الصحة

وصفة لسد مسام الوجه الدهني تعرفي على أفضل طرق العناية بالبشرة الدهنية

وصفة لسد مسام الوجه الدهني

وصفة لسد مسام الوجه الدهني.. مسام الوجه هي فتحات صغيرة على بشرة الوجه تساعد على تنفس البشرة وفي الوقت نفسه إخراج ما قد يتسبب في إلحاق الضرر بالبشرة مثل الزيوت والدهون الزائدة والأوساخ. وفي بعض الأوقات قد تتعرض البشرة لبعض العوامل والتي قد يترتب عليها حدوث بعض المشاكل مثل التعرض لالتهابات شديدة أو ظهور بعض البثور والتي قد تكون مؤلمة بجانب مظهرها السيئ.

وصفة لسد مسام الوجه الدهني وتحضيرها في المنزل

لسد مسامات الوجه نهائياً وعدم التعرض لأي من مشاكل البشرة، هناك أكثر من وصفة لسد مسام الوجه الدهني والتي يمكن تحضيرها في المنزل بسهولة كما يلي:

ماسك البيض والليمون

وصفة لسد مسام الوجه الدهني باستخدام قناع البيض والليمون يساعد على غلق مسامات الوجه طبيعياً والحماية من مشاكل البشرة الدهنية، ولتحضير هذا القناع يتم مزج بياض البيض مع عصير ليمونة. وفي حالة الرغبة في التخلص من بعض عيوب البشرة مثل تصبغات الجلد يمكن إضافة ملعقة من العسل الطبيعي، وبعد الانتهاء من تحضير المزيج يتم تنظيف البشرة بفرشاة ناعمة تمهيداً لوضع القناع وتركه حتى يجف تماماً، بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء الفاتر ويفضل بعد ذلك أن يتم تمرير مكعب من الثلج على البشرة بلطف.

ماسك الموز والشوفان

وصفة لسد مسام الوجه الدهني باستخدام قناع الموز والشوفان بالتنظيف العميق وشد البشرة جيداً، وهو ما يساعد على إغلاق مسامات الوجه للبشرة الدهنية وعدم التعرض لأي من مشاكلها مستقبلاً، ولتحضير قناع الموز والشوفان يتم وضع قطعة من الموز مع نصف تفاحة وملعقة صغيرة من عصير الليمون مع أربع ملاعق صغيرة من العسل في محضر الطعام وذلك لضمان المزج الجيد لجميع المكونات السابق ذكرها، بعد ذلك يتم إضافة القليل من دقيق الشوفان للمزيج السابق وإعادة المزج.

ولاستخدام القناع يتم تنظيف الوجه أولاً عن طريق قطعة قماش أو قطن مغموسة في ماء دافئ وتمريرها على البشرة من أجل تفتيح المسام بصورة أفضل، ثم يتم تجفيف الوجه جيدأ بمنشفة وجه قطنية، بعد ذلك يتم نشر المزيج على الوجه وتركه بعض الوقت حتى يجف ثم القيام بتدليك الوجه بأطراف الأصابع بلطف وترك القناع على الوجه لفترة تتراوح ما بين عشرين إلى ثلاثين دقيقة تمهيداً لتنظيف الوجه بالماء الفاتر ثم تمرير قطعة من الثلج على البشرة من أجل إغلاق المسام.

إقرأ ايضا  الفرق بين البشرة الدهنية والجافة.. تعرف على أسباب وعلاج كل منهما

ماسك الخيار وعصير الليمون

عند البحث عن وصفة لسد مسام الوجه الدهني فربما تكون وصفة الخيار هي الأفضل وذلك لتميز الخيار بأنه مرطب طبيعي للبشرة وقدرته على تنظيف وإغلاق مسامات الوجه طبيعياً. كما يمكن تحضير قناع الخيار وعصير الليمون عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون لأربع شرائح من الخيار ووضع هذه الشرائح على بشرة الوجه لمدة 15 دقيقة ثم تنظيف الوجه بالماء، وللحصول على أفضل نتائج يمكن استخدام هذا القناع مرتين أسبوعياً.

قناع الشوفان والطماطم

عند التساؤل عن مسامات الوجه كيف تروح وعن كيفية توحيد لون البشرة، ربما تكون الإجابة الأفضل هي قناع الشوفان والطماطم، وذلك لقيام قناع الشوفان والطماطم بتنظيف المسام وإغلاقها بالإضافة لتقشير البشرة وإزالة الخلايا الميتة وتجديدها لتوحيد لون البشرة وإظهارها بمظهر مشرق، ولتحضير قناع الطماطم والشوفان يتم مزج حبة طماطم مع ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان ويتم وضع المزيج على الوجه مع التدليك.

أهم النصائح للعناية بالبشرة الدهنية

في بعض الحالات قد يظهر عدد من الأعراض مثل الشعور بأن مظهر البشرة أكثر لمعاناً نتيجة زيادة الدهون فيها أو ظهور الجلد بصورة أكثر سماكة في بعض مناطق الوجه، ولتجنب تفاقم هذه الأعراض هناك عدد من النصائح الواجب اتباعها كما يلي:

  • يجب الحرص على غسل الوجه يومياً بالماء واستخدام أحد أنواع الصابون أو غسول الوجه الذي لا يحتوي على مواد ضارة، ومراعاة عدم استخدام المناشف الخشنة والتي تساعد على زيادة إفراز المسام للدهون.
  • من الممكن أن يساهم استخدام أحد كريمات تقشير الوجه مرة واحدة أسبوعياً في التخلص من مسامات الوجه نهائياً وتجنب التعرض لمشاكلها.
  • يجب العمل على تجنب لمس اليدين للوجه قدر الإمكان وذلك لاحتمالية أن تكون الأيدي غير نظيفة في بعض الأوقات أو تحتوي على بعض أنواع البكتيريا والتي قد تنتقل لمسام بشرة الوجه وتتسبب في حدوث بعض الأعراض الغير مرغوب فيها.
  • من الممكن استخدام وصفة لسد مسام الوجه الدهني، وفي حالة عدم الفاعلية، من الممكن استشارة الطبيب للتعرف على أفضل كريم طبي لسد مسامات الوجه والذي يتناسب مع نوع البشرة.
  • يجب استخدام أحد أنواع الكريم الواقية من الشمس وذلك لتأثير أشعة الشمس السلبي على البشرة والذي يجعلها تبدو أكثر جفافاً وجعل المسام تبدو أكبر حجماً.
  • يفضل أن يتم استخدام أحد أنواع الكريمات المائية المرطبة للبشرة والتي تعمل على اختراق خلايا البشرة وتقليل إفرازاتها من الدهون.
  • يجب الحرص في استخدام مستحضرات التجميل وذلك لتسببها في سد مسام البشرة وهو ما يترتب عليه عدم قدرة البشرة على التنفس بصورة طبيعية وتراكم الدهون والأوساخ بداخلها وهو ما يجعل مسام الوجه تبدو بشكل أكثر لمعاناً.
  • يفضل أن يتم التخلص من بعض العادات اليومية والتي قد تزيد من إفراز البشرة للدهون مثل تناول الأطعمة الغير صحية والمشبعة بكثير من الدهون والتدخين.
السابق
هل نقص الكالسيوم يسبب دوخه وما هى أعراضه وطرق العلاج الفعالة؟
التالي
أسباب ظهور الحبوب الحمراء في الجسم والأمراض التي تشير إليها