير مستقر عند إضافته إلى المنتجات القائمة على الماء. مما يعني عدم الإستفادة منه بشكل كامل. وتشمل المنتجات التي تحتوي على فيتامين سي مركب أمينوبروبيل أسكوربيل فوسفات وهو عبارة عن مركب يساعد في تفتيح البشرة. حيث تقوم الإنزيمات الموجودة في الجلد بتفكيكه والإستفادة منه. كما يمكن استخدام هذا النوع من فيتامين سي بمستويات منخفضة مع توفير نتائج ممتازة. مما يجعله منتج مناسب للاستخدام في منطقة العين الحساسة. ويمكن استخدام الشكل النقي لفيتامين سي مثل حمض الأسكوربيك في المنتجات الجافة الخالية من الماء دون خطر التحلل. مع العلم أنه يحتاج إلى الترطيب بشكل صحيح لأنه يفقد فاعليته بسرعة في درجة حرارة الغرفة.

  • النياسيناميد

وهو شكل من الأشكال النشطة بيولوجياً من النياسين وهو نوع من أنواع الفيتامينات (فيتامين بي 3).  ويوجد النياسيناميد بشكل طبيعي في العديد من الخضروات. يقوم هذا المركب ببعض التفاعلات الأنزيمية على المستوى الخلوي، حيث يساعد في منع عملية نقل الميلانين التي تؤدي إلى تغير لون الجلد. كما يساعد التطبيق الموضعي للنياسيناميد في تقليل فرط التصبغ وتلون الجلد. مما يؤدي إلى تحسين مظهر الجلد الباهت أو الشاحب.

  • البوليفينول

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس .. يعتبر هذا المركب من المركبات النباتية المضادة للأكسدة والموجودة في بذور العنب والرمان. فهو يساعد في الحفاظ على لون البشرة.

  • مستخلص الرمان
إقرأ ايضا  خلطه لتوحيد لون الوجه مجربه.. وصفات طبيعية سهلة التحضير في المنزل

يحتوي هذا المركب على حمض الإيلاجيك الذي يساعد في الحفاظ على لون البشرة، وتقليل تلون الجلد وفرط التصبغ.

  • مستخلص الجينسنغ

وهو عبارة عن منتج عشبي قوي يحتوي على الجينسينوسيدات التي تساهم في تعزيز تعافي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وعلاج أضرار أشعة الشمس على لون الوجه. ويستخدم هذا المركب في علاج الإجهاد، وانخفاض المناعة ، واختلال التوازن الهرموني. كما يساعد هذا المركب في التئام الجروح عن  طريق التطبيق الموضعي. ويمنع هذا المركب ظهور شيخوخة الجلد التي تحدث بسبب الأشعة فوق البنفسجية مثل زيادة سمك الجلد وانخفاض مرونته وظهور التجاعيد.

  • مستخلص عرق السوس

يتم استخراج هذا المركب  من نبات الجلسرهيزا جلابرا . يحتوي مستخلص عرق السوس على الجلابريدين الذي يساعد في منع فرط التصبغ الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية وحماية البشرة من ظهور المزيد من أضرار أشعة الشمس. ويعتبر هذا المركب خيار مناسب للأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد، ومناسب أيضاً للبشرة الدهنية.

  • منظف الأرز الطازج مع مسحوق جلو

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس .. يساعد هذا الخليط في تجديد خلايا البشرة وزيادة انتعاش وترطيب البشرة. ويتم استخدام نصف ملعقة من مسحوق جلو لزيادة التأثير على البشرة. كما يحتوي الأعشاب المهدئة التي تقلل من هيجان الجلد.

  • التونر

يساعد التونر في ترطيب البشرة مما يساعد في الحفاظ على لون البشرة. ويمكن عمل مزيج من الأعشاب المحولة مثل الشاي الأخضر والروديولا وجذر إليوثيرو مع التونر لزيادة التأثير على البشرة.

  • تقشير الجلد

يساعد التقشير باستخدام المقشرات المنزلية أو الصناعية أو في تفتيح لون البشرة، لأنه يقوم يإزالة الخلايا الميتة من الجلد الموجودة على السطح. ويجب تجنب أشعة الشمس بعد التقشير مباشرة، لأن خلايا الجلد الميتة تساهم في الحماية من أشعة الشمس. لذلك، تكون البشرة أكثر عرضة لحروق الشمس بمجرد إزالة هذه الطبقة من الجلد.

  • نبات الصبار

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس .. يستخدم نبات الصبار كمرهم علاجي لحروق الشمس لأنه يعتبر مهدئ قوي ويحتوي على خصائص مضادة للالتهابات البشرة. ويساعد الصبار في تقليل إفراز الميلانين. مما يؤدي إلى تقليل تلون وفرط تصبغ الجلد.

  • الكركم
إقرأ ايضا  ماسك القهوه.. طرق مختلفة لتحضير ماسكات القهوة لتفتيح وجمال بشرتك

يساعد الكركم على تفتيح البشرة وحمايتها من أضرار أشعة الشمس. كما يستخدم في ترطيب البشرة. ويجب غسل الوجه مباشرة بعد قناع الكركم أو التطبيق الموضعي للمساعدة في إزالة بقايا الكركم ومنع تكوين البقع.

  • الشاي الأسود

 يساعد مستخلص الشاي الأسود في تفتيح لون البشرة وترطيبها.

  • الليمون

يعتبر الليمون أحد أكثر طرق العلاج المنزلية شيوعاً للمساعدة على تفتيح البشرة، لأنه يساعد على إزالة الجلد الميت، ولكن يجب تخفيفه قبل استخدامه على الجلد. ويجب غسل الليمون من على الجلد قبل التعرض الى الشمس لأنه يمكن أن يؤدي إلى حروق كيميائية وزيادة الحساسية.

منتجات تفتيح البشرة

وصفة لتفتيح البشرة من اثار الشمس .. تتمثل هذه المنتجات فيما يلي:

  1. حمض الجليكوليك
  2. الريتينويد مثل الريتينول أو تريتينوين أو أدابالين جل أو تازاروتين
  3. حمض كوجيك

تساعد هذه المكونات النشطة في تفتيح البقع التي تغير لون البشرة عن طريق تقشير الجلد وتشجيع نمو الخلايا الجديدة. كما تساعد في تقليل إنتاج الميلانين للمساعدة في منع أو تقليل تلون الجلد. ويجب استخدام منتج واحد من هذه المنتجات لمنع حدوث تهيج للجلد أو آثار جانبية. كما يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام هذه المنتجات إلى ضمور الجلد وظهور بقع داكنة دائمة. لذلك، يجب استخدام هذه المنتجات تحت إشراف طبيب أمراض جلدية.

السابق
افضل زيت يكثف الشعر مضمون.. تعرف على أفضل الزيوت الطبيعية لتطويل الشعر
التالي
تمارين لازالة السيلوليت من الافخاذ.. تعرف على أهم طرق علاجها