الحمل والولادة

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره.. أعراض الحمل والدورة الشهرية

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره

هناك تشابه كبير بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل، ولا يؤكد الحمل إلا الاختبارات المنزلية والفحص الطبي، ويتساءل الكثيرون بشأن إمكانية نزول دم في موعد الدورة مع وجود حمل، وقد اخترنا أن نجيب اليوم على سؤال هل من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره ؟ وهل ظهور دم وردي خفيف وقت الدورة يدل على حدوث الحمل ؟

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره
من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره

ربما يكون من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره بمثابة أمرأ قد يثير حيرة الكثير من النساء وذلك نظراً للتشابه الكبير بين أعراض الدورة الشهرية وأعراض الحمل. إلا أنه لا يمكن أن تأتي الدورة الشهرية أثناء فترة الحمل. وبدلاً الدورة الشهرية قد تلاحظ المرأة نزول بقع من الدماء أثناء فترة الحمل، وفي العادة يكون لون هذه البقع وردي فاتح أو لون بني داكن، وبشكل عام إذا كانت الدماء كثيفة وكافية لملء السدادات القطنية، فهذا دليل على أنكِ لست حامل، وإذا كان نزيف الدم شديد للغاية وكان اختبار الحمل المنزلي إيجابي، ففي هذه الحالة لابد من سرعة التوجه إلى الطبيب وطلب المساعدة.

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره وما الفرق بين الحمل والدورة الشهرية

متى ينزل دم تثبيت الحمل؟ من المعروف أن الدورة الشهرية تحدث بشكل شهري تقريبًا، وهى تأتي بدلاً من عملية إخصاب البويضة، وتخرج البويضات مرة واحدة خلال الشهر من مبيض المرأة، وحين لا يتم إخصاب هذه البويضات تنتقل مباشرة من الرحم. وفي الغالب يكون نزيف الدورة الشهرية خفيف في بدايتها، ثم يتحول بعد ذلك إلى اللون الأحمر الداكن، ويعود مرة أخرى ليصبح خفيف وبكمية صغيرة عند اقتراب انتهاء الدورة الشهرية، كما تكون رائحة دم الحمل مختلفة عن دم الدورة الشهرية نوعًا ما.

إقرأ ايضا  اعراض الحمل قبل الدورة بيوم: كيف تعرفين أنكِ حامل قبل الطمث بفترة؟

وبمجرد أن تصبح المرأة حامل يكون الفرق بين الدورة الشهرية والحمل واضح كثيرًا. ولا تأتي الدورة الشهرية في موعد الحمل على الإطلاق. وبالرغم من ذلك تدعي بعض النساء أن الدورة الشهرية جاءت لهن في فترة الحمل. ولكن هذا الأمر لا يعتبر من الأمور المؤكدة، فهناك احتمال كبير أن ما لديهن هو نزيف يشكل خطورة على الصحة العامة وليس نزيف الدورة الشهرية.

ويعتبر النزيف بمثابة العلامة التحذيرية لأهمية متابعة الحمل مع الطبيب المختص والتعرف على سبب النزيف. وبعدها من الممكن إنجاب أطفال بشكل صحي إذا تم اكتشاف وعلاج النزيف خلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، وبناء على ذلك لابد من سرعة زيارة الطبيب عند ملاحظة أي نزيف خلال فترة الحمل. لأن هذا النزيف يرتبط بشيء آخر غير الدورة الشهرية.

وبناء على ما سبق فإن الدورة الشهرية تحدث فقط في الفترات التي لا تكون المرأة حامل فيها. ولكن يمكن أن يحدث النزيف خلال فترة الحمل وهناك الكثير من أنواع النزيف التي تحتاجين فيها للاتصال بالطبيب للتعرف على السبب. ومن المعروف أنه بين 15 إلى 25% من النساء يعانين من النزيف أثناء الحمل، ومن أهم أسباب هذا النزيف ما يلي:

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره وما أسباب النزيف خلال فترة الحمل المبكرة

من أهم الأسباب التي قد تؤدي للإصابة بنزيف في هذه الفترة من الحمل مايلي:

  • نزيف الزرع
  • حدوث تغييرات في منطقة عنق الرحم
  • الإصابة بالعدوى بأنواعها المختلفة
  • وجود حمل خارج الرحم
  • التعرض للإجهاض المبكر

نزيف الزرع

من علامات الحمل نزول دم قبل موعد الدوره.. يحدث هذا النوع من أنواع النزيف في مراحل الحمل الأولى. ويكون بسبب زراعة البويضة في الرحم بعد أن يتم تلقيحها، ويكون ذلك في وقت الدورة المتوقع. وأحيانًا لا تستطيع النساء التفريق بين هذا النزيف وبين نزيف الدورة الشهرية. بالرغم من أن نزيف الزرع خفيف للغاية على عكس نزيف الدورة. ومع مرور وقت قليل على الحمل، من الممكن أن تواجه المرأة الحامل نزول يقع أخرى من الدم نتيجة ما يحدث من تغييرات في عنق الرحم. وهذا الأمر لا يشكل أي خطورة على الحمل ولا داعي للقلق بشأنه على الإطلاق.

إقرأ ايضا  الاسبوع التاسع من الحمل وأهم الأعراض التي تشعر بها الحامل خلال هذا الوقت

أنواع أخرى من النزيف المبكر

نزول دم أحمر فاتح قبل موعد الدورة.. من الممكن أن يكون هناك أنواع أخرى من النزيف المبكر وقد يشير هذا النزيف إلى وجود مشكلة صحية طارئة تستدعي العلاج الفوري. ومن أهم هذا النزيف ما يلي، الإصابة بالالتهابات المختلفة، والإصابة بالإجهاض بشكل عام. ويمكن أن يصاحب هذه الأشياء تشنجات وآلام شديدة في البطن. وكذلك إغماء وإعساء وآلام في الكتف، بالإضافة إلى حمى شديدة وتغييرات في لون ورائحة الإفرازات والغثيان والقيء بشكل يصعب السيكرة عليه. ويكون النزيف في هذه الحالات ثقيل للغاية، وذلك على عكس البقع العادية.

أسباب التعرض للنزيف في الثلث الثاني والثالث من الحمل

هل نزول دم خفيف في موعد الدورة من علامات الحمل أم لا.. في الغالب يحتاج النزيف الذي يحدث في الشهور الأولى من الحمل رعاية طبية مكثفة. وذلك بغض النظر عن ما إذا كان هذا النزيف في أي وقت من الحمل وسواء كان ثقيلاً أو خفيفًا. أو مصحوبًا بأعراض أخرى أو غير ذلك،وتحتاج المرأة في هذه الأثناء إلى زيارة الطبيب بشكل عاجل، وتشمل الأسباب الأكثر شيوعًا للنزيف خلال الحمل ما يلي:

  • تمدد عنق الرحم أو الولادة المبكرة
  • التعرض لخطر فقدان الجنين أو مايعرف باسم الإجهاض
  • الإصابة حالة انفصال المشيمة
  • حالة تمزق الرحم وهى حالة نادرة
  • المخاض قبل موعده المحدد ويشير ذلك إلى حدوث الولادة قبل موعدها المحدد. وتعاني الكثيرات من هذه المشكلة التي تكون مصحوبة بأعراض تشبه أعراض الدورة الشهرية والكثير من الإفرازات المخاطية. كما أنه من الممكن أن تحدث التقلصات أيضًا والكثير من الأعراض الأخرى مثل:
  • الشعور بآلام الظهر المزعجة
  • وجود ضغط على الرحم
  • حدوث تغييرات في الإفرازات
  • حالة المشيمة المنزاحة
من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره
من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره

تغييرات في الإفرازات

هل نزول دم بني في موعد الدوره من علامات الحمل .. تحدث هذه التغييرات عندما تتم عملية غرس المشيمة في رحم المرأة. وهذا الأمر قد يحدث بالقرب من عنق الرحم وقد يغطيه في بعض الأحيان. مما يؤدي إلى نزول هذه الإفرازات. وتؤدي حالة المشيمة المنزاحة أيضًا إلى حدوث إعاقة في عملية الولادة.

إقرأ ايضا  علامات ثبوت الاجنة بعد الترجيع وماهو التوقيت الملائم لإرجاع الأجنة؟

حالة انفصال المشيمة

هل دم بني في موعد الدورة من علامات الحمل ؟..تحدث حالة انفصال المشيمة بشكل شائع في الأشهر الأولى من الحمل. حيث تنفصل المشيمة عن رحم المرأة، مما يسبب التعرض للنزيف الحاد والآلام الشديدة في المعدة. مع وجود تقلصات مزعجة، وقد تؤدي بعض الحالات الصحية من زيادة حدة المشكلة خاصة حالة ارتفاع ضغط الدم.

يمكنك الاطلاع أيضاً على: طرق الحمل السريع

من علامات الحمل نزول دم في موعد الدوره

حالة تمزق الرحم

تشير حالة تمزق الرحم إلى وجود تمزق أو انفصال في عضلة الرحم. وهذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى حدوث نزيف ويكون هذا النزيف شائع للغاية لدى النساء اللواتي قمن بعمليات ولادة قيصرية في الماضي. وبالرغم من ندرة هذه الحالة إلا أنها قد تحدث على الخطوط القديمة للندبات الموجودة على البطن. وهى تسبب حدوث نزيف أو أعراض تشبه أعراض الدورة الشهرية ولكنها ليست كذلك على الإطلاق.

وبناء على ما سبق يتضح لنا أنه لا يمكن أن تحدث الدورة الشهرية خلال فترة الحمل. ورغم ذلك قد تحدث أعراض مشابهة للدورة الشهرية خلال الحمل خاصة الشهور الأولى منه. ويشمل ذلك النزيف في منطقة الرحم بأنواعه والإعياء والتهيجات وآلام الظهر. ويكون الفرق هو هذه الأعراض المذكورة التي قد تكون شديدة أو خفيفة من امرأة لأخرى. وفي جميع الأحوال لابد من طلب الرعاية الطبية الفورية.

ورغم كل ما سبق ففي بعض الأحيان يكون من أصعب الأمور هو معرفة ما إذا كان النزيف يدل على وجود حالة طبية خطيرة وطارئة أم لا. لذلك لابد أن تحرص كل امرأة على الاتصال الفوري بالطبيب في حالة حدوث نزيف أثناء فترة الحمل لتجنب حدوث أي أضرار محتملة وعلاج أي مشكلة صحية في وقت مبكر دون أن تؤثر على صحة الحامل والجنين.

نصائح للحفاظ على حملك

ربما يكون هذا المقال أجاب على العديد من الأسئلة الهامة مثل هل نزول دم فاتح في موعد الدورة من علامات الحمل وهل نزول دم قبل موعد الدورة بيومين يعني الحمل، ربما يتوجب عليك اتباع النصائح التالية للحفاظ على حملك:

  • يجب متابعة حملك بصورة منتظمة مع أحد الأطباء لتجنب التعرض لخطر النزيف أو الإجهاض.
  • يفضل النوم على الظهر خلال فترة الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.
  • يجب الامتناع عن رفع أي شئ ثقيل وذلك لتجنب خطر فقدان الجنين.
  • تناول طعام صحي يحتوي على جميع الفيتامينات والمعادن الضرورية للجنين هو أمر لابد منه.
  • يفضل تجنب المشروبات الغنية بالكافيين مثل الشاي أو القهوة وذلك لخطورتها على صحة جنينك واستبدالها بالعصائر الطازجة.
  • يجب تجنب الأطعمة ذات الملوحة العالية مثل السمك المملح أو المخلل.
إقرأ ايضا  علامات الحمل مع نزول الدورة الشهرية وأسباب النزيف أثناء مراحل الحمل الثلاث

 

السابق
هل قشر القهوه ينشط المبايض.. فوائد قشر القهوة المختلفة وطريقة تحضيره
التالي
كيف احسب مؤشر كتلة الجسم.. طريقة فعالة لحساب مؤشر كتلة الجسم