الحمل والولادة

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل.. أهم أسباب نزول الإفرازات البنية

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

تختلف شدة الدورة الشهرية بين امرأة وأخرى وهذا الاختلاف يكون في وقت الدورة ولونها ومدى ثقلها والأعراض المختلفة، ولكن في بعض الأحيان تلاحظ المرأة نزول إفرازات بنية غير طبيعية. وقد تكون هذه الإفرازات ذات لون بني داكن فتشعر بالقلق، هل نزول دم بني قبل موعد الدورة من علامات الحمل؟ أو عموماً هل نزول قطرات دم بني من علامات الحمل؟

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

رغم أنه من علامات الحمل نزول دم في موعد الدورة إلا أنه قد يختلف دم الدورة من امرأة إلى أخرى. وغالبًا ما يكون هناك أعراض مشتركة تتمثل في التشنجات وتقلصات. وفي بعض الأحيان لا تتمكن المرأة من النهوض من فراشها خلال أول أيام الدورة. ويكون النزيف في هذه الحالة شديد ولا تعرف الوقت الذي سيتوقف فيه. وقد تختلف الأعراض وشدة الدماء من شهر لآخر. ولكن يتساءل الكثيرون عن سبب نزول دم بني للحامل في أي شهر من شهور الحمل، لذلك سوف نتعرف على الأسباب الآن.

هل دم الحيض البني طبيعي؟

في الكثير من الأحيان يكون نزول نقط دم بني في موعد الدورة الشهرية من الأمور الطبيعية تمامًا. كما أنه من الشائع نزول دم بني بعد الدورة ومن الممكن أن يتغير لون الدم وكثافته أثناء الدورة الشهرية. وقد يكون هذا الدم أيضًا خفيف ومائي أو سميك ومتكتل أو أحمر زاهي أو بني تقيل أو فاتح. وهذا أمر طبيعي للغاية أن تختلف دماء الدورة الشهرية من وقت لآخر. وفي العادة ينزل الدم البني قرب انتهاء الدورة الشهرية. حينما يتخلص جسم المرأة من البطانة الموجودة في الرحم خلال أول أيام الدورة الشهرية التي يكون فيها الدم أحمر اللون. ومن الممكن أن يختلف لون الدم في نهاية الدورة على حسب مدة الدورة الشهرية.

إقرأ ايضا  هل يجوز الصيام مع نزول دم بني أو إفرازات بنية بعد الدورة؟

وأحيانًا تكون هناك بقع وإفرازات ذات لون بني في منتصف وقت الدورة الشهرية. وبالتحديد خلال فترة التبويض، وهذا الأمر يعتبر من الأمور الأكثر شيوعًا لدى الفتيات الصغار اللواتي قد بدأن دورتهن الشهرية منذ فترة قصيرة. أو لدى النساء اللواتي قد اقتربن من سن اليأس، أو بدأن في عملية تحديد النسل. وفي جميع الأحوال لابد من زيارة الطبيب المختص للتأكد من كون هذه الإفرازات ليست دليل على وجود مشكلة صحية، ومن الممكن أيضًا أن تسبب أنواع محددة من طرق منع الحمل في نزول إفرازات ذات لون بني خلال فترة الدورة الشهرية، أو بين فترات الدورة الشهرية. حيث تؤثر وسائل منع الحمل على هرمونات الجسم وينتج عن ذلك إفرازات بنية طبيعية حتى خلال أول أيام الدورة الشهرية.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

أحيانًا من الممكن أن يكون نزول قطرات دم قبل موعد الدورة بأسبوعين والمصحوبة بأعراض مختلفة إلى الإصابة بمشكلة صحية يتوجب الانتباه لها. أما في حالة الحمل المؤكد وكنتي تعانين من هذه الإفرازت البنية، فلابد أن تستشيري الطبيب فورًا. وذلك لاحتمالية معاناتك من  مشكلة في الحمل والتي تحتاج إلى التدخل الطبي الفوري. وبالتالي يتوجب عليكي الاتصال بالطبيب بصورة عاجلة في حالة ملاحظة ظهور أي من الأعراض التالية:

  • في حالة ملاحظة استمرار الدورة الشهرية لمدة تزيد عن سبعة أيام
  • وجود مدة تقل عن 21 يوم بين الدورات الشهرية، أو وجود مدة تزيد عن 35 يوم بينها
  • عدم وجود الدورة الشهرية لمدة تتراوح ما بين 3 إلى 6 أشهر
  • التعرض لنزيف في الأوقات العادية
  • ملاحظة حدوث نزيف بعد العلاقة الزوجية
  • التعرض لنزيف بعد أن ينقطع الطمث تمامًا
  • نزول أي لون من الإفرازات في أي وقت
  • الشعور بوجود آلام في الرحم، أو في منطقة أسفل البطن
  • ملاحظة حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم بشكل مفاجئ، فمن الممكن أن يدل ذلك على وجود عدوى
  • الشعور بالتعب والإعياء الشديد
  • النزيف الحاد الذي يزيد عن مجرد كونه دورة شهرية عادية
  • الإفرازات البنية التي تنتج عن إدخال جهاز ما داخل الرحم مثل اللولب
  • نزول إفرازات بنية بعد بتناول دواء ما
إقرأ ايضا  نزول دم بني قبل الدورة بخمسة ايام.. تعرف على أسباب الإفرازات البنية

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل وهل هو طبيعي؟

من الممكن أيضًا أن تسبب حالة متلازمة المبيض المتعدد الكيسات نزول إفرازات ذات لون بني خلال فترة الدورة الشهرية، ومن أهم الأعراض التي ترتبط بهذه الحالة المرضية هى:

  • دورات شهرية غير منتظمة
  • نمو شعر غير طبيعي في أماكن لا ينمو فيها الشعر
  • ملاحظة زيادة وزن الجسم بصورة غير طبيعية
  • ظهور حب الشباب في الوجه بصورة كبيرة
  • الإصابة بالعقم
  • الإصابة ببعض المشاكل الجلدية مثل ظهور البقع الداكنة
  • وجود تكيسات مختلفة على المبيضين

هل نزول دم غامق من علامات الحمل.. يعتبر السبب الرئيسي لمتلازمة تكيس المبايض هو غير معروف، وقد ينتقل هذا المرض وراثيًا. وإذا نزلت إفرازات ذات لون البني مع الأعراض السابقة لابد من إجراء الفحص الطبي لمعرفة الأسباب، ومن الممكن أن يؤدي إهمال علاج هذه المتلازمة إلى التعرض لأمراض أخرى مثل مرض السكري أو أمراض القلب أو الشرايين أو العقم. وسوف تساعد الاختبارات والعلاج المبكر على منع تفاقم المشاكل الصحية.

أسباب نزول الدم البني

وتعتبر بعض الأسباب التي تؤدي إلى نزول الإفرازات البنية بسيطة إلى حد كبير ولا تسبب مشكلة صحية. وقد تكون أعراض لعدوى الخميرة أو عدوى أحد الأمراض التي قد تنتقل عبر العلاقة الزوجية. مثل مرض الكلاميديا أو مرض السيلان، وهما يتطلبان العلاج السريع. وقد تكون الإفرازات البنية نتيجة للإصابة بحالة التهاب مثل التهاب عنق الرحم. وفي بعض الحالات النادرة من الممكن أن تدل الإفرازات البنية على الإصابة بسرطان عنق الرحم. وبالتالي يجب الإسراع بالتحدث إلى الطبيب المختص إذا كنت تشك في إصابتك بأي من هذه الأمراض أو المشاكل الصحية. كما ننصحك بضرورة إجراء الفحوصات الطبية الروتينية من وقت لآخر للحفاظ على الصحة العامة وعلاج الأمراض المحتملة مبكرًا.

هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل
هل نزول دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل

الإفرازات البنية والحمل

هناك بعض أنواع النزيف الخفيفة التي تشمل الإفرازات البنية خلال فترات الحمل المبكرة. وفي أي وقت ينزل هذا النزيف خلال الحمل لابد من الاتصال بالطبيب. لإن هذه الإفرازات قد تكون دليل على احتمالية التعرض لخطر الإجهاض المبكر. وإذا رأت المرأة إفرازات بنية لابد أن تلاحظ ما إذا كان هناك أي أعراض أو علامات أخرى غير طبيعية مثل نزول السوائل الوردية من الرحم.  وغيرها من الأعراض الأخرى التي ترتبط بالحمل المبكر وتشمل ما يلي:

  • الشعور بآلام البطن والتعرض للتقلصات الشديد
  • التعرض لألم شديد في  الكتف
  • الشعور بالدوار أو الإغماء أو الضعف العام
  • عدم المعاناة من أعراض الحمل الطبيعية كالغثيان
إقرأ ايضا  علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع وماهو التوقيت الملائم لإرجاع الأجنة؟

وإذا شعرت المرأة بأي من هذه الأعراض لابد من استشارة الطبيب بشكل فوري للتأكد من أنها ليست من علامات الإجهاض أو الحمل خارج الرحم. ومن الشائع أيضًا أن تسبب بعض المواد مثل الكحوليات والسجائر والمخدرات التعرض للإجهاض. لذا، يوصي الأطباء بضرورة تجنب جميع هذه المواد بشكل تام خلال فترة الحمل. وبسبب كون هذه الإفرازات قد تحدث بعض الإجهاض فلابد أن تستشير المرأة الطبيب بعد الإجهاض بشأن التصائح والتعليمات التي يجب الالتزام بها.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: ماهي الام بداية الحمل الطبيعية

الإفرازات البنية وانقطاع الطمث

هل نزول دم بني دليل على الحمل.. مع التقدم في العمر تحدث العديد من التغييرات في الدورة الشهرية، وذلك قبل مرحلة سن اليأس. وتسمى هذه الفترة بفترة ما قبل انقطاع الطمث وتعتبر الإفرازات ذات اللون البني في هذا الوقت من المور الطبيعية طالما أن المرأة لا تعاني من أي أعراض مزعجة وغير طبيعية. ويبدأ سن اليأس بشكل طبيعي بعد أن يمر عام كامل على آخر الدورات الشهرية للمرأة. وفي المرحلة التي تلي انقطاع الطمث وبالتحديد بعد مرور عام كامل بدون دورة شهرية لا تكون هناك أي إفرازات بنية على الإطلاق. وإذا حدث هذا الأمر لابد من الاتصال بالطبيب.

وفي الكثير من الأحيان لا تكون الإفرازات خلال فترة انقطاع الطمث من المشاكل الخطيرة على الإطلاق، فمن الممكن أن ترتبط هذه الإفرازات بالتهابات المهبل. أو بعض الأورام الغير سرطانية في الرحم، أو أي مشاكل صحية أخرى في عنق الرحم. وإذا مرت مدة تزيد عن عام على آخر الدورات الشهرية للمرأة، فلابد من استشارة الطبيب لتحدقد سبب حدوث أي نزيف أو إفراز، ويمكن علاج الكثير من الحالات المسببة للنزيف بكل سهولة خاصة بعد أن ينقطع الطمث، وذلك إذا تم اكتشاف هذه الحالات مبكرًا.

التحدث مع الطبيب المختص

في العادة لا تكون الإفرازات البنية أو دم الحيض ذو اللون البني مقلقًا على الإطلاق. ولكن لابد من التحدث إلى الطبيب المختص عند الشعور بوجود نزيف غير طبيعي، أو عند ظهور أي أعراض أخرى تشعرك بالإصابة بمرض ما أو حالة غير مألوفة.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بيوم: كيف تعرفين أنكِ حامل قبل الطمث بفترة؟

الوان دم الدورة الشهرية

ربما يكون لون دم الدورة الشهرية من أهم الأمور التي تثير قلقك. وهو مايدفعك للبحث عن تفسير بعض الأمور مثل نزول دم خفيف بعد تأخر الدورة أو التساؤل عن أسباب نزول دم بني قبل بداية الدورة . وتتناول السطور التالية تفسير الوان دم الدورة الشهرية المختلفة:

  • الوردي: يشير لانخفاض مستوى هرمون الاستروجين في الدم.
  • الشفاف:يدل على وجود نقص شديد في بعض العناصر الضرورية لجسمك.
  • أحمر داكن: في حالة ملاحظة نزول دم داكن ذو قوام سميك، فهذا يدل على انخفاض هرمون البروجسترون وارتفاع هرمون الاستروجين.
  • أحمر فاتح: ربما يكون ظهوره دليل على احتمالية التعرض لأحد الأمراض التي تنتقل عبر العلاقة الزوجية.
  • البرتقالي: ظهور هذا اللون بمثابة تحدذير شديد. حيث أنه يشير لاحتمالية الإصابة بعدوى وخاصة في حالة ملاحظة رائحة كريهة أو الشعور بألم شديد.
السابق
كيف احسب مؤشر كتلة الجسم.. طريقة فعالة لحساب مؤشر كتلة الجسم
التالي
تيبونينا فورت أقراص تقوي الذاكرة تعرف على الجرعة وطريقة الاستعمال