الحمل والولادة

حرقان البول من علامات الحمل أم هي مشاكل صحية في المسالك البولية؟

حرقان البول من اعراض الحمل

حرقان البول من علامات الحمل. أم هو وجع ناتج عن تواجد أمراض أو مشاكل صحية أخرى. والشائع أن هذه الأمراض تصيب الجهاز البولي للأنثى خاصة عند النساء الحوامل. لذا، سنتعرف على جميع الأسباب المتعلقة بحرقان البول في فقرات الموضوع، وهو ما يسمى بالتهاب المسالك البولية urinary tract infection، خلال فترة الحمل يرتفع عند السيدات احتمال إصابتهن بهذا النوع من العدوى على مستوى المسالك البولية سواء المثانة البولية أم الحالبين القنوات التي تربط الكلي بالمثانة. وأيضا قد تصيب العدوى مجرى البول.

سيدتي لعلكِ هنا تقرئين هذا الموضوع لأنكِ تشعرين بحرقة أنثاء الذهاب إلى الحمام للتبول، ويدور في ذهنك هل حرقان البول من علامات الحمل المبكر؟ وهل يمكن تصنيف البول الساخن من علامات الحمل؟ أم أنكِ في الحاجة إلى زيارة الطبيب فقد تكونين مصابة بـالتهاب المسالك البولية (UTI). تابعي معانا الموضوع لتكوني على علم بما يحدث لكِ.

هل حرقان البول من علامات الحمل ؟

تحدثنا بالتفصيل الممل عن علامات الحمل سواء المبكرة أو تلك التي تحدث بعد غياب الدورة في مقالات سابقة. وكان من بينها الذهاب المتكرر إلى الحمام للتبول التي يسببها هرمون الحمل المُفرز في جسم الأم الحامل بمجرد ما تلتصق البويضة بجدار الرحم. وتعود ظاهرة تكرار التبول في أواخر فترة الحمل حين ينمو الجنين في الحجم ويبدأ بالضغط على مثانة الأم الحامل. أما أن يكون حرقان البول من علامات التبويض أو من اعراض الحمل المبكر فربما يكون أمراً مستبعداً. وحتى أن يكون حرقان البول من علامات الحمل بولد لم أجد له سندا علميا. بل هو راجع إلى وجود جرثومة على مستوى المسالك البولية (UTI) للحامل. هل هو أمر مقلق ومستعجل ويستدعي العلاج وهل يؤثر عل الجنين؟ هذا ما ستتعرفين عليه في التقرير التالي.

  • كيف يحدث التهاب المسالك البولية عند الحامل؟

طبياً مرض التهاب المسالك البولية urinary tract infection هو وصول عدوى بكتيرية إلى أعضاء الجهاز البولي. وبالنسبة للحامل يبقى الهاجس الأول هو الحفاظ على صحة الجنين من أي عدوى بكتيرية. وأيضا الحفاظ على صحتها حتى تستطيع إتمام فترة الحمل واستقبال المولود الجديد وهي في أفضل أحوالها الصحية لتقدم الرعاية الكافية لرضيعها. بالنسبة للحوامل بأول جنين قد تعتبر حرقان البول من علامات الحمل. لكنه ليس كذلك ربما هناك علامات مشترطة بين الحمل وهذا المرض وهي الحاجة الملحة للتبول أكثر من الأوقات العادية. لكن الألم والحرقان المصاحب غالبا ما يكون بسبب بكتيريا قد يكون أصاب المثانة البولية الأمر غير مستعجل لكن يحتاج إلى العلاج لكي لا تتطور العدوى وتنتقل إلى الكلي هذه هي الخطورة الأكبر التي قد تؤدي إلى ولادة مبكرة  وهو امر غير مرغوب فيه من الحامل.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بخمسة ايام أو أسبوع وكيف تفرقين بينها وبين علامات الدورة؟

أسباب واعراض عدوى المسالك البولية أو حرقان البول من علامات الحمل

حرقان البول من اعراض الحمل
الجهاز البولي البشري

هل التهاب البول من علامات الحمل؟ بحثت كثيراً عن أي دراسة أو معلومة من أي مصدر طبي موثوق تدل على أن حرقان البول من علامات الحمل. فلم أجد أي شيء تشير إلى ذلك، كل المعلومات تقول أنه يمكن للجميع ذكوراً وإناثاً أن يصابوا بهذه العدوى. إلا أنها تزيد نسبتها عند السيدات بسبب طبيعة وشكل فرج المرأة. وتزداد النسبة أكثر بالنسبة للحوامل. وتعد من أسباب حرقة البول للحامل. ويعود السبب هنا إلى هرمون البروجيستيرون الذي يرتفع في الدم ويؤثر على يبطئ خروج البول من خلال تضييق الخناق على الحالبين. أيضا ارتخاء عضلات الحالبين يؤدي على ترسب بقايا البول ما يسمح بتكون البكتيريا.

الضغط على المثانة البولية وزيادة في حجمها يعرقل عملها بشكل كبير وهو ما قد يوفر بيئة تكاثر مناسبة للعديد من الجراثيم والبكتيريات. والتي قد تؤدي إلى حدوث مرض التهاب المسالك البولية.

  • اعراض التهاب المسالك البولية

ليست كل الأعراض مشتركة بين كل الحوامل. إلا أننا سنتطرق إلا أبرز العلامات التي تستدعي الذهاب إلى الطبيب للكشف عما إذا كانتِ مصابة بعدوى المسالك البولية ليصف لك العلاج المناسب من خلال مضادات حيوية متناسبة مع فترة الحمل التي تمرين بها، والأعراض كالتالي:

تشمل أعراض التهاب المسالك البولية ما يلي:

  • الحاجة إلى التبول فجأة وصفة متكررة غير تلك المعتادة في الحياة اليومية للمرأة أو الأم الحامل
  • ألم أو حرقان عند التبول: حرقان أو ألم عند التبول من علامات الحمل ربما يكون اعتقاد خاطئ. حيث من الممكن أن يكون إحدى علامات عدوى المسالك البولية
  • قد تشعر بعض السيدات بارتفاع في درجة الحرارة وفي بعض الأحيان تكون مصحوبة بارتعاش وإحساس بالقشعريرة
  • تسبب البكتيريا المتواجدة في المسالك البولية رائحة كريهة للبول لهذا يجب الانتباه لهذه الأم خاصة بالنسبة للحوامل
  • ربما تكون الإجابة على تساؤل هل من علامات الحمل نزول دم مع البول هي لا. حيث أن تلون البول بلون يميل إلى حمرة الدم دليل آخر على وجود مشاكل داخلية
  • قد تشعرين بألم على غير العادة على مستوى أسفل البطن
إقرأ ايضا  اعراض الحمل اثناء الدورة الشهرية هل هو الحمل أم الدورة؟

نصائح سهلة وفعالة في التقليل من الإصابة بعدوى المسالك البولية

قادنا الحديث عن موضوع: هل يعتبر حرقان البول من علامات الحمل؟ إلى التطرق إلى السبب الرئيسي وراء الألم المصاحب أثناء تبول المرأة الحامل. والذي اتضح أنه بسبب وجود عدوى بكتيريا تؤثر على عمل الجهاز البولي. والآن نستعرض أهم النصائح التي من شأنها أن تجنبك الإصابة بهذه العدوى،وتتمثل فيما يلي:

  • شرب المياه بكميات كافية وبشكل منتظم طوال النهار ما يسعد الكلي في تصفية الدم والعمل بأداء أكبر
  • لا تتأخري في الذهاب إلى الحمام كلما شعرت بالحاجة إلى ذلك
  • حاولي التخلص من كمية البول بأكبر كمية ممكنة حتى تفرغ المثانة البولية من كل البول التي تحويه
  • حافظي على نظافة الرحم بطريقة تسمح بعدم انتقال العدوى له. وللقيام بهذا الأمر يتوجب عليك البدء من الأعلى إلى الأسفل
  • يجب الحرص على تنظيف اليدين جيداً  قبل دخول الحمام

هل حرقان البول من اعراض الحمل ؟

ليس حرقان مجرى البول من علامات الحمل. ويصعب وضع قاعدة تقول أن حرقان البول من أعراض الحمل بولد. بقدر ما هو من علامات المشاكل الصحية المتعلقة بالمسالك البولية والتي فصلنا فيها في الفقرات أعلاه. كما أن تشخيص المرض يحتاج زيارة الطبيب وعمل تحاليل البول للتأكد أولا وبعدها يقدم الطبيب بإعطائها المضادات الحيوية المناسبة لكل حالة. ومن الأفضل البدء في العلاج في أقرب وقت ممكن حتى لا يتم تطور المرض ووصول الجرثومة إلى الكلي والذي له آثار سلبية عل الأم الحامل والجنين ما قد يؤدي إلى الزيادة في وزن الجنين أو الولادة المبكرة.

علاج حرقان البول

كما ذكرنا سابقاً أن مقولة حرقة في البول من اعراض الحمل ربما تكون غير دقيقة بنسبة 100%. وبالتالي يمكن علاج حرقة البول عن طريق إحدى الطرق التالية:

  • ربما تكون حرقة البول نتيجة ارتفاع حموضة الجسم. وبالتالي يمكن معادلتها عن طريق تناول كوب من الماء المضاف إليه ملعقة صغيرة من صودا الخبز.
  • لتقليل الألم الناتج عن حرقة التبول يمكن القيام بعمل كمادات دافئة على منطقة الرحم.
  • في بعض الحالات قد يكون التهاب أو حرقة البول ناجمة عن الإصابة بعدوى بكتيرية. وبالتالي لعلاج هذا الأمر يمكنك تناول كوب من الماء الدافئ المضاف له ملعقة صغيرة من خل التفاح وملعقة أخرى من العسل.
  • يمكنك التخلص من البكتريا الضارة في جسمك عن طريق تناول كمية كبيرة من المياه يومياً.
  • في حالة استمرار الشعور بحرقة البول دون التحسن. ففي هذه الحالة ربما يتوجب الإسراع بزيارة الطبيب للحصول على بعض العقاقير التي تساعد على التخلص من هذه البكتيريا.
إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بيومين انطلاقا من تجارب الأمهات
السابق
العناية بالبشرة الدهنية.. دليلك المفصل لفهم كيفية التعامل مع بشرتك الدهنية
التالي
ماهي الام بداية الحمل الطبيعية وتلك التي تستدعي بالضرورة زيارة الطبيب