الحمل والولادة

ماهي الام بداية الحمل الطبيعية وتلك التي تستدعي بالضرورة زيارة الطبيب

ماهي الام بداية الحمل

ماهي الام بداية الحمل ؟ أو كيف يكون وجع بداية الحمل؟ سؤال يتكرر كثيراً، وذلك راجع إلى أن الأمر يصعب تحديده خاصة من طرف السيدات الحديثات عهد بالزواج. واللواتي تظن أن الأمر يتعلق بمغص الدورة الشهرية وهو الألم الشبيه بالعلامات المبكرة للحمل. والذي يظهر على الأم الحامل منذ اللحظة التي يحدث فيها الحمل بسبب هرمون الحمل وباقي الهرمونات الأنثوية التي تؤثر على عمل الجسم لتجعله أنسب مكان لنمو الجنين طيلة التسعة أشهر المقبلة. ويستعرض هذا المقال أعراض الحمل المبكرة جداً جداً كما يجيب على العديد من الأسئلة الهامة مثل هل ألم الرجلين من علامات الحمل المبكرة أو ماهي الام الحمل قبل الدوره.

ماهي الام اول الحمل؟ وهل من الطبيعي الشعور بوجود ألم الظهر في بداية الحمل؟ الأوجاع جزء لا يتجزأ من تجربة الحمل. حيث يتغير جسمكِ سيدتي طبيعياً ويتكيف ليتلاءم مع المستجد وهو العناية بالمولود القادم. عن طريق إرخاء العضلات وأربطة الجسم. ما يخلق تمدد الأربطة مساحة أكبر بين عظام الحوض والعمود الفقري. وتكون الآلام بدءًا من الثلث الأول وحتى الثلث الأخير، حيث تعاني النساء الحوامل من أنواع مختلفة من الآلام والانتفاخ والتقلصات. لذا، تابعي معنا هذا التقرير للاطلاع على الأوجاع التي تصيب المرأة الحامل طيلة فترة الحمل. حيث سنتعرف متي يبدأ مغص الحمل الطبيعي وأيضا نستعرض لكم ماهي اول أعراض الحمل التي تتطلب التدخل الطبي لأنها تشكل خطورة على الأم وجنينها.

ماهي الام بداية الحمل ؟

نشير إلى أنه ليست كل الآلام ستشعر بها كل النساء الحوامل، والآن نستعرض لكم الإجابات على ماهي الآم اول الحمل ؟ والتي تتمثل فيما يلي:

  • آلام أسفل الظهر 

تعاني بعض الحوامل في الأسابيع الأولى من الحمل من بعض الأوجاع في منطقة أسفل الظهر وذلك راجع بالدرجة الأولى إلى التغيرات الهرمونية وأيضا إلى ارتخاء العضلي وتغير مركز الثقل ليصبح متواجدا في الجهة الأمامية للمرأة.

  • آلام منطقة الحوض

ألم الخواصر من علامات الحمل شائعة الحدوث خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل. حيث تحدث تشنجات  للعضلات المتواجدة على مستوى الحوض بسبب تمدد الرحم وكذلك الأربطة المحيطة به. أيضا ارتخاء الأربطة والعضلات، التي تختفي بعد انتهاء الفترة الأولى من الحمل الممتدة لـ 3 أشهر.

  • آلآم المعدة في بداية الحمل

بسبب تزايد نسبة هرمونات الحمل في دم الحامل هناك بعض الأجهزة التي تتأثر بهذه التغيرات. ومن بينها الجهاز الهضمي فتصاب الحامل في بداية الحمل بحرقة المعدة او بالإمساك بسبب بطء عملية الهضم. مما يؤدي إلى آلام على مستوى المعدة أو في الأمعاء وعند محاولة الخروج في الحمام. لهذا من الأفضل الإكثار من شرب الماء والتوقف عن تناول المقليات والأطعمة التي تحتوي على الحمضيات. وتعويضها بالفواكه الطازجة والخضروت الطرية. للتخفيف من حرقة المعدة وتعويض الجفاف الناتج عن الإمساك.

  • آلآم الرأس للحامل

عند التساؤل ماهي أعراض بداية الحمل الأكثر شيوعاً ربما يكون الصداعم من أشهر الأعراض. وتختلف حدته من سيدة إلى أخرى، وغالباً ما تكون هرمونات الأستروجين والبروجسترون المسببان الرئيسيان لآلام الرأس. وفي حالة كانت هذه الأوجاع على غير العادة ومصاحبة بواحدة أو أكثر من علامات الحمل فيجب الامتناع عن تناول المسكنات حتى تستشيري الطبيب. وأثناء انتظار الطبيب عليكِ أن تبتعدي عن كل مسببات الصداع وحاولي الاستلقاء والراحة حتى يمر الألم

ما هي آلآم أول الحمل المتشابهة مع الدورة ؟

ماهي الام اول الحمل
ماهي الام بداية الحمل المتشابهة مع أعراض الدورة

من المتعارف عن غالبية النساء أن غياب الدورة الشهرية علامة قوية من علامات الحمل، حيث أن هناك الكثيرات يبحثن على العلامات حتى قبل الدورة، وبالفعل هناك العديد من الآلام على مستوى جسم المرأة المشتركة بين تلك التي تعاني من اقتراب الدورة المعتادة وبين أوجاع بداية الحمل، يا ترى ماهي الام بداية الحمل المتشابهة مع علامات الدورة؟ إليكِ الإجابة سيدتي:

  • وخز التصاق البيضة في الرحم

وهو البداية مع أول وجع محتمل والذي يحدث بعد حوالي أسبوع واحد من الإخصاب بسبب انغراس البيضة في جدار الرحم. وهو وخز طفيف قد تشعرين به بعد أسبوع من يوم الإباضة.

  • وخز على مستوى الصدر

من الأمور الشائعة في الفترة المبكرة من الحمل وأيضا المشتركة مع الدورة الشهرية هي آلام طفيفة على مستوى الصدر ويمكن التفريق بينما إذا كان الأمر متعلقا بالحمل أم بالدورة من خلال مراقبة الصدر بصورة جيدة، وفي حالة ملاحظة ظهور بعض التغيرات الواضحة في بعض مناطق الصدر. فيمكن اعتبار هذا الأمر من أهم أعراض الحمل المبكرة.

  • أوجاع أسفل البطن  

تشعر السيدات عند اقتراب الدورة ببعض الأوجاع على مستوى منطقة أسفل البطن بسبب التقلصات الرحمية التي تستعد لطرح مخلفات البويضة الغير مخصبة إلى خارج الجسم. وأيضا في بداية الحمل ينشط الرحم بسبب استقباله للبيضة المخصبة الملتصقة على جداره.

ماهي الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب؟

ماهي الام بداية الحمل
ماهي الام بداية الحمل التي تتطلب استشارة طبية

كل ما سبق ذكره هي من الأمور الطبيعية التي من المحتمل أن تشعر بها النساء الحوامل في بداية الحمل دون أي مشاكل. وكما أخبرناكم أن الموضوع هو تقرير شامل، كان لابد من الإجابة على السؤال المهم: ماهي الام بداية الحمل التي تتطلب استشارة طبية؟

  • الحمل خارج الرحم

واحد من الأسباب التي تحدث الام في بداية الحمل. وهو نتاج التصاق البيضة بطريقة غير عادية في منطقة خارج جدار الرحم. وغالبا ما تنغرس البويضة المخصبة في إحدى قناتي فالوب التي تربط المبيض بالرحم. وعادة ما تعمل هذه القناة كجسر تمر من خلاله البيضة لتنغرس في الرحم. إلا في الحالات الفريدة التي قد تصيب  2 في كل 100 امرأة حامل، هنا يكون الألم شديد ويرافقه سيلان دموي خارج الرحم. وهذا أمر يستوجب التوجه بسرعة إلى الطبيب. كما ترتفع نسبة الإصابة بحالات الحمل خارج الرحم إذا كانت المرأة تعاني من التهابات الحوض. المرض الذي سبق وتطرقنا له في مقالة سابقة. أو إذا حدث الحمل بالرغم من وجود اللولب الذي يمنع من مرور البويضة إلى الرحم وبالتالي تلتصق في قناة فالوب.

  • انفصال المشيمة

ماهي الام الحمل في الشهر الخامس وهل انفصال المشيمة من ضمنها؟ هي واحدة من الحالات النادرة جداً والتي تسقط المشيمة صلة الربط بين الجنين والأم. حيث تنفصل وينتج عنها إحساس بألم رهيب في احشاء المرأة الحامل في الفترة الأولى من الحمل، ويصاحبه نزيف دموي خارج من الرحم هنا توجب على الأم أن تقلق على صحتها وصحة جنينها، والتدخل الجراحي وارد جدا في هذه الحالة.

  • تسمم الغذائي                                                                              

يحدث أن تصاب المرأة الحامل بحالة من التسمم الغذائي وهو ما يحدث اوجاع شديدة في بداية الحمل المصاحبة بالحمى والقشعريرة. لذا، عليكِ أن تتأكدي أنها نتيجة مشاكل صحية في المسالك البولية أو غيرها. في هذه الحالة وجب الاستعجال في زيارة المشفى في أقرب وقت.

كيف يمكن التعامل أو تخفيف هذه الأعراض

نشير إلى أن هذه النصائح تهم فقط أوجاع بداية الحمل الطبيعية التي لا تستدعي التدخل الطبي، وهي سلوكيات من شأنها أن تهون على النساء الحوامل بعض الآلام التي تشعر به طيلة فترة الحمل خاصة الفترة الأولى منه، وتتمثل في التالي:

  • أهم نصيحة يجب أن تضعها الأم الحامل في اعتبارها هو الابتعاد عن الأدوية والمسكنات إلا بوصفة من الطبيب. بالخصوص في الثلاثة أشهر الأولى التي تتزامن مع تكوين الجنين.
  • ثاني نصيحة الاسترخاء قدر الإمكان والابتعاد عن المنغصات أو التعرض لأي مواقف تتسبب في زيادة الشعور بالتوتر أو القلق والتي من شأنها أن تزيد من حدة الألم.
  • ينصح أيضا بأخد حمام دافئ الأمر الذي ينفع الجسم في التخلص من التوتر وأيضا التخفيف من الآلام.
  • إن كان بالإمكان اللجوء إلى صالات التدليك المتخصصة فلها تأثير عجيب في التخفيف من الأوجاع.
  • من الممكن الانضمام لمجموعة من الحوامل سواء في عيادة الطبيب أو عبر شبكة الإنترنت وذلك لتبادل الخبرات وكل مايتعلق بعملية الحمل.
  •  يتوجب على الحامل الامتناع تماماً عن استخدام الأحذية ذات الكعب العالي. كما يجب أيضاً الحرص على ارتداء ملابس واسعة وفضفاضة وخاصة في منطقة البطن أو الخصر.
  • يجب الانتباه لعملية النوم وخاصة في بدايات فترة الحمل. حيث يجب على الحامل الحصول على قسط كافي من النوم يومياً. والحرص على تجنب النوم على البطن قدر الإمكان وخاصة في الثلاث شهور الأولى من الحمل.
  • يفضل أن ينصب تركيز المرأة الحامل على الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من العناصر الغذائية مثل البروتينات والفيتامينات والمعادن الموجودة في اللحوم  أو الخضروات والفواكه الطازجة. ويفضل قدر الإمكان تجنب تناول الكافيين واستبداله بالعصائر الطازجة

وختاماً

ينتهي موضوع ” ماهي الام اول الحمل ” الذي حاولنا أن نحيط به من كل الجوانب حتى يكون مفيداً لكم، دمتم بعافية.

السابق
حرقان البول من علامات الحمل أم هي مشاكل صحية في المسالك البولية؟
التالي
ترياكسون حقن مضادة للبكتريا.. تعرف على الجرعة وطريقة الاستخدام