وزن ورشاقة

نزول الوزن الطبيعي خلال شهر وطرق فعالة تساعد على التخسيس في شهر

نزول الوزن الطبيعي خلال شهر

يتمنى الكثير من الناس الوصول إلى الوزن المثالي بسرعة كبيرة، حيث يقومون بتجربة العديد من الوسائل للوصول للغرض المطلوب، فيتبعون الحميات الغذائية القاسية ولكن دون جدوى. لذا، اخترنا أن نتعرف في هذا المقال على طرق فعالة تساعد على نزول الوزن الطبيعي خلال شهر واحد فقط.

نزول الوزن الطبيعي خلال شهر

نزول الوزن الطبيعي خلال شهر
نزول الوزن الطبيعي خلال شهر

تعتبر أهداف الوصول إلى الوزن المثالي من التحديات الكبيرة. فبغض النظر عن عدد السعرات الحرارية والوزن الذي تود خسارته فإن ذلك يتطلب الكثير من الجهد والعزيمة والإصرار. وذلك، لأن هناك الكثير من فوائد نزول الوزن التي تتمثل في تعزيز الصحة العامة والوقاية من الأمراض. فهذه هى بعض الطرق والتغييرات البسيطة في نظامك الغذائي التي تساعدك على فقدان الكثير من وزنك والحصول على أفضل نزول للوزن بالشهر الواحد.

طرق تساعد على نزول الوزن السريع

تمرينات الأيروبيك أو التمرينات الهوائية

هى نوع من الأنشطة البدنية التي لها دور فعال في حرق دهون الجسم وتقوية عضلات القلب والرئتين. وإذا كنت ترغب في فقدان الكثير من وزنك في فترة وجيزة ننصحك بالمداومة على ممارسة هذه التمرينات.

وقد أوضحت الدراسات الحديثة أن هذه التمرينات تساعد مرضى السمنة على تخفيف وزن أجسامهم بنسبة تصل إلى 10 في المائة خلال ستة أشهر فقط، وذلك حين يهتمون بممارستها لمدة تتراوح ما بين 40 إلى 60 دقيقة ثلاثة مرات أسبوعيًا، مع حرصهم على تناول وجبات غذائية صحية من الخضروات والفواكه المفيدة.

ابتعد عن الكربوهيدرات المكررة

تتمثل الكربوهيدرات المكررة في الخبز الأبيض والمعلبات والأطعمة الجاهزة وكذلك حبوب الإفطار، وهذه الكربوهيدرات من دورها أن تزيد من وزن الجسم بنسبة كبيرة. لذا، ننصحك بالابتعاد عن تناولها تمامًا واستبدالها بالحبوب الكاملة كالشوفان والكينوا والشعير وكذلك الأرز البني، وسوف يساعدك تقليل تناول هذه الكربوهيدرات على تعزيز عملية نزول الوزن الطبيعي خلال شهر. كما سيساعدك على إنقاص وزنك دون الإصابة بأي أمراض خطيرة مثل زيادة مستوى السكر في الجسم.

احسب عدد سعراتك الحرارية

حتى تستطيع إنقاص وزنك بشكل فعال ننصحك بعدم إهمال عد سعراتك الحرارية التي تستهلكها يوميًا، وهذا الأمر سيجعلك تتعرف على مدى تأثير النظام الغذائي الذي تتبعه على وزن جسمك، وهل له فعالية أم لا.

وقد أثبتت التجارب الحديثة أن هناك أكثر من 16 ألف شخص استطاعوا فقدان أوزانهم بمعدل كبير نتيجة اهتمامهم بعد السعرات الحرارية المناسبة يوميًا، حيث فقدوا أكثر من 7 كيلوجرامات في العام أكثر من غيرهم ممن لا يهتمون بعد السعرات الحرارية.

تناول طعامك ببطء

حاول قدر الإمكان أن تتناول طعامك ببطء وتركيز كبير، وذلك سيساعدك بالضرورة على الاستمتاع بالطعام وفي نفس الوقت سيمنحك شعورًا بالامتلاء لأطول فترة زمنية ممكنة. كما أن البطء في تناول الطعام من شأنه أن يزيد هرمونات الشبع في الجسم. وننصحك أيضًا أن تهتم بشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء يوميًا خاصة مع وجبتك الغذائية أو قبل تناول الوجبات بنصف ساعة تقريبًا.

إنقاص الوزن في شهر
نزول الوزن الطبيعي خلال شهر

قم بإضافة الألياف إلى وجباتك اليومية

تعتبر الألياف الغذائية من الأطعمة التي لها قدرة كبيرة على تعزيز شعورك بالشبع. كما أنها تنظم مستوى السكر في الدم بشكل كبير. وللحصول على فوائدها المتعددة اهتم بإضافتها إلى وجباتك اليومية بنسبة لا تقل عن 25 جرام تقريبًأ. حيث أنها تتواجد في الكثير من أنواع الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

تناول وجبة الإفطار التي تحتوي على الكثير من البروتينات

تعتبر طريقة تناول البروتينات في وجبة الإفطار من الطرق المثالية لبدء يوم صحي بسعرات حرارية أقل. حيث أن زيادة نسبة البروتين تساعدك على فقدان وزنك بسهولة ويسر من خلال خفض شهيتك وسعراتك.

وقد أظهرت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين زادوا من تناول البروتينات بنسبة 30% تقريبًا استطاعوا فقدان الكثير من السعرات الحرارية، وتقليل البروتينات من سعراتهم اليومية بحوالي 441 سعر حراري.

ومن أهم البروتينات اللذيذة التي تصلح لوجبة الإفطار هى الزبادي والجبن والبيض والشوفان وزبدة الفول السوداني.

احرص على النوم لعدد كافي من الساعات

يساعد جدول النوم المنتظم على فقدان الوزن بشكل صحي وفعال، خاصة إذا كنت ترغب في نزول الوزن الطبيعي خلال شهر واحد فقط. وقد أثبتت دراسة حديثة تم تطبيقها على الكثير من النساء أن النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات يوميًا تساعدهم على فقدان أوزانهم بنجاح بنسبة تزيد عن 33 في المائة.

تناول الكثير من الخضروات

تعتبر الخضروات من أهم الأطعمة الممتلئة بالعناصر المفيدة والفيتامينات الرائعة، كما أنها تمد الجسم بمضادات الأكسدة والمعادن والألياف الغذائية الصحية، ولا تحتوي الخضروات على الكثير من السعرات الحرارية. وقد أثبتت الدراسات والتجارب أن زيادة تناول الخضروات بحوالي 100 جرام تساعد على إنقاص كيلو جرام من وزن الجسم في ستة أشهر. لذا، ننصحك بتناول الخضروات إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك على المدى الطويل أثناء اتباعك لرجيم إنقاص الوزن في شهر.

مارس رياضة المشي أو الجري

تساعدك الرياضات المختلفة كالمشي والجري على فقدان الكثير من وزنك خلال شهر واحد، قم بتعديل الروتين اليومي وأضف القليل من التمرينات الرياضية التي تحرق المزيد من السعرات الحرارية في فترة وجيزة. وهناك بعض التعديلات الطفيفة التي تساعدك على القيام بحرق السعرات مثل استخدام السلالم العادية بدلاً من الصعود من خلال المصعد الإلكتروني، مع المشي بعد تناول وجبة العشاء وغيرها من العادات الصحية.

أضرار نزول الوزن السريع 

غالباً ما تلجأ الفتيات إلى ما يسمى بالدايت السحري لفقدان الوزن بصورة أسرع. ولكن ما لا تعلمنه أن هذه الأنظمة يمكنها إحداث ضرر أكثر من أي فوائد أخرى، ومن هذه المخاطر: 

  • حرمان الجسم من معظم العناصر الغذائية الضرورية. 

تنص بعض الأنظمة على منع مجموعات غذائية كاملة وحذفها من النظام اليومي؛ وهذا ما يمنع وصول بعض الفيتامينات والمعادن للجسم. فمثلاً، يسبب النظام الخالي من منتجات الألبان نقص حاد في معدل الكالسيوم في الجسم. بينما تؤدي الأنظمة الخالية من الكربوهيدرات إلى حرمان الجسم من الألياف النباتية. لذلك من المهم التأكد من الحصول على الكالسيوم، وفيتامين د، والحديد وفيتامين ب١٢ أثناء أي نظام قليل السعرات. 

  • بطء معدل التمثيل الغذائي( عملية الحرق).

أحياناً ربما بسبب فرط الحماسة، نبدأ بتقليل السعرات الحرارية اليومية إلى النصف للتسريع من خسارة الوزن. صحيح أن هذا الأمر يفلح في البداية، إلا أنه ما يلبث أن يؤدي إلى نتائج عكسية، ألا وهي تقليل معدل الحرق. السبب في هذا كله أن هذا التقليل المفاجئ والكبير يترجم للجسم على أنه نقص في مخزون الطعام. وهذا ما يدفعه إلى الشعور باقتراب مجاعة، الأمر الذي يدفعه للتقليل من حرق الطاقة بل وتخزين الدهون أيضاً. لذلك يفضل ألا نقلل أكثر من ٥٠٠ سعر حراري في اليوم، فهذا سيؤدي إلى خسارة ما يقارب نصف كيلو في الأسبوع. ولكن بدون حدوث أي آثار جانبية للجسم. 

 

السابق
حساب كم احتاج سعره حرارية ومعرفة عدد السعرات الحرارية المناسبة
التالي
خلطات تنحيف الارداف والفخود بسرعة لحرق الدهون بفعالية وأمان