التغذية

افضل المكملات الغذائية وأهم خواصها وطرق الاستخدام الآمن لها

افضل المكملات الغذائية

 

افضل المكملات الغذائية، يمكن وصف المكملات الغذائية بأنها بعض العقاقير الطبية تحتوي على بعض العناصر التي يحتاجها الجسم بنسب معينة مثل المعادن والفيتامينات والأحماض الأمينية. ورغم أن المكملات الغذائية تصنع من مواد طبيعية آمنة إلا أنه يفضل دائماً استشارة الطبيب للتعرف على افضل المكملات الغذائية المناسبة لكل حالة والجرعة المناسبة. ويستعرض هذا المقال كل مايتعلق بأفضل المكملات الطبيعية.

افضل المكملات الغذائية والحاجة لاستخدامها

المكملات الغذائية شأنها شأن سائر العقاقير الطبية لاتستخدم إلا عند الحاجة. وبالتالي قبل البحث عن أفضل مكمل غذائي فيتامينات ومعادن للرجال أو للنساء. يتوجب على الفرد التعرف على الحالات التي ينصح باستخدام أحد افضل المكملات الغذائية والتي تتمثل فيما يلي:

  • تعتبر فترة الحمل والولادة من أصعب اللحظات في حياة المرأة. وذلك لحدوث بعض التغيرات خلال تلك الفترة والتي من شأنها التأثير على صحة المرأة. وبالتالي يتوجب على المرأة قبل التخطيط للحمل زيارة الطبيب المختص للحصول على أحد أفضل مكمل غذائي للنساء خلال تلك الفترة. وفي الغالب تحتاج المرأة بصورة أساسية خلال فترة الحمل لأحد المكملات الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك. بينما خلال فترة الرضاعة تحتاج لمعدن الحديد بصورة أكبر.
  • يحتاج الرجال والسيدات ممن تجاوزوا الخمسين عاماً لأحد أفضل المكملات الغذائية للارهاق التي تحتوي على بعض المعادن والفيتامينات وخاصة فيتامين ب12.
  • يحتاج الأطفال الصغار حتى عمر أربع سنوات لتناول أحد أنواع افضل المكملات الغذائية لزيادة الوزن وخاصة تلك التي تحتوي على فيتامين د والتي تساعدهم على النمو بصورة صحية.

  • دائماً ما يحتاج الشباب ممن يمارسون رياضات مثل المصارعة والقتال الحر لأحد المكملات الغذائية للرياضين والقادرة على زيادة قوة العضلات وتوفير الطاقة اللازمة لبذل المجهود العنيف.
  • في حالات قيام الفرد باتباع إحدى الحميات الغذائية للتخلص من الوزن الزائد أو بتغيير نمط العادات الغذائية. مثل اتباع نظام غذائي قائم على تناول الخضروات والفاكهة فقط دون مصادر البروتين مثل اللحوم والأسماك. ففي هذه الحالة يتوجب على الفرد الحصول على استشارة لاستخدام أحد افضل المكملات الغذائية مع الرجيم أو الحمية الغذائية النباتية وذلك للحصول على العناصر التي يفتقدها جسمه جراء التوقف عن تناول اللحوم.
  • في حالة وجود إحدى المشاكل الصحية مثل أمراض المعدة أو الكبد. أو الإصابة بأحد الأعراض التي تمنع الجسم من الحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة من الطعام مثل حالة الإسهال المستمر. ففي هذه الحالة يتوجب البحث عن أحد افضل مكملات غذائية طبيعية وذلك لإمداد الجسم بالعناصر التي يفقدها ولايستطيع الاستفادة منها.
إقرأ ايضا  افضل بروتين لزيادة حجم العضلات.. تعرف على أهم المكملات الغذائية

أنواع المكملات الغذائية المختلفة

من أحسن المكملات الغذائية التي دائماً ماينصح الأطباء بالحصول عليها سواء طبيعياً عن طريق الأطعمة المختلفة أو عن طريق العقاقير الطبية ما يلي:

 أوميجا 3

من افضل المكملات الغذاية التي يحتاجها جسم الإنسان بصورة مستمرة. وذلك لقدرة هذا النوع من المكملات الغذائية على التخلص من الدهون الزائدة في جسم الإنسان. ومقاومة ظهور أعراض الشيخوخة، وتقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة مثل مرض القلب ومرض السكري. وللحصول على مكمل أوميجا 3 يمكن تناول زيت السمك والذي يحتوي على نسبة مرتفعة من أوميجا 3.

 فيتامين د

في حالة نقصان نسبة فيتامين د في الجسم، فإن هذا الأمر يترتب عليه ظهور بعض الأعراض الخطيرة مثل هشاشة العظام وانحناء الظهر وزيادة نسبة الدهون في الجسم. وبالتالي يتوجب على الفرد تناول أحد مكملات غذائية التي تعتمد بصورة أساسية على فيتامين د الذي يساعد على تقوية العظام والحماية من بعض أنواع السرطان ومرض القلب وتصلب الشرايين. ويمكن الحصول على فيتامين د عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل سمك التونة ومنتجات الألبان وكبد بعض الحيوانات مثل البقر.

 الكيرياتين

يعتبر الكيرياتين بمثابة افضل المكملات الغذائية للتضخيم للاعبي كمال الأجسام أو الراغبين في الحصول على أجسام ذات عضلات مفتولة. وذلك لقدرة الكيرياتين على زيادة قدرة الجسم على حمل الأوزان الثقيلة. وتقليل تفكك البروتينات في الجسم مما يساعد على زيادة الكتلة العضلية، وعلى تقليل الشعور بالتعب والإرهاق.

أيضاً يساعد الكيرياتين على مكافحة بعض الأمراض الخطيرة مثل مرض السكر ومرض الزهايمر. وتحسين القدرة على التركيز. وعلى مكافحة أعراض الاكتئاب. ويمكن الحصول على الكيرياتين عن طريق تناول بعض العقاقير الطبية أو عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الدواجن والأسماك ومنتجات فول الصويا.

الميلاتونين

يعتبر مكمل الميلاتونين بمثابة افضل مكمل غذائي لمن يعانون من الأرق واضطراب النوم. وذلك لأن الميلاتونين يساعد على تقليل التعب والمساعدة على النوم بصورة أفضل وعلى تحسين التركيز. أيضاً يساعد الميلاتونين على مكافحة بعض الأمراض مثل السكر وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان. ويمكن الحصول على  الميلاتونين عن طريق بعض العقاقير الطبية.

إقرأ ايضا  افضل بروتين لزيادة حجم العضلات.. تعرف على أهم المكملات الغذائية

التيروسين

التيروسين هو عبارة عن أحد الأحماض الأمينية الهامة للناقلات العصبية في المخ. وبالتالي فإن نقصان هذا الحمض الأميني قد يترتب عليه بعض المشاكل مثل انخفاض معدل التركيز والشعور بالضعف العام. ويمكن الحصول على حمض التيروسن عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل أنواع الجبن المختلفة ومشتقات فول الصويا والأسماك واللحوم.

 فيتامين ب12

من افضل المكملات الغذائية التي يسهل الحصول عليها طبيعياً عن طريق تناول بعض الأطعمة مثل الأسماك ومنتجات الألبان، وتكمن أهمية فيتامين ب12 كمكمل غذائي لاغنى عنه في مقاومته لأمراض مثل فقر الدم وزيادة الطاقة وتقليل الشعور بالتعب. ومن الممكن الحصول على فيتامين ب12 عن طريق استخدام أحد أنواع أفضل مكمل غذائي في الصيدليات

 الحديد

للحصول على عنصر الحديد الضروري للجسم يمكن للفرد استشارة الطبيب للتعرف على أفضل حبوب فيتامينات شاملة للرجال والنساء. حيث يلعب الحديد دوراً هاماً في صناعة الهيموجلوبين في الدم. كما يساعد أيضاً خلايا الدم الحمراء على نقل الأكسجين لجميع خلايا الجسم بشكل فعال. ويترتب على نقص الحديد في الدم التعرض لمرض فقر الدم. وبالتالي ينصح باستخدام أحد افضل المكملات الغذائية التي تحتوي على عنصر الحديد خاصة في حالات الحمل للسيدات. وفي حالات التعرض للحوادث وفقدان كمية من الدم. وفي حالة اتباع حمية غذائية تعتمد على الخضروات والفواكه، أو عن طريق الإكثار من تناول بعض الأطعمة مثل البقوليات والسبانخ.

افضل المكملات الغذائية

نصائح الاستخدام الآمن

  • قبل تناول أحد أنواع المكملات الغذائية يتوجب على الفرد التعرف على نظامه الغذائي بدقة. وذلك للتعرف على العناصر أو المواد المفقودة والتي يحتاجها الجسم للحصول على أحد أفضل المكملات الغذائية التي تحتوي عليها.
  • قبل استخدام أحد افضل مكملات غذائية للشعر والبشرة.  يجب قراءة النشرة الخاصة به بدقة والتعرف على جميع المكونات والتأكد من احتوائها على العناصر المطلوبة والتي يحتاج لها.
  • يجب على الفرد اتباع الجرعة الموصي بها سواء من الطبيب أو المنصوص عليها في النشرة الخاصة. وذلك لتجنب حدوث آثار عكسية، فعلى سبيل المثال فيتامين k يزيد من سيولة الدم بصورة كبيرة، وبالتالي في حالة الإفراط في استخدامه فقد يترتب على هذا الأمر حدوث نزيف من الأنف.
  • في حالة استخدام أحد الأدوية مع أحد افضل انواع مكملات غذائية. فيتوجب التأكد من عدم وجود تعارض بينهم، فعلى سبيل المثال فيتامين سي قد يكون له تأثير سلبي على العلاج الكيميائي الخاص بمرض السرطان.
  • دائماً ما يبحث لاعبي بناء الأجسام عن افضل المكملات الغذائية لتضخيم العضلات خلال فترة زمنية قصيرة. وفي هذه الحالة يتوجب عليهم اختيار المكملات المعتمدة وغير مجهولة المصدر والتي تحتوي على الكيرياتين واستخدامها وفق الجرعة المحددة وذلك لتجنب حدوث بعض الآثار السلبية للكيرياتين مثل الشعور بألم في المعدة أو زيادة الوزن الناجمة عن احتباس السوائل في الجسم أو التعرض للشعور بالقلق الغير مبرر.
إقرأ ايضا  افضل بروتين لزيادة حجم العضلات.. تعرف على أهم المكملات الغذائية

الأضرار المتوقعة

ربما يكون تناول هذا النوع من العقاقير مفيد نوعاً إلا أنه قد يكون له بعض الأضرار في حالة الإفراط في الاستخدام أو الاستخدام السئ. ومن أهم الأضرار التي قد تحدث مايلي:

  • تحتوي هذه العقاقير على نسبة من الكيرياتين والكافيين. وهو ماقد يؤدي للتعرض لبعض اضطرابات النوم.
  • قد يؤدي استخدام هذه العقاقير للتعرض لبعض أنواع الاضطرابات النفسية مثل القلق أو التوتر.
  • قد يتسبب الكيرياتين في إتلاف بعض خلايا الكلى.
  • من الممكن التعرض لبعض الأعراض مثل الآم البطن أو القئ أو الغثيان.
  • من الممكن التعرض لجفاف الجلد أو تشققه.
  • قد يحدث ترسب للكالسيوم في بعض عظام الجسم.
  • من الممكن التعرض للإصابة بمرض فقر الدم.
  • قد تحدث بعض الآثار الجانبية الخطيرة مثل تلف الأعصاب.
  • من الوارد التعرض لبعض الاضطرابات في القلب من عدم انتظام ضربات القلب.
  • قد تتسبب هذه العقاقير في تعرض الحوامل لخطر الولادة المبكرة أو الإجهاض.
السابق
الفاكهة التي تنقص الوزن بسرعة وفواكه تساعد على إنقاص الوزن في وقت قياسي
التالي
لون البول برتقالي.. ما الأعراض المصاحبة لتغيير لون البول إلى برتقالي؟