الصحة

حبة داخل الفم على الخد.. تعرف على أهم الأمراض التي تشير إليها وطرق الوقاية منها

حبة داخل الفم على الخد

حبة داخل الفم على الخد.. ظهور حبوب الفم هو أمر شائع الحدوث، حيث تتكون هذه الحبوب على الأنسجة الرخوة داخل الفم مثل جدار الخد الداخلي أو اللسان، وفي بعض الحالات قد تظهر على اللثة، وفي الغالب قد يستغرق الأمر مدة تتراوح ما بين أسبوع إلى أسبوعين لتزول هذه الحبوب من تلقاء نفسها. أما في حالة استمرارها أكثر من ذلك، فيفضل مراجعة الطبيب للتعرف على سببها والحصول على علاج حبة داخل الشفة السفلى أو على اللسان.

حبة داخل الفم على الخد وأسبابها

رغم أن السبب الرئيسي لظهور حبوب داخل الفم بيضاء أو حمراء هو عدم العناية بنظافة الفم وتكاثر البكتيريا الضارة، إلا أنه في بعض الحالات قد تكون أحد أعراض مرض ما، ومن أشهر الأسباب التي يترتب عليها ظهور حبوب الفم المزعجة ما يلي:

حبة داخل الفم على الخد نتيجة فقر الدم

يحدث فقر الدم نتيجة انخفاض خلايا الدم الحمراء للدرجة التي تضعف من عملية نقل الأكسجين لجميع أجزاء الجسم بكفاءة، وبجانب ظهور حبوب داخل الفم من جهة الخد أو في أي منطقة أخرى داخل الفم، فقد يشعر الفرد بأعراض أخرى مثل الإرهاق الشديد، و الدوار، وتسارع ضربات القلب، والانخفاض الملحوظ في ضغط الدم، وفي هذه الحالة يفضل الإسراع بزيارة الطبيب للتعرف على سبب الإصابة بفقر الدم.

التهاب اللثة

من أمراض الفم الأكثر شيوعاً خاصة لدى الأطفال والتي يمكن الإصابة بها عن طريق الإصابة بالعدوى الناجمة عن استخدام بعض الأدوات الخاصة بمريض التهاب اللثة، وتتمثل أعراض التهاب اللثة في ظهور بعض الأعراض البسيطة التي تتشابه مع الأنفلونزا، وحدوث سيلان في اللعاب، والشعور بالألم الشديد عند تناول الطعام، وظهور حبوب داخل الفم حمراء من المنتصف وذات لون أصفر من الحواف.

اضطرابات الجهاز الهضمي

من الأسباب التي تؤدي لظهور حبوب داخل الفم هي اضطرابات الجهاز الهضمي، وتحدث الاضطرابات الهضمية نتيجة سوء أو عدم قدرة الجسم على امتصاص بعض العناصر الضرورية مثل فيتامين ب وفيتامين د والكالسيوم والحديد، وهو الأمر الذي يترتب عليه شعور الفرد ببعض الأعراض المزعجة بجانب ظهور حبة داخل الفم على الخد وباقي أجزاء الفم مثل تغير لون الأسنان و الإسهال والشعور بالآم المعدة والشعور بالانتفاخ وحدوث طفح جلدي وفقدان الوزن بصورة ملحوظة.

إقرأ ايضا  علاج حبوب الفم بعد السخونه.. تعرف على أسباب هذه الحبوب وطرق تفاديها

القلاع

يحدث مرض القلاع نتيجة الإصابة بعدوى فيروسية والتي يترتب عليها ظهور بعض الأعراض مثل حبوب بيضاء في الفم غير مؤلمة في بعض الحالات والتي تكون ذات ملمس كريمي، أيضاً قد تظهر أعراض أخرى مثل جفاف الجلد وتشققه في زوايا الفم الخارجية، والشعور بصعوبة في البلع. والجدير بالذكر أن الغالبية العظمى من المصابين بمرض القلاع من الرضع والأطفال صغار السن، أما في حالة إصابة البالغين بمرض القلاع، فقد يكون هذا دليل على ضعف المناعة والتي تستوجب العلاج الفوري.

طرق الوقاية من الإصابة بهذه الحبوب

كما ذكرنا سابقاً أن غالبية حبوب الفم تحدث نتجية أسباب بسيطة وتزول خلال فترة لا تزيد عن أسبوعين، إلا أنها قد تتسبب في العديد من المشاكل للفرد خلال تلك الفترة مثل عدم القدرة على تناول الطعام بصورة جيدة أو الشعور بالألم أثناء الحديث، وللوقاية من ظهور حبوب داخل الفم حمراء أو بيضاء هناك العديد من الخطوات التي تساعد على ذلك تتمثل فيما يلي:

  • يجب الحرص على العناية بصحة الفم عن طريق تنظيف الأسنان واللسان بفرشاة ناعمة والعمل على إزالة بواقي الطعام من بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي.
  • يفضل استخدام معجون أسنان خالي من مادة كبريتات لوريل الصوديوم التي قد تساعد على نمو هذه الحبوب.
  • يجب اتباع نظام غذائي صحي، وتجنب أو التقليل من تناول الأطعمة الحارة أو شديدة الملوحة، أيضاً يجب تجنب تناول الأطعمة أو المشروبات شديدة السخونة وشديدة البرودة.
  • الحرص على تنظيف الفم مرة واحدة يومياً على الأقل باستخدام مزيج الماء الدافئ والملح الذي يساعد على قتل البكتيريا الضارة داخل الفم.
  • يمكن استشارة الطبيب لتناول بعض الفيتامينات الهامة للجسم خاصة فيتامين ب.
  • التدخين وتناول الكحول من أهم أسباب ظهور حبوب داخل الفم، وبالتالي يفضل الإقلاع أو التقليل قدر الإمكان من التدخين والكحوليات.
  • في حالة ظهور حبة داخل الفم على الخد أو اللسان أثناء استخدام أحد العقاقير الطبية، فيجب وقف استخدام هذا العقار بصورة فورية ومراجعة الطبيب لتغييره.
  • قد تظهر حبوب الفم نتيجة الاحتكاك بين اللثة وإحدى القطع المستخدمة داخل الفم مثل جهاز التقويم أو الأسنان الصناعية، وهو الأمر الذي يستدعي زيارة طبيب الأسنان لتغيير هذه القطعة أو إصلاحها.
  • عند الشعور ببداية ظهور حبة داخل الفم على الخد غير مؤلمة، من الممكن أن يسارع الفرد بالعمل على علاجها بصورة سريعة ومنع انتشارها عن طريق استخدام أحد كريمات الفم التي تحتوي على السترويد الموضعي وتغطية الحبة به، أيضاً من الممكن استخدام غسول فم طبي خالي من الكحول ويحتوي على جلوكونات الكلورهيكسيدين.
السابق
اكلات فيها فيتامين د.. تعرف على أهم الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د الصحي
التالي
شرب الخميرة مع الحليب للتسمين.. تعرف على فوائد المشروب وطريقة إعداده