التغذية

هل الرز يسمن؟ كل ما تريد معرفته عن مدى ملائمة الرز لأنظمة إنقاص الوزن

هل الرز يسمن؟ أو لا. سؤال غالباً ما يتردد على ألسنة من يطمحون لخسارة وزن أو الحصول على جسد متناسق. إذ يُعد الرز طعام أساسي في وجبة الغداء أو العشاء اليومية ولا غنى عنه. كذلك قد يطرح الأشخاص النحاف سؤال هل الرز يسمن؟ أو لا. وذلك سعياً منهم لاستخدامه لاكتساب بضعة كيلوجرامات بطريقة صحية أو آمنة بعيداً عن وصفات التسمين الغير مثبت صحتها علمياً، أو لتجنب استخدام الأدوية. لذلك تظل كل من السمنة أو النحافة الشديدة مشكلة تؤرق المصابين بها. ويستعرض هذا المقال كل مايتعلق بالأرز كما يجيب على العديد من التساؤلات الهامة مثل هل الأرز البسمتي يزيد الوزن؟ أو هل الرز يسمن أم الخبز له دور أكبر في زيادة الوزن.

ما هو الرز؟

هل الرز يسمن؟ كل ما تريد معرفته عن مدى ملائمة الرز لأنظمة إنقاص الوزن
يعد الأرز أحد أهم الأطعمة الأساسية في بلادنا

الرز هو أحد الحبوب التي تستخدم بنطاق واسع في مختلف البلدان. إذ يُعد واحد من الأطعمة أو الأطباق الرئيسية. كما يوجد العديد من الأنواع للرز، ولكن أشهرها هي:

  • الرز الأبيض
  • الرز البني

 الفرق بين الرز الأبيض والبني

هل الرز يسمن؟ كل ما تريد معرفته عن مدى ملائمة الرز لأنظمة إنقاص الوزن
الأنواع المختلفة لحبوب الأرز

وجب علينا أولاً قبل طرح سؤال مثل هل الرز يسمن؟ أو هل الرز بالحليب يسمن، أن نعرف الفرق بين أشهر أنواع الرز. ولماذا يُفضل الرز البني دائماً في أنظمة فقدان أو خسارة الوزن.

تتكون حبة الرز من ثلاث أجزاء:

  • النخالة ( المعروفة عامياً بالردة)

وهي الطبقة الخارجية من الحبة، والتي تحمي البذرة وتكون غنية بالألياف، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

  • الجيرم .. الجزء الأهم في حبة الرز

هو الجزء الداخلي من الحبة، وتكون غنية بجميع المواد الغذائية في حبة الرز. ويحتوي على الكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

لذا فيجب علينا وضع القيمة الغذائية التي تحتويها حبة الرز قبل الإجابة عن سؤال هل الرز يسمن؟ أو لا وأخذ القرار بمنعه أو تقنينه. فالجسم يستحق أن يحصل على كل الفوائد السابقة.

  • السويداء

هو الجزء الأكبر في الحجم في حبة الرز، ويحتوي على معظم كميات الكربوهيدرات وكميات قليلة من البروتين. كما يحتوي الرز البني على جميع المكونات الثلاثة للحبة. مما يجعله غني بجميع المواد الغذائية، بينما الرز الأبيض تُزال منه جزئية الجيرم مما تُنقصه معظم المغذيات، وتبقيه مصدر للنشويات فقط. 

وفيما يلي القيم الغذائية لكل من الرز الأبيض أو البني حتى نستطيع تحديد أفضلية نوع عن الآخر. ولكي نجيب بوضوح عن سؤال هل الرز يسمن؟

القيم الغذائية للرز الأبيض والبني لكل ١٠٠ جرام

القيم الغذائية الرز الأبيض الرز البني
السعرات الحرارية ١٣٠ سعر حراري ١١٢ سعر حراري
النشويات ٢٩جرام ٢٤ جرام
الألياف صفر ٢ جرام
البروتينات ٢جرام ٢ جرام
الدهون صفر ١ جرام
المنجنيز ١٩% ٥٥%
المغنيسيوم ٣% ١١%
الفوسفور ٤% ٨%
فيتامين ب٦ ٣% ٧%
السيلينيوم ١١% ١٤%

إذاً فالرز الأبيض عالي السعرات مقارنة بالرز البني، كما أنه يفتقد غالبية الفوائد الغذائية التي يحتوي عليها الرز البني أو الرز البسمتي. 

هل الرز يسمن؟

هل الرز يسمن؟ كل ما تريد معرفته عن مدى ملائمة الرز لأنظمة إنقاص الوزن
تأثير تناول الأرز على السمنة، وهل يسبب الرز الكرش

نأتي للسؤال الأهم في هذا المقال هل فاعلية الأرز لزيادة الوزن أكثر أو أن فاعليته في إنقاص الوزن أكثر؟ الحقيقة أن الإجابة عن هذا السؤال ستتضمن محورين وهما:

  • أي الأنواع استخدم
  • ما الكمية التي سيتم تناولها

المحور الأول للإجابة عن سؤال هل الرز يسمن؟

تحديد نوع الرز المستخدم

يُفضل الاعتماد على الرز البني كمكون أساسي أثناء خسارة الوزن. وقد أوضحت العديد من الدراسات أن من يتناول الرز البني قد أظهر انخفاض ملحوظ في الوزن. ويرجع ذلك لكمية الألياف الموجودة في حبة الرز البني والتي يزيد من الشعور بالشبع أو الامتلاء لفترات طويلة. ونتيجة لذلك يتم استهلاك سعرات حرارية أقل طوال اليوم.

أما بالنسبة للرز الأبيض فالأمر يختلف، حيث أوضحت العديد من الدراسات أن الاستهلاك الغير محدد للحبوب المصنعة، وفي مقدمتها الرز الأبيض مرتبطة بزيادة الوزن أو السمنة. وفي هذه الحالة تكون الإجابة عن سؤال هل الرز يسمن؟ بنعم.

المحور الثاني للإجابة عن سؤال هل الرز يسمن؟

الكميات

يمكن اعتبار أن أي طعام يسمن إذا لم يتم التحكم بالكميات. لذا، عندما نأتي للإجابة عن سؤال هل الأرز يسبب الكرش؟ أو هل الرز يسمن الجسم بصفة عامة؟ لننظر إلى الكميات المستهلكة منه يومياً، حيث يحتوي كوب الأرز المسلوق على ما يقرب من ٢٣٠ سعر حراري. إذا ما تم ضبط الكميات، ومراعاة نوعية الأطعمة الأخرى فلا ضرر من تناول الرز، ولن يسبب تناول الرز الكرش كما يقال. ويفضل لو تم استخدام الرز البني أو الأرز البسمتي عوضاً عن الأبيض.

هل الرز يسمن؟… علاقة الأرز بزيادة الوزن

ترجع العلاقة الوثيقة بين مفهوم زيادة الوزن نتيجة لتناول الرز إلى تأثيره على المؤشر الجلايسيمي. ويشير هذا المؤشر إلى مدى سرعة أو كمية ارتفاع الجلوكوز في الدم. كلما تسبب الطعام في رفع المؤشر الجلايسيمي بسرعة كلما زاد معدل تخزين الدهون وتسبب ذلك في السمنة. كما تعد الحبوب المصنعة وفي مقدمتها الأرز الأبيض من أمثلة الأطعمة التي ترفع من المؤشر الجلايسيمي في الجسم.

وصفات الأرز للتخسيس

كما ذكرنا سابقاً أن الأرز هو طرق رئيسي في وبجة الغداء أو العشاء في الكثير من دول العالم. وبالتالي ربما يكون من الصعب الاستغناء عنه وهو مايدفع الكثير للبحث عن وصفات الأرز للتخسيس أو عن كمية الأرز للرجيم أو لفقدان الوزن. وفيما يلي أفضل وصفات الأرز للتخسيس أو فقدان الوزن بأمان:

الأرز البسمتي

يمكن تحضير وصفة بسيطة من الأرز البسمتي لفقدان الوزن عن طريق غلي كوب من الماء في إناء معدني، ثم إضافة القليل من الملح والتقليب المستمر حتى يذوب تماماً. بعد ذلك يتم إضافة كوب من الأرز البسمتي للماء مع التقليب المستمر حتى يتشرب الأرز الماء. ثم أضف ملعقتين كبيرتين أو أكثر  من الخل للإناء مع استمرار التقليب. وأخيراً وليس آخراً أترك الإناء على النار لبعض الوقت حتى يتشرب الأرز الماء وينضج تماماً.

الأرز الأبيض

ربما تكون إجابة تساؤل هل الرز المسلوق ينحف أو لا تكون نعم إذا قمت بإعداده بهذه الطريق. حيث يتوجب عليك نقع كوب من الأرز الأبيض لفترة بسيطة قبل طهيه. ثم إضافته لإناء يحتوي على كوب أو أكثر من الماء المغلي مع الاستمرار في التقليب. ثم يتم إضافة بعض الملح والفلفل الأسود ويتم تغطية الإناء وتركه على نار هادئة حتى يتشرب الأرز المياه تماماً.

يمكن

في الختام

يمكن اعتبار سؤال هل الرز يسمن؟ أو لا سؤال عام بشكل كبير. لا يمكن الإجابة عنه إجابة جذرية. إذ تم ربط الرز بكل من أنظمة زيادة أو إنقاص الوزن، ويتوقف ذلك على المحورين السابق ذكرهم. 

السابق
حرقان العين .. تعرف على أهم أسباب حرقان العين وطرق العلاج السريع
التالي
افضل قطرة للعين.. تعرف على أفضل أنواع قطرات العيون التي ينصح بها الأطباء