الصحة

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه وطرق تحضيرها بسهولة

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه .. بسبب التعرض المفرط لأشعة الشمس، أو التغيرات الهرمونية أو الإجهاد والضغط النفسي وغيرها الكثير من الأسباب ربما يتعرض الفرد لبعض المشاكل في بشرة الوجه مثل ظهور البقع الداكنة في بعض مناطق الوجه وهو الأمر الذي يسبب له ضيقاً نظراً لتسببها في تشوه منظر الوجه، وهو ما يدفعه للبحث عن علاج أو وصفات لإزالة الكلف والبقع السوداء من الوجه.

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه وطريقة تحضريها في المنزل

عند البحث عبر الإنترنت عن وصفات للنمش والبقع السوداء سيجد الفرد نفسه أمام بعض الوصفات التي أجمع على فاعليتها الكثير من المستخدمين والتي يتم تحضيرها من مكونات طبيعية آمنة ورخيصة، ومن أمثلة تلك الوصفات ما يلي:

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه باستخدام اللبن الرائب والشوفان

يتميز اللبن الرائب بفوائده المتعددة للبشرة التي تجعلها أكثر نضارة ورطوبة وفي الوقت نفسه يساعد على توحيد لونها، ويمكن تحضير وصفة اللبن الرائب والشوفان عن طريق مزج كمية كافية من اللبن الرائب والشوفان لصنع معجون ذو قوام متماسك، وفرد هذا المعجون على الوجه وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة قبل إزالته بالماء الدافئ، ويمكن استخدام هذه الوصفة مرتين أسبوعياً.

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه باستخدام الليمون

عند البحث عن أفضل وصفة للبقع في الوجه والرقبة، فإن الليمون هو الخيار الأمثل نظراً لفاعيلة الأحماض الموجودة فيه وقدرتها على التقشير الآمن للبشرة والمساعدة على التخلص من البقع البنية أو النمش، ويمكن تنظيف البشرة باستخدام الليمون عن طريق تحضير ملعقتين أو ثلاث من عصير الليمون وتدليكها على المناطق المصابة بالنمش أو البقع السوداء وتركها لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ثم غسلها، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين يومياً لحين ظهور النتائج المطلوبة.

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه باستخدام الصبار

تعمل العناصر الموجودة في الصبار على الحد من إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عن تصبغ الجلد والمساعدة على توحيد لون البشرة، ويمكن استخدام الصبار علاج الكلف أو البقع البنة عن طريق وضع جل الصبار على المناطق المصابة بالبقع البنية وتدليكها بصورة جيدة لمدة دقيقتين ثم ترك البشرة تمتصها لمدة عشر دقائق قبل غسله بالماء، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً.

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه باستخدام الكركم

بجانب استخدامات الكركم المتعددة في الكثير من المطابخ العالمية لتحضير الكثير والكثير من أصناف الطعام، فإن استخداماته للبشرة متعددة أيضاً. ويمكن استخدامه لعمل وصفة طبيعية للكلف والبقع البنية عن طريق مزجه مع أحد المواد المفيدة للبشرة وهو الليمون. ويمكن تحضير تلك الوصفة عن طريق مزج ملعقة صغيرة من الكركم وملعقة صغيرة من عصير الليمون لتكوين معجون لاستخدامه على البقع البنية أو النمش في الوجه، ويترك الوجه حتى يجف تماماً ثم يتم غسله بالماء العادي، وتكرر هذه العملية مرة واحدة أسبوعياً.

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه باستخدام العسل

يحتوي العسل على مركبات الفينول والفيلافونيد التي تساعد على التحكم في الإفرازات الزائدة لمادة الميلانين التي تتسبب في ظهور البقع الداكنة، ويمكن علاج البقع الداكنة باستخدام العسل عن طريق مزج ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون ووضع المزيج الناتج على المناطق التي تحتوي على بقع داكنة وتركها لفترة تتراوح بين خمسة عشر إلى عشرين دقيقة قبل غسل الوجه بالماء، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه باستخدام زبدة الكاكاو

تحتوي على مادة البوليفينول التي توفر الحماية لبشرة الوجه من الآثار الضارة للأشعة الفوق بنفسجية وبالتالي بجانب قدرتها على علاج البقع الداكنة في الوجه فإنها تحمي بشرة الوجه وتمنع ظهورها مجدداً. ويمكن استخدام زبدة الكاكاو عن طريق تدليك المناطق المصابة بالبقع الداكنة أو الكلف باستخدام ملعقة صغيرة من زبدة الكاكاو وتركها طوال الليل ثم تنظيف البشرة باستخدام غسول الوجه، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً لفترة تتراوح مابين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

زبدة الشيا

يمكن استخدام الشيا لعمل وصفة للنمش والبقع السوداء عن طريق تسخين ملعقتين من زبدة الشيا حتى تصبح دافئة، ويتم استخدامها لتدليك المناطق المصابة بالنمش أو البقع السوداء وتترك طوال الليل ثم تغسل صباحاً. ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة ليلاً لمدة لا تقل عن ثلاثة أسابيع.

الباذنجان

رغم أن العنوان ربما يكون غريباً بعض الشئ أن يتم استخدام الباذنجان لتحضير وصفات طبيعية للكلف والبقع البنية، إلا أن الواقع أثبت أن الباذنجان من أكثر الخضروات فائدة للبشرة، وذلك لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من التلف عند التعرض لأشعة الشمس الضارة، ولعلاج البقع البنية باستخدام الباذنجان يمكن تقطيع ثمرة واحدة من الباذنجان لشرائح رقيقة نسبياً وفرك المناطق التي تحتوي على البقع الداكنة بها ثم ترك الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة قبل غسله بالماء، ويمكن تكرار هذه العملية مرة واحدة يومياً.

الكيوي

تحتوي فاكهة الكيوي على بعض المركبات التي تساعد على التحكم في فرط تصبغ البشرة، ولعمل وصفة للبقع البنية باستخدام الكيوي يتم مزج ثمرة كيوي مع ثمرتين أو ثلاث من الفراولة ويتم وضع المزيج على الوجه وتركه لفترة تتراوح ما بين عشرين إلى خمس وعشرين دقيقة قبل غسل الوجه بالماء، ويمكن تكرار هذه العملية مرتين أسبوعياً.

خل التفاح

يحتوي على حمض الخليك الذي يساعد على توحيد لون البشرة عن طريق القيام بتقشير آمن لإزالة خلايا البشرة الميتة والعمل على تجديدها لتظهر البشرة بمظهر أكثر نضارة وحيوية. ويمكن عمل وصفة طبيعية للبقع الداكنة وتوحيد لون البشرة عن طريق مزج ملعقة كبيرة من خل التفاح مع ملعقة صغيرة من العسل ووضع هذا الخليط على المناطق المصابة بالنمش أو البقع الداكنة وتركها لمدة عشرين دقيقة تمهيداً لغسل الوجه بالماء الفاتر، وبالطبع قبل استخدام هذه الوصفة يجب تجربة خل التفاح على منطقة صغيرة من البشرة للتأكد من عدم حدوث أي رد فعل تحسسي مثل تهيج الجلد جراء استخدام خل التفاح.

الطرق العلاجية الأخرى لعلاج الكلف

في بعض الحالات ربما تكون الإصابة بالكلف أو البقع البنية كبيرة ولا يجدي استخدام خلطة الكلف المستعصي أو إحدى وصفات علاج كلف العميق الطبيعية، وبالتالي ربما يتوجب على الفرد البحث عن إحدى البدائل الأخرى للتخلص من هذه البقع المزعجة، ومن أشهر هذه الطرق ما يلي:

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه وعلاجها باستخدام الكريمات الموضعية

عند زيارة طبيب الأمراض الجلدية للشكوى من هذه البقع، وفي الغالب يبدأ الطبيب بوصف أحد الكريمات للتخلص من هذه البقع مثل الكريمات التي تعرف باسم كريمات التبييض أو التفتيح وهي كريمات تحتوي على مادة الهيدروكينون التي تعمل على تفتيح المناطق الداكنة في البشرة وفي الوقت نفسه تساعد على التحكم في إفرازات مادة الميلانين المسببة للبقع الداكنة في البشرة، ورغم كفائة هذا النوع من الكريمات في حل مشكلة بقع البشرة إلا أنه يتوجب على الفرد ملاحظة التغيرات التي قد تطرأ على بشرته خلال فترة استخدام الكريم وذلك لاحتمالية ظهور بعض الآثار الجانبية مثل حدوث جفاف في البشرة أو تعرضها للالتهاب. وفي بعض الحالات قد يشعر الفرد بالحرقة في المناطق التي تم استخدام الكريم عليها، وفي حالات أخرى قد يحدث تلون للبشرة.

أيضاً قد يصف الطبيب نوع آخر من الكريمات وهي تلك التي تحتوي على مادة الريتينويد المشتقة من فيتامين أ وهي مادة تساعد على الحماية من أضرار أشعة الشمس وتساعد على علاج تلون البشرة وفي الوقت نفسه تمنع حدوثها مرة أخرى. وقد يتسبب هذا النوع من كريمات البشرة في حدوث بعض الآثار الجانبية التي يتسبب فيها النوع السابق ذكره.

وصفة مجربة لازالة الكلف والبقع البنية من الوجه عن طريق التقشير الكيميائي

التقشير الكيميائي هو عبارة عن عملية تقوم بإزالة الطبقة العليا من البشرة وذلك لإزالة الخلايا الميتة والبقع الداكنة وإظهار طبقة جديدة من البشرة ذات لون موحد وأكثر نضارة، ويتم التقشير الكيميائي للبشرة باستخدام بعض الأحماض مثل حمض الجليكوليك أو حمض ثلاثي كلورو أسيتيك. ومن أهم المشاكل التي قد تواجه الفرد بعد عملية التقشير الكيميائي هي حدوث تقشر في البشرة أو حدوث تهيج وتورم، أو احمرار البشرة بصورة ملحوظة، وفي الغالب يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض أنواع الكريمات المرطبة للبشرة والتي تساعد على علاج هذه الأعراض وتلطيف الشعور بالبشرة.

الليزر

هو التقنية الأحدث التي تستخدم في جراحات التجميل وعلاج البشرة، ويتم علاج البقع الداكنة في البشرة باستخدام الليزر عن طريق تسليط حزمة مركزة من ضوء الليزر على المناطق الداكنة في البشرة وهو مايترتب عليه تكسير الخلايا المسببة للبقع الداكنة في البشرة وطردها لسطح الجلد وظهور خلايا جديدة بلون البشرة الطبيعي. وفي الغالب تستغرق جلسة الليزر حوالي نصف ساعة، ويمكن أن يحتاج الفرد لأكثر من جلسة وفقاً لحالته، ورغم أن جلسة علاج البقع الداكنة بالليزر سهلة وغير مؤلمة ولاتستغرق وقت طويل ولا تحتاج لاستخدام مخدر، إلا أنه في بعض الحالات قد تظهر بعض الأعراض الجانبية مثل الشعور بالألم في المنطقة التي تم استخدام الليزر عليها، أو ظهور بعض الحبوب، أو حدوث انتفاخ أو تورم في هذه المنطقة، أو الشعور بالحكة، وفي بعض الحالات قد تتشقق البشرة وتخرج بعض الدماء أو سائل ذو لون يميل للإصفرار.

وللتحضير لجلسة علاج البشرة بالليزر، يحتاج الفرد لاتباع بعض الخطوات وذلك للحصول على أقصى استفادة من جلسة علاج البشرة مثل عدم القيام بإجراء أي عملية أو جلسة من جلسات الفيلر لعلاج انتفاخ الأعين، أو أي جلسة من جلسات الكولاجين. كما يجب أيضاً قبل إجراء العملية مراجعة العقاقير الطبية التي يستخدمها والامتناع عن استخدام بعض أنواعها مثل الأسبرين والفيتامينات والمكملات الغذائية، أيضاً يجب تقليل استخدام مستحضرات التجميل قدر الإمكان والامتناع عن استخدام بعضها مثل تلك الخاصة بتبييض أو تفتيح البشرة والأنواع التي تعمل على تقشير البشرة، وأخيراً وليس آخراً يجب عدم إزالة الشعر من المنطقة التي ستخضع لجلسة الليزر سواء عن طريق المواد الكيميائية أو الطبيعية أو أي طريقة أخرى.

السابق
كيفية استخدام ماء الورد للبشرة الدهنية.. تعرف على أهم فوائده
التالي
ماسك لغلق المسام الواسعة للبشرة الدهنية وأسباب حدوثها