الصحة

حبة في الرقبة تحت الجلد.. تعرف على أسباب ظهورها ومتى تكون شديدة الخطورة

حبة في الرقبة تحت الجلد

حبة في الرقبة تحت الجلد.. في بعض الحالات قد يكتشف الفرد عن طريق الصدفة ظهور حبة في الرقبة تحت الجلد وهو الأمر الذي يجعله يشعر بشئ من القلق خاصة في حالة ظهورها في مؤخرة العنق وعدم القدرة على تحديد الوقت التي تكونت فيه. وهناك العديد من الأسباب التي قد يترتب عليها ظهور الحبوب في منطقة الرقبة مثل الإصابة بعدوى فيروسية والتي يترتب عليها تكوين حبوب حمراء لينة، أو انسداد المسام وظهور حبوب صغيرة. وفي بعض الحالات قد تتكون حبوب ذات حجم كبير نسبياً وذات ملمس صلب ويزيد حجمها يوماً بعد يوم والتي تعتبر الأخطر نظراً لاحتمالية الإصابة بمرض السرطان.

حبة في الرقبة تحت الجلد وتفسيراتها المختلفة

عند ظهور حبوب في الرقبة تحت الجلد عند الأطفال أو الكبار، ربما يحتاج الفرد للتعرف على مدى خطورتها وهل من الممكن أن تزول من تلقاء نفسها أم يحتاج لزيارة الطبيب. ومن أشهر الأسباب التي يترتب على حدوثها ظهور حبة في الرقبة تحت الجلد كأحد الأعراض التي سيتم ذكرها فيما يلي:

الخراج

الخراج هو عبارة عن كيس دهني يحتوي على الكيرياتين، ويظهر الخراج نتيجة العدوى أو تكاثر البكتيريا في هذه المنطقة، وفي غالبية الحالات قد يزول الخراج من تلقاء نفسه أو عن طريق استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة مثل ضمادات الماء الدافئ، أما في حالة أن الخراج مؤلم وذو لون أحمر، ففي هذه الحالة يفضل استشارة الطبيب.

حبة في الرقبة تحت الجلد نتيجة تهيج الجلد

يحدث تهيج الجلد نتيجة العديد من العوامل مثل استخدام شامبو أو أحد أنواع الصابون التي تحتوي على مواد غير مناسبة للبشرة، أو استخدام بعض المواد الكيميائية لتنظيف الملابس، أو نتيجة احتكاك الملابس بالبشرة. وفي الغالب يكون تهيج الجلد على شكل بقعة حمراء ذات شعور غير مريح وتسبب الحكة. وفي بعض الحالات قد يصاحب هذه البقعة الحمراء ظهور حبوب صغيرة، ويزول تهيج الجلد خلال فترة زمنية قصيرة بعد التوقف عن استخدام الشامبو أو الصابون الذي تسبب في حدوثه، وفي حالة عدم زواله يفضل زيارة الطبيب.

حبة في الرقبة تحت الحلد نتيجة توتر العضلات

قد يترتب على بعض العادات اليومية الخاطئة مثل الانحناء أثناء العمل على المكتب أو التحديق في شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة جيث أن ظهور كتلة في الرقبة من الخلف مؤلمة وتكون بمثابة بداية لأعراض أخرى أكثر إزعاجاً مثل الصداع المزمن والنوم المتقطع، ولعلاج مشكلة ظهور حبة مؤلمة خلف الرقبة الناجمة عن توتر العضلات، لا يحتاج الفرد أكثر من تغيير بعض العادات مثل عدم المكوث على المكتب أو الكمبيوتر لفترات طويلة، والجلوس في وضع جيد. ومن الممكن أن تساعد جلسات التدليك على تخفيف الآم هذه المنطقة والتخلص من هذه الحبة المزعجة.

حبة في الرقبة تحت الجلد نتيجة تضخم الغدد الليمفاوية

قد يكون ظهور حبوب في الرقبة تحت الجلد ناتج عن تضخم الغدد الليمفاوية الذي يكون بمثابة تحذير من أن الجهاز المناعي للجسم يقاوم عدوى في الوقت الراهن، وعند ملاحظة ظهور ورم في الرقبة من الجنب يفضل الإسراع بزيارة الطبيب وذلك لأن تضخم الغدد الليمفاوية قد يحدث نتيجة مقاومة الجسم لعدوى بسيطة مثل الإنفلونزا وقد يكون بمثابة تحذير من الإصابة بعدوى أحد الأمراض الخطيرة.

حب الشباب

يعتبر من أكثر الأسباب شيوعاً لظهور حبة قاسية تحت الجلد في الرقبة خاصة في مرحلة المراهقة، ويظهر حب الشباب نتيجة التغيرات الهرمونية في مرحلة المراهقة والتي يترتب عليها زيادة إفرازات البشرة للزيوت والتي تؤدي لحدوث انسداد في مسام البشرة في بعض المناطق مما يمنع الخلايا الميتة والزيوت من الخروج لسطح الجلد وتبدأ في الدخول للطبقات الأعمق من البشرة لتبدأ بعض الحبوب التي تحتوي على سائل ذو لون أبيض في التكون في هذه المناطق.

أيضاً من الممكن أن يظهر حب الشباب في المراحل المتقدمة من العمر نتيجة عدة عوامل مثل الإجهاد والتوتر أو الإهمال في النظافة الشخصية. ويمكن استخدام غسول للوجه للتخلص من الزيوت أو زيارة الطبيب للحصول على عقار للقضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب.

حبة في الرقبة تحت الجلد متى تكون خطر

في غالبية الحالات يكون ظهور حبوب في الرقبة تحت الجلد أمراً بسيطاً و لايستدعي القلق ومن الممكن استخدام بعض الوصفات الطبيعية في المنزل للتخلص منها في حالة عدم زوالها من تلقاء نفسها. وفي بعض الحالات قد يكون ظهور حبة في الرقبة تحت الجلد بمثابة ناقوس خطر على الإصابة بمرض شديد ويتوجب زيارة الطبيب بصورة فورية خاصة في حالة ظهور أي من الأعراض التالية:

  • ملاحظة فقدان الوزن بصورة سريعة خلال فترة زمنية قصيرة دون تغيير العادات الغذائية
  • الشعور بالإرهاق والإجهاد المستمرين عند بذل أي مجهود بسيط
  • تغير الصوت ليصبح أجش بصورة ملحوظة واستمراره بهذه الطريقة لأكثر من ثلاثة أسابيع
  • حدوث تعرق شديد أثناء الليل عند النوم، والشعور بضيق أثناء التنفس
  • الشعور بصعوبة أثناء البلع، والسعال الشديد الذي قد يصل لسعال الدم
  • ظهور كدمات في الجسم بصورة مفاجئة ودون معرفة سبب واضح لها
السابق
اعراض زيادة الدم.. تعرف على الأسباب وطرق علاج هذا المرض
التالي
مثبت الحمل.. تعرف على وقت استخدامه وأنواعه وآثاره الجانبية